قصة نجاح الدكتور المصري مجدي يعقوب

مجدي يعقوب، بروفيسور مصري بريطاني الجنسية، وطبيب مختص بجراحة القلب، ويعدُّ من أمهر الأطباء في هذا المجال وأبرزهم، وقد منحته ملكة بريطانيا "إليزابيث الثانية" لقب الفارس، كما لقبه الإعلام البريطاني بـ "ملك القلوب".



لكن، ما الذي جعله يستحق كل هذه الألقاب؟ ما النجاحات والإنجازات التي استطاع أن يصنعها؟ ما مسيرته الطبية؟

ستجدون كلَّ ذلك في مقالنا التالي، فتابعوا معنا.

ولادة مجدي يعقوب نشأته وتحصيله العلمي:

وُلِد الدكتور مجدي حبيب يعقوب في مدينة بلبيس في محافظة الشرقية بمصر، وذلك بتاريخ 16 نوفمبر عام 1935م، وتنحدر أصول عائلته من المنيا.

درس مجدي بعد إتمامه للمرحلة الثانوية في كلية الطب في جامعة القاهرة، وقرر بعد تخرجه منها أن يتخصص بجراحة القلب، ويعود قراره هذا إلى تأثره الكبير بوفاة عمته "أوجيني" التي أُصِيبت بحمى روماتيزمية تسببت بإضعاف صمامات القلب لديها، والتي كان بالإمكان إنقاذها بإجراء عملية جراحية لإصلاح صمامات القلب، ولكنَّ جراحة القلب كانت مجالاً حديث العهد في الطب، ولم يكن هناك أخصائيون متمرسون فيها؛ فبقي هذا الحديث عالقاً في ذهنه منذ السابعة من عمره، وكان موت عمته حافزاً كبيراً له ليتخصص في هذا المجال، وينقذ حياة آلاف البشر الذين يموتون بسبب أمراض القلب.

سافر الدكتور مجدي إلى بريطانيا في عام 1962م، وعمل في مستشفى بلندن، ثمَّ سافر في عام 1968م إلى الولايات المتحدة الأمريكية لاستكمال دراسته في جامعة شيكاغو، وعمل فيها أيضاً كمحاضر وأستاذ مساعد.

المسيرة الطبية لمجدي يعقوب:

الطبيب المصري مجدي يعقوب

عاد الدكتور مجدي يعقوب إلى بريطانيا في عام 1969م، وبدأ العمل في مستشفى رويال برومبتون، وعمل أيضاً كأخصائي في جراحة القلب والرئتين في مستشفى هارفيلد في الفترة الواقعة ما بين عامي 1969 و2001م، وعُيِّن مديراً لقسم الأبحاث العلمية والتعليم منذ عام 1992م، وعُيِّن في عام 1986م أستاذاً في المعهد القومي للقلب والرئة، واهتم منذ عام 1967م بتطوير تقنيات نقل القلب، وأصبح في عام 1973م طبيباً زائراً في جامعة نيجيريا، وأجرى أول عملية قلب مفتوح في عام 1974م في نيجيريا، وعُيِّن في عام 1986م أستاذاً لجراحة القلب في مؤسسة القلب البريطانية، وعُيِّن في عام 1986م أستاذاً لجراحة القلب في معهد القلب والرئة في أمبريال كولدج للطب، وأصبح في عام 2001م مؤسس ومدير معهد أبحاث مجدي يعقوب في هيرفيلد، وأسس في عام 2009م مركز مجدي يعقوب لأبحاث وجراحات القلب بأسوان في جمهورية مصر العربية، وأجرى في عام 1980م عملية نقل قلب للمريض "دريك موريس" الذي بقي على قيد الحياة حتى عام 2005م، وأجرى في عام 1983م زراعة قلب لشخص بريطانى يُدعَى "جون مكافيرني"، والذي عاش بعد هذه العملية لـ 33 سنة، وتوفي في عام 2016م.

أجرى الدكتور مجدي يعقوب خلال مسيرته الطبية أكثر من 20 ألف عملية قلب في بريطانيا وحدها، وقد قرر اعتزال إجراء العمليات الجراحية عندما أصبح عمره 65 عاماً، ولكنَّه بقي يعمل كاستشاري ومُنظِّر لعمليات نقل الأعضاء؛ ولكن في عام 2006م، قطع اعتزاله وأجرى عملية كبيرة ومعقدة للغاية للطفلة "هنا كلارك" البالغة من العمر سنتين فقط، ونجح نجاحاً باهراً في هذه العملية.

إقرأ أيضاً: 8 علامات واضحة تدل على الإصابة بأمراض القلب

إنجازات مجدي يعقوب في مجال الخلايا الجذعية:

قاد الدكتور مجدي يعقوب فريقاً طبياً بريطانياً من أجل تطوير صمامات القلب باستخدام الخلايا الجذعية، ونجح في ذلك نجاحاً كبيراً، حيث استطاع مع فريقه الحصول على خلايا جذعية من العظام وتطويرها إلى أنسجة تحولت إلى صمامات للقلب، وقال في ذلك: "سنتوصل خلال عشرة أعوام إلى زراعة قلب كامل باستخدام الخلايا الجذعية".

تأسيس مجدي يعقوب لسلسلة الأمل:

أسس الدكتور مجدي يعقوب مؤسسة "سلسلة الأمل" الطبية الخيرية في المملكة المتحدة في عام 1995م، بهدف تقديم المساعدة للأطفال الذين يعانون من أمراض قلبية خطيرة تشكل تهديداً على حياتهم، وذلك بتقديم العلاج الطبي والجراحي مجاناً لهم؛ حيث تمكنت سلسلة الأمل بقيادة الدكتور مجدي من إجراء 600 عملية قلب مفتوح، وتشخيص حالة الآلاف من الأطفال.

هناك عدة خطوات تقوم بها سلسلة الأمل لتقديم العلاج للأطفال المرضى، حيث تعيِّن بداية طبيباً محلياً في بلد الطفل المريض من أجل معاينته وتوصيف حالته، ثمَّ تقوم بالإجراءات اللازمة كافة لإحضار الطفل إلى المملكة المتحدة مع أحد أفراد عائلته كمرافق للطفل؛ كما يجري علاج طفلين أو ثلاثة أطفال من بلدان العالم الثالث شهرياً في مقر مؤسسة "سلسلة الأمل".

بعض إنجازات مجدي يعقوب في طب جراحة القلب:

  1. أسس مركز علوم القلب في لندن.
  2. أسس مركز جراحة زرع القلب في بريطانيا.
  3. أسس جمعية (Chain of Hope) الخيرية لرعاية الأطفال في دول العالم الثالث.
  4. أسس مركز مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب في أسوان.
  5. له مساهمات كبيرة في إنقاذ الكثير من أرواح الأطفال في العالم ممَّن وُلِدوا بعيوب خلقية في الأوعية الدموية الكبرى.
  6. له مساهمات كبيرة في تطوير جراحة القلب والأوعية الدموية في كلٍّ من جامايكا، والموزمبيق، وإثيوبيا، والخليج العربي.
  7. نشر أكثر من 1000 مقال علمي، وأشرف على أكثر من 18 رسالة دكتوراة في جراحة القلب.

شاهد بالفيديو: 7 أعراض تنذر بإصابة الطفل بمرض القلب.

الأوسمة التي نالها مجدي يعقوب:

  1. نال في عام 1988م جائزة Bradshaw Lectures لأساتذة الكلية الملكية للطب.
  2. نال وسام الاستحقاق الملكي البريطاني في عام 1992م.
  3. نال في عام 1998م وسام ري فيش المقدم من معهد تكساس للقلب، وذلك عن إنجازاته في جراحة القلب.
  4. نال وسام وزارة الصحة البريطانية عن دوره في الطب في عام 1999م.
  5. نال الدكتور مجدي جائزة قمة مؤسسة عيادة كليفلاند لإنقاذ السكتة القلبية في عام 2001م.
  6. نال جائزة أبو قراط الذهبية في موسكو تقديراً لدوره في جراحة القلب في عام 2003م، وحصل في العام ذاته على جائزة منظمة الصحة العالمية لخدمة الإنسانية.
  7. نال جائزة الجمعية الدولية لزراعة القلب والرئة في عام 2004م.
  8. نال الوسام الذهبي للجمعية الأوروبية لطب القلب في عام 2006م.
  9. نال في 11 أكتوبر من عام 2007 جائزة فخر بريطانيا بحضور رئيس الوزراء آنذاك، وتقدم هذه الجائزة على الهواء مباشرة من قناة (أي تي في) البريطانية، وهي عبارة عن جائزة تُمنَح للأشخاص الذين ساهموا في التنمية الاجتماعية والمحلية، أو لمن ساهم بأشكال مختلفة من العطاء والشجاعة، وقد اختارته لجنة التحكيم ليكون الشخصية البارزة في هذا الحفل تقديراً له على جهوده التي بذلها، حيث أجرى أكثر من 20 ألف عملية قلب في بريطانيا، وأسس مؤسسة خيرية لمرضى القلب من الأطفال في دول العالم النامية "مؤسسة الأمل"؛ بالإضافة إلى الأبحاث والدراسات التي قدمها في مجال جراحة القلب.
  10. حصل في عام 2007 على الجنسية الفخرية لمدينة بيرجامو الإيطالية، ونال أيضاً في هذا العام وسام الاستحقاق للأكاديمية الدولية لعلوم القلب.
  11. مُنِح في 6 يناير من عام 2011م وسام "قلادة النيل العظمى"، وذلك تكريماً له على جهوده المخلصة والكبيرة في مجال جراحة القلب، وسُلِّم الوسام ضمن حفل تكريم خاص على شرفه.
  12. نال في عام 2012 وسام العظماء للجمعية الأمريكية للقلب.
  13. نال في عام 2014م جائزة المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي.

إقرأ أيضاً: قصة نجاح العرّاب أحمد خالد توفيق

الحياة الشخصية لمجدي يعقوب:

تزوج الدكتور مجدي حبيب يعقوب من الممرضة الألمانية ماريان التي تعود أصولها إلى ألمانيا الشرقية، لكنَّها انتقلت للعيش في ألمانيا الغربية، وبعدها انتقلت إلى إنكلترا.

التقت بالدكتور مجدي يعقوب في الولايات المتحدة الأمريكية، وتزوجا في عام 1967م، ولهما ثلاثة أبناء هم: أندرو وليزا وصوفي، وقد استمر زواجهما مدة 45 عاماً حتى توفيت في عام 2012م؛ وقد تحدث الدكتور مجدي يعقوب في مقابلة تلفزيونية له مع الإعلامية منى الشاذلي في برنامج "جملة مفيدة" في عام 2013م عمَّا أصابه هو وأولاده بعد وفاتها قائلاً: "حزنت عليها، ولكن فعلنا الأشياء التي كانت تريدها، لم نجلس ونبكي، بل أكملنا الطريق لكي ننجح".

من أقوال الدكتور مجدي يعقوب:

  1. لا أريد أن تفتر همتي؛ إنَّه أسلوب حياتي، وأنا أستمتع به.
  2. لا أستطيع الجلوس لنصف ساعة على الشاطىء دون أن أفكر بشيء أفعله، وإلَّا سيصيبني الملل.
  3. أن أرى شيئاً قابلاً للتكاثر يمكنه أن يعيد الأمل بعمل القلب مجدداً هو أمر أود رؤيته قبل أن أموت.
  4. أستيقظ في الثالثة صباحاً لأقرأ آخر مقالات Nature.

 

المصادر: 1، 2، 3




مقالات مرتبطة