كيف تتجنب دخول الأفكار السلبية إلى عقلك؟

إنَّ الأفكار السلبية هي شيء سنواجهه جميعاً في وقتٍ ما؛ قد تكون ناجمةً عن حادثٍ مفاجئ، أو قد تحدث دون سبب محدد، وهذا هو الوقت الذي تحتاج فيه إلى معرفة كيفية منع الأفكار السلبية من دخول عقلك؛ يمكن لشيء سيئ قد حدث أن يسبب لك أفكاراً سلبية، أو في بعض الأوقات يكون السبب هو إفراطك في التفكير.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن الكاتب "فيكو آرفينون" (Veikko Arvonen)، ويُحدِّثنا فيه عن تجربته من أجل إبعاد الأفكار السلبية.

لقد واجهت كثيراً من الأفكار السلبية في حياتي، وبصراحة يمكن لها أن تكون مزعجةً للغاية، وفي أسوأ السيناريوهات، يمكنها استنزافك تماماً في دوامة سلبية يصعب الخروج منها؛ لذا أود أن أشارككم اليوم كيفية التعامل مع الأفكار السلبية.

فهم آلية عمل العقل البشري:

عندما أقول: "لا تفكر في كوب قهوةٍ أحمر"، ما الذي تفكر فيه؟ على الأرجح كوب قهوة أحمر؛ هذه هي الطريقة التي يعمل عليها العقل البشري؛ فعندما تدرك أنَّه لا يجب عليك التفكير في شيءٍ ما، ستجد نفسك تفكر فيه لا شعورياً.

قد يكون لديك أيضاً أفكار سلبية تسبب لك القلق، وهذه الأفكار هي شيء تشعر أنَّك تتفاعل معه، قد يكون من الجيد منعها أو إقناع نفسك بأنَّها غير هامةٍ أو أي شيء من هذا القبيل.

يمكن أن تؤدي هذه السيناريوهات إلى حلقة من الأفكار السلبية، فعندما تتبادر إلى ذهنك فكرة سلبية، قد تشعر بالحاجة إلى منعها أو تحييدها بطقوسٍ وطرائق مختلفة؛ ومع ذلك، وبعد لحظة راحة بسيطة، ستعود تلك الأفكار أقوى وأسوأ مما كانت عليه.

يجعلك ذلك تكرر الإجراءات نفسها، ويمكن أن يجعلك ذلك شديد القلق، وبعيداً، وقد تشعر أنَّك ستضطر إلى ترتيب عقلك قبل أن تتمكن من مواصلة حياتك الطبيعية، ولحسن الحظ، يمكن أن يكون إخراج الأفكار السلبية من رأسك سهلاً إذا ركزت على الأشياء الصحيحة.

كيف تمنع الأفكار السلبية من الدخول إلى عقلك؟

إذا كنت عالقاً في تلك الحلقة، فأنت تعلم أنَّ الأمر فظيع؛ ومع ذلك، هناك طريقة بسيطة لكسر هذه الحلقة؛ فإذا كنت ترغب في منع الأفكار السلبية من دخول عقلك، فيجب أن تتركها، لا تحاول منع أفكارك أو تحييدها أو تضخيمها، ففي النهاية هي مجرد أفكار.

لذا تخيَّل أنَّ أفكارك مثل المياه المتدفقة، إذا حاولت إيقافها، فسوف يزيد ذلك من ضغطها وتسحقك في النهاية، لكن إذا سمحت لها بالتدفق، فلا داعي للقلق بشأنها ولن تسبب لك أي مشكلات.

عندما تخطر ببالك أفكار سلبية، فقط راقبها واتركها تتدفق مثل الماء، هذه هي الطريقة التي ستجعل تلك الأفكار تتلاشى بسرعة، وأهمُّ شيء، عليك أن تدرك أنَّها مجرد أفكار ولا تحدد الواقع، قد تكون مؤلمة لبعض الوقت، ولكنَّها ستختفي، وبصرف النظر عن مدى رغبتك في حظرها أو تحييدها، لا تفعل ذلك.

شاهد بالفديو: 5 طرق لمحاربة التفكير السلبي في الحياة

عزل أفكارك عن الواقع:

إنَّ أفكارك والواقع شيئان مختلفان، أعلم أنَّ تلك الأفكار السيئة قد تبدو مخيفة، ولكنَّها ليست حقيقية، وإذا كان هناك شيء معين لا يجب أن تقلق بشأنه، فقط دعه يدور في ذهنك؛ إذ إنَّ عقلك العاطفي يقوم ببعض الخدع فقط، وقد تشعر بالإغراء لتجاوزه لكن لا تفعل ذلك، فسوف يزيد الأمر سوءاً.

في بعض الأحيان قد يكون لديك أفكار فظيعة تدفع بنفسها إلى عقلك، عندما يحدث ذلك، افعل الشيء نفسه، دع الأفكار تتدفق مثل الماء، فهي مجرد أفكار ولا تؤثر في الواقع، إنَّ حقيقة أنَّها تجعلك غير مرتاح يعني أنَّك لن تطبق هذه الأفكار في الحياة الواقعية.

باختصار، إنَّ الأفكار السلبية هي شيء سنواجهه جميعاً في بعض الأحيان، وعندما تراودك، دعها تتدفق مثل الماء، لا تحظرها أو تحيدها أو تضخمها، وبهذه الطريقة ستجعلها تتلاشى.

الأفكار السلبية والتأمل:

إنَّ التأمل طريقة ممتازة لمنع الأفكار السلبية من دخول عقلك، هناك تأملات كثيرة لأغراض مختلفة، لكن إليك أسهلها:

  1. اختر مكاناً هادئاً لا يمكن لأحد مقاطعتك فيه.
  2. اجلس أو استلقِ.
  3. اضبط المؤقت لمدة 5-20 دقيقة، وأغمض عينيك وتنفس بعمق حتى يرن المؤقت.
  4. خلال هذا الوقت، دع أفكارك تتدفق مثل الماء، دون إيقافها أو تضخيمها.

إنَّ التأمل مفيد بشكل خاص إذا تكررت الأفكار السلبية، وعندما تبدأ بالتأمل، ستلاحظ أنماط تفكير مختلفة وموضوعات معينة تظهر بشكل متكرر، وعندما تترك هذه الأفكار تتدفق مراراً وتكراراً؛ فيتعلَّم عقلك تقبُّل المشاعر المكبوتة والمخاوف غير المبررة، وفي النهاية، يصبح محصناً ضد الأفكار التي كانت تجعلك غير مرتاح.

قد يبدو التأمل شيئاً لا يفعله سوى الرهبان الآسيويون، لكنَّ هذا أبعد ما يكون عن الحقيقة؛ إذ يعود التأمل بفوائد صحية كثيرة، ويجعلك ذلك مرناً، وهادئاً، وواثقاً، وأسعد، وأكثر استقراراً عقلياً، علاوةً على ذلك، يساعدك التأمل على منع الأفكار السلبية من الدخول إلى عقلك.

إقرأ أيضاً: النجاح في التفكير: كيف تتغلّب على أفكارك السلبية؟

في الختام:

إنَّ التعامل مع الأفكار السلبية هو مهارة يمكن لأي شخص الاستفادة منها، ولحسن الحظ، من السهل جداً تعلُّمها إذا طبقتها بطريقة صحيحة، وتوجد طريقة بسيطة للتعامل مع الأفكار السلبية، وتتمثل في السماح لها بالتدفق مثل الماء وجعل نفسك محصناً ضدها عن طريق التأمل.

قد تجعلك بعض المواقف أكثر عرضةً للأفكار السلبية، وأيضاً يميل بعض الناس إلى الإفراط في التفكير أكثر من غيرهم، فإذا كنت تعد الأفكار السلبية والقلق مشكلة خطيرة، فقد يكون من الجيد طلب المساعدة من المتخصصين، كما أنَّ التحدث إلى صديقٍ يمكن أن يساعدك أيضاً.

ومع هذا، آمل أن تجد هذا المقال ذا قيمة، وتذكَّر أنَّ الأفكار تبقى مجرد أفكار، وهي لا تحدد الواقع.

المصدر




مقالات مرتبطة