دعاء يوم الجمعة في رمضان

في شهر رمضان المبارك، يعد يوم الجمعة من أهم الأيام التي ينتظرها المسلمون بشوق كبير، فهو يوم مميز يحتوي على كثير من البركات والفضائل، ومن الأعمال الجليلة التي يُنصح بها في هذا اليوم المبارك هو الدعاء.



يعد دعاء يوم الجمعة في رمضان فرصة سانحة للمؤمن للتواصل مع الله والاقتراب منه بطريقة خاصة، ففي هذا اليوم العظيم، يفتح الله أبواب الرحمة والمغفرة، ويستجيب لدعاء من ينشد البر والخير ويبتهل إلى ربه بصدق وخشية.

يعد يوم الجمعة في رمضان فرصة لا تعوَّض للاستغفار والتوبة، وطلب المغفرة من الله تعالى، فالمؤمنون ينهلون في هذا اليوم من بحر الرحمة، ويطلبون العفو والمغفرة لذنوبهم وخطاياهم.

تعد ساعة الإجابة يوم الجمعة في رمضان ساعة مباركة، فيسعى المسلمون فيها للدعاء والتضرع وتقديم الطلبات إلى الله الكريم، وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنَّه قال: "إنَّ في الجمعة ساعة لا يوجد رجل مسلم يسأل الله خيراً فيها إلا أعطاه إياه" (متفق عليه).

إنَّ الدعاء يوم الجمعة في رمضان هو فرصة للتضرع لله والاستجابة لطلبات المسلمين، فليستغل المؤمنون هذه الفرصة للتوبة والاستغفار، ولطلب الخير والبركة لأنفسهم ولمن حولهم.

دعاء يوم الجمعة في رمضان:

شهر رمضان هو شهر العبادات، ويوم الجمعة من أحب الأيام لله سبحانه وتعالى، وفيما يأتي دعاء يوم الجمعة في رمضان:

  • اللَّهُمَّ صل وسلم وبارك على سيدنا محمد، اللَّهُمَّ إنَّك عفو تحب العفو فاعف عنا، اللَّهُمَّ إنَّا نسألك في هذا اليوم الجمعة من شهر رمضان الكريم أن تغفر لنا ذنوبنا وتبتلي عنا سيئاتنا، وتقبل منا صيامنا وقيامنا، وتعيننا على طاعتك وعبادتك، وتزيدنا في إيماننا وتقوينا في ديننا، وتجعل لنا في هذا الشهر الكريم فرصة للتوبة والاستغفار، وترزقنا فيه أعلى الدرجات وأعظم الثواب، وتجعلنا من عتقاء هذا الشهر.
  • اللَّهُمَّ يسر لنا فيه قراءة القرآن وتلاوته، وارزقنا تلاوته بتدبر وتفهم، واجعل لساننا رطباً بذكرك وشكرك، واجعل قلوبنا خاشعة وخاضعة لك، اللَّهُمَّ يسر لنا فيه الصيام والقيام، وارزقنا الإخلاص في جميع أعمالنا، واجعلنا من المتقين والمحسنين، اللَّهُمَّ ارزقنا في هذا اليوم الجمعة من رمضان راحة البال والجسد، واجعله يوماً مباركاً ومغفرة لنا ولأمة محمد صلى الله عليه وسلم، آمين.
  • اللَّهُمَّ صلِّ وسلِّم وبارك على نبينا محمد، اللَّهُمَّ اجعل هذا اليوم يوماً مباركاً علينا وعلى المسلمين، اللَّهُمَّ اجعله يوماً تكشف فيه الهموم وتغفر فيه الذنوب، اللَّهُمَّ اجعله يوماً ترفع فيه الأعمال وتنزل فيه الرحمات، اللَّهُمَّ اجعل فيه رزقاً ووسعَاً في الدنيا والآخرة.
  • اللَّهُمَّ اجعل هذا اليوم شاهداً لنا ولا تجعله علينا شاهداً، اللَّهُمَّ انصر الإسلام والمسلمين في كل مكان، اللَّهُمَّ اهدِ قلوبنا وثبِّت أقدامنا على صراطك المستقيم، واغفر لنا ذنوبنا وتقبل منا صالح الأعمال، اللَّهُمَّ ارزقنا حسن الخاتمة واجعلنا من عتقائك من النار، آمين يا رب العالمين.

شاهد بالفديو: فضل قراءة القرآن الكريم

دعاء يوم الجمعة مستجاب:

يدعو الإنسان ليستجاب دعاؤه، وفيما يأتي دعاء يوم الجمعة مستجاب:

"اللَّهُمَّ إنَّك تقول في كتابك الكريم: "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ" (البقرة: 186)، اللَّهُمَّ في هذا اليوم المبارك، نحن نلجأ إليك ونتوجه إليك بقلوب خاشعة ومسألة مستجابة.

نسألك يا الله أن تغفر لنا ذنوبنا وتجاوز عن سيئاتنا، وترحمنا وتعفو عنا، وتقبل توبتنا واستغفارنا، اللَّهُمَّ ارحمنا برحمتك الواسعة واعف عنا بعفوك الكبير، اللَّهُمَّ اجعلنا من الذين يستجاب لهم في هذا اليوم المبارك، واجعل دعاءنا مستجاباً، وأعطِنا فيه خير الدنيا والآخرة، واحفظ لنا ديننا وعافيتنا وأهلنا ومالنا.

اللَّهُمَّ اجعل هذا اليوم يوم فرح وسعادة، واجعلنا من الفائزين في الدنيا والآخرة، اللَّهُمَّ ارزقنا في هذا اليوم الجمعة بركةً عظيمة ورضواناً منك، واجعله يوماً مباركاً ومنقذاً لنا ولأمة محمد صلى الله عليه وسلم، آمين.

إقرأ أيضاً: ما فوائد شهر رمضان الدينيّة والدنيويّة؟

دعاء يوم الجمعة يريح القلب:

توجد أدعية كثيرة يمكن الدعاء بها لنشعر بالقرب من الله تعالى، وفيما يأتي دعاء يوم الجمعة يريح القلب:

  • "اللَّهُمَّ جبراً لقلبي وروحي، اللَّهُمَّ أرني الفرح في كل ما أريد يا رب العوض الجميل بعد الصبر الطويل، اللَّهُمَّ درباً لا تضيق به الحياة يا رب ازرع في قلبي راحة دائمة وأملاً لا يخيب، اللَّهُمَّ ارزقني فرحة تعوض قلبي عن كل ما فات"، هذا الدعاء يريح القلب لأنَّه يعبر عن مشاعر إنسانية عميقة، مثل الحزن والفرح والأمل والصبر، كما أنَّه يطلب من الله تعالى أن ييسر الأمور ويحقق الأمنيات.
  • دعاء آخر يريح القلب، "اللَّهُمَّ إنِّي أسألك في يوم الجمعة أن ترزقني قلباً خاشعاً وعملاً صالحاً ولساناً ذاكراً وصبراً جميلاً ومن بعده أجراً وعوضاً"، هذا الدعاء يريح القلب لأنَّه يطلب من الله تعالى أن يمنح العبد صفات أخلاقية طيبة، مثل الخشوع والصلاح والذكر والصبر، كما أنَّه يطلب من الله تعالى أن ييسر الأمور ويحقق الأمنيات.
  • دعاء ثالث يريح القلب، "اللَّهُمَّ إنِّي أسألك في يوم الجمعة أن تفتح لنا أبواب رحمتك وتولينا برحمتك وتجعلنا من عبادك المحسنين والمتقين والمقبولين"، هذا الدعاء يريح القلب لأنَّه يطلب من الله تعالى أن يمنح العبد رحمته ورضوانه، كما أنَّه يطلب من الله تعالى أن ييسر الأمور ويحقق الأمنيات.

دعاء آخر جمعة في رمضان:

يحب المسلم أن يدعو في هذا اليوم المبارك، طلباً للعفو والمغفرة، وتحقيق التوبة والقرب من الله تعالى، وفيما يأتي بعض الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها دعاء آخر جمعة في رمضان:

  • اللَّهُمَّ إنِّي أسألك أن تتقبل مني صيامي وقيامي، وأن تغفر لي ذنبي وترحمني، اللَّهُمَّ اجعلني من عبادك الصالحين، وارزقني التوبة النصوح، اللَّهُمَّ ارزقني التوفيق في كل أعمالي، ويسر لي أمري.
  • اللَّهُمَّ في آخر جمعة من رمضان، اللَّهُمَّ إنِّي أسألك أن تتقبَّلَ منا صيام رمضان وقيامنا، وأن تغفر لنا ذنوبنا، وأن ترحم ضعفنا، وأن تجعلنَا من عبادك الصالحين، وأن ترزقنا التوبة النصوح، وأن تيسر لنا أمرنا، وأن تبارك لنا في حياتنا، وأن تحفظنا من كل سوء، وأن تجعلنا من أهل الجنة.

يمكنك أن تدعو بدعاء آخر من نفسك، الهام أن يكون من القلب، وأن يكون خالصاً لله تعالى.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح لإدارة وقتك في رمضان

في الختام:

في ختام هذا المقال الذي تحدَّث عن دعاء يوم الجمعة في رمضان الشهر الكريم، ندعو الله تعالى أن يجعلنا من الذين يستجاب لهم في هذا اليوم المبارك.

إنَّ دعاء يوم الجمعة في رمضان فرصة عظيمة للتواصل مع الله والتضرع إليه بالاستغفار والتوبة، ففي هذا اليوم المبارك، تتجلى رحمة الله بعباده ويستجيب لدعائهم؛ لذا فلنستغل هذه الفرصة العظيمة ونلتفت إلى قلوبنا ونستعد لاستقبال يوم الجمعة بإخلاص وتواضع.

لنرفع أيدينا إلى الله ونتضرع إليه بالدعاء والاستغفار، نسأله أن يغفر لنا ذنوبنا ويتقبل منا صيامنا وقيامنا في هذا الشهر الفضيل، وفي هذا الدعاء دعاء يوم الجمعة في رمضان، نتضرع إلى الله بأن يجعلنا من المتقين والمحسنين، وأن يرزقنا الإخلاص في جميع أعمالنا، وأن يعيننا على طاعته وعبادته.

نطلب منه أن يجعل هذا الشهر فرصة للتوبة والاستغفار، وأن يرزقنا فيه أعلى الدرجات وأعظم الثواب، فلنستغل هذا اليوم المبارك للتواصل العميق مع الله، ولنتذكر أنَّ الله قريب ومستجيب.

لنعمل بجد لتحقيق الخير والبركة في أعمالنا وحياتنا، ولنحرص على قراءة القرآن والتلاوة بتدبر وتفهُّم، ونحافظ على صلاتنا وصيامنا بإخلاص وانتظام، في النهاية، نسأل الله أن يتقبل منا ويجعلنا من الفائزين في الدنيا والآخرة، وأن يرزقنا راحة البال والجسد في هذا اليوم الجمعة من رمضان، ونسأله أن يجعله يوماً مباركاً ومغفرة لنا ولأمة محمد صلى الله عليه وسلم.




مقالات مرتبطة