راتب المهندس في الإمارات بحسب سنوات الخبرة والتخصص

الإمارات من الدول المتقدمة في المجالات المختلفة؛ لذا نستطيع عدَّها الوجهة المفضلة للأشخاص الذين يبحثون عن عقود عمل بأجور عالية؛ لذلك سنتعرف معاً في هذا المقال عن تفاصيل أكثر تخص راتب المهندس في الإمارات بحسب سنوات الخبرة والتخصص.



رواتب المهندسين في الإمارات:

يحرص معظم الأشخاص على معرفة رواتب المهندسين في الإمارات لتحديد أي تخصص هندسي هو الأفضل للمتابعة به، ولهذا نستطيع أن نؤكد لك بهذا الخصوص بأنَّ متوسط رواتب المهندسين في الإمارات أعلى من باقي التخصصات الأخرى؛ إذ تتراوح رواتب المهندسين في الإمارات وسطياً نحو 95.654 درهماً سنوياً، إضافة إلى المكافآت والحوافز التي قد تصل إلى ما يقارب 23.091 درهماً إماراتياً سنوياً.

تتراوح الحدود الدنيا للرواتب لما يقارب 35.513 درهماً سنوياً والحدود العليا تصل إلى نحو 217.778 درهماً إماراتياً سنوياً، وقد تصل أرباح بعض المهندسين مع الشركة إلى نحو 25.168 درهماً سنوياً.

1. رواتب المهندسين الميكانيكيين في الإمارات:

يكسب الموظف الذي يعمل في مهنة مهندس ميكانيكي في الإمارات راتباً يصل وسطياً إلى حدود 13600 درهماً إماراتياً؛ إذ يصل متوسط رواتب المهندسين في الإمارات بحده الأدنى 7090 درهماً، وقد يصل إلى نحو 20900 درهماً بصفته حداً أقصى، وتشمل رواتب المهندسين الميكانيكيين في الإمارات امتيازات العمل الأخرى مثل السكن والتنقل.

إنَّ معدل رواتب المهندسين في الإمارات يتعلق بخبرة الشخص وعوامل إضافية أخرى، لكن تجدر بنا الإشارة إلى أنَّ هذه الأرقام هي عبارة عن الراتب غير مقطوعة منه الضرائب وغيرها؛ لذا قد يتقاضى بعض الأشخاص راتباً أقل عند قطع الضريبة.

2. رواتب المهندسين المعماريين في الإمارات:

يكسب المهندس المعماري في الإمارات العربية المتحدة ما يقارب 17200 درهماً إجمالياً دون اقتطاع أي ضرائب؛ إذ تتراوح رواتب المهندسين المعماريين في الإمارات بين 9720 درهم بصفته حداً أدنى، وبين 25900 درهماً بصفته حداً أقصى؛ لكنَّ هذه الأرقام ليست منصوصة في القانون، وما هي إلا عدد من الدراسات والاستبيانات التي أُجريت لعدد كبير من المهندسين الموظفين والمحترفين بهذا المجال.

نستطيع القول إنَّ نحو 25% من رواتب المهندسين في الإمارات المعمارين منهم خصوصاً تصل إلى أقل من 12800 درهماً إماراتياً، بينما نسبة 75% من رواتب المهندسين في الإمارات المتخصصين بصفتهم مهندسين معماريين أكثر من 12800 درهماً بكثير.

3. رواتب المهندسين المدنيين في الإمارات:

يقوم المهندس المدني بمهام عديدة تخص مجال تصميم الأبنية والجسور والسدود وغيرها من المنشآت، كما يعمل في مجال الموارد المائية والحفاظ على البيئة.

لهذا تتطلب مهنة المهندس المدني الوجود الدائم في مكان العمل، ولذلك فإنَّ رواتب المهندسين المدنيين في الإمارات يجب أن تكون عالية بقدر تعبه وجهده الكبيرَين.

بناءً على ذلك فإنَّ معدل رواتب المهندسين في الإمارات تتراوح بين 8200 درهماً بحدها الأدنى، وكذلك تصل إلى 27500 كحد أقصى، إلا أنَّه وسطياً يصل إلى نحو 17400 درهماً تقريباً وزيادته أو نقصانه متعلقان بطبيعة عمل الشركة وحجم الاستثمارات التي تقوم بها، كما يؤدي مكان عمل المهندس المدني، سواء أكان داخل المكتب أم في ميدان العمل دوراً بمعدل الأجور السنوي.

أما في حال كنت مهندساً مدنياً حاصلاً على شهادة البكالوريوس فراتبك سيصل إلى ما يقارب 13000 درهماً إماراتياً والحاصلين على شهادة الماجستير تتراوح بين 21000 و23500 درهماً، أما رواتب المهندسين في الإمارات المتخصصين بالهندسة المدنية والحاصلين على شهادة الدكتوراه فتصل رواتبهم إلى 27500 درهماً.

شاهد بالفديو: كيف تتفاوض على راتبك: أهم 10 نصائح مقدمة من المدراء

4. رواتب المهندسين الزراعيين في الإمارات:

تستحق رواتب المهندسين الزراعيين في الإمارات الجهد الكبير والمثابرة بالعمل في مهنة تُعدُّ من أصعب المهن، فمع أنَّ الوضع الحالي للمهنة سيئ جداً في معظم دول العالم العربي، فإنَّ دولة الإمارات ما زالت تعطي مهندسيها رواتب عالية مقارنة بغيرها.

إنَّ متوسط رواتب المهندسين في الإمارات نحو 18300 درهماً تتراوح بين 8610 درهماً بالحد الأدنى لها، وبين 28900 درهماً في الحد الأقصى مع العلم أنَّ هذا الراتب شامل لتكاليف السكن والتنقل وتؤدي الخبرة دوراً كبيراً في قيمة الأجور؛ إذ تبلغ رواتب المهندسين في الإمارات ذوي الخبرة التي لا تتجاوز السنتين 9930 درهماً، أما الموظف الذي تتراوح خبرته ما بين السنتين والخمس سنوات فراتبه 13700 درهماً إماراتياً.

إقرأ أيضاً: أفضل البنوك في الإمارات

5. رواتب المهندسين الكيميائيين في الإمارات:

تتخصص مهنة المهندس الكيميائي بالجمع بين العلوم الهندسية والكيمياء للمساهمة في صناعات كثيرة لتأمين منتجات عدة مفيدة للمجتمع، وهي تُعدُّ من بين أوسع المجالات الهندسية، وتوظف الشركات والمؤسسات والمصانع المهندسين الكيميائيين في المجالات التقنية المختلفة وفي مواقع الإشراف عليها.

الإمارات من الدول التي تُعدُّ وجهة مناسبة للمهندس الكيميائي؛ إذ يبلغ متوسط رواتب المهندسين الكيميائيين في الإمارات 95655 ألف درهم سنوياً تقريباً، مع العلم أنَّ 10% من رواتب المهندسين في الإمارات العاملين بمجال الهندسة الكيميائية تبلغ 36517 درهماً ونحو 90% يحصلون على الحد الأعلى من معدل رواتب المهندسين في الإمارات البالغ 247 ألف درهم سنوياً، وإذا أردنا حساب العلاوات والمكافآت التي تبلغ نحو 23090 درهماً إماراتياً يجدر بنا القول إنَّ متوسط رواتب المهندسين في الإمارات هي من أعلى الرواتب التي قد يحصل عليها أي موظف آخر هناك.

6. راتب المهندس الصناعي في الإمارات:

في البداية وقبل الحديث عن راتب المهندس الصناعي في الإمارات يجب معرفة أنَّ مهنة المهندس الصناعي تتطلب منه المعرفة الكاملة بمبادئ الفيزياء والرياضيات والمبادئ الهندسية المختلفة.

كما يجب التمتع بخبرة عالية بآليات العمل والعمليات الإنتاجية، إضافة إلى التعامل مع الماكينات، ولهذا وبسبب المهام الواقعة على عاتق المهندس الصناعي، فإنَّ متوسط رواتب المهندسين في الإمارات نحو 12700 درهماً شهرياً؛ إذ يتراوح معدل رواتب المهندسين في الإمارات بين 5830 درهماً إماراتياً كحد أدنى وبين 20100 درهماً إماراتياً بصفته حداً أعلى شهرياً، شاملاً أجور السكن والتنقل وغيرها، وبالطبع كلما زادت خبرة المهندس سيتقاضى راتباً أعلى بحسب قدرات كل شركة.

راتب المهندس في الإمارات بحسب سنوات الخبرة:

يزداد راتب المهندس في الإمارات بحسب سنوات الخبرة، لكن عموماً تُعدُّ الإمارات في ترتيب الدول العشرة الأوائل الذين يدفعون معدل رواتب عالٍ وخاصة للمهندسين، وبالطبع كلما ازدادت سنوات خبرتك سيزداد معها راتبك، فمثلاً مهندس الديكور في بداية سنوات عمله يتقاضى أجراً حده 10000 درهماً إلا أنَّه ومع اكتسابه الخبرة وامتلاكه لتصاميم مختلفة وتجربته العمل ضمن الفريق، فسيرتفع تلقائياً راتبه ليصل إلى 15000 درهماً.

كذلك هو الحال بالنسبة إلى مهندس البرمجيات ذي الخبرة القليلة ولم يسبق له العمل ضمن شركات ضخمة، فإنَّه يتقاضى 15000 درهماً، لكن ومع تعلُّمه لجميع مبادئ العمل وتعلُّمه واكتسابه الخبرات، فسيرتقي مسماه الوظيفي ومعه سيرتفع راتبه ليصل إلى 18000 درهماً، فلا نستطيع مقارنة راتب مبتدئ مع راتب مهندس يعمل في مهنته سنوات عديدة، وكذلك إنَّ رواتب المهندسين في الإمارات ترتفع عندما يحصلون على شهادات الماجستير أو الدكتوراه تلقائياً وسنعطيك ترتيباً دقيقاً عن معدل رواتب المهندسين في الإمارات عموماً:

  • من 0 حتى 2 سنة خبرة: 9680 درهماً.
  • من 2 حتى 5 سنوات خبرة: 12900 درهماً.
  • من 5 حتى 10 سنوات خبرة: 19100 درهماً.
  • من 10 إلى 15 سنة خبرة: 23300 درهماً.
  • من 15 إلى 20 سنة خبرة: 25400 درهماً.
  • فوق الـ 20 سنة خبرة: 27500 درهماً.

المهندس الصناعي في الإمارات

رواتب المهندسين في الإمارات بالدولار:

كون عملة الدولار هي الأكثر تداولاً بين مختلف الدول ولعدم خبرة أشخاص كثيرين بالتحويلات إلى العملة الإماراتية، سنعرفك إلى رواتب المهندسين في الإمارات بالدولار؛ إذ تستطيع التحديد بدقة عند معرفتك بالأرقام إن تقاضيت في مكان عملك أكثر أم أنَّ توجهك إلى العمل في الإمارات سيكون أفضل لتأمين مستقبلك.

إليك معدل رواتب المهندسين في الإمارات بالدولار لمعظم التخصصات الهندسية:

  • الهندسة المدنية: تبلغ رواتب المهندسين في الإمارات المتخصصين بالهندسة المدنية نحو 4737.37 دولاراً شهرياً.
  • مهندس معماري: يتقاضى المهندس المعماري شهرياً 4682.82 دولاراً.
  • مهندس ميكانيكي: يصل راتب المهندس الميكانيكي إلى 3027.70 دولاراً أمريكياً.
  • مهندس زراعي: يبلغ متوسط رواتب المهندسين في الإمارات العاملين بمجال الهندسة الزراعية 4982.30 دولاراً شهرياً.
  • مهندس كيميائي: إنَّ معدل رواتب المهندسين في الإمارات العاملين بمجال الهندسة الكيميائية سنوياً يبلغ 26042074 دولاراً.
  • مهندس صناعي: يصل راتب المهندس الصناعي سنوياً في الإمارات إلى 3457066 دولاراً أمريكياً.
إقرأ أيضاً: أيقونة دبي المذهلة "متحف المستقبل"

في الختام:

أنصحك بعدم التردد في السفر إلى الإمارات للعمل إذا سمحت لك الفرصة؛ لأنَّها المكان الأفضل لتأمين مستقبل جيد لك ولعائلتك على الأمد البعيد.




مقالات مرتبطة