كيف أعتني ببشرتي في فصل الصيف؟

البشرة الجميلة الخالية من البثور والحبوب والتصبغات واللمعان مطلب كل امرأة، وهذا ما يحتم عليها بذل جهد إضافي للعناية بها وحمايتها خلال فصل الصيف الذي ترتفع فيه درجات الحرارة جداً ويزداد فيه توهج الشمس، لتبدأ بعدها مشكلات البشرة بالظهور، التي قد تتعدى الأضرار الجمالية لتصل خطورتها إلى أبعد من ذلك وتسبب الحروق والتقرحات في بعض الأحيان؛ لذا خصصنا المقال الآتي لتحصلي على المساعدة اللازمة لك لتتمكني من العناية ببشرتك خلال فصل الصيف، ولتقللي قدر الإمكان من المشكلات الناتجة عن الحرارة والرطوبة.



أولاً: كيف أعتني ببشرتي خلال فصل الصيف؟

نتيجةً لظروف الصيف القاسية والصعبة يصبح موضوع العناية بالبشرة أكثر صعوبة، ولتحقيق ذلك إليك مجموعة من الخطوات التي يُعَدُّ اتباعها في فصل الصيف شديد الأهمية للعناية ببشرتك، فالمعروف أنَّ حرارة الشمس القوية شديدة الخطورة على البشرة وتسبب لها الكثير من المشكلات من حروق وتصبغات وبهتان وتلف للخلايا، وقد تصبح هذه المشكلات شديدة الخطورة وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بسرطانات الجلد.

خطوات للعناية بالبشرة في فصل الصيف:

1. غسل البشرة:

غسل البشرة جيداً عادة يومية لا يرتبط بفصل الصيف فقط، لكن في هذا الفصل الذي تزداد فيه الرطوبة وتصبح درجات الحرارة عالية جداً؛ وهذا يسبب تعرُّق الوجه وتراكم الأوساخ على سطح البشرة، فتزداد الحاجة إلى غسل الوجه، ويجب غسله نحو ثلاث مرات في اليوم على الأقل، ويمكن استخدام الماء فقط لذلك.

يفضَّل أن يكون الماء بارداً؛ وذلك للحصول على بشرة نظيفة ومشرقة ومنتعشة، وتزداد الحاجة إلى غسل الوجه عند صاحبات البشرة الدهنية؛ وذلك منعاً لانسداد المسام الذي يؤدي إلى ظهور حب الشباب، ويفضَّل للبشرة الجافة والحساسة استخدام غسول للوجه غير قلوي حتى لا تتحسس البشرة من كثرة الغسيل، وهذا ينطبق أيضاً على البشرة المركبة.

2. الحفاظ على ترطيب بشرتك فالجسم يفقد خلال فصل الصيف الكثير من الماء:

وهذا يؤثر تأثيراً مباشراً في ترطيب البشرة، ومن ثمَّ أنت بحاجة إلى شرب كميات أكبر من السوائل والماء لتعويض هذا الفاقد لتبقى بشرتك ناعمة ورطبة.

فخلال فصل الصيف تزداد الحاجة إلى شرب الماء كثيراً ويجب يومياً شرب ما يقارب سبعة أو ثمانية أكواب من الماء على الأقل، كما يجب استخدام مرطب فعال لحماية البشرة من الجفاف الذي يصيبها؛ إذاً فالترطيب يُقسم إلى نوعين الأول ترطيب داخلي ويحصل من خلال شرب المياه والاهتمام بنوعية الغذاء، والثاني ترطيب خارجي ويتم من خلال وضع الكريمات المرطبة المناسبة.

3. واقي الشمس أحد أهم مستلزمات العناية بالبشرة في فصل الصيف:

ويجب اختيار نوع واقي الشمس بحيث يكون مناسباً لنوع البشرة؛ فمثلاً أصحاب البشرة الدهنية يجب أن يكون واقي الشمس المناسب لهم له قوام الجل، أما البشرة الجافة والمركبة يجب استخدام واقي الشمس الذي يحتوي على مرطب.

يجب أن تكون نسبة حماية واقي الشمس مرتفعة في فصل الصيف، فالحرارة والرطوبة العاليتان تسببان جفاف البشرة وظهور التصبغات والبقع والحروق، ويُفضَّل استخدام الواقي قبل الخروج بربع ساعة، وتطبيقه مرتين يومياً عند الخروج والتعرض لأشعة الشمس؛ إذ لا يدوم تأثيره وحمايته الفعالة أكثر من ثلاث ساعات.

في حال السباحة يجب القيام بإعادة تطبيقه على البشرة عند الخروج من الماء، ويعتقد الأطباء بضرورة تغيير نوع العلامة التجارية لواقي الشمس خاصتك كل ستة أشهر.

شاهد: 6 أسباب رئيسيّة تؤدي لظهور حبوب الوجه بعد المراهقة

4. النظام الغذائي الصحي هام جداً أيضاً:

وعلى الرغم من ذلك لا ينال الاهتمام الكبير من السيدات، على الرغم من أنَّ أخذه في الحسبان يجنبهن استخدام الكثير من المواد والمستحضرات الكيميائية غالية الثمن، فالنظام الغذائي المتوازن يحافظ على بشرتك مشرقة وحيوية ونضرة، ويحميها أيضاً من الأضرار البيئية سواءً في فصل الصيف أم غيره من الفصول.

في فصل الصيف تحديداً يجب التركيز على تناول الفواكه الصيفية الغنية بالماء كالبطيخ، والفواكه الغنية بالمواد الغذائية الضرورية للبشرة كالتوت والمانغا، فهذه الأنواع تحتوي على العناصر والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الضرورية جداً والهامة لنضارة البشرة وصحتها.

5. الغسول المطهر:

أيضاً هام جداً لأنَّه يصل إلى عمق مسامات البشرة وينظفها ويخفف من أعراض الجفاف الناتجة عن ارتفاع حرارة الشمس.

6. استخدام مزيل للمكياج:

ذي أساس زيتي حتى ينظف البشرة جيداً دون أن يؤثر في رطوبتها الطبيعية.

7. يفضَّل تقشير البشرة في فصل الشتاء:

إذ يكون وقت التعرض لأشعة الشمس أقل، لكن يمكن استخدام بعض أنواع المقشرات الخفيفة لإزالة الطبقة الميتة من خلايا البشرة المتجمعة على السطح، ويمكن استخدام مقشر يحتوي على أنزيمات الفواكه؛ لأنَّ هذا النوع يتميز بلطفه على البشرة كما يغذيها ويحافظ على نضارتها وإشراقها.

8. الابتعاد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس:

وخاصة في الفترة التي تكون فيها حرارة الشمس في ذروتها؛ أي من 10 صباحاً حتى 3 ظهراً؛ لأنَّ هذه الفترة تُعَدُّ أكثر الفترات من النهار أذىً للبشرة، وتزداد خلالها احتمالات الإصابة بالحروق والتصبغات وحتى التجاعيد المبكرة.

9. استخدام التونر المناسب للبشرة:

لأنَّ الحفاظ على برودة جلدك من أهم الأمور خلال هذا الفصل الحار.

10. ماسكات الوجه هامة أيضاً للعناية ببشرتك خلال فصل الصيف الحار:

وذلك لحمايتها وتغذيتها، وهذا لا يعني أبداً إنفاق مبالغ طائلة للحصول عليها، أو دفع مبالغ باهظة لصالونات التجميل؛ بل ببساطة يمكنك التوجه لمطبخك وصُنع ماسكاتك الخاصة بنفسك؛ فمثلاً ماسك الطماطم أحد الماسكات المفيدة جداً للبشرة والذي له دور في الحفاظ على رونق بشرتك وحيويتها.

شاهد أيضاً: 8 أسباب تؤدي لجفاف البشرة وتشققها

ثانياً: هذه الأشياء عليك تجنبها خلال فصل الصيف

من أجل الحفاظ على بشرتك جميلة ومشرقة خلال فصل الصيف إليك مجموعة من الأمور التي يجب أن تغيريها في روتين عنايتك بها، ففصل الصيف كما ذكرنا ليس كغيره من الفصول، وما يصح في فصل الشتاء لا يصح في فصل الصيف، ومنها:

1. شرب المشروبات الغازية:

يجب تجنُّب الإكثار من شرب المشروبات الغازية التي تصبح بالنسبة إلى الكثيرات مشروباً أساسياً خلال فصل الصيف، واستبدالها بالماء والعصائر الطبيعية؛ وذلك لأنَّ المشروبات الغازية مليئة بالسكريات المضرة للبشرة، في حين أنَّ الماء والعصائر الطبيعية ضروريان جداً للحصول على بشرة صحية جميلة.

2. تقشير الوجه الكيميائي:

لا يجب أبداً القيام بتقشير الوجه الكيميائي خلال فصل الصيف، فقد تُصاب البشرة نتيجةً لذلك بالحروق التي قد يصبح إزالة أثرها صعباً جداً.

3. وضع الكثير من المكياج:

طريقة وضع المكياج التي كنت تتبعينها في فصل الشتاء يجب تنحيتها جانباً، وخاصة كريم الأساس الذي يُعَدُّ وضعه في فصل الصيف من الأمور الضارة جداً بالبشرة، فهو يؤدي إلى ظهور حب الشباب والبثور، فالطقس يكون شديد الحرارة والرطوبة؛ وهذا يسبب تعرق الوجه وزوال المكياج وذوبانه على الوجه؛ وهذا يسبب الكثير من الضرر للبشرة بسبب إغلاقه لمسام الوجه ومنعه من التنفس. فالمواد والكريمات السميكة التي كنت تستخدمينها في فصل الشتاء عليك نسيانها تماماً في فصل الصيف.

إقرأ أيضاً: أهم المعلومات حول طرق العناية بالبشرة لتصبح نضرة وشابة

4. التعرض المباشر لأشعة الشمس:

حتى لو كنت ترغبين في الحصول على بشرة برونزية مناسبة للموضة ولفصل الصيف، لا يجب أن تكثري من التعرض لأشعة الشمس؛ لأنَّ هذا يزيد من انكماش البشرة ويسبب الشيخوخة المبكرة.

5. تناول السكريات والكربوهيدرات والأطعمة الثقيلة والدسمة مضر جداً للبشرة:

ويسبب ظهور الحبوب ويجعل البشرة دهنية وعرضة للتشققات، كما أنَّ السكريات تسبب ترهل البشرة وظهور التجاعيد، فإنَّها تنتقل في مجرى الدم وترتبط بمركبات البروتين مسببةً تحلل الكولاجين والإيلاستين الهامين جداً لصحة البشرة؛ لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي كما ذكرنا آنفاً.

6. ارتداء ملابس غير مناسبة كالملابس الضيقة أو غير القطنية:

فهذه الملابس تؤذي البشرة وتسبب تهيج الجلد وتزيد من التعرق وتسبب الحكة، وقد يؤدي بعض أنواع الأنسجة غير المناسب لفصل الصيف إلى ظهور طفح جلدي.

إقرأ أيضاً: نصائح مهمة للعناية بالبشرة والشعر خلال فصل الشتاء

في الختام:

البشرة النضرة والجميلة دليل على تمتعك بصحة جيدة، وإذا أردت الحصول عليها عليك اتباع القواعد الصحية المتعلقة بالنظام الغذائي وشرب المياه وممارسة الرياضة، وكما رأينا أيضاً فإنَّ حماية البشرة من ضرر أشعة الشمس هامة جداً خلال فصل الصيف، وتذكري دائماً أنَّ الجمال لا يحتاج منا إلى الكثير من بذل الجهد والتعب والمال، فقط الحفاظ على مظهر طبيعي سيفي بالغرض في الكثير من الأحيان.

المصادر: 1،2،3،4




مقالات مرتبطة