طرق زيادة الدخل الشهري من المنزل

إحدى الدراسات التي أُجريت مؤخراً في الولايات المتحدة الأمريكية كشفت أنَّ الأشخاص الذين يعيشون وضعاً مادياً صعباً هم الأكثر إصابة بالحالات النفسية السلبية، فقد أكدت الدراسة أنَّ نحو 80% من الأشخاص ممن يعانون من ديون متراكمة يشعرون بالإرهاق الشديد والضغط، ونسبة لا تقل عن 40% منهم يشعرون بالذنب والعار أيضاً.



لقد أكدت "إيمي داراموس" المتخصصة في العلاج النفسي أنَّ الإرهاق والتوتر الناتجَين عن الوضع المادي الصعب يؤديان إلى آلام في الجسد؛ لأنَّ ذلك يؤثر في الجهاز المناعي في الجسم الذي إن ضعف يصبح الجسم معرضاً أكثر للأمراض المختلفة، وأكثر الأعراض المرضية التي ترافقت مع إرهاق الوضع المادي هي آلام الرأس والمعدة.

لا يجب الاستسلام والسماح للضيق الماضي بالقضاء علينا وتحويل الحياة إلى كابوس؛ بل علينا عند الوقوع في ضيق مادي البحث عن طرائق جيدة لكسب المال، وبالنسبة إلى الأشخاص ممن لا يستطيعون البحث عن عمل خارج المنزل لزيادة الدخل الشهري لهم فإنَّ مقالنا الحالي سيعرفكم إلى أفضل طرائق كسب المال وزيادة الدخل من المنزل.

طرائق زيادة الدخل الشهري من المنزل:

قبل أن نتحدث عن طرائق زيادة الدخل يجب أن نفرق بينها وبين طرائق تحقيق الدخل، فالطرائق التي سنتحدث عنها تساعدك على كسب المال دون الحاجة إلى العمل خارج المنزل، ولكنَّها ليست كافية لتأمين احتياجات الحياة، ومن ثم لا يمكن عَدُّها دخلاً أساسياً، وأبرز هذه الطرائق هي ما يأتي:

1. الدروس الخصوصية:

إن كنت معلماً وتعمل خلال الصباح في مدرسة ما، أو إن امتلكت مؤهلات علمية تكفي لتقديم الدروس، يمكنك تقديم الدروس الخصوصية في المنزل خلال فترة ما بعد الظهر أو في عطلة نهاية الأسبوع، وذلك بتخصيص غرفة من غرف المنزل وشراء بعض الأدوات التي تساعدك على شرح الدروس والبدء بتقديم الدروس للمحيطين للتعريف بنفسك، وشيئاً فشيئاً سيسمع عنك الكثيرون ويصبح عدد الطلبة لديك أكثر، ومن ثم تكسب المال بشكل أكبر.

يُفضَّل أن تكون تكلفة الدروس الخصوصية لديك أقل من تكلفتها في المعاهد والمراكز التعليمية الخاصة التي تقدم الدورات التعليمية للطلاب كي تستطيع جذب أكبر عدد من الطلاب، فلا يمتلك جميع الناس القدرة على تعليم أبنائهم في معاهد خاصة.

2. بيع المنتجات:

يحتاج هذا الأمر في البداية إلى مبلغ من المال، ففي حال استطعت الحصول عليه من خلال استلاف المال من عملك أو ما شابه ذلك، فيمكنك شراء منتجات تستطيع تسويقها لمحيطك؛ أي عليك التفكير جيداً في أكثر ما يحتاجه المحيطون بك.

الخيارات كثيرة، فيمكن بيع الملابس أو الأحذية أو العطور أو أدوات التجميل وحتى الهواتف بأنواعها بحيث تقوم بتخصيص ركن صغير من المنزل وتضع فيه تلك الأشياء التي تريد بيعها، حتى إنَّ بعض الناس يقوم بشراء أشياء مستعملة وبيعها بسعر أقل من سعر القطع الجديدة؛ وذلك لأنَّ المحيطين به ليست لديهم القدرة على شراء تلك الأشياء، ومن ثم تخبر الجميع بتوفر تلك الأشياء لديك، والكثير من الناس قام بذلك، ثم مع مرور الزمن استطاع افتتاح محل خاص ببيع تلك الأشياء.

3. إعداد الوجبات المنزلية:

على الرغم من وجود الكثير من المطاعم التي تُعِدُّ أشهى الوجبات، إلا أنَّ الكثير من الناس يفضلون طعام المنزل وخاصة إن كان الطعام مميزاً، لذلك يمكن إعداد أطباق منزلية شهية وبيعها بأسعار مدروسة بحيث يكون الربح معقولاً، إضافة إلى ذلك يمكن تعلُّم إعداد الحلويات المختلفة لتكون الخيارات أمام الزبون أكبر، وبالطبع يعد هذا العمل مناسباً جداً لربات المنازل المعتادات على إعداد الطعام فلا يجدن الأمر صعباً.

يمكن أن يكون العمل ناجحاً بشكل أكبر في المدن، لكن لا يعني ذلك فشله في الريف، ففي منطقتنا سيدة تجيد الطهي وإعداد الحلويات بشكل بارع وشهي وقامت بتربية طفليها من الدخل الذي حققه لها هذا العمل وأصبحت مع مرور السنوات معروفة بمنتجاتها اللذيذة في جميع أنحاء المدينة.

شاهد بالفيديو: كيف تحوِّل شغفك إلى مصدر ربح؟

4. تعلُّم حرفة:

توجد عدة حرف ومهن يمكن تعلمها من خلال اتباع دورة تدريبية، ومن ثم العمل ضمن المنزل وأبرزها الخياطة التي تعد مهنة مربحة، فالكثير من الناس يفضلون الثياب المصنوعة بشكل يدوي لكونها أمتن وتصميمها فريد غالباً وخاصة الثياب الصوفية التي يكمن جمالها في الصناعة اليدوية لها.

في حال كنت تمتلك إلماماً بالأدوات الكهربائية يمكن تعلُّم إصلاحها، ومن ثم القيام بذلك في المنزل، كما يمكنك العمل في إصلاح الهواتف وبالطبع تحتاج إلى بعض المعدات، لكن في حال كان الأجر الذي تتقاضاه مقابل عملك أقل من أجور شركات التصليح وقمت بإثبات جدارتك في العمل، فستصبح لديك سمعة جيدة في هذا العمل، ومن ثم ستحقق مكاسب مالية لا بأس بها.

5. تأجير إحدى غرف المنزل:

في حال توفر غرفة في المنزل لا تحتاجها يمكن تجهيزها ببعض الأشياء مثل سرير وخزانة للملابس وطاولة وبعض الكراسي وما شابه ذلك ثم تأجيرها لطالب جامعي مثلاً في حال كنت تسكن في منطقة قريبة من الجامعة، أو تأجيرها لشخص يعمل في المنطقة، وفي حال كنت في منطقة سياحية يمكن استغلال ذلك في تأجير الغرفة بشكل يومي للسياح فمنهم لا يفضل استئجار غرفة في فندق؛ بل يفضل الجلوس ضمن منزل وجو العائلة.

6. العمل بصفة جليس للأطفال:

إن كنت قادراً على التعامل مع الأطفال ويمكنك الاهتمام بهم، يمكن أن تعلن عن رغبتك بالعمل بوصفك جليساً للأطفال خلال ساعات وجودك في المنزل، فهذا العمل لا يحتاج إلى رأس المال؛ بل فقط يحتاج إلى وقت فراغ.

7. كسب المال عن طريق الإنترنت:

يعد الإنترنت وسيلة لزيادة الدخل؛ إذ يمكن الاستفادة منه بطرائق عدة منها ما يأتي:

1. التسويق:

يمكن تسويق المنتجات لشركة ما، فالكثير من الشركات تعطي الأجر بحسب ما تمكنت من بيعه.

2. إنشاء قناة يوتيوب:

يمكنك إنشاء قناة يوتيوب في المجال الذي تجيده، وهذا يعد مكسباً جيداً للمال، فمثلاً إن كنت تجيد الطبخ يمكنك تعليم الطبخ أو يمكن تعليم كيفية وضع المكياج أو تنسيق الملابس أو الرياضة، وعندما يصبح عدد متابعي القناة جيداً يمكنك كسب المال من خلال الإعلانات، والكثير في وقتنا الحالي أصبح دخلهم الأساسي من خلال قناة اليوتيوب.

إقرأ أيضاً: أهم النصائح لكي تكون يوتيوبر ناجح

3. كتابة المقالات:

في حال كنت محباً للقراءة والكتابة ويمكنك إعداد المقالات، يمكن أن تعمل مع أحد المواقع فتكتب المقالات التي تُطلب منك مقابل أجر مادي محدد، وذلك بعد تدقيق المقال والتأكد من الكتابة باللغة العربية الفصحى بشكل سليم واتباع القواعد اللغوية والنحوية، وينطبق ذلك أيضاً على المقالات التي تكتب باللغة الإنجليزية.

في حال توفر موهبة في الكتابة يمكن كتابة المقالات الإبداعية أيضاً التي أجرها أعلى في الغالب، ومن ميزات كتابة المقالات عدم وجود دوام رسمي؛ بل الهام هو تسليم المقال في الموعد المحدد.

إقرأ أيضاً: 3 قواعد لكتابة مقالات فعالة

4. إنشاء دورات تدريبية:

عند امتلاكك لمهارة في البرمجة أو المونتاج أو التصميم يمكنك إنشاء دورة تدريبية مأجورة لتقديم خبرتك في هذا المجال، فتقوم بتسجيل الدورة ويتم الإعلان عنها، ومن يريد التسجيل فيها يقوم بإرسال المال إليك، ومن ثم تقوم بإرسالها إليه.

5. بيع الصور:

لا تجعل موهبتك في التقاط الصور المميزة تذهب عبثاً فإن كان هاتفك ذكياً جداً أو في حال امتلاكك لكاميرا جيدة يمكنك إرسال الصور المميزة التي تقوم بالتقاطها إلى منصات معينة تربط بين المصور الفوتوغرافي وبين الزبون الذي يرغب بشراء صور مميزة، فيأخذ الصور مقابل مبلغ معين يتم الاتفاق عليه.

6. التسجيل الصوتي:

إن امتلكت صوتاً جميلاً فيمكن الاستفادة من ذلك من خلال التحدث في الإعلانات وما شابه ذلك؛ إذ تطلب الشركات خدمات كهذه عادة ويتم التواصل معها عبر الإنترنت وتسجيل الصوت كما تريد وإرساله مقابل مبلغ من المال.

7. المشاركة في استطلاعات الرأي:

تطلب الشركات رأي العملاء بخدمتها لمعرفة مدى تحقيقها لمتطلباتهم واحتياجاتهم بهدف تحسين الخدمات قدر الإمكان، ويتم ذلك من خلال الموقع الخاص للشركة؛ إذ تقوم بتوجيه مجموعة من الأسئلة ويتم إعطاء مبلغ مالي مقابل الإجابة الصريحة عن كل سؤال، لكن من الضروري الانتباه إن كان استطلاع الرأي مأجوراً أو غير مأجور، كما يجب عليك العمل مع الشركات الموثوقة، فتوجد العديد من الشركات الوهمية التي تجري دراسات بهدف النصب والاحتيال.

في الختام:

امتلاك الإنسان لوظيفة ودخل ثابت لا يعني راحته الماديَّة، فقد يحتاج إلى دخل إضافي ليستطيع تأمين كافة احتياجاته ولكنَّه لا يرغب في العمل خارج المنزل، ففي هذه الحالة يمكن الحصول على دخل إضافي من خلال القيام بالعديد من الأعمال ضمن المنزل التي ذكرناها في هذا المقال على أمل الاستفادة منه.




مقالات مرتبطة