ظاهرة الاحتباس الحراري تعريفها، أسبابها، وطرق الحد منها

تُعتبر ظاهرة الاحتباس الحراري واحدةً من أخطر الظواهر التي تهدّد سلامة البيئة والإنسان في كل أنحاء العالم، هذه الظاهرة السلبيّة التي تُصيب البيئة نتيجة عدة عوامل أهمها التطور الصناعي والتكنولولجي الذي نعيشهُ، ونحنُ الآن ومن خلال هذهِ المقالة سنتحدثُ أكثر عن ظاهرة الاحتباس الحراري وأهم المعلومات المتعلقة بها.



تعريف ظاهرة الاحتباس الحراري:

الاحتباس الحراري هو مصطلحٌ يُطلقُ على ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة عن معدّلها الطّبيعي، وذلك نتيجة حدوث تغيُرات في سيلان الطاقة الحراريّة من البيئة وإليها نتيجة انبعاث عدة أنواع من الغازات الضارة كالغازات الدفيئة التي تتمثلُ بغاز ثاني أكسيد الكربون، أكسيد النيتروز، الميتان، والأوزون.

وهذه الظاهرة هي الارتفاع التدريجي في درجة حرارة الطبقة السفلى القريبة من سطح الأرض من الغلاف الجوي المحيط بالأرض، وسبب هذا الارتفاع هو زيادة انبعاث الغازات الدفيئة أو غازات الصوبة الخضراء، وأهم هذه الغازات، الميثان الذي يتكون من تفاعلات ميكروبية في حقول الأرز وتربية الحيوانات المجترة ومن حرق الكتلة الحيوية (الأشجار والنباتات ومخلفات الحيوانات)، كما ينتج من مياه المستنقعات الآسنة. وبالإضافة إلى الميثان هناك غاز أكسيد النيروز (يتكون أيضاً من تفاعلات ميكروبية تحدث في المياه والتربة) ومجموعة غازات الكلوروفلوروكربون (التي تتسبب في تآكل طبقة الأوزون) وأخيرا غاز الأوزون الذي يتكون في طبقات الجو السفلي.

تفسير ظاهرة الاحتباس الحراري:

تساهم الأنشطة البشرية، مثل حرق الوقود الأحفوري وإزالة الغابات، في زيادة تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي، وهناك أيضًا عوامل طبيعية تساهم في الاحتباس الحراري، مثل ثوران البراكين وتغيرات في النشاط الشمسي.

اثار ظاهرة الاحتباس الحراري:

ظاهرة الاحتباس الحراري لها آثار عديدة على كوكب الأرض، بما في ذلك:

  • ارتفاع مستوى سطح البحر: يمكن أن يؤدي ذوبان الجليد والقشرة الجليدية إلى ارتفاع مستوى سطح البحر، مما يؤدي إلى الفيضانات والكوارث الطبيعية الأخرى.
  • تغير أنماط الطقس: يمكن أن يؤدي الاحتباس الحراري إلى تغير أنماط الطقس، مما يؤدي إلى الجفاف والفيضانات وأحداث الطقس المتطرفة الأخرى.
  • تغير النظام البيئي: يمكن أن يؤدي الاحتباس الحراري إلى تغير النظام البيئي، مما يؤثر على النباتات والحيوانات.
  • الآثار الصحية: يمكن أن يؤدي الاحتباس الحراري إلى زيادة انتشار الأمراض المرتبطة بالحرارة، مثل ضربات الشمس والإجهاد الحراري.

أهم أسباب ظاهرة الاحتباس الحراري:

1- أسباب طبيعيّة:

هناك بعض الأسباب الطبيعيّة التي تؤدي لظاهرة الاحتباس الحراري، كتصاعد الحمم البركانيّة، الحرائق الناتجة عن الغابات، والملوثات العضويّة.

2- أسباب صناعيّة:

أمّا بالنسبة للأسباب الصناعيّة فهي متعلقة بالنتائج السلبيّة لبعض النشاطات التي يقومُ بها الإنسان كاستعمال الطاقة ، قطع الأعشاب والأشجار، واستعمال الإنسان للوقود الأحفوري مثل النفط، الفحم، والغاز.

إقرأ أيضاً: هل إعادة التدوير سلاح ضد الاحتباس الحراري؟

3- الدورة الحراريّة:

أكدّت بعض الدراسات العلميّة بأنّ الدّورة الحرارية الطبيعيّة للأرض تلعبُ دوراً مهماً في حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري كارتفاع درجة الحراة في المناطق الثلجية وذوبان الثلوج.

ماهي خطورة ظاهرة الاحتباس الحراري على الأرض؟

  1. حدوث كوارث مدمرة نتيجة ذوبان الجليد والثلوج.
  2. حدوث تداخلات في فصول السنة كارتفاع الحرارة في الشتاء.
  3. انقراض أنواع عديدة من الطيور والحيوانات.
  4. انتشار الأمراض الخطيرة كالملاريا والكوليرا بسبب الحرارة المرتفعة.
  5. هجرة الحشرات وزيادة نسبة الرطوبة.
  6. انخفاض الإنتاج الزراعي.
  7. إصابة الأراضي الزراعية بالجفاف.

خطوات تساعد في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري:

  1. التقليل من استخدام التبريد في المناطق الدافئة، والتدفئة في المناطق الباردة.
  2. التقليل من استخدام الكهرباء.
  3. استخدام الطاقة الذريّة وذلك لأنّها تصدرُ كميات قليلة من الغازات الدفينة.
  4. زراعة الأشجار وذلك للتخفيف من غاز ثاني أكسيد الكربون.
  5. الاعتماد على استخدام طاقة الرياح.
  6. استخدام الطاقة الهيدروليكيّة الناتجة عن حركة المياه.

وفي النهاية نتمنى أن تكون قد استفدت عزيزي من كل المعلومات التي قرأتها في هذهِ المقالة والتي تحدثت عن ظاهرة الاحتباس الحراري التي تهددُ سلامة الأرض والإنسان. 




مقالات مرتبطة