قوة المساءلة: 10 خطوات لتحقيق أي هدف

إنَّ الاحساس والذكاء والشجاعة؛ جميعها سمات ثمينة؛ لكنَّها غير كافية لتحقيق النجاح الكامل في الحياة: أهم سمة هي المساءلة الشخصية.



قدمنا ​​لأول مرة فلسفتنا القوية في المساءلة للعالم منذ أكثر من عقدين من الزمن من خلال كتاب "مبدأ أوز" (The Oz Principle) والمصنف ضمن قائمة الكتب الأكثر مبيعاً وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز (New York Times)، ومنذ ذلك الحين، أصبح الملايين من الناس يطلقون علينا اسم "شباب أوز" (the Oz guys).

لماذا أوز (Oz)؟ كما اتضح، فإنَّ الخلفية المجازية المثالية لمبادئنا الخالدة هي قصة خالدة؛ قصة أحببناها جميعنا كأطفال.

بالتأكيد سوف تتذكر لقاء الشخصيات دوروثي (Dorothy)، والفزاعة (Scarecrow)، ورجل القصدير (Tin Man) والأسد الجبان (Cowardly Lion) في فيلم ساحر أوز (The Wizard of Oz)، من إنتاج عام 1939 والمقتبس من رواية الأطفال الكلاسيكية لفرانك بوم (L. Frank Baum).

تدور أحداث القصة حول عدد من الشخصيات الرئيسة التي تشق طريقها في ظروف يائسة خارجة عن إرادتهم، إذ يطرد الإعصار دوروثي من مزرعتها في ولاية كنساس (Kansas) ويقذفها مُجبَرةً إلى عالم خيالي غريب، ويعيش الفزاعة حياة جامدة وسط الذرة والغربان؛ لأنَّ صانعه لم يضع له دماغاً، أما رجل القصدير فقد صدأ في مكانه، وكان عاجزاً عن الحركة؛ لأنَّه لا يمتلك قلباً يُحركه، بينما يفتقر الأسد الجبان المحبوب إلى الشجاعة؛ ونتيجة لذلك، يعيش حياة أقل بكثير من إمكاناته.

تشعر الشخصيات بأنَّها ضحية لأوجه القصور والظروف، وتعتقد أنَّها لا تستطيع تغيير الأمور بمفردها؛ لذلك انطلقوا على طريق الطوب الأصفر إلى أرض أوز على أمل العثور على ساحر قوي ليحل لهم جميع مشكلات الحياة.

يكمن هذا المبدأ البسيط في صميم رسائلتهم ورسائلتنا: لا تدع ظروفك تحدد من أنت وماذا تفعل.

بعبارة أخرى، لا تضع الأمل في نجاحك المستقبلي بين يدي ساحر؛ فالاعتماد على شخص ما أو شيء ما لإنقاذك سيجعلك تشعر بأنَّك ضحية، مما يشل قدرتك على التفكير بوضوح وإبداع وسرعة؛ بدلاً من ذلك، تولَّ مسؤولية خلق ظروفك، وحينئذ ستحدث أمور جيدة وإيجابية قد تغير قواعد اللعبة.

وسواء كنت تتطلع إلى إجراء تغييرات شاملة في حياتك أم ترغب فقط في تعديلها قليلاً، فإليك 10 إرشادات بارزة من كتابٍ صدر حديثاً تحت عنوان حكمة أوز (The Wisdom of Oz) والتي ستساعدك على إطلاق العنان لقوة المساءلة الشخصية لكي تتحمل مسؤولية أفعالك وقراراتك ونجاحاتك وإخفاقاتك:

1. أعد تعريف المُساءلة:

هل مجرد ذكر كلمة المُساءلة يجعلك ترتجف؟ يعزز التعريف المتداول في القواميس النظرة السلبية (والمُنفِّرة) التي يُنظَر بها إلى المُساءلة: "ضرورة إرسال التقارير، أو التوضيح، أو التسويغ، وأن تجيب عن الأسئلة التي تُوجَّه إليك وتتحمَّل مسؤولية تصرفاتك".

لا ينبغي أن يكون بقاؤك صادقاً دائماً تجاه نفسك وأهدافك عملاً مملاً؛ إذ يجب أن تنظر إلى مسؤوليتك على أنَّها هدية لنفسك، وأنَّها عقلية تُتَبنى طوعاً لتقديم النجاح، وليست شيئاً تغذي نفسك به حتى وإن كنت تكرهه.

إقرأ أيضاً: شريك المساءلة: من هو؟ وكيف تعثر عليه؟ وماذا تستفيد منه؟

2. فكر بالمساءلة كما لو كانت حياتك تعتمد عليها:

عندما تمتلك عقلية إبداعية حازمة، تبدأ باكتشاف حلول للتحديات التي ربما كنت تعتقد أنَّها خارجة عن سيطرتك، إذا كانت حياتك تعتمد على المساءلة، فهل ستجد فكرة أو استراتيجية جديدة لإنقاذ نفسك؟ بالتأكيد.

ربما لا يكون الهدف الذي تريد تحقيقه أو المشكلة التي تريد حلها مسألة حياة أو موت؛ لكنَّك لن تفكر بحلول إبداعية إلا عندما تضع كل شيء على المحك، وفي حين أنَّ حياتك قد لا تكون في خطر، إلا أنَّ سعادتك ونجاحك قد يكونان في حالة خطر.

3. لا تدع ظروفك تتحكّم بك، عندما لا تستطيع التحكم بها:

تفاجِئُنا الحياة بين الفينة والأخرى بأحداثٍ استثنائيَّةٍ غير مُتوقَّعة، فقد تنهار حياة شعبٍ بأكمله بعد عقودٍ من الرخاء، وقد تغلق مؤسساتٌ ضخمة بعد سنواتٍ من الازدهار، في مثل هذه اللحظات قد يجد الإنسان من يشجِّعه ويَحُثُّه على النهوض، كزوجةٍ، أو أخٍ، أو صديق، لكن سواءً نهضت بمفردك أم احتجتَ إلى بعض التشجيع، يجب أن يكون هدفك هو التحرك والقيام بعملٍ ما.

إقرأ أيضاً: مقولات رائعة تساعدك على تخطي أصعب ظروف الحياة

4. يجب أن تفوق رغبتك في تحقيق النجاح خوفك من تكلفته:

سيكلفك أي شيء ثمناً معيَّناً؛ وهو الطاقة والجهد والصبر والمال؛ فمن الطبيعي أن ترغب في الحصول على الأشياء الجيدة في الحياة دون دفع الثمن: فأنت تريد إنقاص وزنك؛ ولكنَّك لا تريد ممارسة الرياضة أو التضحية بطعامك المفضل؛ وتريد ترقية في العمل دون أن تبذل مجهوداً إضافياً.

يتحقق النجاح عندما تصل إلى نقطة تحول وتبدأ بالرغبة في تحقيق هدفك أكثر من خوفك من تكلفة الوصول إليه.

5. لا تدع الجاذبية تحبطك:

مثلما تنتج الكواكب الضخمة الجاذبية وتجذب كل شيء نحوها، يبدو أنَّ المشكلات والعقبات الصعبة تمتلك كتلة كافية لجذبك بعيداً عن الحصول على ما تريد؛ إذ تصبح هذه القوة أكبر وأقوى مع ازدياد صعوبة التحديات؛ لذا لا تستسلم.

6. كن جريئاً لتحقيق طموحاتك:

نشأ الممثل جيم كاري (Jim Carrey) في فقر شديد إلى درجة أنَّ عائلته عاشت في شاحنة بعد أن فقد والده وظيفته؛ وذات مرة مكثت عائلته في خيمة في حديقة أحد الأقارب؛ لكنَّ كاري آمن بمستقبله وبكل شيء أراد تحقيقه في حياته.

وكما تروي القصة، في إحدى الليالي في وقت مبكر من مسيرة كاري الكوميدية المتعثرة، وبينما كان يقود سيارته الرديئة، أخرج دفتر شيكاته وكتب لنفسه شيكاً بمبلغ 10 ملايين دولار، ودوَّن في سطر الملاحظات: "مقابل الخدمات التمثيلية المقدمة" ثم وضعه في محفظته؛ ففي تلك اللحظة، عزز كاري عزمه الشخصي، وخلال السنوات الخمس التالية، دخل عالم الشهرة والأضواء بسبب الوعد الذي قطعه على نفسه؛ إذ وصل أجره إلى 20 مليون دولار عن كل فيلم في ذروة حياته المهنية.

عندما تكتشف قوتك الداخلية، تجد أنَّ لديك الحق، والقدرة، وحتى الالتزام لخلق أفضل واقع لك.

إقرأ أيضاً: 7 خطوات مهمة يجب ان تتقيّد بها لتصل إلى هدفك المنشود

7. اطلب تغذية راجعة:

يخلق طلب المشورة والنقد من الآخرين المُساءلة.

لكي ينجح هذا الأمر، ستحتاج إلى إقناع المنتور أو الصديق أو الزميل أو أي شخص تناشده أنَّك تريد معرفة رأيه الحقيقي بك؛ إذ يحتاج المُقيِّم إلى التأكد من أنَّه لن يعاني من أي رد فعل سلبي إذا كان صريحاً معك.

تُعد التغذية الراجعة عنصراً أساسياً للتغلب على عيوبك وتحقيق نتائج أفضل.

8. اسأل نفسك "هل أنا مستأجر أم مالك؟":

نحن نهتم بالأشياء التي نملكها أكثر من الأشياء التي نستأجرها؛ لأنَّنا لا نَهتمُّ كثيراً بالأشياء المؤقتة؛ فليس هناك الكثير على المحك، هل سبق لك أن غسلت سيارة مستأجرة؟ بالطبع لا.

عندما تمتلك شيئاً ما -سواء كان سيارة أم مهمة عمل أم علاقة- فإنَّك تهتمُّ به، وعادة ما يتضمن ذلك درجة معينة من التضحية؛ أما عندما تستأجر، يمكنك الابتعاد دون خسارة أي شيء، إذا كنت ملتزماً حقاً بتحقيق هدفك، فابدأ العمل بجد.

9. استعد لإزالة الكثير من الأوساخ:

تشبه عملية إيجاد الحلول عملية التنقيب عن الذهب، هل شاهدت برنامج جولد رش (Gold Rush) الواقعي على قناة ديسكفري (Discovery)؟ إنَّه يتتبع حياة عمال المناجم في هذه الأيام وهم يتنافسون مع الزمن، ومع بعضهم بعضاً، ومع الطبيعة على أمل أن يصبحوا أثرياء.

في البداية: يجب على عمال المناجم إزالة طبقة عُلوية من 6 إلى 12 قدماً من الأوساخ والصخور قبل أن يبدأ التنقيب الحقيقي، فالثروة التي يبحثون عنها لا تزال تحت هذه الطبقة؛ وكلما حفروا أكثر، زاد احتمال العثور على الذهب، وفي النهاية: يجب عليهم إزالة عدة أطنان من الأوساخ للعثور على أونصة واحدة فقط من الذهب، إنَّه عمل شاق، ولكنَّه مجزٍ.

سر نجاحهم الأساسي: الاستمرار في الحفر.

شاهد بالفديو: كيف تزيد من شغفك نحو تحقيق أهدافك؟

10. حوِّل حلمك إلى حقيقة:

كيف تفعل ذلك؟ كيف تجعل المُساءلة الشخصية تخدمك؟ ألن يكون الأمر أسهل إذا كان هناك بعض الأزرار التي تستطيع أن تحقق النجاح بمجرد الضغط عليها؟ زر يمكنك الضغط عليه بسهولة؟ ربما تطبيق يمكنك استخدامه؟ بالطبع لا يوجد شيء من هذا القبيل، ولكن إن كان هناك زر سحري فهو الاختيار والعمل بناءً على ما اخترته.

حيث أمامك اختيار إما السعي إلى تحقيق تطلعاتك، أو الانغماس في لعبة اللوم ومتاهة حلقة الضحية.

فالنجاح الحقيقي لا يأتي من الخارج بل من الداخل، والاضطلاع بأكبر قدر من المساءلة الشخصية هو مفتاح النجاح لكل ما تفعله.

المصدر




مقالات مرتبطة