طرق التعامل مع الأشخاص الكارهين لك والحاقدين عليك

"كي تتَّقي حقد الناس، كن قاسياً على نفسك، وكريماً معهم" هذا ما قاله الفيلسوف الصيني "كونفوشيوس"، سنُقدِّم لكم أعزَّاءنا القرَّاء في هذا المقال عدداً من الطرائق للتعامل مع الأشخاص الكارهين لك والحاقدين عليك، وأهم صفات الشخص الحاقد؛ لذا تابِع معنا في السطور القليلة القادمة.



طرق التعامل مع الأشخاص الكارهين:

توجد عدد من الطرائق التي يمكِنك اتباعها للتعامل مع الأشخاص الكارهين لك والحاقدين عليك، ومن أهم هذه الطرائق نذكر لك ما يلي:

1. عدم التعامل معهم بشكلٍ جدِّي:

هناك بعض الحاقدين يقولون كلامهم النابع من الكراهية والحقد متخفياً بشكل نقدٍ بنَّاء، ومن الممكن أن يكون شيئاً بسيطاً من كلامهم مطابقاً للحقيقة والواقع؛ لذا لا يوجد ضرر من الاستماع إليهم، شريطة أن تنظر إلى ذلك بطريقةٍ إيجابية وتستفيد من هذا النقد، وتُعدِّل ما يمكِنك تعديله، ولكن إذا شعرتَ بأنَّ كلامهم لا يمتُّ للحقيقة والواقع بأيَّة صلة، عندها لا تأخذ أيَّة كلمة على محمل الجد، ولا تجعل ذلك يؤثر فيك بشكل سلبي، فقط استمِع وانسَ ما قالوه.

2. الحذر من الاعتذار لهم:

عندما يُحدِّثك شخصٌ حاقدٌ عليك وكاره لك بطريقةٍ غير محترمة، ويُظهر لكَ علناً مشاعره السلبية ونقده غير المبرر طالباً منك تفسيراً لما قلتَ مثلاً، أو تبرير مواقفك وكلامك، عندها احذر أن تبرر أي شيء، أو أن تعتذر عن أي موقف؛ فليس لأي أحد أدنى حقٍ عليك، ويجب أن تجعل جميع مَن حولك يفهم أنَّه مَن أراد التحدث إليك، فيجب أن يلتزم حدود الأدب واللباقة الاجتماعية دون أن تتحدث بأيَّة كلمةٍ توحي بالوقاحةِ أو بقلَّة الاحترام.

3. الشكر:

يُقال: "الشجرة المثمرة تُرمى بالحجارة" والشخص الناجح أيضاً يكون عُرضةً لانتقاد الحاقدين عليه والكارهين له؛ لذا يمكِنك النظر من هذه الزاوية، وشكرهم على حقدهم، وانتقادهم اللامنطقي؛ لأنَّ ذلك أكبر إثبات وأعظم دليل على نجاحك وتميُّزك.

4. التعامل معهم بكل تجاهل:

يُعَدُّ التجاهل أحد الطرائق الناجحة جداً في التعامل مع الشخص الكاره لك والحاقد عليك، مع أنَّ ذلك يمكِن أن يكون أمراً أكثر صعوبةً مما تظن، ولكن يجب عليك أن تحاول، وألا تجعل انتقاده وكلامه غير المناسب عنك، يأخذ أي حيزٍ من اهتماماتك، أو أن يكون له أي تأثير سلبي فيك وفي أفكارك وحياتك عموماً.

5. الحذر من الانتقام منهم:

عندما تصادف مَن يحقد عليك، يجب عليك أن تعرف أنَّه يمكِن أن يتَّبع أسلوباً معيَّناً أو يمكِن أن يتلفظ بكلماتٍ جارحة بهدف استفزازك ومحاولة جعلك ترد عليه وتنتقم منه، ولكن حذارِ أن تقع في هذا الفخ، فكن أكثر وعياً ولا تُقحم نفسك معه في جدالاتٍ لا طائل منها.

6. عدم السعي إلى إرضاء الجميع:

يُقال: "إرضاء الناس غايةٌ لا تُدرَك" لذا يجب عليكَ أن تكون كما أنت فقط، ولا تحاول أن توافق على أفعال وأقوال الآخرين، أو تُغيِّر تصرفاتك وعاداتك فقط لتنال رضاهم، فحتى لو فعلتَ ذلك، فسيظهر هناك مَن يحقد عليك ويكرهك.

إقرأ أيضاً: 7 عادات تبعد السعادة عنك

صفات الأشخاص الحاقدين:

هناك الكثير من الصفات التي يتميز بها الأشخاص الحاقدين، ومن أهم هذه الصفات نذكر لكَ ما يلي:

  1. الشخص الحاقد هو شخص لا يُشارك مشاعر الآخرين على الإطلاق؛ فهو يحزن لفرحهم، ويفرح كثيراً لحزنهم وشقائهم.
  2. الشخص الحاقد يتملَّكه شعور دائم بالنقص وقلة الثقة بالنفس؛ لذا يقوم برمي أخطائه وعيوبه على مَن يحقد عليه.
  3. أعظم أمنيات الشخص الحاقد هو أن يرى الحزن، والتعاسة، والشقاء، والهم في عيون مَن يحقد عليه.
  4. الشخص الحقود يتميز بأنَّه شخص غير اجتماعي، وعلاقاته مع الأشخاص الآخرين قليلة جداً؛ فهو لا يعرف معنى الحب والود، ولا يدرك أهميتهما، كما أنَّه يكره الآخرين.
  5. الشخص الحاقد غالباً ما يتعمَّد الإشهار بالآخرين بذكر المواقف والأخطاء غير المقصودة من طرفهم، وينسى الأفعال الجيدة كلها والمساعدة والعون الذي قدَّموه له؛ فالحقود شخصٌ ناكرٌ للمعروف.
  6. الشخص الحاقد يتميز بلسانه الحاد، فهو لا يتوانى عن إلقاء الكلمات الجارحة أمام مَن يحيط به.
  7. الشخص الحاقد ذو وجهين؛ فهو يُظهر للآخرين غير الذي يُبطنه ويُضمره في داخله.
  8. الشخص الحاقد يتميز بسوء الظن بالآخرين وبأفعالهم ونواياهم، كما أنَّه يفسر الأحداث المحيطة به جميعها بنيَّةٍ سيئة.
  9. الشخص الحاقد لا يمكِنه ضبط انفعالاته عند ذكر اسم مَن يحقد عليه، ويبدو عليه الضيق والحنق مباشرةً، ولا يمكِنه إخفاء ذلك مهما تظاهر بالعكس.
  10. الشخص الحاقد هو شخص منافق؛ حيثُ إنَّه يُظهر الحب والود لمَن يحقد عليه، لكنَّه في باطن نفسه يضمر له كرهاً وحقداً لا مثيل لهما.
  11. من الأساليب التي يتبعها الشخص الحاقد هي وضع مَن يحقد عليه بمواقف سيئة، والغاية من ذلك جعل الأشخاص الآخرين يسخرون منه ويستهزئون به.
  12. الشخص الحاقد يستمتع بإثارة غضب وانفعال مَن يحقد عليه واستفزازه.
  13. الشخص الحاقد هو شخص غيور، خاصةً من نجاح الأشخاص الآخرين من حوله وتميُّزهم.
  14. الشخص الحاقد هو شخص غير مؤتمن؛ فهو فاضح للأسرار وخائن للأمانة.
  15. أكثر ما يشغل الشخص الحاقد هو كيفية الانتقام وتدمير حياة الشخص الذي يحقد عليه.
  16. الشخص الحاقد قناصٌ للفرص؛ فهو لا يُضيِّع أيَّة فرصة تُمكِّنه من إلحاق الضرر بالشخص الذي يحقد عليه.
  17. الشخص الحاقد دائماً ما يدَّعي أمام الآخرين بأنَّه إنسان ودود، ومُحب، ومثالي، وذو نية حسنةٍ تجاه مَن حوله، فطبعاً الحقيقة والواقع عكس ذلك تماماً.
  18. الشخص الحاقد يسعى دائماً إلى تشويه سمعة الشخص الذي يحقد عليه، ولا يوفر أيَّة طريقةٍ لتحقيق ذلك، سواء باتهامه القيام بأفعالٍ سيئة لم يرتكبها، أم أقوال لم يتلفَّظ بها، وغير ذلك.
  19. الشخص الحاقد لا يحب تقديم يد العون للآخرين ومساعدتهم.
  20. الشخص الحاقد لا يحب الخير والنجاح والتميز لأحد.
إقرأ أيضاً: فن التعامل مع زملاء العمل الحاقدين

أقوال وحكم عن الحقد والكراهية:

  1. إذا كنتَ ممَّن يضع رأسه على وسادته وليس في قلبه حقدٌ أو غِلٌ على أحد، فأنت من أسعد الناس. (سيغموند فرويد).
  2. ارحم نفسك من الحقد فإنَّه عطب، نارٌ وأنت الحطب. (أحمد شوقي).
  3. بدلاً من أن تبادر بالهجوم على شخصٍ ناجح، بادِر في أن تصبح أكثر نجاحاً منه، ذلك هو الفرق بين الحقد والطموح. (ستيفن كوفي).
  4. إنَّ أكبر معركة يجب أن يخوضها الإنسان هي معركته مع نفسه، معركةٌ ينتصر فيها حب العدالة على شهوة الحقد. (ألبير كامو).
  5. الحقد لا يسكن قلب المؤمن؛ لأنَّ الحقود من أهل النار. (جعفر الصادق).
  6. إنَّ الإنسان الضعيف يمكِن أن يصبح وحشاً مفترساً إذا أُتِيحَت له الفرصة، وإذا كان يشعر بالحقد على الحياة والمجتمع. (أجاثا كريستي).
  7. إنَّ طاقة الحقد لن توصلك إلى أي مكان، لكنَّ طاقة الصفح التي تتجلى في الحب ستُحوِّل حياتك بشكلٍ إيجابي. (باولو كويلو).
  8. لا تُولِّد الكراهية غير الكراهية، ولا يستطيع إنسان أن يبني فوق الحقد، إنَّه كمَن يبني فوق المستنقع. (ليفيو ريبيري).
  9. الذين يحاولون استئصال الحقد والكراهية من نفوسهم هم الشجعان فقط، أما الذين لا يحاولون، فهم الجبناء والعاجزون. (جلال الخوالدة).
  10. لكل حريقٍ مُطفِئ؛ فللنار الماء، وللسم الدواء، وللحزن الصبر، وللعشق الفرقة، ونار الحقد لا تخبو أبداً. (عبد الله بن المقفع).
  11. لا أحتفظ بأي حقدٍ لأي أحد، فلا أحقاد لديَّ ولا كراهيات، فهذه المشاعر تخص مَن يملكون آراء، أو مهنة، أو هدف في الحياة، وأنا لا أملك من هذا شيئاً. (فرناندو بيسوا).
  12. وإنَّ الكره ليرتجف أمام الحب، وإنَّ الحقد ليهتز أمام التسامح، وإنَّ القسوة لترتعش أمام الرقة واللين. (أيمن العتوم).
  13. وهل يصعب الاتفاق إلا على النفوس الخبيثة الطامعة التي تملؤها الأنانية ويغزوها الحقد؟ (يوسف السباعي).
  14. العقائد التي يبنيها الحقد يهدمها الانتقام، والعقائد التي يبنيها الحب يحميها الإحسان. (مصطفى السباعي).
  15. إنَّ الحقود وإن تقادمَ عهده، فالحقد باقٍ في الصدور مُغيب. (علي بن أبي طالب).
  16. الحقد موجودٌ داخل الإنسان كوحشٍ نائم، فإذا أطعمتَه مرةً طالبَ بالمزيد يشتد ويشتد حتى يلتهم صاحبه. (ليلى مطاوع).
  17. الحياة رحلةٌ جميلة يجب ألا نهدرها بالحقد والخلافات. (جبران خليل جبران).
  18. أريدك أن تكون حاقداً وأنت تحارب، فالحقد أحسن المُعلِّمين، ويجب أن تُحوِّل أحزانك إلى أحقاد، وبهذه الطريقة وحدها يمكِن أن تنتصر، أما إذا استسلمتَ للحزن، فسوف تُهزَم وتنتهي، سوف تُهزم كإنسان، وسوف تنتهي كقضية. (عبد الرحمن منيف).
  19. أخرِج الحقد من قلبك ترتاح. (مقولة فيتنامية).

وبذلك أعزَّاءنا القرَّاء نكون قد قدَّمنا لكم طرائق التعامل مع الأشخاص الكارهين لك والحاقدين عليك، والصفات التي يتمتع بها الشخص الحاقد.

 

المصادر: 1، 2، 3




مقالات مرتبطة