Top


مدة القراءة:3دقيقة

دعاء يوم الجمعة وفضله

دعاء يوم الجمعة وفضله
مشاركة 
الرابط المختصر

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "إنَّ من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خُلِق آدم، وفيه قُبِض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه، فإنَّ صلاتكم معروضة عليَّ، إنَّ الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء"؛ فما فضل يوم الجمعة في الإسلام؟ وما الأدعية التي يمكن أن يدعي بها المسلم في هذا اليوم الفضيل؟




سنقدم لكم كلَّ ذلك أعزاءنا القراء في السطور القليلة القادمة؛ فتابعوا معنا.

فضل يوم الجمعة:

  1. عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "إنَّ هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين، فمن جاء الجمعة فليغتسل، وإن كان عنده طيب فليمَسَّ منه، وعليكم بالسواك".
  2. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "خيرُ يومٍ طَلَعتْ فيه الشمسُ يومَ الجُمُعةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيه أُهْبِطَ، وفيه تِيبَ عليه، وفيه قُبِضَ، وفيه تقومُ الساعةُ، ما عَلَى وجهِ الأرضِ من دابةٍ إِلَّا وهِيَ تُصْبِحُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ مُصِيخَةً؛ حتى تَطْلُعَ الشمسُ شَفَقًا من الساعةِ؛ إِلَّا ابنُ آدمَ، وفيه ساعةٌ لا يُصادِفُها عبدٌ مُؤمِنٌ وهُو في الصلاةِ يَسألُ اللهَ شيئًا إِلَّا أعطاهُ إِيَّاهُ".
  3. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، كفارةٌ لما بينهنَّ ما لم تُغْشَ الكبائر".
  4. عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلَّا وقاه الله فتنة القبر".
  5. عن أوس بن أبي أوس -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "من غَسَّلَ يوم الجمعة واغْتَسَلَ، وبَكَّر وابْتَكَر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام، واستمع ولم يلغُ، كان له بكلِّ خطوةٍ عَمَلُ سنة، أَجْرُ صِيَامَهَا وقيامها".
إقرأ أيضاً: أهمية وفوائد الدعاء وأسرار قبوله

دعاء يوم الجمعة:

  1. اللهمَّ يا حيُّ يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنَّا برحمتك شَرَّ ما قَضَيْتَ، إنَّك تقضي بالحق ولا يُقضَى عليك، آمَنَّا بكتابك الذي أَنْزَلْتَ، وبنبيّك الذي أَرْسَلْت، فاغفر لنا ما قَدَّمْنَا وما أَخَّرْنَا، ما أَسْرَرْنَا وما أَعْلَنَّا، وما أنت به أَعْلَمُ، أنت المُقَدِّمُ وأنت المُؤَخِّر، وأنت على كلِّ شيءٍ قدير.
  2. اللهمَّ لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازِني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عنِّي برحمتك يا أرحم الراحمين.
  3. اللهمَّ اجعلنا من أحبِّ الناس إلى والدينا، ومن أقرب الأبناء لهما، وأَكْرِمْنَا بِحُسْنِ السؤال لهما، والحرص عليهما. اللهمَّ لا تشغلنا عنهم لا بمالٍ ولا زوجاتٍ ولا وَلَد، وارزقنا بِرَّهم في حياتهم، وبعد وفاتهم.
  4. اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا باباً في الجنةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم، اللهمَّ حَبِّب خَير خلقِك فينا، ومن حوضِ نبيك اسقِنا، وفي جَنَّتِكَ آوِنا، وبرحمتِكَ احتوِنا، وأمنيتنا أعطِنا، وبفضلِكَ أغنِنا، ولطاعتِكَ اهدنا، ومن عذابِ النارِ احمِنا، ومن شرِّ كُلِ حاسدٍ اكفِنا.
  5. يا رب، وعدت عبادك في يوم الجمعة بقبول دعواتهم فيه، وإنِّي أدعوك لقلب قريب من قلبي؛ فاللهمَّ ارزقه ما يريد، وارزق قلبه ما يريد، واجعله لك كما تريد، اللهم قدِّر له ذلك قبل أن تأذن الجمعة بالمغيب.
  6. اللهمَّ إنِّي أسألك في صلاتي ودعائي بركةً تُطَهِّرُ بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلِح بها أمري، وتغني بها فقري، وتُذْهِبُ بها شَرِّي، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتُبَيّض بها وجهي يا أرحم الراحمين.
  7. اللهمَّ ألِّف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سُبُلَ السَّلام، ونَجِّنَا من الظُّلُمَات إلى النُّور، وجنِّبنا الفواحش، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وقلوبنا وأزواجنا وذرياتنا، وتُب علينا إنَّك أنت التواب الرحيم.
  8. اللهمَّ إنَّا نسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعِيت به أجبت، وإذا سُئِلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلِّها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا، وتصلح أهلنا وذرياتنا، وتطيل أعمارنا، وتحسن عاقبتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمةً تغنينا بها عن رحمة من سواك.
  9. اللهمَّ رب السماوات السبع، ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كلِّ شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرِّ كلِّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته. اللهمَّ أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنَّا الدَّيْنَ وأغننا من الفقر.
  10. اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار. اللهمَّ إنِّي أعوذ بك من الفقر والقلَّة والذلة، وأعوذ بك من أن أظلم أو أُظلَم. يا مُقَلِّبَ القلوب، ثَبِّت قلبي على دينك.
  11. يا واسع العطاء، ندعوك أن تطهرنا من جميع السيئات، وأن ترفعنا عندك أعلى الدرجات، وأن تبلغنا أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة، وبعد الممات.
  12. اللهمَّ اكتب لي تغيراً إلى الأفضل في نفسي وحالي، وحقق لي ما أتمنى، ولا تجعلني وجعاً ولا عبئاً على أحد.
  13. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنَّه لا يغفر الذنوب إلا أنت. من قالها حين يمسي فمات من ليلته دخل الجنة، ومن قالها حين يصبح فمات من يومه دخل الجنة.
  14. إلهي لي صحبة بين الضلوع في حنايا القلب مأواهم، هم أهل ودِّي تَسْعَدُ الروح بذكراهم، هم معدنُ الخير في الناس طابت سجاياهم، فيا رب احفظهم وأكرمهم وزودهم في مزاياهم، واستجب لدعواهم، واغفر خطاياهم.
  15. اللهمَّ ارزقنا حبَّك، وحبَّ من يحِبُّك. اللهمَّ لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك عنا، يا أرحم الراحمين، ويا أكرم الأكرمين. اللهمَّ لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا، ومن لا يرحمنا.

 

المصادر: 1، 2


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:دعاء يوم الجمعة وفضله






تعليقات الموقع