شوق الحبيب

 دعونا إخوتي الكرام نستقي شربة من النبع العذب الصافي تروي كل عطشٍ ظمآن. ونقتبس قنديلاً من السراج الذي أوقده محمد صلى الله عليه و سلم إذ نقف على حديث عظيم عجيب يربط أول أمة محمد بآخرها ينقلها نقلة أخرى تجتمع أمته كلها في صعيد واحد هناك في الدار الآخرة في عرصات القيامة.


في منزلة تتشوف لها كثير من النفوس فيا فوز ويا سعادة ويا هناء من حظي بتلك المنزلة حديثا حديث تظلله مشاعر الحب من ذلك القلب الكبير قلب محمد صلى الله عليه وسلم الذي يفيض بحب لا حدود له رغم كثرة العناء والمعاناة ولكنه قلب محمد صلى الله عليه وسلم ذلك القلب الرحيم العطوف حب لم يقتصر على الجيل الذي عايشه ورباه على عينه وبادله مشاعر الحب وجهد وجاهد في الدفاع عنه والفداء له ولكنه حب تجاوز الحدود ليصل إلى قوم لم يراهم ولم يخالطهم لكنهم أمنوا به واقتدوا به وتأسوا بهديه وتمنوا لقاءه ولو فقدوا كل شيء في الحياة فكافأهم صلى الله عليه وسلم بأن أفاض عليهم أعظم مشاعر الوداد فتوجهم بتاج الإخاء وما أعظمه من تاج فعبر عن ذلك بشوق لا يملك المؤمن المحب المشتاق دمع عينه عن الجريان فتعالوا معنا عباد الله نجسد كل هذه المعاني من خلال هذا الحديث العظيم ونقف معه نستلهم الدروس والعبر.

عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى المقبرة فقال: (السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون وددت أني قد رأيت إخواننا) فقالوا: يا رسول الله ألسنا بإخوانك قال: (بل أنتم أصحابي وإخواننا الذين لم يأتوا بعد وأنا فرطهم على الحوض) فقالوا: يا رسول الله كيف تعرف من يأتي بعدك من أمتك قال: (أرأيت لو كان لرجل خيل غر محجلة في خيل دهم بهم ألا يعرف خيله) قالوا: بلى يا رسول الله قال: (فإنهم يأتون يوم القيامة غرا محجلين من الوضوء وأنا فرطهم على الحوض فلا يذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال أناديهم ألا هلم ألا هلم ألا هلم فيقال إنهم قد بدلوا بعدك فأقول فسحقا فسحقا فسحقا) رواه مالك في الموطأ والنسائي وابن حبان بسند صحيح.

شاهد بالفديو: لو عرفوه حيحبوه.. بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف

 

الدروس والعبر:

1. حب النبي صلى الله لأمته وشوقه لأتباعه:

تعالوا معنا نتأمل الحديث في روايات أخرى وأحاديث أخرى عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم (وددت أني لقيت إخواني) فقال أصحابه: أوليس نحن أخوانك؟ قال: (أنتم أصحابي، ولكن إخواني الذين آمنوا بي ولم يروني) رواه الإمام أحمد بسند حسن.

في موقف آخر يعبر الحبيب عن هذا الشوق عن أبو جمعة قال: تغدينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعنا أبو عبيدة بن الجراح قال فقال يا رسول الله هل أحد خير منا اسلمنا معك وجاهدنا معك قال: (نعم قوم يكونون من بعدكم يؤمنون بي ولم يروني) رواه الإمام أحمد وقال شعيب الأرنؤوط: حديث صحيح وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (إن أناسا من أمتي يأتون بعدي يود احدهم لو اشترى رؤيتي بأهله وماله) رواه الحاكم وصححه وافقه الذهبي وحسنه الألباني.

فالواجب علينا أن نبادل رسولنا صلى الله عليه وسلم مشاعر الحب والوداد وأن نتمنى لقياه عليه الصلاة والسلام ويكونا هدفنا الأعظم الفوز بحبه والتأسي به وليكون السؤال الذي يشغل بال المحب كيف نرد حوضه كيف نظفر بلقائه؟ لابد أن تنبعث مشاعر الحب من قلوبنا حباً صادقاً يصدقه العمل والإتباع لا قولا باللسان فحسب.

ولنتذكر حال سلفنا الصالح في حبهم لرسول الله وشوقهم إليه صلى الله عليه وسلم عن عبدة بنت خالد بن معدان قالت: [ما كان خالد يأوي إلى فراش إلا وهو يذكر من شوقه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى أصحابه من المهاجرين والأنصار يسميهم ويقول: هم أصلي وفصلي وإليهم يحن قلبي طال شوقي إليهم فعجل ربي قبضي إليك حتى يغلبه النوم]

وقال إسحاق التجيبي: كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بعده لا يذكرونه إلا خشعوا واقشعرت جلودهم وبكوا وقال مالك وقد سئل عن أيوب السختياني: (ما حدثتكم عن أحد إلا و أيوب أفضل منه، وقال: وحج حجتين فكنت أرمقه ولا أسمع منه غير أنه كان إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم بكى حتى أرحمه) وقال مصعب بن عبد الله: [كان مالك إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم يتغير لونه وينحني حتى يصعب ذلك على جلسائه فقيل له يوما في ذلك فقال لو رأيتم ما رأيت لما أنكرتم علي ما ترون ولقد كنت أرى محمد بن المنكدر وكان سيد القراء لا نكاد نسأله عن حديث أبدا إلا يبكي حتى نرحمه].

 

إقرأ أيضاً: صفات ومعلومات عن الرسول محمد ﷺ

وقال ثابت البناني لأنس بن مالك رضي الله عنه: [أعطني عينيك التي رأيت بهما رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أقبلها].
وعن جبير بن نفير عن أبيه قال جلسنا إلى المقداد بن الأسود يوما فمر به رجل فقال: طوبى لهاتين العينين اللتين رأتا رسول الله صلى الله عليه وسلم والله لوددنا انا رأينا ما رأيت وشهدنا ما شهدت) رواه الإمام أحمد وقال شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح
أخي هل يحملك الشوق إلى لقاء النبي صلى الله عليه وسلم وهل تحدث نفسك برؤيته هل أقبلت على سنته واقتفيت آثاره طمعاً في الظفر بالورود على حوضه وشوق لرؤيته هل تردد ما قاله هذا المشتاق:

نسينا في ودادك كل غال         فأنت اليوم أغلى ما لدينا
نلام على محبتكم و يكفي       لنا شرف نلام و ما علينا
ولما نلقكم لكن شوقاً             يذكرنا فكيف إذا التقينا
تسلى الناس بالدنيا وإنّا          لعمر الله بعدك ما سلونا

يقول ابن القيم رحمه الله: [فإذا صدق في ذلك ـ أي العبد ـ رزق محبة الرسول واستولت روحانيته على قلبه فجعله إمامه ومعلمه وأستاذه وشيخه وقدوته كما جعله الله نبيه ورسوله وهاديا إليه فيطالع سيرته ومبادئ أمره وكيفية نزول الوحي عليه ويعرف صفاته وأخلاقه وآدابه في حركاته وسكونه ويقظته ومنامه وعبادته ومعاشرته لأهله وأصحابه حتى يصير كأنه معه من بعض أصحابه ] مدارج السالكين، جـ3صـ268

2. الحذر من مخالفة هدي النبي صلى الله عليه وسلم:

فإن ذلك مؤذن بالحرمان من ورود حوض النبي صلى الله عليه وسلم عن أبي هريرة أنه كان يحدث: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (يرد علي يوم القيامة رهط من أصحابي فيجلون عن الحوض فأقول يا رب أصحابي؟ فيقول إنك لا علم لك بما أحدثوا بعدك إنهم ارتدوا على أدبارهم القهقرى) رواه البخاري. وتأمل قول النبي صلى الله عليه و سلم: (فيقال إنهم قد بدلوا بعدك فأقول فسحقا فسحقا فسحقا) ألا ما أعظم الحرمان وما أجل الخسران من حرم هذا اللقاء العظيم.

3. الإيمان بالحوض الذي خص الله به أمة محمد صلى الله عليه وسلم:

عن عبد الله بن عمرو: قال النبي صلى الله عليه وسلم (حوضي مسيرة شهر ماؤه أبيض من اللبن وريحه أطيب من المسك وكيزانه كنجوم السماء من شرب منها فلا يظمأ أبدا) رواه البخاري فحري بكل محب صادق لنبيه صلى الله عليه وسلم أن يشتاق إلى ذلك اللقاء ويحن إليه.

فمالي لا يحن إليك قلبي         وحلمي أن أقبل مقلتيك
وأن ألقاك في يوم المعاد         وينعم ناظري من وجنتيك

 

إقرأ أيضاً: مقتطفات من حياة الرسول محمد عليه الصلاة والسّلام

 

4. فضل الوضوء وأن الله خص أمة محمد بأنهم يأتون يوم القيامة غراً محجلين من أثار الوضوء:

قال المناوي رحمه الله [غرا محجلين من آثار الوضوء وما ذاك إلا لأن المؤمن يكسى في القيامة نورا من أثر السجود ونورا من أثر الوضوء نور على نور فمن كان أكثر سجودا أو أكثر وضوءا في الدنيا كان وجهه أعظم ضياء وأشد إشراقا من غيره فيكونون فيه على مراتب من عظم النور والأنوار لا تتزاحم ألا ترى أنه لو أدخل سراج في بيت ملأه نورا فإذا أدخل فيه آخر ثم آخر امتلأ بالنور من غير أن يزاحم الثاني الأول ولا الثالث الثاني وهكذا ؟]

5. مشروعية زيارة القبور والسلام على أهلها:

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من زيارتها ويحث على ذلك وكان الصحابة رضي الله عنهم والسلف الصالح يكثرون من زيارة القبور تأسياً برسول الله صلى الله عليه و سلم.

وتشرع زيارة القبور لأمور:

السلام على الأموات والدعاء والاستغفار لهم فإنهم في أمس الحاجة إلى ذلك فقد حيل بينهم وبين زيادة الحسنات وتكفير السيئات. عن عائشة قالت فقدت النبي صلى الله عليه وسلم فاتبعته فأتى البقيع فقال السلام عليكم دار قوم مؤمنين أنتم لنا فرط وإنا بكم لاحقون اللهم لا تحرمنا أجورهم ولا تفتنا بعدهم. ورواه أبو داود

تذكر الموت و الدار الآخرة، قال صلى الله عليه وسلم: (زوروا المقابر فإنها تذكركم الآخرة) وعن البراء قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة. فجلس على شفير القبر. فبكى حتى بل الثرى. ثم قال: (يا إخواني لمثل هذا فأعدوا) رواه ابن ماجة وحسنه الألباني.

ولذا كانت تلك الزيارات للسلف الصالح أعظم واعظ ومذكر فقد كان عثمان رضي الله عنه إذا وقف على قبر بكى حتى يبل لحيته فقيل له تذكر الجنة والنار فلا تبكي وتبكي من هذا فقال ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال القبر أول منازل الآخرة فإن ينج منه فما بعده أيسر منه وإن لم ينج منه فما بعده أشد منه، قال وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم والله ما رأيت منظرا قط إلا والقبر أفظع منه) رواه ابن ماجة و الإمام أحمد و حسنه الألباني.

ومر علي بن أبي طالب _رضي الله عنه_ بالمقابر فوقف عليها قليلا فقال: السلام عليكم أهل الديار الموحشة والمحال المقفرة أنتم لنا سلف ونحن لكم تبع وبكم عما قليل لاحقون، اللهم اغفر لنا ولهم وتجاوز عنا وعنهم، طوبى لمن ذكر المعاد للحساب وقنع بالكفاف ورضي في جميع أحواله عن الله تعالى، ثم قال: يا أهل القبور أما الزوجات فقد نكحت وأما الديار فقد سكنت وأما الأموال فقد قسمت هذا خبر ما عندك فما خبر ما عندكم؟ ثم التفت إلى أصحابه فقال: أما إنهم لو تكلموا لقالوا: وجدنا خير الزاد التقوى.

وقال مالك بن دينار مررت بالمقبرة فأنشأت أقول أتيت القبور فناديتها... فأين المعظم والمحتقر وأين المدل بسلطانه... وأين المزكى إذا ما أفتخر تفانوا جميعا فما مخبر ... وماتوا جميعا ومات الخبر تروح وتغدو بنات الثرى ... فتمحو محاسن تلك الصور فيا سائلي عن أناس مضوا ... أما لك فيما ترى معتبر.