إذا أرسلت بريداً إلكترونياً، أو أدرجت منشوراً على حسابك في فيسبوك، أو تحققت من رصيد حسابك المصرفي عبر الإنترنت أو فعلت أيَّ شيءٍ يحتاج للإنترنت، فستتعرض حتماً لخطر الاختراق.

في الواقع، و في آب الماضي تحديداً، تمَّ اختراق حسابات مات هونان، و هو الكاتب الأقدم لمجلة "Tech Wired" - إذاً هو شخص يُفترض به أن يكون مُدركاً بشكل جيد لمخاطر القرصنة.

فَقَدَ مات بياناتٍ من أجهزة الآيفون والآيباد والماك بوك الخاصة به، بما في ذلك جميع صور ابنته البالغة من العمر عاماً واحداً.

"حياتي الرقمية كلها دمرت"، كتب على موقع "wired.com".

لحسن الحظ، فإنَّ تبني نمط حياة "Luddite" (بمعنى الابتعاد عن أي شيء له علاقة بالتكنولوجيا والآلات) ليس هو خيارك الوحيد. إذ أنَّ هذه الخطوات الخمس البسيطة يمكن أن تقلل إلى حد كبير من مخاطر القرصنة.

1- احذر مما تشاركه:

لست مضطراً لحذف حساباتك على تويتر أو فيسبوك لتكون آمناً، ولكن الفكرة هنا بأنَّ نشر تواريخ الميلاد، أو سنوات التخرج، أو معلومات مثل اسم الوالدة قبل الزواج، غالباً ما تُستخدم للإجابة عن الأسئلة الأمنية للوصول إلى الحسابات عبر الإنترنت.

كما أنَّ استخدام الهاتف للوصول لمواقع التواصل الاجتماعي، يجعل مهمة الهاكر أسهل.

2- اختر كلمة مرور قويّة:

يمكن أن يستغرق جهاز كمبيوتر الهاكر عشر دقائق فقط لِتخمين كلمة مرور مكونة من ستة أحرف صغيرة، ولكن يمكن لمواقع الويب المجانية مثل موقع (safepassword.com) مساعدتك على إنشاء كلمة مرور شبه غير قابلة للكسر بأحرف كبيرة ورموز وأرقام.

إنَّ استخدام العبارات كَـ "كلمات مرور"، تعتبر طريقة ناجحة أيضاً، يمكن لموقع "passphra.se" على الانترت مساعدتك على إنشائها.

فَعبارة "لا للقراصنة"، على سبيل المثال، سوف تستغرق من الناحية النظرية آلاف السنين لِتخمينها من قبل الهاكر، هذا بحسب التكنولوجيا التي نملكها اليوم.


اقرأ أيضاً:
أفضل 5 برامج مجانية لحماية حاسوبك من الفيروسات

 


3- استخدم التحقق بخطوتين:

يُتيح كلاً من (فيسبوك وجيميل) ميّزة أمان اختيارية تتطلب وبمجرّد تنشيطها إدخال كَلِمَتي مرور - كلمة مرور عادية بالإضافة إلى رمزٍ تقوم الشركات بنشره على هاتفك - للوصول إلى حسابك.

يقول مات إيليوت، الكاتب التقني لشركة "CNET" "إنَّ الخطوة المضافة هذه، عبارةٌ عن عائق صغير يستحق العناء عندما تكون كلمة المرور الأساسية قابلة للاختراق".

لإعداد التحقق على جيميل، انقر على خيار "الحساب"، ثم على "الأمان".

أما في فيسبوك، فَقُم بتسجيل الدخول، قم انقر على أيقونة "أسفل" بجوار الصفحة الرئيسية، ثم اختر إعدادات الحساب، ثمَّ الحماية، وأخيراً موافقات تسجيل الدخول.

4- قلّل من استخدامك لنقاط الوصول عبر الوايفاي:

إنَّ شركتي "T-Mobile و ATT"، تُعتبران أكبرَ مُزودي خدمة الإنترنت اللاسلكي المجاني (النوع المتوفر غالباً في المقاهي والمطارات والفنادق)، والذي لا تتطلب تشفير البيانات التي تنتقل بين الحواسيب المحمولة والإنترنت، مما يعني أنَّ أي معلومات مثل: بريدك الإلكتروني أو رصيد حسابك المصرفي، سيكون عُرضة للاختراق.

في الحواسيب التي تعمل بنظام الويندوز، انقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة الشبكة اللاسلكية في شريط المهام، أمَّا على أجهزة الماك، انقر على رمز الواي فاي في شريط القائمة لإيقاف تشغيله.


اقرأ أيضاً:
إجراءات الأمان في التعامل مع شبكات الواي فاي (WI FI) العامة

 


5- إعمل نسخة احتياطية لبياناتك:

يمكن لقراصنة الكمبيوتر حذف ما مُدته سنوات من رسائل البريد الإلكتروني والصور والمستندات والموسيقى على جهاز الكمبيوتر، بظرف دقائق فقط.

قُم بحماية ملفاتك الرقمية باستخدام نظام نسخ احتياطي بسيط ومجاني متوفر على الإنترنت مثل موقِعَيْ (crashplan.com وَ dropbox.com).


اقرأ أيضاً:
3 أمور عليك القيام بها لتحافظ على حاسوبك الشخصي


المصدر


المقالات المرتبطة