قصة نجاح صابر باتيا مؤسس هوتميل

يعدُّ صابر باتيا مؤسس أول بريد إلكتروني مجاني على الشبكة العنكبوتية (بريد هوتميل)، وثاني أكبر مزود لخدمة البريد الإلكتروني في العالم، والتي أحدث نقلة نوعية هائلة في مجال التواصل الإنساني عبر شبكة الإنترنت، واستضافه كلٌّ من الرئيس الفرنسي جاك شيراك، والرئيس الأمريكي بيل كلينتون، ورئيس وزراء الهند بيهاري فاجباني؛ ولكن، كيف كانت حياته؟ وما تحصيله العلمي؟ وما مسيرة حياته العملية؟ وكيف استطاع الوصول إلى قمة النجاح؟



سنقدم لكم كل ذلك أعزاءنا القراء في السطور القليلة القادمة، فتابعوا معنا.

ولادة صابر باتيا ونشأته وتحصيله العلمي:

وُلِد في شانديغار في الهند في 30 ديسمبر من عام 1969م، وهو ينتمي إلى عائلة عاملة متوسطة الدخل، وكان والده يعمل ضابطاً في الجيش الهندي، وانضم بعد ذلك إلى وزارة الدفاع الهندية؛ أمَّا والدته فقد كانت تعمل مسؤولة كبيرة في البنك المركزي الهندي.

درس صابر المرحلة الثانوية في مدرسة سانت بنين يوسف في بنغالور، وقد بدأ دراساته الجامعية في معهد بيرلا للتكنولوجيا والعلوم في بيلاني بعد تخرجه من الثانوية، وانتقل بعد سنتين إلى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتك) في مدينة باسادينا في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية وفقاً لمعاهدات الاستثمار الثنائية، ثمَّ التحق بعد التخرج من معهد كاليفورنيا في عام 1989م بجامعة ستانفورد بهدف متابعة دراسته والحصول على شهادة الماجستير في الهندسة الكهربائية، بالإضافة إلى أنَّه كان يعمل في جامعة ستانفورد على الدمج بين أطراف متعددة ذات استهلاك منخض جداً للطاقة.

لقد قرر خلال دراسته في جامعة ستانفورد التوقف عن السعي وراء شهادة الدكتوراه بعد إنهائه للماجستير، حيث حصل على مصدر إلهام له من قبل سكوت ماكليني -رجل أعمال أمريكي شارك في تأسيس شركة تقنية الحاسوب (صن ميكروسيستمز) التي أُسِّست في عام 1982م- والراحل ستيف جوبز الشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة آبل، لذلك قرر صابر الانضمام إلى طاقم العمل في شركة آبل.

الحياة العملية لصابر باتيا:

صابر باتيا

كانت بداية حياته العملية في شركة آبل، حيث عمل كمهندس أجهزة لمدة عام واحد فقط، ثمَّ عمل بعدها في شركة ناشئة تُدعَى "صن ميكروسيستمز"، وقضى فيها عامين تمكن خلالهما من فهم فرضية ظهور العالم الافتراضي الجديد، والإمكانات التي يمكن أن يقدمها متصفح الويب للأشخاص العاديين، ثمَّ قرر بعد ذلك البحث والعمل على أفكار جديدة في الإنترنت تحرره من العمل في الشركات الخاصة؛ وفعلاً، التقى بجاك سميث الذي كان زميلاً له في طاقم العمل في شركة آبل، وأصبح شريكاً له فيما بعد.

لقد أدرك كلاهما عندما كانا يسعيان إلى فكرة إنشاء قاعدة بيانات على شبكة الإنترنت بعنوان "Javasoft" امكانية وجود نظام بريد إلكتروني على شبكة الإنترنت، وقررا أن يؤسسا خدمة بريد إلكتروني، واختار صابر اسم هوتميل لأنَّه يتضمَّن حروف (إتش تي إم إل) وهي لغة الترميز المستعملة لكتابة قواعد صفحات الويب.

قُدِّمت خدمة البريد الإلكتروني "هوتميل" مجاناً، وكان يُحصَل على الإيرادات من الإعلانات على شبكة الإنترنت، وكان هدف كلٍّ من صابر باتيا وجاك سميث هو دخول البريد الإلكتروني من أي مكان في العالم عبر الويب، ولكنَّ الهدف الأكبر كان عبور برامج الحماية التي تعمل على منع خدمات البريد المنتظمة.

استثمرت شركة درابر فيشر 300 ألف دولار أمريكي على هذا المشروع، وأُطلِق الهوتميل تجارياً في يوم استقلال الولايات المتحدة الأمريكية بتاريخ 4 يوليو من عام 1996م، وجذب الموقع أكثر من مليون مشترك خلال فترة لا تتجاوز الستة أشهر، وبلغ عدد المشتركين في خدمة البريد الإلكتروني "هوتميل" في شهر ديسمبر من عام 1997م نحو 8.5 مليون مشترك حول العالم.

لقد بيعَت خدمة البريد الإلكتروني "هوتميل" إلى شركة مايكروسوفت مقابل 400 مليون دولار أمريكي تحت مظلة (إم إس إن) التي تديرها، وقدمت شركة مايكروسوفت في الوقت نفسه وظيفة للمهندس صابر باتيا من أجل تطوير الموقع وتحسين وظائفه، وقد بلغ عدد مستخدمي البريد الإلكتروني "هوتميل" حتى عام 2008م نحو 90 مليون مستخدم حول العالم، حيث كان ينتسب إليه حوالي 3000 آلاف مستخدم يومياً من مختلف أنحاء العالم.

إقرأ أيضاً: تعرّف على أهم قواعد الإتيكيت في رسائل البريد الإلكتروني

بعض خدمات هوتميل:

1. سعة التخزين:

تسمح خدمة هوتميل بـ 5 جيجابايت من البريد الإلكتروني المجاني، على الرغم من أنَّ الحد الأقصى للمرفقات هو 10 ميجابايت، وذلك تحديداً في 24 دولة فقط منها: الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وأستراليا، وكندا، وإسبانيا، والبرازيل)؛ في حين يتمتع المستخدمون من دول أخرى فقط بـ 25 ميجابايت من البريد الإلكتروني المجاني، والذي غالباً ما يزيد حتى 250 ميجابايت مع مرور الزمن؛ كما وفرت (إم إس إن) أكثر من 2 جيجيابايت من سعة التخرين للأعضاء، وذلك بعد تقديم شركة جوجل عروض سعة تخزين ضخمة بعد إطلاقها خدمة "جي ميل"، والتي وصلت إلى 7 جيجابايت؛ كما قدمت (إم إس إن) حالياً سعة تخزين أكبر من 5 جيجابايت، وسعة للملفات تصل إلى أكثر من 20 ميجابايت، وذلك مقابل مبلغ معين يدفعه الزبائن.

2. الخدمات البريدية من هوتميل:

2. 1. إم إس إن هوتميل:

سعة التخزين مكونة من 1000 ميجابايت، و10 ميجابايت للملفات المرفقة؛ وهي خدمة مجانية.

2. 2. إم إس إن هوتميل بلس:

سعة التخزين مكونة من 2 جيجابايت، و20 ميجابايت للملفات المرفقة؛ كما تبلغ قيمة رسم الاشتراك 19.95 دولار أمريكي، ولا توجد إعلانات رسومية.

2. 3. مايكروسوفت أوفيس أوتلوك لايف:

سعة التخزين مكونة من 2 جيجابايت، و20 ميجابايت للملفات المرفقة، بالإضافة إلى التحديثات المجانية؛ كما لا توجد إعلانات، ويبلغ رسم الاشتراك بهذه الخدمة 44.95 دولار أمريكي سنوياً.

إقرأ أيضاً: كيفية إنشاء بريد الكتروني اوت لوك Outlook (هوتميل Hotmail)

الحياة المهنية لصابر باتيا بعد هوتميل:

الحياة المهنية لصابر باتيا بعد هوتميل

  1. ترك صابر في شهر أبريل من عام 1999م عمله في شركة مايكروسوفت، وذلك بهدف تأسيس موقع آخر هو موقع "أرزو" (Arzoo)، وهي شبكة إلكترونية تهتم بالدرجة الأولى بتقديم الاستشارات الفنية، وذلك من قبل أعداد كبيرة جداً من خبراء تكنولوجيا المعلومات والاتصال والمهندسين، والتي جمعتهم في شبكة اتصال واحدة، ومنحتهم ميزة هامة جداً، حيث وفرت لهم فرصاً وظيفية واستشارية عديدة؛ كما ويهدف أيضاً إلى تقديم المساعدة للشركات الناشئة من خلال تقديم الخبرات الفنية والحلول والدعم اللازم والاستشارات لها، والاستفادة من خبرة هؤلاء المهندسين والخبراء؛ كما نظم هذا الموقع العلاقة بينه وبين من يطلب خدماته وفق ثلاث خطوات:
    • الخطوة الأولى: تدفع الشركات اشتراكاً شهرياً محدوداً مقابل تقديم الخدمات الاستشارية والفنية بشكل غير محدود.
    • الخطوة الثانية: يجري فيها الحصول على الحلول اللازمة التي حددها موقع آرزو، حيث ترسل الشركة سؤالها أو استفسارها من خلال المسودة المصممة على الموقع.
    • الخطوة الثالثة: مرحلة تقديم الحلول، والتي تكون عن طريق رسائل مباشرة تتلقاها الشركة أو المؤسسة التي طلبت الاستشارة، أو عن طريق الحوار المباشر مع الخبراء والمهندسين عبر غرفة دردشة (chat room).
  2. أصبح في عام 2006م مستثمراً في شركة نيو أسيل.
  3. أصدر في شهر نوفمبر من عام 2007م بديلاً عن مايكروسوفت أوفيس "Microsoft Office"، وأطلق عليه اسم "Live Documents"، والذي من أهم ميزاته أنَّه يسمح للمستخدم باستخدام مستنداته في وضع عدم الاتصال بالإنترنت، وتحرير المستندات ومشاركتها في الوقت الفعلي مع الأشخاص الآخرين، ومزامنة المستندات بين المستخدمين وأجهزة الكمبيوتر المختلفة؛ كما ويمكن للمستخدم أيضاً تحميل مكون "Microsoft Office" الإضافي الذي يتيح له العمل بدون اتصال بالإنترنت، إلى جانب التوافق التام لجميع تنسيقات مستندات Office.
إقرأ أيضاً: قصة نجاح المليونير الصغير فارح جراي Farrah Gray

الجوائز التي نالها صابر باتيا:

  • نال صابر باتيا جائزة "رائد أعمال العام" المقدمة من شركة درابر فيشر لرأس المال الاستثماري في عام 1997م.
  • اختارته مجلة تايم كواحد من أفضل الشخصيات في الأعمال التجارية الدولية في عام 2002م.

أعمال صابر باتيا الخيرية:

بنى صابر العديد من المستشفيات والمعاهد والمساجد في الهند، وقدم الكثير من المساعدات للطلاب المحرومين بهدف إكمال دراستهم، حيث انخفضت ثروته بسرعة إلى 100 مليون دولار أمريكي.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5




مقالات مرتبطة