كيف أعرف أنَّ جوالي مُخترَق وكيف يجب أن أتصرف؟

كيف أعرف أنَّ جوالي مُخترَق؟ هذا السؤال الذي يطرح نفسه كثيراً؛ لكون عملية الاختراق ستعرِّض كل من هويتك وخصوصيتك للخطر، وخصوصاً في الوقت الحاضر الذي تحتوي فيه الهواتف الذكية معلومات المستخدم كلها من بريد وأرقام وصور، إضافة إلى حسابات السوشيال ميديا أو حتى حسابه المصرفي، وفي هذا الوقت الذي يستمر فيه المحتالون بتطوير أساليب الاختراق عندهم، مما يصعب اكتشافها، والمستخدم العادي لن يتمكن من رؤية الهجمات الإلكترونية بسهولة، ونستعرض أدناه كيفية كشف الاختراق في الهواتف، وكيف يمكن التصرف في هذه الحالة.



ما معنى جوالي مُخترَق؟

1

عندما أقول جوالي مُخترَق؛ أي توجد طريقة يستخدمها شخص ما كي يصل إلى بيانات جوالك سرياً، ويرى ما فيه، وتختلف تلك الأساليب؛ فقد تكون أمنية متقدمة، أو من خلال التسلل عبر الإنترنت، كما قد تكون مادية كأن يسرق شخص معين جوالك، ويفتحه بطريقة معينة بوصفها طريقة هجوم التخمين، كما أنَّ اختراق الأجهزة قد يحدث لأيِّ جوال مهما كان نوعه بنظام أندرويد أو آبل، لكن كيف أعرف أنَّ جوالي مُراقب أو مُخترَق؟ أو ما هي علامات تهكير الجوال؟

طرائق الكشف عن الاختراق:

توجد طرائق عدة يمكنك من خلالها الكشف عن جوالك لتعرف أنَّه مخترق؛ قد تكون من خلال برامج أو أرقام معينة أو ربما دون برامج، ونستعرض أدناه كيفية الكشف عن الجوال من خلال كل حالة من تلك الحالات:

1. كيفية الكشف عن الاختراق في جوالك دون برامج:

توجد علامات معينة تساعد على كشف أنَّ جوالك قد تعرض للاختراق، تتمثل تلك العلامات فيما يأتي:

1. نفاد شحن الجوال بسرعة:

إنَّ البرامج الخبيثة والاحتيالية تستهلك بطارية الجوال سريعاً؛ لكونها تقوم بإجراءات ضارة.

2. بطء شديد أو غير معتاد في جوالك:

يركز الجوال المُخترق طاقته وإمكاناته كاملة على معالجة البرنامج الذي يستخدمه، وهذا يعمل على تبطيء عمل الجوال؛ إذ إنَّ توقف عمل الجوال، أو تعطله بطريقة غير متوقعة، أو إعادة تشغيل نفسه فجأة يدل على أنَّ جوالك قد اختُرق.

3. وجود نشاطات غريبة على حساباتك على الإنترنت:

بكل تأكيد عندما يخترق شخصٌ معين جوالك سيحاول سرقة بيانات حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي، أو البريد الإلكتروني، فقد يحاول تغيير كلمة مرور أحد حساباتك؛ لذا عليك الانتباه إلى ذلك أو إلى أيِّ عملية دخول من موقع جغرافي معيَّن.

4. وجود مكالمات أو رسائل غير مألوفة في سجل الجوال:

قد يتجسس المخترقون على جوالك من خلال رسالة نصية قصيرة تحتوي فيروس، كما يمكنه انتحال هويتك بهدف سرقة بياناتك الشخصية من شخص مقرب منك؛ لذا يجب الانتباه والحذر من هذا النوع من الأساليب الاحتيالية التي تخلِّف وراءها أثراً لا يستطيع المُخترق مسحه.

إقرأ أيضاً: كيف تحمي هاتفك من الاختراق؟

كما توجد تطبيقات تساعدك على معرفة أنَّ جوالك يراقبه جوال يتجسس عليك، سنتحدث عنها في الفقرة الآتية:

2. برامج تكشف إذا كان الجوال مُخترَق:

توجد مجموعة من التطبيقات تجيب عن سؤال: كيف أعرف جوالي الهواوي مراقب، وأبرزها:

1. برنامج Haven:

برنامج Haven أشهر برنامج للكشف عن الشخص الذي يتجسس عليك، وقد اكتشفه عميل المخابرات الأمريكية إدوارد سنودن؛ إذ يعمل هذا التطبيق مع أجهزة الاستشعار في الهواتف كلها، بما يتضمن الميكروفون وكشاف الضوء والكاميرا وحساس الحركة.

بعد أن تحمِّل التطبيق على جوالك ضعه في مكان تريد أن تشعر فيه بالأمان، ليتعرف البرنامج على الأصوات الغريبة عبر برنامج الصوت والميكروفون ويسجلها من خلال الكاميرا التي تسجل فيديو للشخص الذي يحاول اختراق الجوال؛ إذ يحتوي البرنامج نظاماً حساساً للضوء فيعطيك إشعاراً عند حدوث تغيير في إضاءة الجوال.

2. تطبيق Anti Spy Mobile Free:‏

يكتشف تطبيق Anti Spy Mobile Free تطبيقات التجسس، كما يفحص جوالك باستمرار بحثاً عنها ويخبرك بها، كما يزيل تلك التطبيقات تلقائياً.

3. تطبيق Privacy Scanner (Anti Spy) Free:‏

يساعد تطبيق Privacy Scanner (Anti Spy) Free‏ على معرفة حالة جوالك إن تعرض للاختراق أو لا، كما يكتشف البرامج الجديدة كلها على الجوال والكثير من أشهر تطبيقات التجسس مثل Spybubble Eblaster Mobile وما إلى ذلك، إضافة إلى أنَّه يفحص التطبيقات كلها، التي تمتلك صلاحية قراءة ملف تعريف جوالك أو الرسائل المرسلة.

4. تطبيق SMS/MMS Spy Detector:‏

يتميز تطبيق SMS/MMS Spy Detector‏ بأنَّه يزيل التطبيقات التي تكتب الرسائل وترسلها إلى موبايلك دون علمك فهي تستهلك رصيدك.

3. أرقام لمعرفة هل الجوال مخترق أو لا:

إذا أردت الكشف عن حالة الجوال هل هو مخترق أو لا اتصل على الرقم #2013*، فإذا تم الرد على المكالمة أو حوَّلت الشركة المكالمة للرد سيكون جوالك سليماً لا يحتوي برامج تجسس، أما إذا ظهر لك تطبيق عند إجراء المكالمات، فهذا دليل على أنَّ جوالك قد اخترقه طرف معين، وهنا بعض أكواد أخرى تساعدك على ذلك:

كود #9930*، كود #1344*، كود *#21#.

هذه كانت طرائق لاكتشاف الاختراق، لكن بعد أن عرفت أنَّ جوالي مُخترَق كيف أزيل الاختراق؟

معالجة الجوال من الاختراق:

لتستطيع التخلص من المجرمين الإلكترونيين وإبعادهم عن حياتك اتبع الخطوات الآتية:

1. مسح البرامج الضارة:

امسح البرامج الضارة كلها من جوالك، وبعد أن تتخلص من اختراق البيانات، ابدأ في حماية حساباتك ضد الاختراق.

2. تثبيت تطبيق لمكافحة القيروسات:

بعد ذلك ثبِّت تطبيق مكافح الفيروسات لفحص جوالك وحذف الملفات الضارة؛ فمثلاً استخدم تطبيق Kaspersky Security لحماية جوالك من المتسللين وضع كلمات مرور للتطبيقات الهامة.

3. تغيير كلمات المرور للحسابات الرئيسية:

بعد تنظيف جوالك من الاختراق، غيِّر كلمات المرور لحساباتك الرئيسة كلها، بما يتضمن حساب الخدمة المصرفية بواسطة الإنترنت والبريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، آبل أو جوجل، إضافة إلى كلمة مرور الجوال نفسه.

4. متابعة المتاجر الموثوقة:

تابع المتاجر والخدمات التي تحتفظ ببيانات بطاقتك المصرفية مثل أمازون ونون كي تتمكن من تحديد العمليات الاحتيالية، ثم تخبر البنك بها لمنعها والحفاظ على أموالك.

لكن كما يقال: "درهم وقاية خير من قنطار علاج"، فلو حافظت على جوالك بعيداً عن خطر الاختراق أفضل لك وله بكثير؛ لذا أقدِّم إليك طريقة حماية جوالك.

إقرأ أيضاً: أفضل أربعة تطبيقات مجانية لمكافحة الفيروسات لأجهزة أندرويد

كيفية حماية جوالك من الاختراق:

يمكنك اتباع خطوات من أجل حماية جوالك من الاختراق وضمان سلامة بياناتك تتجلى فيما يأتي:

1. لا تحمِّل تطبيقات غير معروفة أو من مصدر مجهول:

ابحث عن البرنامج الذي تريد تثبيته جيداً، واطلع على التقييمات؛ ففي حال لم تكن متأكداً من سلامته لا تثبته.

2. لا تكسر حماية جوالك:

هذا يسمح بتحميل تطبيقات من خارج المتجر الرسمي؛ لكنَّه يعرِّض جوالك لخطر اختراق البرمجيات الضارة والتجسسية، كما أنَّه يجعلك بعيداً عن التحديثات والإصلاحات الأمنية للنظام؛ إذ إنَّ الشخص الذي يكسر حماية الجوال لا يحدِّث كي يحافظ على كسر الحماية، مما يزيد من احتمالية تعرض الجوال للاختراق.

3. أبقِ جوالك معك دائماً:

 كي لا يتمكن أحد من الوصول إلى جوالك وتخريب ما به والوصول إلى بياناته.

4. استخدم كلمات مرور معقدة:

ابتعد عن كلمات المرور التي من السهل تخمينها مثل عيد ميلادك أو سنة تخرجك أو كلمات المرور الافتراضية بما يتضمن 1234 أو 0000؛ بل استخدم كلمة مرور قوية بطول يتجاوز الـ 6 أرقام، ولا تستخدم الكلمة نفسها في أماكن عدة.

5. لا تحتفظ بكلمات مرور على جوالك:

صحيح أنَّه من الصعب تذكر كلمات مرور حساباتك كلها، لكن توجد تطبيقات تساعدك على إدارة كلمات المرور على سبيل المثال تطبيق Kaspersky Password Manager؛ إذ تقوم هذه التطبيقات بتخزين كلمات المرور كلها فيما يسمى "خزنة رقمية"، مما يسهِّل عملية الوصول إليها ويضمن أمانها.

6. امسح سجل تصفح الإنترنت بانتظام:

من السهل جمع معلومات عن طريقة حياتك من خلال المواقع والصفحات التي تزورها وسجل تصفح الإنترنت عموماً، لهذا من الأفضل مسح سجل التصفح، إضافة إلى ملفات تعريف الارتباط والتخزين المؤقت.

7. فعِّل خاصية تتبع الجوال المفقود:

تساعد هذه الخاصية على العثور على جوالك في حال تعرضه إلى السرقة أو الضياع، وفي بعض الأجهزة يأتي البرنامج مع الأجهزة، بينما يُطلب تحميله في بعضها الآخر.

8. حدِّث تطبيقاتك كلها دائماً:

إذ إنَّ تحديثات التطبيقات تتجاوز الأخطاء التي من الممكن أن يستغلها المخترقون؛ لذا عليك تثبيت آخر التحديثات لتحمي نفسك من أيِّ خطر.

9. فعِّل المصادقة ثنائية العوامل (2FA):

تعمل هذه الميزة على توفير المزيد من الحماية من خلال كلمة المرور، كما أنَّها تستخدم حساباً خاصاً آخر تابعاً لك في الواقع؛ إذ إنَّ كل من حسابات الـ Apple ID جوجل توفر المصادقة ثنائية العوامل، ممَّا يحمي جوالك من اختراق كلمة المرور؛ لذا من الضروري تفعيلها لتوفير المزيد من الأمان، كما يمكنك استخدام البيانات الحيوية بما يتضمن بصمات الأصابع ومُعرِّف الوجه أو مفتاح USB، وما إلى ذلك.

لكن عليك توخي الحذر عند استخدام الرسائل النصية أو البريدية في المصادقة ثنائية العوامل؛ إذ يمكن للمخترقين اعتراضها بطرائق كثيرة تتضمن تبديل بطاقة SIM.

10. استخدم شبكة خاصة افتراضية (VPN):

لا تستخدم شبكات الإنترنت العامة؛ بل استخدم شبكة افتراضية؛ إذ إنَّها تشفر بياناتك عن المحتالين واللصوص، وتوجد تطبيقات VPN عديدة مثل: Kaspersky VPN Secure Connection.

في الختام:

الجدير بالذكر أنَّ موضوع "كيف أعرف أنَّ جوالي مُخترَق؟" أمر هام جداً لحمايته من الاختراق، كما أنَّك من الضروري أن تمتلك الوعي بالسلوك الرقمي لحماية جوالك وتقليل المخاطر.




مقالات مرتبطة