دليل التسويق عبر البريد الإلكتروني - الجزء الثاني

تحدثنا في الجزء الأول من هذا المقال عن العناصر الأساسية لنجاح حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني ومزاياه وعيوبه، وسنكمل في هذا الجزء ونتحدث عن كيفية أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني وأفضل استراتيجياته وأفضل 7 أدوات له.



كيفية أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني:

على الرغم من أنَّ عملية الأتمتة تختلف باختلاف برنامج مزود خدمات البريد الإلكتروني، لكن توجد العديد من الخطوات التي ستتخذها في أثناء أتمتة العملية بشكل عام وهي:

1. تقسيم المشتركين في البريد الإلكتروني:

تبدأ الحملات الفعالة بتقسيم قائمة عناوين البريد الإلكتروني؛ أي استخدم بيانات المشتركين في بريدك لتجميعها وفرزها؛ مما يتيح لك إنشاء حملات مخصصة.

وفقاً لجمهورك، قد تشمل هذه البيانات:

  • البيانات السلوكية من موقعك الإلكتروني.
  • بيانات الخصائص الديموغرافية مثل الموقع أو العمر أو الجنس.
  • الموضوعات التي تهم الجمهور.

2. تصميم سلسلة رسائل بريد إلكتروني فعَّالة:

بعد تقسيم قائمة عناوين بريدك الإلكتروني، حان الوقت لتصميم سلسلة رسائل بريد إلكتروني، وهي قائمة برسائل البريد الإلكتروني التي تحقق هدف الحملة.

3. تحديد المحفزات:

بمجرد تحديد طريقة سير العمل، حدِّد الإجراءات التي ستؤدي إلى إرسال رسالة البريد الإلكتروني التالية في السلسلة؛ على سبيل المثال فتح العملاء بريدك الإلكتروني أو عدم فتحه خلال إطار زمني محدد مسبقاً أو النقر على رابط.

هذا مثال عن سلسلة محفزات:

  • يشترك المستخدم في قائمة بريدك الإلكتروني، فترسل إليه بريداً إلكترونياً ترحيبياً مع قسيمة والعديد من المواد المطلوبة.
  • بعد أسبوع واحد، ترسل رسالة بريد إلكتروني ثانية لترويج المشتركين الجدد.
  • يزور المشترك قسم الملابس النسائية، فترسل بريداً إلكترونياً لترويج مجموعة جديدة.
  • يضيف المشترك عنصراً إلى سلة التسوُّق ولكنَّه لا يشتريه، فترسل تذكيراً بالبريد الإلكتروني مع قسيمة خصم بنسبة 10%.

في حين أنَّ هذا المثال مخصص لشركة تجارة إلكترونية، لكن يمكنك إنشاء سلسلة مماثلة لرعاية العملاء المحتملين أو لترويج دورة تدريبية أو توجيه الزيارات إلى مدونتك.

شاهد بالفيديو: ما هي مراحل عملية التسويق؟

أفضل استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني:

لتحقيق النجاح باستخدام البريد الإلكتروني؛ تحتاج إلى تصميم حملات استراتيجية.

فيما يلي بعض أفضل الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها:

1. استخدام استراتيجيات جمع عناوين البريد الإلكتروني المناسبة:

يعتمد نجاح حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني على جودة قائمة عناوين بريدك الإلكتروني، ولإنشاء قائمة يجب عليك استخدام استراتيجيات مُصمَّمة لجذب جمهورك المستهدف.

على سبيل المثال قد يساعد ترويج علامة تجارية تُسوِّق للشركات على موقع "لينكد إن" (LinkedIn) على إنشاء قائمة من المشتركين المتفاعلين، ولكنَّها قد لا تفيد علامة تجارية تسوِّق مباشرةً إلى المستهلك.

تتضمن أمثلة استراتيجيات إنشاء القائمة الجيدة ما يلي:

  • تقديم قسيمة.
  • إنشاء مواد قابلة للتنزيل.
  • استضافة ندوة عبر الإنترنت.

2. مراجعة قائمة البريد الإلكتروني:

استراتيجية تسويق البريد الإلكتروني الأساسية الأخرى هي مراجعة قائمة البريد الإلكتروني بهدف إزالة المشتركين غير النشطين وعناوين البريد الإلكتروني غير الصحيحة لتحسين سمعة المرسل.

ضع في حسبانك إرسال بريد إلكتروني إلى المشتركين الذين لم يفتحوا رسائلك واسألهم عمَّا إذا كانوا ما يزالون مهتمين، إذا لم يكونوا كذلك، فأَزِلهم من قائمتك.

3. الحفاظ على تفاعل المشتركين:

أرسِل رسائل بريد إلكتروني بانتظام إلى المشتركين في قائمتك للحفاظ على تفاعلهم؛ وذلك لأنَّ عدم الانتظام قد يؤدي إلى نسيانهم مَن أنت وإلى انخفاض معدلات تحويلهم إلى زبائن.

إذا أصبح بعض المشتركين في قناتك غير متفاعلين، فيمكنك إطلاق حملة حث على التفاعل من خلال الإعلانات الممولة.

4. التركيز في هدف واحد:

صمِّم كل حملة وبريد إلكتروني للتركيز في هدف واحد لا أكثر، وإلَّا ستربك جمهورك وتخفض معدلات التحويل.

5. تحديد وتتبُّع مؤشرات الأداء الرئيسة الصحيحة:

يتطلَّب النجاح أكثر من إرسال بريد إلكتروني إلى المشتركين كل بضعة أسابيع، ولفهم الاستراتيجيات الفعالة يجب عليك تتبُّع أداء حملاتك، وهذا يعني تحديد وتتبُّع مؤشرات الأداء الرئيسة الصحيحة (KPIs).

اعتماداً على أهدافك، قد تتضمن مؤشرات الأداء الرئيسة ما يلي:

  • معدلات فتح الرسائل.
  • نسبة النقر إلى الظهور.
  • المبيعات.
  • زيارات المدونة.
  • معدل إلغاء الاشتراك.
إقرأ أيضاً: 5 طرق للتسويق عبر البريد الإلكتروني لتحسين ترتيبك على محركات البحث

أفضل 7 أدوات للتسويق عبر البريد الإلكتروني:

لإنشاء حملة بريد إلكتروني ناجحة، ستحتاج إلى أدوات تسويق عبر البريد الإلكتروني لتحسين عملياتك.

فيما يلي أهم 7 أدوات للبريد الإلكتروني تحتاج إليها لتحقيق النجاح:

أولاً: مزوِّد خدمة البريد الإلكتروني (ESP)

واحدة من أهم أدوات البريد الإلكتروني التي تحتاج إليها هي مزودات خدمة البريد الإلكتروني، وبعض من أفضلها:

  1. مزود "كونستانت كونتاكت" (Constant Contact): هذا هو أفضل خيار لحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني للتجارة الإلكترونية؛ وذلك بفضل ميزات مثل توصيات المنتجات التلقائية ورسائل البريد الإلكتروني التي يمكن التسوُّق من خلالها، وتبدأ أسعاره من 36 دولاراً في الشهر.
  2. مزود "سيندإنبلو" (Sendinblue): هو الأفضل للشركات الصغيرة التي تدير حملات بريد إلكتروني بسيطة؛ إذ يحتوي على مجموعة ميزات مفيدة مع خاصيات مدير علاقات الزبائن والدردشة الحيَّة والرسائل النصيَّة القصيرة وغيرها، وتبدأ أسعاره من 25 دولاراً شهرياً، لكن يوجد إصدار مجاني.
  3. مزوِّد "باردوت" (Pardot): تتطلَّب حملات البريد الإلكتروني للشركات التي تسوِّق للشركات منصة مصممة خصيصاً لجمهورها المُستهدف، وهذا ما يقدمه مزوِّد "باردوت" (Pardot)، وتبدأ أسعاره من 1250 دولاراً أمريكياً شهرياً لكل 10000 جهة اتصال.

ثانياً: أدوات تسليم البريد الإلكتروني

تشير إمكانية تسليم البريد الإلكتروني إلى قدرة مزود خدمة البريد الإلكتروني على إيصال رسائلك الإلكترونية إلى صناديق البريد الوارد للمستلمين بنجاح، ويجب على المسوِّق الحكيم استخدام أداة لاختبار التسليم عبر البريد الإلكتروني، وفيما يلي بعض أهمها:

  1. أداة "ميل جينيس" (MailGenius): تفحص أداة "ميل جينيس" (MailGenius) رسائلك الإلكترونية بحثاً عن عوامل قد تسبب تصنيفها كبريد عشوائي؛ لذا يمكنك استخدامها لإجراء اختبارات التسليم للتأكُّد من وصول رسائلك إلى صناديق البريد الوارد للمستلمين المستهدفين، وهي أداة مجانية.
  2. أداة "غلوك آبس" (GlockApps): تعرض أداة "غلوك آبس" (GlockApps) نتائج التسليم مباشرةً، بما في ذلك ما إذا كان بريدك الإلكتروني قد وصل إلى صندوق الوارد أو مجلد الرسائل غير المرغوب فيها أو نافذة البريد الترويجي أو الاجتماعي في برنامج "جيميل" (Gmail)، أم إذا لم يَصِل مطلقاً، والحسابات الشخصية مجانية، ولكنَّ غيرها مدفوعة.

ثالثاً: أداة اختبار وتتبُّع أداء البريد الإلكتروني

يساعدك اختبار أداء الحملة وتتبُّعه على إنشاء حملات لاحقة محسنة، وأفضل أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني لاختبار وتتبُّع الأداء هي:

  1. أداة "ليتموس" (Litmus): يمكنك استخدام أداة "ليتموس" (Litmus) لاختبار وتتبُّع أداء رسائلك الإلكترونية في مزودي الخدمة التقليديين والأجهزة المحمولة الشائعة.

قد يقدِّم مزود خدمة البريد الإلكتروني الذي تستخدمه أيضاً هذه الخدمة.

رابعاً: أدوات تخصيص البريد الإلكتروني

يجب أن يشمل التخصيص أكثر من مجرد إضافة أسماء المستلمين، وهذا ما ستساعدك عليه أداة تخصيص البريد الإلكتروني.

  1. أداة "هايبرايز" (Hyperise): عندما يتعلق الأمر بتخصيص حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني، لا توجد أداة أفضل من أداة "هايبرايز" (Hyperise)؛ إذ تساعدك على إضافة صور جذَّابة ومخصصة لكل رسالة من رسائل البريد الإلكتروني، بما في ذلك صور الملف الشخصي من منصات الوسائط الاجتماعية.

قد تقدم الأدوات الأخرى أيضاً هذه الوظيفة، بما في ذلك مزود خدمة البريد الإلكتروني أو منصة تفاعل العملاء.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح لكتابة عنوان بريد إلكتروني ممتاز

كيف تكتب بريداً إلكترونياً تسويقياً فعالاً:

مهما كان هدفك، يعتمد نجاحك في تحقيقه على بريدك الإلكتروني؛ لهذا السبب يجب أن تكتبه جيداً.

إليك 6 تقنيات مفيدة لكتابة بريد إلكتروني تسويقي:

1. التعرُّف إلى جمهورك:

الخطوة الأولى لكتابة بريد إلكتروني تسويقي جيد هي معرفة جمهورك، وسيساعدك هذا على تقسيم قائمة العناوين بشكل أفضل وإنشاء بريد إلكتروني موجَّه بدقة لكل منها.

2. صياغة عنوان جذاب:

يُعَدُّ حقل الموضوع أحد أهم عناصر البريد الإلكتروني التسويقي؛ وذلك لأنَّه يساعد القرَّاء على تحديد ما إذا كانوا يريدون فتح بريدك الإلكتروني أم لا، ولصياغة سطر موضوع جذاب اتبَع هذه النصائح:

  • استخدِم الكلمات المفتاحية.
  • ركِّز في الفائدة التي سيكسبها العميل.
  • استخدِم الأفعال.
  • أَضفِ طابعاً شخصياً قدر الإمكان.

وفق نوع جمهورك، قد تجد أنَّه من المفيد تضمين الرموز التعبيرية لزيادة معدلات الفتح أيضاً، لكن تجنَّب المصطلحات التي قد تؤدي إلى تصنيفه كبريد عشوائي؛ مثل "مجاني" و"صفقة" و"مكافآت نقدية" وما إلى ذلك.

3. الاعتناء بنص المعاينة:

يظهر نص معاينة البريد الإلكتروني مباشرةً أسفل حقل الموضوع أو بجانبه، ويقتصر على 140 محرفاً كحد أقصى وفق عميل البريد الإلكتروني، وهو عامل آخر لإقناع الناس بفتح بريدك الإلكتروني.

نص المعاينة هو امتداد لعنوان الرسالة ومكمل له، ويعزز عرض القيمة؛ إذ يساعد المستخدمين على فهم موضوع البريد الإلكتروني ويشجِّعهم على فتحه.

4. تسهيل القراءة:

الناس مشغولون ولن يقضوا الكثير من الوقت في محاولة فهم ما تريد قوله؛ لذا اكتُب بريدك الإلكتروني حيث تسهل قراءته وفهمه عن طريق:

  • استخدام جمل وفقرات قصيرة.
  • تجنُّب المصطلحات والكلمات المعقدة.
  • استخدام التعدادات النقطية.

إذا وجد القرَّاء أنَّ رسائلك الإلكترونية سهلة القراءة، فمن المحتمل أن يتفاعلوا معها أكثر.

5. استخدام أسلوب سرد القصص:

القصص هي وسيلة فعَّالة لجذب الانتباه وتوصيل رسالتك؛ لهذا يجب أن تستفيد من أسلوب سرد القصص في بريدك الإلكتروني، وضَع في حسبانك استخدام مفهوم "أيدا" (AIDA) لزيادة الاهتمام وجذب المستخدمين.

6. الاستفادة من علم النفس:

البشر مجبولون على التفاعل بطرائق محددة؛ لذا استفِد من المحفزات النفسية لتوجيه القرَّاء إلى فعل ما تريد وتحقيق أهداف حملتك.

من الأمثلة عن المحفزات النفسية:

إذا استُخدِمَت بشكل جيد، يمكن أن تساعدك هذه المحفزات على صياغة رسالة بريد إلكتروني مُجديَة.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح للتسويق عبر البريد الإلكتروني

في الختام:

تحدثنا في هذا الجزء عن كيفية أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني وأفضل استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني وأفضل 7 أدوات للتسويق عبر البريد الإلكتروني، وسنكمل حديثنا في الجزء الثالث عن خطوات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

المصدر: جوفايرل




مقالات مرتبطة