كيف تتأكد من أنَّ المرشح الذي تجري معه المقابلة سيلتزم برسالة شركتك؟

يصرُّ "جوش فرايد" (Josh Fried) - رئيس شركة "ويز كاربول" (Waze Carpool) - على أنَّ أساس الفِرق عالية الأداء هو أنَّ كل عضو في الفريق ملتزم تماماً بإنجاز مهمة الشركة؛ ولكن لسوء الحظ، غالباً ما يكون من الصعب معرفة ما إذا كان المرشحون ملتزمين بمهمة شركتك حتى يصبحوا جزءاً راسخاً من فريقك. ومع ذلك، بعد مرحلة التوظيف يكون قد فات الأوان بالفعل؛ إذ يصبح فريقك عرضة إلى انخفاض الإنتاجية والروح المعنوية والاحتفاظ بالوظيفة؛ لذا لكي تتأكد من أنَّك تحتفظ بفِرق عالية الأداء، عليك اكتشاف ما إذا كان المرشحون على استعداد للالتزام بمهمتك من المقابلة الأولى.



لا شك أنَّ مهمتك الأولى تتألف من العديد من الأجزاء غير الثابتة وكل عنصر له صدى لدى الموظفين على مستويات مختلفة. وبالطريقة نفسها، يحتاج المرشحون إلى الفرصة لإظهار الجانب الذي يستطيعون من خلاله الالتزام بمهمة شركتك إلى أقصى حد.

قسِّم مهمتك إلى أجزاء قابلة للفهم؛ وذلك بناءً على التغذية الراجعة الواردة من فريقك الحالي، فبدلاً من جعل موظفيك يعيدون المهمة كما ذكرتَها أنت؛ اطلب منهم وصف المهمة بكلماتهم الخاصة، وابحث عن أدلة لما له التأثير الأكبر في كل عضو في الفريق.

على سبيل المثال، بيان مهمة شركة النظارات الأمريكية "واربي باركر" (Warby Parker) هو: "تقديم نظارات للمصممين بسعر تنافسي، مع تمهيد الطريق للأعمال التجارية ذات الوعي الاجتماعي"، وتتابع شركة "واربي باركر" هذه المهمة من خلال السعي إلى مساعدة الجميع على الرؤية بوضوح. وللقيام بذلك، تتعاون الشركة مع المنظمات غير الربحية مثل "فيجن سبرينغ" (VisionSpring)؛ إذ يوزَّع زوج من النظارات على الشخص المحتاج مقابل كل زوج يُباع.

على الرغم من أنَّ بعض المرشحين قد لا يشعرون بالحماسة لتقديم نظارات عصرية بسعر تنافسي، إلَّا أنَّ تحالفهم التحفيزي قد يكمن في الأعمال التجارية ذات الوعي الاجتماعي؛ فمن خلال تحليل رسالة المهمة الخاصة بالمرشحين خلال المقابلة الأولى بصرياً ولفظياً، فإنَّك تفتح الباب أمام رؤى أعمق:

إقرأ أيضاً: الأسئلة الأكثر شيوعاً في مقابلات العمل الوظيفية

1. صياغة أسئلة تركز في المهمة:

إنَّ المقابلة الأولى مليئة بأسئلة تقييم نقدية، فأنت مُكلَّف بتأكيد ما إذا كان المرشح يفي بمؤهلات المنصب، وحتى توقُّع ما إذا كان سيبقى في الشركة على الأمد الطويل.

قد يكون من الصعب التفكير في إضافة فئة أخرى من الأسئلة. ومع ذلك، فإنَّ الأسئلة التي تركز في المهمة تُسهِّل عملية التوظيف؛ إذ تتناول هذه الأسئلة العديد من التفاصيل المطلوبة في المقابلة الأولية، والأفضل من ذلك أنَّها تساعدك على تقييم ما إذا كان المرشح سيصبح عضواً متفانياً وذا أداء عالٍ في فريقك بدقة أكبر.

صُغ أسئلة لإظهار مدى فهم المرشحين لمهمَّتك، وما إذا كانوا مرتبطين بها بالفعل. خذ بيان رؤية "إيكيا" (IKEA) على سبيل المثال: "لخلق حياة يومية أفضل لكثير من الناس". تُحقَّق هذه الرؤية من خلال مهمتهم الأكبر المتمثلة في تقديم مجموعة واسعة من منتجات المفروشات المنزلية جيدة التصميم والمصممة جيداً بأسعار منخفضة جداً؛ إذ يستطيع أكبر عدد ممكن من الأشخاص تحمُّل تكاليفها.

ستشمل الأسئلة التي تكشف ما إذا كان المرشحون ملتزمين بهذا البيان ما يأتي:

  • ماذا يعني لك خلق حياة يومية أفضل للناس؟
  • لماذا أنت متحمس لخلق حياة يومية أفضل للآخرين؟
  • كيف سيؤثر تأثيرك في هذا الدور تأثيراً إيجابياً في حياة الآخرين؟
إقرأ أيضاً: هل الأسئلة التي تُطرَح في مقابلات العمل غريبة؟ إليك معناها الحقيقي

2. تحديد ما إذا كانت أهدافهم متوافقة مع أهدافك:

إنَّ الموظفين الحاليين لديهم بالفعل أهدافهم الخاصة، فكل هدف من أهدافهم يساعد الشركة على الوصول إلى هدف شامل. ولكن لتحقيق أهداف نهائية حقيقية، تحتاج الفِرق عالية الأداء إلى موظفين جدد ليكونوا متحمسين ومكرسين للمساهمة في نجاح الشركة منذ اليوم الأول.

قبل تحديد أهداف الفريق مع المرشحين، اطلب منهم تفصيل أهدافهم المهنية واطرح عليهم الأسئلة التالية: لماذا يعتقدون أنَّ هذا المنصب يتوافق مع أهدافهم المهنية؟ وماذا يأملون من تحقيقه إذا وُظِّفوا؟ وأين يرون أنفسهم في شركتك في هذا الوقت من العام المقبل؟ إذا بدا أنَّ أهدافهم تسير على المسار الصحيح مع رؤية الشركة، فناقش كيف تتناسب خططهم والإنجازات المرغوبة مع مهمة الشركة الحالية.

شاهد بالفيديو: 6 طرق لزيادة فُرص النجاح في مقابلات العمل

3. البحث عميقاً في شغفهم:

يمكن أن تسلِّط عواطف المرشح الضوء على إمكاناته المستقبلية، ولكن لا يمكن الكشف عن هذا من خلال عمليات التحقق من المراجع؛ بل يُكشَف عنه من خلال مقابلتهم الأولى عبر طرح بعض الأسئلة السهلة والهامة. ومن أجل فهم ما يثيرهم ويدفعهم للالتزامِ بإنجاز مهمتك؛ اطرح أسئلة تكشف عن التجارب التي خاضوها في حياتهم الشخصية وحياتهم المهنية، والتي أثرت في قرارهم بالتقدم إلى المنصب.

هل يوجد حدث معيَّن في الحياة أو الوظيفة يساعدهم على فهم مهمة شركتك على مستوى أعمق؟ وما هي التجارب التي أشعلت شغفهم بمهمتك؟ استعمل إجابات المرشحين لطرح أسئلة مفصَّلة تفصيلاً أكبر بخصوص مهمة الشركة.

المصدر.




مقالات مرتبطة