فوائد ممارسة الحنان الناشئ عن الحب

تأتي تحديات الحياة من عدة مصادر، فعندما تفكِّر فيما يحدث لك وتربطه بردود أفعالك؛ كالأفكار والمشاعر والمعتقدات والاختيارات وما إلى ذلك، تحصل على معادلة واضحة تُبيِّن جودة حياتك.



إنَّ معظم ما يحدث لنا خارجٌ عن نطاق سيطرتنا، وهذا ما قد يؤثر في الأفكار والمشاعر التي نشعر بها غالباً في بداية تعرُّضنا لمواقف جديدة، ومع ذلك، من الهام أن نفهم أنَّ الأفكار والمشاعر التي نختبرها لاحقاً، والمعتقدات التي تتكوَّن لدينا، لها تأثير كبير في طبيعة حياتنا عموماً.

انطلاقاً من هذه الفكرة، تمَّ تطوير مهارة أساسها الممارسات التأمُّلية الشرقية، وأُطلِق عليها تسمية "الحنان الناشئ عن الحب"، ليتم اعتمادها كطريقةٍ للحدِّ من المعتقدات المسبِّبة للتوتر وتحسين جودة الحياة بصورةٍ عامة.

إقرأ أيضاً: ملخص كتاب قوة الحب والتسامح للدكتور "إبراهيم الفقي"

تمني الحب والعطف للعالم يزيد من جودة حياتك:

عندما تعمل على تنمية مهاراتك للتعامل مع وضعٍ ما كإدارة الغضب مثلاً، فإنَّ تلك التي تركِّز على تهذيب مصدر غضبك وتعزِّز شعور التعاطف مع الآخرين، حتى أولئك الذين لا تحبهم، هي أهم المهارات التي عليك تطويرها، فهي تدعم بناء مجموعة من المعتقدات تعزِّز الراحة النفسية، وتساعدك على الوصول لحالة التوازن بين الفرح والضيق، عوضاً عن المعتقدات التي تحكم السيطرة على شعورك بالغضب وغيره من المشاعر التي لها تأثيرٌ كبير في جودة الحياة.

إنَّ مهارات الحنان الناشئ عن الحب موضوع تم البحث فيه بعمق، وأصبحت مصدر إلهام لعديد من فيديوهات التدريب التأمُّلي الهادفة، التي يمكن العثور عليها على موقع "يوتيوب" (YouTube)، خطواتها بسيطة، لكنَّها تحتاج إلى كثير من التدريب، خاصة إذا كنت تواجه صعوبة في التصرُّف بلطفٍ تجاه أولئك الذين يجدون صعوبة في إظهاره، وقد تبيَّن أنَّ هذه الخطوات تحدُّ من الاكتئاب ومن أعراض اضطراب ما بعد الصدمة كذلك.

إذ تظهر نتائجها خلال ثلاثة أشهر من الممارسة المنتظمة؛ وذلك وَفقاً لدراسة أجراها "ديفيد كارني" (David Kearney) وزملاؤه من معهد "سياتل للأبحاث الطبية الحيوية والسريرية" (Seattle Institute for Biomedical and Clinical Research).

شاهد بالفيديو: 6 نصائح بسيطة لتجاوز علاقة الحب الفاشلة

التعبير الحنان الناشئ عن الحب:

على الرَّغم من وجود عدة طرائق للتعبير اللفظي عن خطوات الحنان الناشئ عن هذا الحب، فإنَّ الخطوات عموماً تتضمَّن الآتي:

  1. ابدأ بالحفاظ على وضعية محايدة ومريحة للجسم، ثم أغمض عينيك أو ركِّز نظرك على نقطة على الأرض بسهولة، وتخيَّل الأشخاص الذين يحبونك أو الذين يفكِّرون بك بالخير، واسمح لنفسك أن تتلقَّى الحب والمودة، قد يساعد على ذلك استخدام عباراتٍ مثل "أتمنَّى أن أكون سعيداً"، "أتمنَّى أن أحصل على الحبِّ والمودة"، و"أتمنَّى أن أجد السكينة والصحة".
  2. فكِّر بعد ذلك بالأشخاص الأقرب إليك، الذين تُقدِّرهم أحسن تقدير في الماضي والوقت الحاضر، ثم كرِّر الأفكار والعبارات التي استخدمتها مع نفسك؛ "أتمنَّى أن تكون سعيداً، مرتاح البال، وتجد الحب والمودة".
  3. فكِّر الآن في أشخاص مشاعرك محايدة تجاههم؛ قد يكونون من المعارف مثلاً، وركِّز على تمنِّي الحب والمودة لهم: "أتمنَّى أن تجد الحب والمودة"، "أتمنى أن تكون سعيداً"، "أتمنى ألا تشعر بالألم".
  4. فكِّر في كل الأشخاص في حياتك، ومن أولئك الذين يسبِّبون لك الضيق، واجعل عطفك ومودتك تمتدُّ إلى الجميع؛ "أتمنى أن تكونوا مرتاحي البال"، "أتمنى أن تعيشوا حياةً مستقرة"، "أتمنى أن تجدوا السعادة بسهولة".
إقرأ أيضاً: 11 طريقة ذكية للتعبير عن الحب للشريك دون استعمال الكلمات

في الختام:

توجد عدة مصادر على الإنترنت لمساعدتك على تطوير ممارسة الحنان الناشئ عن الحب، إضافة إلى عدة عبارات وصيغ مختلفة لممارسة هذه المهارة، فمن الجيد تخصيص بعض الوقت لتعرف ما يناسبك منها وتجريبها، على أمل أن تحقق السلام، وتكون سعيداً، وتجد الحبَّ والمودَّة من الآخرين.

المصدر




مقالات مرتبطة