شروط الدراسة الجامعية في بيلاروسيا وتكاليفها

تُعدُّ بيلاروسيا من أكثر الدول بأسعار معقولة للطلاب الأجانب لمتابعة التعليم العالي؛ إذ إنَّ الدراسة في بيلاروسيا أقل تكلفة من باقي دول العالم، كما أنَّ النظام التعليمي في البلاد منظم جيداً ومعروف دولياً بجودة عالية، وتُعدُّ الدراسة في روسيا البيضاء فرصة لتعلم لغات جديدة؛ إذ يُتحدث باللغتين البيلاروسية والروسية على نطاق واسع من البلاد.



الدراسة الجامعية في بيلاروسيا:

تُعدُّ بيلاروسيا وجهة شائعة للطلاب الدوليين الذين يرغبون في مواصلة دراستهم في الجامعات والكليات، وتتميز بيلاروسيا بتقديم تعليم عالي الجودة بتكاليف منخفضة مقارنة بدول أوروبا الأخرى، وتختلف تكلفة الدراسة في بيلاروسيا بحسب البرنامج الدراسي والمؤسسة التعليمية التي يُلتحق بها، كما يجب على الطلاب الدوليين القادمين إلى بيلاروسيا، والذين لا يستطيعون التحدث أو فهم اللغة التسجيل في معاهد لدراسة اللغة لمدة عام واحد.

إضافة إلى دراسة اللغة الروسية أو البيلاروسية، فإنَّهم سيدرسون أيضاً الرياضيات والفيزياء، والطلاب الذين فشلوا في البرنامج التحضيري لدراسة اللغة بعد عام لن يُقبَلوا في جامعات بيلاروسيا، وسيُطلب منهم مغادرة البلاد.

توجد أيضاً فرص للحصول على مِنح دراسية في بيلاروسيا، والتي تقدمها المؤسسات التعليمية والحكومة البيلاروسية، ويجب على الطلاب الدوليين الذين يرغبون في الحصول على هذه المِنح الدراسية البحث عن المعلومات المحدثة بشأن شروط التقدم لهذه المِنح ومتطلباتها.

يتميز نظام التعليم في بيلاروسيا بتقديم برامج دراسية متنوعة في المجالات المختلفة، ومن ذلك الطب والهندسة والعلوم والفنون والأعمال، وتتميز المؤسسات التعليمية في بيلاروسيا بتوفير بيئة تعليمية مريحة وداعمة للطلاب الدوليين؛ إذ يُتوفر الإسكان والخدمات الصحية والاجتماعية لهم.

أفضل الجامعات في بيلاروسيا:

تُعدُّ جامعات روسيا البيضاء من أفضل الجامعات في العالم، لما تقدمه من برامج تعليمية متطورة وحديثة، ومن أفضل الجامعات في بيلاروسيا نذكر:

  1. جامعة بيلاروسيا الحكومية، مينسك.
  2. جامعة ولاية بانكا كوبالا، غرودنو.
  3. الجامعة التقنية الوطنية البيلاروسية، مينسك.
  4. جامعة الدولة للمعلوماتية والإلكترونيات الراديوية، مينسك.
  5. جامعة الطب الحكومية، مينسك.
  6. جامعة بيلاروسيا الحكومية الاقتصادية، مينسك.
  7. جامعة بيلاروسيا الحكومية التربوية، مينسك.
  8. جامعة بيلاروسيا الحكومية التكنولوجية، مينسك.
  9. جامعة ولاية غوميل، غوميل.
  10. جامعة غرودنو الطبية الحكومية، غرودنو.

شاهد بالفديو: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي

تكاليف الدراسة في بيلاروسيا:

بيلاروسيا هي وجهة الدراسة والمعيشة بأسعار معقولة للطلاب، وهنا سنتعرف إلى رسوم سكن الطلاب والنقل والرعاية الصحية وتكاليف الدراسة في روسيا البيضاء:

1. الرسوم الدراسية:

تختلف تكلفة الدراسة في روسيا البيضاء حسب البرنامج المختار ومستوى الدراسة، والرسوم الدراسية للبرنامج التحضيري لمدة عام واحد؛ إذ يمكن للطلاب الدوليين توقُّع دفع ما بين 1600 دولاراً أمريكياً إلى 1800 دولاراً أمريكياً للبرنامج التحضيري لمدة عام واحد إذا كانوا قد قدموا إلى البلاد وحدهم.

الطلاب الدوليون الذين قدموا على أساس الاتفاقيات المشتركة بين الجامعات أو الاتفاقيات الدولية، فتعتمد الرسوم الدراسية على الاتفاقية، وتختلف رسوم المرحلة الأولى من التعليم العالي حسب الدورة المختارة ومدة الدورة، ويمكن للطلاب توقع تكاليف الدراسة في جامعات بيلاروسيا نحو 2000 دولاراً أمريكياً سنوياً، وتختلف رسوم المرحلة الثانية من التعليم العالي بحسب التخصص والمناهج، ويمكن للطلاب توقع نحو 2300 دولاراً أمريكياً أو أكثر سنوياً بحسب التخصص.

2. مصاريف:

تكلفة المعيشة في بيلاروسيا منخفضة مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، وتختلف نفقات المعيشة بحسب نمط الحياة، ويمكن للطلاب أن يتوقعوا ما بين 200 - 300 دولاراً أمريكياً شهرياً.

3. سكن الطلاب:

توفِّر معظم مؤسسات التعليم العالي في بيلاروسيا أماكن إقامة للطلاب في الحرم الجامعي، والإقامة خارج الحرم الجامعي متاحة أيضاً للطلاب في بيلاروسيا.

4. المهاجع:

غرف النوم مشتركة عامة من قبل 1-3 طلاب، وتختلف التكلفة بحسب الأشخاص الذين يشاركونها ونوع السكن، وتستطيع أن تتوقع أن تدفع من 15 إلى 50 دولاراً أمريكياً شهرياً.

5. استئجار شقة:

يمكن للطلاب استئجار شقة في بيلاروسيا، وتختلف التكلفة بحسب الموقع والمرافق المقدمة.

6. الإيجار شهرياً:

تستطيع أن تتوقع أن تدفع ما بين 300 دولاراً أمريكياً، و600 دولاراً أمريكياً اعتماداً على الموقع داخل أو خارج وسط المدينة، وعدد الغرف واحدة أو ثلاث ووسائل الراحة.

إقرأ أيضاً: 20 نصيحة تساعدك على التوفير في مصروفك الشهري

7. المواصلات:

نظام النقل في بيلاروسيا متطور، وتتكون وسائل النقل العام في بيلاروسيا من الترام وسيارات الأجرة والحافلات ومترو الأنفاق وحافلات الترولي، ويمكن الوصول إلى بيلاروسيا وخارجها عن طريق السكك الحديدية أو سيارات الأجرة أو النقل الجوي أو المائي، وتستطيع شراء تذكرة النقل العام في بيلاروسيا من كشك البيع عند المحطة، من السائق أو المحصل.

8. تكاليف السفر:

تستطيع القدوم إلى بيلاروسيا عن طريق الجو والسكك الحديدية والنقل المائي:

عن طريق الجو:

البوابة الجوية الرئيسة لبيلاروسيا هي مطار مينسك الوطني، ولديها رحلات جوية دولية عديدة تربط بيلاروسيا بأجزاء مختلفة من العالم.

عن طريق السكك الحديدية:

هذه هي الطريقة الأكثر أماناً وملاءمة للسفر إلى بيلاروسيا، وتستطيع أيضاً التجول في بيلاروسيا بالقطار، والتذكر متوفرة في مكاتب الدفع النقدي في المحطة أو الحجز عبر الهاتف أو عبر الإنترنت.

عن طريق الممرات المائية:

يوجد في بيلاروسيا 10 موانئ نهرية، وتستطيع دخول البلد عن طريق النقل المائي.

شروط الدراسة في بيلاروسيا:

بيلاروسيا بلد رائع للطالب الذي يبحث عن فرصة ممتازة للدراسة في أوروبا، ومن أجل الدخول إلى جامعات روسيا البيضاء لا بُدَّ من الحصول على تأشيرة دخول، وكذلك استكمال بعض الأوراق المطلوبة وهي:

  1. الشهادات الثانوية أو الجامعية ذات الصلة للطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا.
  2. نسخة ممسوحة ضوئياً من جواز السفر.
  3. تختلف رسوم المعالجة بحسب الجامعة أو البرنامج.

كما يجب تقديم الأوراق الآتية عند الوصول إلى بيلاروسيا وهي:

  1. دليل على دفع الرسوم الجامعية في المطار.
  2. شهادة طبية.
  3. وثائق السفر.
  4. شهادة الميلاد.
  5. صور بحجم جواز السفر.
  6. الشهادة الأصلية.

يجب على جميع الطلاب الراغبين في الدراسة بجامعات روسيا البيضاء ملاحظة أنَّ الموافقة على الدراسة في بيلاروسيا، تُمنح من قبل مكتب التسجيل الأجنبي فقط، وليس من قبل الجامعة المختارة، أما فيما يخص تأشيرة الدراسة للطلاب الدوليين القادمين إلى بيلاروسيا، توجد طريقتان للحصول عليها:

1. في المطار:

يمكن للطلاب عند الوصول إلى مطار مينسك الدولي إظهار دعوتهم إلى الدراسة من مكتب الهجرة والتسجيل لدى موظف الهجرة بالمطار، ويختم المسؤولون في المطار بعد ذلك، وإرفاق تأشيرة الدراسة بجواز السفر الدولي للطالب، وهذا الخيار فقط للذين ليس لديهم سفارة بيلاروسيا في بلدهم، ولا تزيد رسوم التأشيرة عن 150 دولاراً أمريكياً.

2. تأشيرة في الوطن:

يمكن للطلاب من الدول الذين لديهم سفارة بيلاروسيا في بلدهم الحصول على تأشيرة دراسة؛ لذلك يجب تقديم المستندات المطلوبة، ومن ذلك دعوة الدراسة من مكتب الهجرة، والمدة الزمنية للحصول على التأشيرة أسبوعين، وتُقدَّم تأشيرة الدراسة عند الوصول إلى مطار مينسك لمسؤولي الهجرة.

إقرأ أيضاً: كيف تنظم وقتك خلال فترة الدراسة الجامعية وتحقق النجاح

مميزات الدراسة في بيلاروسيا:

توفر الجامعات في روسيا البيضاء برامج دراسية مختلفة ومتنوعة، وهذا يجعلها من أفضل البلاد لتخرِّج الطلاب وتُكسبهم مزيداً من العلم والمعرفة، ومن أهم مزايا الدراسة في بيلاروسيا:

  1. أكثر من 6000 طالب أجنبي يدرسون في مؤسسات التعليم العالي والجامعات في بيلاروسيا كل عام، وهذا العدد يتزايد كل عام.
  2. توجد فرصة كبيرة جداً للإقامة الدائمة والتسوية في أوروبا بعد الانتهاء من برنامج الدراسة، والدورات جميعها مُعترف بها دولياً تقريباً.  
  3. لدى الطالب فرصة للحصول على وظائف جيدة جداً بعد التخرج بسبب المستوى العالي والقبول العام للدرجات.
  4. تتمتع جامعات بيلاروسيا بأقل رسوم دراسية في العالم؛ ومن ثَمَّ يمكن للطلاب بسهولة تحمل تكلفة التعليم.
  5. الجامعات البيلاروسية مُعترف بها دولياً لعمق وجودة دوراتها، والتأهيل التعليمي مقبول عالمياً بصفته مؤشراً على مستوى عالٍ من الكفاءة في مجموعة واسعة من المجالات من العلوم إلى الأعمال، والتدريب على اللغات الأجنبية إلى الفنون ومن الدراسات القانونية إلى الطب.
  6. تكلفة التعليم وتكلفة المعيشة العامة رخيصة نسبياً مقارنة بمعظم الدول الأوروبية الأخرى.
  7. نظراً للطلب الكبير على الجامعات والدورات المعترف بها دولياً، فإنَّ جميع المؤسسات تقريباً مفتوحة بالفعل للغة الإنجليزية في التدريس، وهذا يعني أنَّك تستطيع الدراسة في اللغة الإنجليزية المتوسطة في جميع الدورات تقريباً.
  8. تتمتع معظم الجامعات بتجربة رائعة من خلال الأساتذة الزائرين من أجزاء أخرى من العالم، مثل الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وما إلى ذلك.
  9. توجد فرصة كبيرة جداً للإقامة الدائمة والتسوية في أوروبا بعد الانتهاء من برنامج الدراسة.
  10. الحصول على تأشيرة للدراسة في بيلاروسيا سهل نسبياً، وفي معظم الأحيان لا تُرفض تأشيرات الطلاب الراغبين، فالتأشيرة مضمونة بالكامل تقريباً.
  11. لدى الطالب في أثناء الدراسة في بيلاروسيا، الفرصة لإجراء اختبارات الترخيص الطبي الأخرى مثل PLAB وUSMLE وMCI Test وERPM MOH / DOH / HAA (الولايات المتحدة الأمريكية).
  12. IELTS أو TOEFL غير مطلوبين للقبول، وإجراءات الدخول بسيطة ومباشرة.
  13. إنَّها فرصة للقاء آلاف الطلاب الأجانب من الثقافات والبلدان المختلفة.
  14. البيئة آمنة جداً مقارنة بمعظم أجزاء أوروبا، وميزة أخرى هي أنَّ الفساد ضئيل أو معدوم في بيلاروسيا.
  15. معيار التعليم في بيلاروسيا مرتفع جداً.

في الختام:

يستطيع الطلاب الدوليون الاستفادة من فرص دراسية ممتازة في بيلاروسيا؛ إذ تتميز الجامعات فيها بتقديم برامج دراسية متنوعة وبأسعار معقولة، كما أنَّ الطلاب سيجدون بيئة دراسية مناسبة وآمنة، إضافة إلى فرص العمل المتاحة لهم بعد التخرج؛ لذلك فإنَّ الدراسة في بيلاروسيا تُعدُّ خياراً جيداً للطلاب الدوليين الذين يبحثون عن فرص دراسية وتجربة ثقافية جديدة.




مقالات مرتبطة