فن الإقناع: تعريفه، ومراحله، وأهم أدواته

نخوض يوميَّاً الكثير من الجدالات والنقاشات الحادة، وقد تصل الأمور إلى تجريح بعضنا، وانتهاء الحديث دون الوصول إلى أي نتيجة. ونواجه كل يوم تحدِّياً كبيراً وهو كيفية إيصال أفكارنا إلى الآخرين بطريقة مقنعة ونافعة، للوصول إلى نتيجة مُنصِفة للطرفين، فمهارة الإقناع من أعظم المهارات على الإطلاق، وهي أكثر مهارة مُفتقدة في حياتنا، حيث ينزع أغلب البشر إلى الإكراه والفرض بدلاً من الإقناع والتبيان، الأمر الَّذي يؤدِّي إلى الكثير من الخسارات والأحقاد بين النَّاس.



ولأنَّ الحياة قائمة على التواصل والعلاقات؛ فمن الهام جداً اكتساب أدوات الإقناع، فالمُفاوض والمُقنِع النَّاجح هو مَن يستطيع جذب الآخرين له بالطَّريقة الَّتي تناسب كل واحد منهم وصولاً إلى توجيه سلوكهم مستقبلاً إلى المسار الَّذي يرغب به، ومع مراعاة أن تكون العلاقة رابحة للطَّرفين، فكيف لك:

  • أن تقنع زوجتك أنَّك لازالت تحبُّها وأنَّ شكوكها غير صحيحة؟
  • وكيف لكَ أن تقنع صديقك أنَّ الدِّراسة هامة في وسط يعجُّ بالخرِّيجين العاطلين عن العمل؟
  • وكيف لكَ أن تُقنِع زوجتك أنَّ المال لا يصنع السَّعادة؟
  • وكيف لك أن تقنع الناس أنَّ الصَّدقة لا تُنقِص المال بل تزيده؟
  • وكيف لك أن تقنع مديرك بتوقيع قرار ترفيعك وعلاوتك؟
  • وكيف لك أن تُربِح شركتك في مفاوضة ساخنة بينها وبين شركة أخرى؟

هل ترغب في اكتساب مهارات فن الإقناع؟ إن كانت إجابتك نعم؛ تابع معنا هذا المقال إذاً.

تعريف الاقناع:

الإقناع هو إقناع الآخرين بتغيير وجهة نظرهم، أو الموافقة على التزام، أو شراء منتج أو خدمة، أو اتخاذ مسار عمل، أو اتخاذ قرار ما، وتعد المبيعات هي الشكل الأكثر وضوحًا للإقناع، ولكن يتم استخدام هذه المهارة في العديد من المواقف الأخرى أيضًا. يجادل المحامون أمام هيئات المحلفين، والمديرين يقنعون الموظفين بالقيام بمهامهم، وتقنع شركات تكنولوجيا المعلومات العملاء بالاستثمار في معدات شبكات أفضل، ويقوم رؤساء الأقسام بتجميع العروض التقديمية لإقناع رؤسائهم بزيادة ميزانياتهم، وغيرها من مواقف الحياة اليومية.

ما هي مهارة الإقناع؟

هي القدرة على زرع أو تغيير قناعات الآخرين ومن ثمَّ العمل على توجيه سلوكهم، وبالرُّغم من تسميتنا بالكائنات العقلانيَّة، إلَّا أنَّ معظم قراراتنا خاضعة لتأثير المشاعر، أي أنَّنا نخضع لتأثير النِّظام الانفعالي العاطفي أكثر بكثير من النِّظام التحليلي العقلاني، فما يقودنا في الحقيقة هو اللَّاوعي؛ أي مخزن مشاعرنا وأفكارنا وقناعاتنا وقيمنا، ومن هنا إن رغبتَ في إقناع شخص ما فعليك أن تخاطب جانبه اللَّاواعي أكثر من جانبه الواعي.

شاهد بالفيديو: كيف تمتلك مهارة الإقناع والتأثير في الآخرين

ما هي مراحل الإقناع؟

لكي تقنع شخصاً بأمر ما، ولكي تضمن فيما بعد التزامه الحقيقي بذلك الأمر؛ عليك أن تدرك أنَّ فن الإقناع يمر بست مراحل وهي:

1. طرح الفكرة:

تعدُّ الأفكار المكوِّن الأساسي لعملية الإقناع، فأنت تقدِّم فكرتك للآخر لكي تبدأ رحلة المفاوضة والإقناع، وهنا لا بدَّ من أن تكون فكرتك بسيطة ليست معقَّدة، ومركَّزة بحيث تستهدف موضوع بعينه.

على سبيل المثال: إن رغبت فتاة في إقناع خطيبها بالإقلاع عن التدخين، تستطيع أن تقول له: "هل تعلم أنَّ الإقلاع عن التدخين يمثِّل أكبر تحدٍّ لشباب اليوم؟ ولكن من الهام جداً النَّجاح في هذا التَّحدي"، وأن تكون الفكرة مفاجئة؛ كأن تقول لأحدهم: "أتعلم أنَّ صديقك صلاح قد شخَّص له الطَّبيب إصابته بسرطان الرِّئة من جرَّاء التدخين الشَّره؟"، وأن تكون فكرة صادقة؛ أي نابعة من القلب، وتصب في مصلحة الطَّرف الآخر.

2. القناعة:

يقوم فن الإقناع على تغيير أو زرع القناعات، والقناعة عبارة عن فكرة مخزَّنة في اللَّاوعي ومن الصَّعب تغييرها، وتؤثِّر على سلوك الفرد، فعلى سبيل المثال قد يملك شاباً ما قناعة مفادها أنَّه ضعيف جداً أمام التدخين، الأمر الَّذي ينعكس على سلوكه وإدمانه، وهنا يأتي دور الشَّخص المُقِنع في زرع القناعة بحيث يستخدم وسيلة التكرار، أو التجربة أو المشاعر أو الخيال، أي أنَّه إمَّا أن يكرِّر الفكرة بطرائق مختلفة على الشَّخص المقابل، أو أن يجعله يمارس الفكرة بنفسه ويصل إلى النتائج، أو أن يخاطب لاوعيه من خلال ربط الفكرة مع العواطف.

على سبيل المثال: "يذكر الأب لابنه قصة طفل صغير عانى كثيراً في حياته وفقد أبويه، إلَّا أنَّه استطاع أن ينتصر على كل العوائق ويصبح عالماً مشهوراً"، أو يدعوه إلى تخيُّل نفسه وهو قادر على فعل الفكرة الَّتي يقنعه بها، كأن يتخيَّل الطِّفل ذاته وهو حاصل على أعلى العلامات.

تأتي الآن مرحلة استخدام استراتيجيات الإقناع من المعرفة والقوة والسيطرة، وذلك من أجل ترسيخ القناعات، أي عليه أولاً أن يتعرَّف على الشَّخص المقابل وذلك من خلال الاستماع الجيِّد له، لكي يحدِّد قناعاته عن موضوع معيَّن، ويكتشف قِيمه في الحياة، ويبحث في احتياجاته الَّتي تقف خلف سلوكه؛ فقد يكون الشَّخص بحاجة إلى الحب والأمان لذلك يلجأ إلى التدخين، أو قد يتعرَّض إلى معاملة قاسية من الأهل لذلك يفرِّغ عن طاقته السَّلبيَّة بالتدخين.

وبعد هذه الخطوة، يقوم الشَّخص المفاوِض باتباع استراتيجيَّة القوة؛ بأن يجد نقاط مشتركة يتناقش فيها مع الطرف الآخر، ويبيِّن له تعاطفه الصَّادق معه، ويشجِّعه من خلال تبادل الدعم المعنوي والمادي معه، ومن ثمَّ يتَّبع معه استراتيجيَّة السيطرة، وفيها يبيِّن الشَّخص المُفاوِض جدارته التامة في الفكرة الَّتي يقدِّمها، ويتَّبع أسلوب النُّدرة؛ كأن يُعطِي للطّرف الآخر إحساساً بأنَّ الأفكار الَّتي يقدِّمها ثمينة ومتوفرة لفترة محدودة، كما يتَّبع معه أسلوب الاختيارات، أي يقدِّم للشَّخص خيارات بحيث تكون جميعها مقبولة له لكي يختار فيما بينها، الأمر الَّذي يُشعِر الطَّرف الآخر بأنَّه المتحكِّم والمسيطر.

3. القرار:

يُتَّخذ في هذه المرحلة القرار باتِّباع الفكرة الَّتي طرحها المُفاوض أو المُقنِع، ويظهر هنا أنواع مختلفة من أصحاب القرار، منهم الشَّخص الكاريزما الَّذي تُستخدم معه تقنية "تضخيم سمعة مكان العمل والأهداف" لكي تقنعه باتخاذ القرار الَّذي تريده، كأن تقنع مديرك ذو الشَّخصيَّة الكاريزميَّة باستحقاقك العلاوة من خلال قولك: "إنَّ سمعة الشركة تهمُّني جداً، وأرغب في تحقيق أعلى الأهداف، لذلك أريد أن أبقى متحمِّساً للعمل كما هي عادتي، وأرى أنَّ العلاوة ستحقِّق لي المزيد من الحماس".

4. التصرف:

وهنا يميل الشَّخص إلى التصرف بعد أن اتَّخذ القرار، ولكي يضمن المفاوِض أنَّ الشَّخص سيتصرَّف كما يريد؛ ينزع إلى استعراض المشكلة وتقديم حلها الَّذي يتناسب مع الشَّخص ويصبُّ في مصلحة المفاوض، فعلى سبيل المثال، إن كنت تريد أن تقنع زوجتك بعدم الشَّك، فهنا تستطيع أن تستعرض لها مشكلة الشك، وتقدِّم لها فكرة أنَّ "الشَّك هلاك للزَّواج" وتضرب لها أمثلة عن حالات زواج باءت بالفشل من جرَّائه، وتسعى إلى زرع قناعة "الثِّقة أساس الزَّواج"، ومن ثمَّ تدرس الاحتياج الَّذي يقف وراء شكَّها، وتعمل على إشباعه، ومن ثمَّ تعمل على مدحها وتشجيعها على تبنِّي القناعة الجديدة، مع محافظتك على الصدق والمشاعر الجميلة والثقة بها.

5. الالتزام:

لا يكفي تصرُّف الشخص تجاه ما يريده الشَّخص المفاوِض، بل يجب الالتزام والاستمرارية بالأمر، وهنا يجب أن تكون دافعيَّة الشَّخص داخليَّة، على سبيل المثال: إن نجح الأب في إقناع ابنه بالصَّلاة، فلكي يستمر الابن في صلاته؛ يجب أن تكون دافعيَّته للصلاة صادرة من داخله، كأن تكون لديه قناعة أنَّ "الصلاة أداة لسلام الروح"، ومن جهة أخرى يجب أن يواظب الشَّخص المفاوِض على منح الشَّخص الآخر المديح والتشجيع، وعلى منحه فرصة التطبيق بأسلوبه هو، وفرصة الاستفادة من الخطأ، إلى أن يلمس النتائج الإيجابيَّة بنفسه ويصل إلى القناعة التامة.

6. الإيمان والدَّعوة:

وهي المرحلة الأخيرة من مراحل الإقناع، وهنا يقتنع الشَّخص تماماً بالفكرة ويسعى إلى إقناع من حوله بها.

إقرأ أيضاً: 6 طرق تساعد مندوبي المبيعات لإتقان مهارة الإقناع

ما هي أدوات الإقناع؟

1. الإصغاء الجيِّد:

لكي تقنع شخص ما بفكرة ما، عليك أن تُحسن الاستماع إليه لكي تصل إلى ما في داخله من قيم وقناعات وأفكار، فأنتَ لا تستطيع التفاوض معه إن لم تُجِدْ فن الإصغاء إليه.

2. المحاكاة:

تعد المحاكاة من الطرائق الأكثر نفعاً في فن الإقناع، وهنا عليك أن تستخدم ذات المفردات وحركات الجسد الَّتي يقوم بها الآخر، من أجل الوصول إلى حالة توافقيَّة عالية بينكما، فعندما تحاكي الآخر في أسلوبه فكأنَّما تعطي له رسالة أنَّكما على الموجة نفسها من الأفكار والمعتقدات، الأمر الَّذي يجعل إقناعه بما تريد أسهل بكثير.

3. تسمية المشاعر:

وهذه الأداة الَّتي تخاطب الجزء اللَّاواعي من الشَّخص المقابل، حيث يحدث الإقناع كلُّه على مستوى المشاعر والأفكار المخزَّنة في اللَّاوعي، وهنا يلجأ الشَّخص المفاوِض إلى التعاطف التكتيكي مع الطَّرف الآخر من خلال محاولة فهم مشاعره وطريقة رؤيته للموضوع المطروح، وذلك عبر إعطائه الفرصة لكي يتكلَّم عن نفسه، ومن ثمَّ العمل على تسمية مشاعره، كأن يقول الشَّخص المفاوض للشَّخص الآخر الغاضب: "يبدو أنَّ هذا الأمر لا يُرِيحك ويمنحك الكثير من المشاعر المضطربة"؛ ومن ثمَّ يصمت لكي يترك المجال له بالتعبير عن نفسه، فيشعر الطَّرف الآخر من خلال هذه الطَّريقة بالهدوء أكثر وبأنَّه أقرب إلى الشَّخص المفاوض، وبأنَّه تحرر وفكَّك ما به من مشاعر سلبيَّة.

4. تقبُّل الرَّفض:

لا تبقَ أسير كلمة "نعم"، فإن أعطاك الشَّخص كلمة "لا" في بداية الحوار معه فاعلم أنَّ هذا مؤشر نفسي جيِّد على أنَّ الأمور تسير على ما يرام، حيث يشعر الشَّخص من خلال كلمة "لا" بالسيطرة والتحكم بزمام الأمور، وبأنَّك لا تستغله، فكن متقبِّلاً للرَّفض، واسعَ إلى فهم ما يكمن وراء كلمة "لا"؛ فقد يكون هنالك خوف من اتِّخاذ القرار، أو حاجة إلى التفكير أكثر قبل إعطاء كلمة القبول.

يجعلك تقبُّل حالة الرَّفض أكثر مرونة، ويطرح أمامك المزيد من الخيارات للتعامل مع الأمر بحيث تحوِّل الموضوع إلى صالحك، كأن تقول له: "أنا أحترم قرارك واختيارك، ولكن أعتقد أنَّ عرضي كان بحاجة إلى تفكير أكثر، شكراً لك بجميع الحالات". أنت لم تضغط عليه في هذه الحالة، واحترمت رفضه، وبالتالي سيعود إلى التفكير في عرضك بعد انتهاء الحديث بينك وبينه، ومن المحتمل جداً أنَّه سيعود إليك ليعرض لك قبوله عرضك.

5. السُّؤال الموجَّه:

وهنا تسأل الطَّرف الآخر سؤالاً من أجل تحويل جلسة المواجهة إلى جلسة للتفتيش عن الحلول، فإن غضب الشَّخص من المفاوِض وطلب المغادرة، يستطيع المفاوِض هنا المناورة على الحالة، والحديث إلى مشاعر الشَّخص، كأن يقول: "يبدو أنَّك في حالة من المشاعر السلبية والوضع لا يريحك"، ومن ثمَّ يسأله سؤالاً موجَّهاً "هل برأيك مغادرتك الآن هي أنسب حل لإنهاء الجلسة؟" وهنا دعوة للشَّخص إلى المزيد من التروي والتريُّث وإعطاء الموضوع المزيد من الوقت لإيجاد الحل المناسب.

6. التعرُّف إلى أنماط الشَّخصيَّة:

لكي تكون مفاوضاً فعَّالاً، فيجب أن تعرف أنماط الشَّخصيات الَّتي من الممكن أن تصادفها في أثناء جلسات نقاشاتك، وذلك لكي تكتشف مفتاح التعامل مع كل شخصيَّة على حدة؛ فمن الممكن أن يكون الشَّخص المقابل لك من النَّوع التحليلي، وهذا النَّوع يعشق الأرقام والدقة، ولا يحب كثرة الكلام، وعادل جداً، ويتبنَّى الجديَّة والرسميَّة في أثناء النِّقاش ويملك تعابير وجه حادة جداً.

أما النَّوع الثَّاني فهو النَّوع الوفاقي، وهو النَّوع الَّذي يميل إلى بناء علاقات أكثر من اهتمامه بالأرقام والتفاصيل الأخرى، وينزع إلى موافقة الآخر على الدَّوام وقلَّما يعترض على أمر ما.

وأمَّا النَّوع الثالث فهو النَّوع المسيطر الَّذي يميل إلى الحديث عن نفسه وإنجازاته، ويتوقَّع الأخذ دوماً، فإن قدَّمت له وردة على سبيل المثال، يتوقَّع أن يأخذ منك بستان، ويميل إلى إنهاء الأمور بسرعة، فعامل الوقت لديه هام جداً.

7. عامل الوقت:

يلعب الشَّخص المفاوِض على عامل الوقت، بحيث يُشعِر الطَّرف الآخر أنَّه ليس لديه الوقت الكافي لإبرام الصَّفقة مثلاً، ممَّا يضع الطَّرف المقابل تحت حالة من الضَّغط وقد يقرِّر قبولها.

8. رسم خارطة طريق:

لكي يتأكَّد الشَّخص المُفاوِض من التزام وتطبيق الطَّرف المقابل للفكرة الَّتي طرحها؛ يسأله: "ما هي برأيك الإجراءات الواجب اتِّباعها للوصول إلى النتيجة المطلوبة، وكيف نُصلِح أخطاء التطبيق في حال وجودها؟"، يُشعِر هذا السُّؤال الشَّخص بالمسؤولية تجاه الموضوع، والالتزام نحوه.

يميل الشَّخص المفاوض لمعرفة مدى صدق الطَّرف المقابل معه إلى مراقبة لغة جسده، ونبرة صوته، حيث يميل الطَّرف الَّذي لن يلتزم بالفكرة إلى الصَّوت المنخفض، وعدم التواصل البصري، كما يميل إلى أن يكون كلامه غير متطابق مع لغة جسده ونبرة صوته، وقد يستطيع اللُّجوء إلى طريقة إعادة سُّؤال نفسه بأكثر من طريقة، فإن تغيَّر الجواب فهذا يعني أنَّ الطَّرف المقابل ليس صادقاً بالشَّكل الكافي.

وقد يستطيع اكتشاف مدى صدق الطَّرف المقابل من خلال استخدامه الجمل المعقَّدة والطَّويلة، حيث يميل الإنسان غير الصَّادق إلى إخفاء عدم صدقه من خلال الجمل الطويلة واستخدام ضمير "نحن" بدلاً من "أنا" وكأنَّه يضع ستار لكي لا يكتشف النَّاس كذبه.

إقرأ أيضاً: معلومات مميزة عن فن قراءة لغة الجسد

أساليب الإقناع الخمسة:

  • سؤال قد تطرحه على نفسك، لماذا يبدو بعض الناس أكثر إقناعًا من غيرهم؟
  • هل هناك قدرات محددة لدى أولئك الأشخاص الجيدون في مهارات الإقناع؟

لا علاقة للقدرة على اكتساب مهارات الإقناع بشخصيتك أو مدى جاذبيتك بشكل طبيعي؛ إذ إنّ سر الحصول على ما تريد يتجاوز بكثير طولك أو بشرتك أو عدد درجاتك، وسنقدم لك عزيزي القارئ خمس تقنيات تساعدك على امتلاك مهارات الإقناع في مختلف قضايا حياتك اليومية وهذه التقنيات هي كالآتي:

1. ترسيخ الثقة وتنمية المصداقية:

يعد بناء الثقة بين الأفراد من العوامل الأساسية لبناء تواصل فعّال، فإن كنت تريد أن تكون لديك مهارات في الإقناع عليك أن تعرف كيف تبني الثقة مع الطرف الآخر المتلقي لرسالتك، فبناء الثقة مع ذلك الشخص يعني أنك امتلكت مصداقية عنده، وهذا يجعل من إقناعه أمراً سهلاً فعلى سبيل المثال إذا قدم شخص لم تقابله من قبل نفسه لك، وفي نفس الوقت قدم لك عرض بيع أو عرض تجارة أو أي موضوع آخر، فهذا قد يجعلك تشعر بعدم الارتياح، وذلك لأنك لم تعرف الشخص المتحدث معك، ولم يشرح لك شيء، لذا إن كنت تريد أن تكون مقنعاً أو تكون لديك مهارات في الإقناع عليك أن تكون لديك نظرة عاملة وشاملة عن الموضوع الذي تريد طرحه، وهذا ضروري لبناء الثقة، فمن غير المعقول أن يقبل الشخص عرضاً لا يعرف عنه أي شيء، وفي هذه الحالة من الضروري على الشخص الذي يريد أن تكون لديه مهارات في الإقناع أن يكون متحضرا للإجابة على كافة الأسئلة التي يمكن أن ترد إليه، فكلما كانت الإجابات صحيحة ودقيقة كلما زادت سرعة بناء الثقة والمصداقية.

2. جذب العاطفة:

التواصل مع الناس عاطفياً هو إحدى طرق اكتساب مهارات الإقناع، فعلى سبيل المثال نرى أن غالب الإعلانات التجارية الربحية منها وغير الربحية تعمل على الجانب العاطفي لإقناع العميل، وعليك أنت كشخص تريد أن تكتسب مهارات في إقناع الآخرين، أن تتواصل وتخاطب الناس عاطفيا، فغالباً ما يكون التواصل العاطفي مثمر في مهارات الإقناع.

شاهد بالفيديو: 20 مهارة تجعل الجميع يوافق على ما تقوله

3. امتلاك الأدلة والبراهين:

تعد امتلاك الأدلة والبراهين واحدة من أهم وسائل اكتساب مهارات الإقناع، فعندما يمكنك الإشارة إلى رأي خبير حول موضوع ما، فمن المرجح أن يجده الناس موثوقًا به. على سبيل المثال، إذا كنت تريد إقناع شخص ما بموضوع عن السياسة أو الدين أو الاقتصاد، فإن احتمالية تصديق الناس لك تكون كبيرة جدا إن كانت لديك أدلة واستشهدت بآراء وتجارب أشخاص موثوقين يدعمون فرضيتك، بدلاً من التحدث بالكامل من التجربة الشخصية.

4. افهم غرض القارئ وقم بمواءمة هدفك

يعد فهم نية الطرف المقابل لك أمراً في غاية الأهمية نحو امتلاك مهارات الإقناع، فإن كنت تتحدث في أمر ما أو تقدم عرضاً معيناً، فإن كنت على بينة من نية الشخص المقابل لك والذي يسمع رسالتك، فهذا سيسهل عليك إقناعه، فعلى سبيل المثال إن كنت تعرف أن الشخص الذي تحاوره يبحث عن شراء حذاء مريح للمشي مسافات طويلة، فأنت بذلك ستعمل على طرح فكرة تدله فيها على فوائد الحذاء المريح، وأن الذي تعرضه سيساعده على هذا الأمر من خلال المواصفات التي يحتويها، وهذا يبني الثقة بينك وبين المشتري.

5. انتبه لكلماتك ونبرتها:

تعد اللغة والكلمات المستخدمة في مهارات الإقناع من أهم الأسلحة التي يجب على كل من يريد امتلاك تلك المهارة أن يكتسبها، لأن الكلمات واللغة المستخدمة تؤثر تأثيراً فعالاً على قدرتك على التواصل مع الجمهور بطريقة هادفة، يمكن للغة التي تستخدمها أن تجعل كتابتك أكثر إقناعًا لأنها تؤثر على قدرتك على التواصل مع جمهورك بطريقة هادفة، كما تحدد نبرة صوتك كيف تصل رسالتك إلى المتلقي؛ إذ قد تكون لهجتك موثوقة أو منطقية أو عاطفية أو فكاهية أو ذكية أو محايدة، وكلها أمور يجب الانتباه إليها في أثناء الإقناع كما أنه من المهم جدا أن تعرف كيفية استخدام نبرة صوتك، ومتى يجب أن تكون نبرة الصوت منخفضة، ومتى تكون عالية، ومتى تكون حماسية، إذ إن حسن استخدام الصوت وحسن إدارة النغمة الصوتية لها دورٌ كبيرٌ في مهارات الإقناع.

الخلاصة:

إن كنت تريد أن تحيا حياة سعيدة وممتعة وغنيَّة؛ عليك أن تتقن فن الإقناع، فالشَّخص المُقنِع هو شخص استطاع إرضاء ذاته والآخر، واستطاع خلق التوازن في حياته، أي أنَّه دخل جنَّة الدُّنيا من أوسع أبوابها.

المصادر: 1، 2




مقالات مرتبطة