رواتب الأطباء في ألمانيا بحسب التخصص والخبرة والولاية

الطب هو مهنة لها دور حيوي في توفير الرعاية الصحية والإسعاف الضروري للمرضى، ويعدُّ الأطباء عماداً أساسياً في النظام الصحي لأي دولة من بين الدول التي تتمتع بنظام صحي عالي المستوى وبيئة مهنية جاذبة للأطباء، وتُعدُّ ألمانيا من أفضل الوجهات المفضلة للأطباء حول العالم، وهذه الجاذبية المهنية لم تكن محصورة في التعامل مع الأمراض وحدها والتقدم الطبي في ألمانيا؛ بل تعددت الأسباب التي تحفز الأطباء على العمل في هذا البلد المتقدم والمزدهر، وأهمها رواتب الأطباء في ألمانيا، وتمثل رواتب الأطباء في ألمانيا محط اهتمام وتساؤل للكثيرين.



فهل يُعامَل الأطباء في التخصصات جميعها المعاملة بالمثل؟ هل يتمتع الأطباء الذين يملكون سنوات خبرة طويلة برواتب أعلى من الأطباء المبتدئين؟ وهل تختلف رواتب الأطباء بحسب الولاية التي يمارسون فيها مهنتهم؟ إذا أردت أن تعرف الإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها من الأسئلة الهامة المرتبطة بالموضوع فأنت في المكان المناسب.

في هذا المقال سوف نلقي الضوء على التفاوت الموجود بين رواتب الأطباء بحسب التخصصات، وبحسب عدد سنوات الخبرة إضافة إلى تأثير مكان العمل؛ أي الولاية.

العوامل التي تحدد رواتب الأطباء في ألمانيا:

تعتمد رواتب الأطباء في ألمانيا على مجموعة من العوامل المتنوعة التي تؤثِّر في تحديد مستوى الدخل للأطباء، وأهمها:

1. التخصص الطبي:

يختلف متوسط الرواتب بين التخصصات الطبية المختلفة، فمثلاً يمكن أن تكون رواتب أطباء التخدير مختلفة عن رواتب أطباء القلبية.

2. مستوى الخبرة:

رواتب الأطباء في ألمانيا من ذوي الخبرة الطويلة أعلى من الأطباء المبتدئين.

3. المستوى الوظيفي للطبيب:

ينقسم النظام الطبي الألماني إلى مستويات هي: الطبيب المقيم (المساعد) والطبيب الاختصاصي والطبيب الاستشاري ورئيس الأطباء ورئيس القسم. 

4. الدرجة العلمية والتعليم:

راتب الطبيب في ألمانيا الحاصل على درجات علمية متقدمة أو من أصحاب التخصصات النادرة عادةً يحصل على راتب أعلى من الأطباء الآخرين.

5. الموقع الجغرافي:

تختلف رواتب الأطباء في ألمانيا بحسب الموقع الجغرافي والولاية، ويتبع النظام الصحي في ألمانيا نهجاً لا مركزياً، وهذا يؤدي إلى تباين كبير في الرواتب، ويمكن أن تختلف الرواتب بين المناطق الحضرية والريفية؛ إذ قد تكون الأجور في المدن أعلى، كما تقدِّم بعض الولايات رواتب أعلى من غيرها؛ وذلك نتيجة لاختلاف التكاليف المعيشية وحجم الطلب على الخدمات الطبية في كل ولاية، إضافة إلى ذلك قد تؤثِّر السياسات الحكومية والتشريعات العملية في كل ولاية في رواتب الأطباء، وقد تتبنى بعض الولايات سياسات تشجيعية لجذب الأطباء والكوادر الطبية المؤهلة، وقد تقدم مزايا إضافية لتحفيز العاملين في هذا المجال.

6. حجم المستشفى أو المرفق الصحي ونوعهما:

الأطباء العاملون في المستشفيات الكبيرة والمرافق الصحية ذات المستوى العالي، عادةً يتقاضون رواتب أعلى من غيرهم من الأطباء، وكذلك الأطباء العاملين في المستشفيات الخاصة يتقاضون رواتب أعلى من الأطباء العاملين في المشافي الحكومية العامة.

7. العرض والطلب:

 قد يكون راتب الطبيب في ألمانيا في بعض التخصصات النادرة والمطلوبة جداً، أعلى نظراً لندرتها.

8. القوانين والتشريعات العملية:

قد تؤثِّر السياسات الحكومية والقوانين العملية في تحديد الحد الأدنى والأقصى للرواتب.

شاهد بالفديو: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي

رواتب الأطباء في ألمانيا بحسب التخصص:

تختلف في رواتب الأطباء في ألمانيا بحسب التخصص الطبي، وتعتمد رواتب الأطباء اعتماداً كبيراً على التخصص الذي يعمل به الطبيب، وفيما يأتي متوسط راتب الأطباء بحسب التخصص:

  • طبيب الأشعة: 9790 يورو.
  • طبيب الجلدية: 10600 يورو.
  • طبيب التغذية: 7200 يورو.
  • طبيب صحة سلوكية: 3940.
  • طبيب تقويم عظام: 4450 يورو.
  • طبيب أمراض الجهاز الهضمي: 10100 يورو.
  • طبيب عام: 7940 يورو.
  • طبيب الإسعاف: 8640 يورو.
  • الطبيب الشرعي: 9550 يورو.
  • طبيب الأمراض الباطنية: 11800 يورو.
  • طبيب العيون: 7420 يورو.
  • طبيب الأطفال: 8940 يورو.
  • طبيب التخدير: 13.500 يورو.
  • طبيب البولية: 13200 يورو.
  • الطبيب النفسي: 9570 يورو.
  • المعالج الطبيعي: 6950 يورو.
  • أخصائي علاج البشرة: 5610 يورو.
  • طبيب أطفال حديثي الولادة: 9190 يورو.
إقرأ أيضاً: أصعب تخصُّصات الطب بالترتيب

متوسط رواتب الأطباء في ألمانيا بحسب سنوات الخبرة:

تختلف رواتب الأطباء بحسب عدد سنوات الخبرة التي يمتلكها الطبيب؛ إذ تُعدُّ الخبرة الطبية عاملاً هاماً يؤثِّر في قيمة الرواتب في بلدان عديدة، ومن ذلك ألمانيا، فمع مرور الوقت، يكتسب الأطباء مزيداً من الخبرة وهذا يؤهلهم لممارسة أنواع معينة من العمليات الطبية التي تكون غالباً أكثر تعقيداً، كما يمكن للأطباء ذوي الخبرة أن يكونوا مسؤولين عن القرارات الطبية الأكثر تحدياً والمرضى الأكثر حساسية، إضافة إلى أنَّهم يصبحون أكثر فاعلية وكفاءة في العمل، وهذا يزيد من إنتاجيتهم وقدراتهم على معالجة مزيد من المرضى بفاعلية، ويمكن أن يؤثِّر هذا الجانب في تحسين الرواتب، بشكل عام، وبحسب النظام الصحي في ألمانيا يمر الطبيب بمسميات وظيفية عدة بحسب عدد سنوات الخبرة ولكل درجة منها الراتب الآتي:

1. الطبيب المقيم (المساعد):

تُطلق هذه التسمية على الطبيب في مرحلة التخصص والتي تستغرق مدة زمنية قدرها 5 سنوات، وقد حدَّد النظام في ألمانيا راتبه ب 4400 يورو شهرياً، وبعد خصم الضرائب يبلغ راتبه الشهري بين 3000 و3800 شهرياً.

يمكن أن يحصل الطبيب المقيم على راتب إضافي وفقاً للمناوبات التي يقوم بها، ويختلف هذا الراتب وفقاً لعدد المناوبات ويتراوح الراتب الإضافي بين 600 و1200 يورو شهرياً، وتنتهي هذه المرحلة بحصول الطبيب على الشهادة في الاختصاص المطلوب؛ إذ يمكنه مزاولة التخصص المختار.

2. الطبيب الاختصاصي:

الطبيب الاختصاصي في ألمانيا هو الطبيب الذي أكمل تدريبه المتخصص بعد الحصول على شهادة الطب العام واكتساب الخبرة، ويبدأ راتبه بـِ 6400 يورو، وبعد خصم الضرائب يبلغ المبلغ الذي يتقاضاه هنا الطبيب الاختصاصي بين 4200 و5100 يورو.

3. الطبيب الاستشاري:

هو الطبيب الذي لديه درجة علمية متقدمة وخبرة عملية طويلة في التخصص الطبي، وهو المسؤول عن إشراف فريق من الأطباء الأقل خبرة وتوجيهه، والمسؤول عن جميع المرضى الموجودين في القسم الذي يشرف عليه، ويبدأ راتب الطبيب الاستشاري من 7400 يورو، وبعد خصم الضرائب يتراوح راتبه بين 4300 و5900 يورو، ويزداد راتبه مع مرور الوقت وتزايد خبرته.

4. رئيس الأطباء:

أهم المناصب التي يصل إليها الأطباء في المستشفيات والمراكز الطبية في ألمانيا، يقع على عاتق رئيس الأطباء إضافة إلى مهامه الطبية أعمال إدارية أيضاً، قد يصل راتب رئيس الأطباء إلى 24000 ألف يورو.

5. رئيس القسم:

يتولى مسؤولية القسم بأكمله؛ إذ يملك عدداً جيداً من سنوات الخبرة التي تؤهله لرئاسة القسم، يصل راتبه إلى 24.100 يورو شهرياً.

رواتب الأطباء في ألمانيا بحسب التخصص بعد الضرائب:

رواتب الأطباء في ألمانيا بحسب التخصص بعد الضرائب

يتضمن نظام الضرائب الألماني فئات مختلفة للضرائب مع معدلات ضريبية مختلفة، وعموماً تزداد النسبة الضريبية مع زيادة الدخل الشخصي، ومن المعتاد أن تكون نسب الضرائب الأعلى للأشخاص الذين يحصلون على دخل عالٍ، وفيما يأتي راتب الطبيب في ألمانيا بعد الضريبة:

الطبيب

الراتب – يورو

صافي الدخل – يورو

طبيب الأشعة

9790 يورو

5874 

طبيب الجلدية 

10600 يورو

6360 

طبيب التغذية

7200 يورو

4320

طبيب الصحة السلوكية

3940

2364 

طبيب تقويم العظام

4450

2670

طبيب أمراض الجهاز الهضمي

10100

6060

طبيب عام 

7940

4764

طبيب الإسعاف

8640

5184

الطبيب الشرعي 

9550

5730

طبيب الأمراض الباطنية 

11800

7080

طبيب العيون

7420

4452

طبيب الأطفال

8940

5364

طبيب التخدير

13.500

8100

الطبيب النفسي

9570

5742

المعالج الطبيعي

6950

4170

أخصائي علاج البشرة

5610

3366 

طبيب أطفال حديثي الولادة

9190

5514

إقرأ أيضاً: كيف تصبح طبيباً ناجحاً؟

رواتب الأطباء في ألمانيا بحسب الولاية:

يختلف راتب الأطباء في ألمانيا بناءً على الولاية التي يعملون فيها؛ وذلك يرجع إلى اختلافات في نفقات العيش وتكاليف المعيشة وظروف سوق العمل في كل ولاية، وعموماً تكون الرواتب في المدن الكبرى والمناطق ذات المناخ الاقتصادي النشط أعلى من تلك في المناطق الريفية والمدن الصغيرة، على سبيل المثال تكون رواتب الأطباء في ألمانيا مرتفعة في المدن الآتية:

بادن فورتمبيرغ وهامبورغ وبرلين وشمال الراين- وستفاليا وبافاريا؛ إذ يوجد فرق واضح بين الرواتب في هذه المدن والرواتب في المدن الأخرى.

في الختام:

الطب مهنة قديرة ومرموقة، فيعمل الأطباء بجد وكفاءة لتقديم الرعاية الصحية للمرضى والمساهمة في صحة المجتمع، إنَّها مهنة تستحق الاحترام والتقدير، وتحظى باهتمام كبير من قبل الأشخاص الذين يتطلعون إلى ممارستها وتطوير مسارهم المهني في مجال الطب في ألمانيا، وفي نهاية هذا المقال نخلص إلى مجموعة هامة من النتائج بشأن رواتب الأطباء في ألمانيا وهي:

تتأثر رواتب الأطباء في ألمانيا بعدد من العوامل، ومن ذلك التخصص الطبي والخبرة والموقع الجغرافي والولاية ونوع المؤسسة الطبية التي يعملون فيها، والرواتب في المدن الكبرى والمناطق الاقتصادية المزدهرة عادة أعلى منها في المناطق الريفية والصغيرة، وتختلف الضرائب والتأمين الاجتماعي والاحتياجات المعيشية لكل فرد؛ ومن ثَمَّ فإنَّ صافي الدخل الفعلي يمكن أن يختلف اختلافاً كبيراً بين الأطباء.




مقالات مرتبطة