فوبيا الطيران: أسبابها، وأعراضها، وطرق علاجها

يُعاني كثير من الأشخاص من فوبيا الطيران، أو ما يُسمى بـ "رهاب الطيران"، ويصل مدى انتشاره تقريباً نحو 10% إلى 11% في المجتمعات عالمياً. وفي هذا المقال أعزاءنا القراء سنقدم لكم مُسبِّبات فوبيا الطيران، وأعراضها وطريقة علاج هذا النوع من الفوبيا، وسنعلم إن كان يوجد علاج دوائي فعَّال؛ فتابعوا معنا في السطور القادمة.



ما المقصود بـ "فوبيا الطيران"؟

يُعرَّف فوبيا الطيران بأنَّه: خوف المرء من ركوب أي نوع من أنواع الطائرات، وتفضيل السفر بالسيارة أو الحافلة أو أي وسيلة نقل أخرى باستثناء الطيران؛ ويعود سبب التفضيل لاعتقاده بأنَّ معظم تلك الوسائل أكثر أمناً للسفر من الطائرة التي يمكن أن تسقط في أي لحظة وتتحطم، على الرغم من أنَّ كثيراً من الدراسات أثبتت أنَّ نسبة عدد الوفيات بسبب حوادث السيارات أعلى بكثير مقارنة بحوادث الطائرات، حيث أنَّ نسبة الموت بسبب ركوب الطائرة تعادل واحد لكل 11 مليون شخص، في حين تصل النسبة نحو واحد لكل خمسة آلاف بسبب حوادث السيارات.

ما هي فئات الأشخاص الذين يعانون من فوبيا الطيران؟

  1. الفئة الأولى: هي الفئة التي تُعاني من فوبيا الأماكن المغلقة، أي أنَّ هذه الفئة تخاف من الأماكن الضيقة والمغلقة.
  2. الفئة الثانية: هي الفئة التي تخاف من سيطرة الجماعات الإرهابية على الطائرة وطاقمها.
  3. الفئة الثالثة: هي الفئة التي خاضت تجربة مُخيفة في إحدى رحلات الطيران؛ مثل: التعرض للمطبات الهوائية، أو عاصفة شديدة.
  4. الفئة الرابعة: هي الفئة التي تخاف من تعطل المحرك وسقوط الطائرة وتحطمها نتيجة لذلك.

ما هي أعراض فوبيا الطيران؟

تختلف أعراض فوبيا الطيران من شخص لآخر؛ لكنَّها تتراوح ما بين الأعراض الآتية:

  1. حدوث اضطرابات بالدورة الدموية.
  2. التعرُّق الشديد.
  3. الشعور بألم شديد في الصدر والبطن.
  4. شحوب الوجه.
  5. الضعف العام في الجسم.
  6. تسارع ضربات القلب.
  7. ضيق التنفس.
  8. جفاف الحلق.
  9. حدوث تشنجات عضلية.
  10. نوبات الذعر أو القيء والغثيان بمجرد تذكر السفر أو الركوب في الطائرة.
  11. اللُهاث والإحساس بالهلع والخوف عندما يكون الشخص على متن الطائرة.
  12. تحفيز مشاعر الخوف بمجرد التفكير في الطيران، أو تَذكُّر الشخص أنَّه سيسافر برحلة طيران.
  13. محاولة تجنب السفر بواسطة الطيران والتفكير بشتى الوسائل الممكنة لمنع ذلك.
  14. عدم قدرة الشخص على التفكير بطريقة واعية، وقد لا يستطيع تَذكُّر أشياء معينة بسبب الخوف من الطيران.
  15. الدوار وفقدان الوعي والتوازن.
  16. الأطراف الباردة للمسافر وخاصة اليدين.
  17. حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  18. قد تصدر عن الشخص ردود فعل لا إرادية وغير متوقعة وغير محسوبة عند صعود الطائرة.
  19. رغبة الشخص الجامحة بالنزول من الطائرة، أو إلغاء الرحلة بأيَّة طريقة كانت.
  20. إجراء بحث دائم ومستمر من قبل الشخص لمعرفة حالة الطقس، والتأكد من خبرة الطيار والأعطال أو الحوادث التي يمكن أن تقع للطائرة، بالإضافة إلى البحث عن طرق سريعة لعلاج فوبيا الطيران.

ومن الجدير بالذكر، أنَّه لا بد من التدخل الطبي مباشرة في حال شعر الراكب بتسارع ضربات القلب أو ضيق بالتنفس.

إقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن الفوبيا أو الرهاب (Phobia)

ما هي أسباب فوبيا الطيران؟

هناك كثير من الأسباب التي يمكن أن تُسبب فوبيا الطيران للأشخاص، ويختلف السبب من شخص لآخر فقد يكون:

  1. يمكن أن تكون فوبيا الطيران عند بعض الأشخاص مرتبطة باضطرابات القلق والتوتر، أو بأنواع الفوبيا الأخرى؛ مثل: (فوبيا القيء، أو فوبيا الأماكن المغلقة، أو فوبيا المرتفعات، أو الفزع).
  2. يمكن أن يرجع السبب إلى تعرض الفرد لرحلة طيران شبه قاتلة، أو رحلة مؤلمة، أو بسبب الشعور بثقل المسؤولية التي يحملها الفرد على عاتقه، سواء مسؤولية أسرية كانت أم عملية.
  3. وفاة أحد أفراد عائلة الشخص المصاب بفوبيا الطيران.
  4. أو شعور الفرد بسرعة تأثر الذات.
  5. يمكن أن تكون وسائل الإعلام إحدى أهم العوامل المُسببة لفوبيا الطيران.
  6. عدم قدرة بعض الأشخاص على فهم مبادىء ديناميكا الهواء، حيث أنَّ كثيراً من الأشخاص يعتقدون أنَّ دعم محرك الطائرة النفاثة يتم في الهواء، الأمر الذي يثير كثيراً من القلق عند هؤلاء الأشخاص؛ لأنَّه وبحسب هذه الفرضية الخاطئة فإنَّ محرك الطائرة يمكن أن يتوقف في أيَّة لحظة عندها ستسقط الطائرة وتتحطم.
  7. معاناة الشخص من بعض الأمراض أو المشكلات الصحية؛ مثل: (التهاب الأذن الوسطى، إنسداد الجيوب الأنفية ما يُسبب حدوث دوار أو ألم خلال رحلة الطيران، أمراض الأوعية الدموية والقلب التي يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بجلطة دموية أو حدوث أزمة قلبية).
  8. فوبيا التعامل والتواجد مع الغرباء، وحب العزلة وعدم الرغبة بقضاء مدة طويلة من الزمن مع الأشخاص الآخرين.

شاهد بالفيديو: 10 محظورات لا تفعلها على متن الطائرة

كيف يمكن معالجة فوبيا الطيران؟

1. التعرُّف إلى الطائرة ووسائل السلامة فيها:

من الأمور التي تُساهم في علاج فوبيا الطيران، نقل تركيز الفرد من القلق والخوف والتوتر والمشكلة، إلى ما يضمن الأمن والسلام وإيجاد حلول للمشكلة، ويمكن أن يتم ذلك من خلال التعرف إلى كيفية تصميم الطائرة وأنظمة السلامة المتوفرة فيها، وما هي الطريقة المناسبة للتصرف في حال التعرض لأي حادث كان.

2. الوعي بالأسباب التي أوجدت فوبيا الطيران لدى الشخص:

لا شك أنَّ أهم وأول خطوات علاج فوبيا الطيران هي معرفة سببها الحقيقي، فعند تحديد السبب يمكن تحديد طريقة العلاج، وعلى الأخص حين تكون إحدى حالات الفوبيا الأخرى سبباً رئيساً في ذلك، عندها يكمن الحل من خلال علاج هذه الحالات.

3. محاولة فصل القلق عن الخوف:

يُعتبر فهم طبيعة الفرق بين القلق والخوف، وبين التعرض لأي خطر، من أهم الطرق ذات الفعالية العالية لعلاج فوبيا الطيران، فعند بدء نوبة الفوبيا يمكن أن يكون المرء على متن الطائرة أو في المطار، دون وجود لأي خطر حقيقي محدق به؛ لذا عليه الإدراك بأنَّه آمن بالرغم من الخوف الشديد الذي يشعر به.

4. العلاج النفسي الجماعي والفردي:

يمكن أن تكون هذه الخطوة نقطة تحول حقيقية وفعَّالة جداً في تخفيف فوبيا الطيران، فالمشاركة بجلسات العلاج الفردية أو الجماعية بإشراف خبير نفسي مختص، لها دور كبير في التعرف إلى تجارب الأشخاص الآخرين ومشاركة مخاوفهم، والاستفادة من الأحداث التي مروا بها خلال رحلاتهم بالطائرة.

5. السيطرة على الأفكار السلبية:

يجب الابتعاد عن أي أفكار سلبية يمكن أن تخطر ببال المسافر الذي يعاني من فوبيا الطيران، وتجنب أيَّة مسببات لهذه الأفكار؛ مثل مشاهدة مقاطع فديو تعرض لحوادث الطائرة والأضرار الناجمة عنها، وخاصة قبل السفر بأيام قليلة.

6. التحكم في القلق:

يمكن أن يبدأ توتر الشخص الذي يعاني من فوبيا الطيران فور دخوله المطار، أو صعوده متن الطائرة، أو لحظة إقلاع الطائرة والشعور بضغط الهواء على الأذن، عندها تبدأ أعراض الفوبيا بالظهور، والتي يمكن أن تتمثل بـ: (صعوبة التنفس، زيادة دقات القلب، رعشة من الصعب السيطرة عليها)، كل هذه الأعراض يمكن للمرء التحكم بها والسيطرة عليها قبل إقلاع الطائرة، إذا تَمكَّن من السيطرة على عملية التنفس لديه؛ وذلك من خلال استنشاق الهواء لمدة لا تتجاوز الخمس ثوان والزفير لنفس المدة أيضاً، وتكرار هذه العملية مع استقامة الظهر وقبض العضلات بثبات كالصدر والردفين والبطن، هذا كُلَّه يساهم في التحكم بالأعصاب والحد من القلق، حيث تزداد الإشارات العصبية التي تصل إلى المخ.

7. معرفة وإدراك كيفية طيران الطائرة:

تُعد معرفة كيفية عمل الطائرات من الأمور المهمة جداً في مساعدة المرء على تخطي فوبيا الطيران، حيث أنَّ السبب الرئيس لخوف بعض الأشخاص من الطيران؛ هو عدم معرفة كيف تبقى الطائرة في الهواء.

8. الوثوق في قائد الطائرة:

تُعَد الثقة في قدرات قائد الطائرة وخبرته من العوامل التي تساعد على تخطي فوبيا الطيران. وفي هذا الخصوص يجب أن نُذَّكر أعزاءنا القراء بأنَّ الطيار لا يصل إلى هذه الرتبة إلا بعد إتمام عامين من التدريب الشاق، كما يتم إعادة تدريبه واختباره كل ستة أشهر طوال حياته المهنية، إضافة إلى إخضاعه لكشوفات وفحوصات عضوية ونفسية، دون ذكر أنَّ الطيار من أكثر الأشخاص التزاماً وشغفاً في العمل.

9. الاستعانة بطاقم الطائرة:

يُمكن للشخص الذي يعاني من الفوبيا عند فقدان قدرته على التحكم، وفشله بالسيطرة على التوتر والقلق، الإشارة بهدوء للمضيفة طالباً مساعدتها، حيث أنَّ طاقم الطائرة مُدرَّب على مواجهة ومقابلة مثل هذه الحالات والتعامل اليومي معها، ومحاولة تخفيف أعراض هذا النوع من الفوبيا.

10. الالتحاق بدروس في الطيران:

على المرء مواجهة مخاوفه والتغلب عليها للتخلص من أي خوف قد يشعر به؛ لذا يمكن الالتحاق ببعض الدروس والتدريبات التي تقوم بها بعض شركات الطيران لمحاكاة رحلة طيران حقيقية، الأمر الذي يُساهم كثيراً في تخفيف فوبيا الطيران عند بعض الأشخاص.

11. الحصول على قسط كاف من النوم:

من أكثر الأمور التي تساعد الشخص على الهدوء والتخلص من التوتر والأرق، الحصول على ساعات كافية من النوم قبل موعد إقلاع الطائرة، حيث أنَّ قِلَّة النوم تسبب التوتر والاضطراب خاصة عند الصعود على متن الطائرة وإقلاعها.

12. العلاج الدوائي:

يُمكن لبعض الأدوية أن تساعد المرء في التغلب على فوبيا الطيران، وذلك بالتزامن مع جلسات العلاج النفسي، حيث تُصرف هذه الأدوية بوصفة مقيدة حصراً من قبل الطبيب المعالج ولفترة محدودة؛ ومن هذه الأدوية:

12. 1. الأدوية المعروفة باسم البنزوديازيبين:

تُستخدم أدوية البنزوديازيبين قبل الطيران بحوالي نصف ساعة، وتعمل على تقليل شدة القلق الذي يشعر به الفرد، وبالتالي تساعده في الحصول على الاسترخاء.

12. 2. حاصرات مستقبلات بيتا:

تُساهم هذه الأدوية في تقليل الأعراض الجسدية الناتجة عن ارتفاع مستوى الأدرينالين في الدم؛ نذكر من هذه الأعراض: (ارتعاش الصوت، ارتفاع ضغط الدم، تسارع نبضات القلب، ارتعاش الأطراف).

12. 3. مضادات الإكتئاب:

يُمكن أن تُوصف هذه المضادات من قبل أي طبيب عادي، حيثُ أنَّها لا تسبب الإدمان وتساعد في التخفيف من الخوف الشديد.

إقرأ أيضاً: كيف تختار المقعد الأنسب للجلوس في الطائرة

نصائح لتقليل الخوف من فوبيا الطيران:

ختاماً سنقدم لك عزيزي القارىء الذي يعاني من فوبيا الطيران بعض النصائح البسيطة التي يمكن أن تقلل من الخوف والقلق لديك:

  1. تناول وجبة طعام خفيفة خلال الرحلة، لكيلا تزيد حالة القلق والتوتر التي تعاني منها.
  2. أمضِ ساعات السفر وأنت تستمع إلى الموسيقى، أو تشاهد أحد أفلام الممثلين المفضلين لديك.
  3. اجلس في المقعد الأوسط، وابتعد عن المقاعد المجاورة للنافذة.
  4. لا تحاول النظر إلى حركة أجنحة الطائرة، أو النظر إلى الأسفل من خلال نافذة الطائرة.
  5. حاول تناسي التوتر والاضطراب الذي تعاني منه، من خلال التحدث إلى الأشخاص الموجودين معك على متن الطائرة، والتكلم معهم بكل أريحية وعفوية، ومحاولة إضفاء جو من المرح.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8




مقالات مرتبطة