كيف تتأكد من أنَّ الموظفين المؤقتين يتناسبون مع ثقافتك التنظيمية؟

لنفترض أنَّ لديك مشروعاً هاماً وقصير الأمد وأنَّ فريقك يفتقد بعض المهارات المتخصصة، أو ربما تحتاج إلى شخص يمكنه أن يحلَّ محلَّ أحد أعضاء الفريق الذي أخذ إجازة، أو ربما تكون ميزانيتك لا تكفي لتلبية الطلب الذي يطلبه منك موظف يعمل بدوام كامل.



يمكن حل كل مشكلة من هذه المشكلات من خلال توظيف أشخاص موهوبين مؤقتاً؛ فعلى الرُّغم من أنَّ "الرواتب التي تُمنح للموظفين الذين يشغلون وظائف مؤقتة" لم تتطابق حتى الآن مع الرواتب التي تُمنح للموظفين الذين يعملون بدوام كامل، فقد أصبح الحل الأمثل لزيادة عدد الفرق بسرعة يتمثل في الاستعانة بمواهب عالية الجودة، لكن قبل أن توظف شخصاً ما لأنَّه يمتلك المهارات، ضع في حسبانك ثقافتك التنظيمية.

يمكن أن يُحدث التوافق الثقافي فرقاً كبيراً في نتائج الأداء، فإذا كنت لا تفكر فيما إذا كان مرشحوك - الدائمون أو المؤقتون - سيكونون مناسبين لثقافتك التنظيمية أم لا، فأنت بذلك تعرِّض شركتك ومرشحيك للفشل المحتمل، وعندما تكون الوظيفة مؤقتة، يجب على الشخص الموهوب أن يباشر عمله بسرعة، ومن ثمَّ، فإنَّ قيمة التوافق الثقافي بالنسبة إلى هؤلاء المرشحين قد تكون أكبر حتى من قيمتها بالنسبة إلى الموظفين الدائمين.

قد ظهر مفهوم الثقافة التنظيمية أول مرة في منتصف القرن العشرين؛ أي عندما بدأ علماء النفس في مرحلة ما بعد الثورة الصناعية باقتراح نظريات عن كيفية أداء الوظائف بكفاءة أكبر، ومع اقتراب فترة السبعينيات والثمانينيات، وصلت الشركات الأمريكية إلى مرحلة جديدة من الثقافة التنظيمية؛ وهذا عزز إنتاجيتنا وجودتنا وكفاءتنا.

إلى يومنا هذا، نحن نشهد توافقاً غير مسبوق بين القيم الشخصية والتوظيف المهني؛ فقد أكد الباحثون عن عمل وخبراء الموارد البشرية على حدٍّ سواء على أنَّ "التوافق الثقافي" يُعَدُّ أحد أهم العوامل عند تولِّي وظيفة أو تعيين موظف جديد.

شاهد بالفديو: 6 نصائح لتوظيف أفضل موظف ممكن

ما هي الثقافة التنظيمية؟

إذا كنت لا تعرف ما هي ثقافتك التنظيمية، فحان الوقت لاكتشاف ذلك؛ هل شركتك من الشركات سريعة الخطى؛ أي الشركات التي تطلب من موظفيها إنجاز المهام بوتيرة عالية؟ أم غير مواكبة للتطور؟ أم إبداعية؟ وما هو مدى تنوع شركتك؟ وهل الثقافة التنظيمية شاملة؟ وما هي الأمور التي تقدرها شركتك؟

إنَّ الثقافة التنظيمية تشكل جانباً هاماً، كما أنَّ ثقافة الفريق تشكل جانباً أساسياً آخر، لكن ضع في حسبانك أنَّ ثقافة الفريق لا تقل أهمية عن الثقافة التنظيمية، فهل يوجد داخل فريقك تركيز على العمل الجماعي والتواصل وتعزيز الروابط بين أعضاء الفريق؟ أم أنَّك تميل إلى العمل بوصفك موظفاً مستقلاً؟ تأكد من مراعاة الجوانب الثقافية على مستوى الفريق ضمن الثقافة العامة لشركتك.

دليل التوظيف الخاص بك:

الآن، بعد أن عرفت سبب أهمية التوافق الثقافي وأصبح لديك على الأقل فكرة عن ثقافتك التنظيمية، كيف تتأكد من توظيف الشخص الموهوب المناسب للوظيفة مؤقتاً؟

الوصف الوظيفي:

ترجم قيم شركتك إلى "المهارات الناعمة" التي يجب أن يمتلكها الموظف الموهوب لديك؛ فإذا كان التواصل الصريح يشكل جزءاً أساسياً من ثقافتك التنظيمية، فقد يتضمن الوصف الوظيفي عبارات مثل "التعامل بأريحية مع جميع مستويات الإدارة".

إقرأ أيضاً: التقنيات السبع الأهم لإتقان التواصل في مكان العمل

تفكير ما قبل المقابلة:

قبل إجراء المقابلات، فكر في أهم جوانب الثقافة التنظيمية والفريق لديك؛ على سبيل المثال، أخلاقيات العمل، وبيئة العمل، وساعات العمل، ومن خلال هذا المنظور، اطرح أسئلة في أثناء المقابلة للتأكُّد من أنَّ المرشح لديه وجهات نظر تتناسب بشكل جيد مع ثقافتك.

فيما يأتي بعض الأسئلة لقياس التوافق الثقافي مع مرشحيك:

1. "لماذا تريد أن تعمل لدى شركتنا؟":

إذا أجاب مرشحك بالقول - على سبيل المثال - إنَّهم يعتقدون أنَّ منحهم هذه الفرصة سيوفر لهم المزيد من المرونة في العمل بشكل مستقل، ففكر في ثقافة عملك وما إذا كانت تسمح للموظفين بالاستقلالية أو أنَّها تؤكد على رقابة الموظفين من قِبل المديرين وقادة الفريق، واختر مرشحاً تتناسب إجاباته مع ثقافتك التنظيمية.

2. "ما هو توقعك من هذا المنصب؟":

المرشح الذي يستطيع الإجابة بأهداف محددة، ولديه رؤية لحياته المهنية، ويدرك كيف تتوافق مع مشاركتك، هو مرشح جيد على الأرجح؛ فمن الممكن تعليم الموظفين المهارات، لكن ليس من الممكن تعليمهم امتلاك رؤية واضحة بشأن العمل.

3. "في أي نوع من بيئة العمل تشعر أنَّك أكثر نجاحاً وإنتاجية؟":

يمكنك طرح هذا السؤال لقياس ما إذا كان المرشح يفضِّل العمل في فريق أم وحده أم العمل في كلا الجانبين، وتعرَّف إلى كيفية توافق إجابة المرشح مع ثقافتك التنظيمية وثقافة فريقك والوظيفة المحددة التي يُجري المقابلة من أجلها.

إقرأ أيضاً: 8 طرق تجعل شركتك بيئة عمل مريحة

4. "أخبرني عن مديريك السابقين ونقاط قوَّتهم ونقاط ضعفهم":

إنَّ الطريقة التي يصف بها مرشحك المديرين السابقين تزودك برؤية واضحة عن قيمهم وتفضيلاتهم الثقافية؛ على سبيل المثال، ربما أُعجِب مرشحك بالطريقة التي قدَّر بها مدير سابق أفكاره؛ لذا فكر لتحديد ما إذا كانت ثقافتك التنظيمية هي الثقافة التي ستمنح هذا الموظف التقدير لمساهمته في طرح الأفكار.

المصدر




مقالات مرتبطة