دراسة الجغرافيا في ألمانيا: الجامعات والشروط والرواتب

تقدم عدة مؤسسات في ألمانيا برامج درجة البكالوريوس والماجستير في الجغرافيا والمجالات ذات الصلة، وتجذب هذه البرامج كلاً من الطلاب الألمان والأجانب المهتمين باستكشاف الجوانب المختلفة للبيئة المادية للأرض والمجتمعات البشرية وتفاعلاتها.



أفضل جامعات الجغرافيا في ألمانيا:

تشتهر ألمانيا بنظامها التعليمي الممتاز، وتقدم عدة جامعات من الدرجة الأولى برامج في مجال الجغرافيا، وفيما يأتي بعض أفضل جامعات الجغرافيا في ألمانيا:

  • جامعة هايدلبرغ - قسم الجغرافيا.
  • جامعة همبولت في برلين - معهد الجغرافيا.
  • جامعة توبنغن - قسم الجغرافيا.
  • جامعة بون - معهد الجغرافيا.

تخصصات الجغرافيا في ألمانيا:

تعد دراسة الجغرافيا في ألمانيا مجالاً رائعاً للدراسة، وثمة عدد من الجامعات التي تقدم تخصصات جغرافية على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا، وتتضمن بعض الحقول الفرعية الشائعة في الجغرافيا التي قد تواجهها خلال دراستك، منها ما يأتي:

1. الجغرافيا الفيزيائية:

يركز هذا الفرع من الجغرافيا على فهم العمليات الطبيعية للأرض؛ مثل المناخ، والتضاريس، والنظم البيئية، والجغرافيا الحيوية.

2. الجغرافيا البشرية:

تدرس الجغرافيا البشرية العلاقات بين البشر وبيئتهم، ومن ذلك موضوعات مثل التحضر، وديناميات السكان، والمناظر الطبيعية الثقافية، والجغرافيا الاقتصادية.

3. الجغرافيا البيئية:

تستكشف الجغرافيا البيئية التفاعلات بين النشاطات البشرية والبيئة الطبيعية، ومن ذلك قضايا مثل الاستدامة والحفظ والإدارة البيئية.

تخصصات ماجستير الجغرافيا في ألمانيا:

يمكن أن يكون الحصول على درجة الماجستير في الجغرافيا في ألمانيا تجربة مجزية ومغرية، فتشتهر ألمانيا بنظام تعليمي ممتاز، وتقدم مجموعة واسعة من البرامج في مختلف المجالات، ومن ذلك الجغرافيا، وفيما يأتي نظرة عامة على العملية وبعض النقاط الرئيسة التي يجب مراعاتها:

1. إتقان اللغة:

في حين تقدم بعض الجامعات في ألمانيا برامج تدرس باللغة الإنجليزية، ما تزال تُجرى عدة برامج للماجستير باللغة الألمانية؛ لذلك بناءً على البرنامج والجامعة، قد تحتاج إلى إثبات الكفاءة في اللغة الألمانية أو الإنجليزية، وإذا كان البرنامج باللغة الألمانية فستحتاج على الأرجح إلى تقديم شهادة إجادة اللغة مثل TestDaF (للغة الألمانية)، أو IELTS / TOEFL (للغة الإنجليزية).

2. المتطلبات الأكاديمية:

لتكون مؤهلاً للحصول على درجة الماجستير عند دراسة الجغرافيا في ألمانيا، فأنت تحتاج عادةً إلى درجة البكالوريوس ذات الصلة أو مؤهل معادل من جامعة معتمدة، وقد يختلف المعدل التراكمي المحدد والمتطلبات الأخرى من جامعة إلى أخرى؛ لذلك من الضروري التحقق من معايير القبول لكل برنامج تهتم به.

3. عملية التقديم:

عادة ما تبدأ عملية التقديم لبرامج الماجستير في ألمانيا قبل نحو ستة أشهر من بدء الفصل الدراسي، وتمتلك معظم الجامعات بوابات تقديم عبر الإنترنت، فيمكنك تقديم طلبك والمستندات الداعمة.

Bonn University

كم عدد سنوات دراسة الجغرافيا في ألمانيا؟

يمكن أن تختلف مدة دراسة الجغرافيا في ألمانيا وفق نوع البرنامج ومستوى الدراسة الذي تسعى إليه؛ ولكن عموماً ثمة ثلاثة خيارات رئيسة لدراسة الجغرافيا:

1. درجة البكالوريوس:

عادةً ما يستغرق برنامج درجة البكالوريوس النموذجي في ألمانيا ثلاث سنوات (ستة فصول دراسية) لإكماله، وخلال هذا الوقت يكتسب الطلاب المعرفة الأساسية والمهارات في مختلف جوانب الجغرافيا.

2. درجة الماجستير:

للطلاب الذين أكملوا بالفعل درجة البكالوريوس في الجغرافيا أو مجال ذي صلة، يستغرق برنامج الماجستير عادة عامين (أربعة فصول دراسية) حتى ينتهي، وتسمح درجة الماجستير للطلاب بالتخصص في مجالات محددة من الجغرافيا وإجراء مزيد من البحوث المتعمقة.

3. دكتوراه:

إذا كنت ترغب في الحصول على درجة الدكتوراه (Ph.D.) في الجغرافيا بعد الانتهاء من الماجستير، يستغرق الأمر عموماً من ثلاث إلى خمس سنوات إضافية، وفقاً لموضوع البحث والتقدم الفردي، ويشارك مرشحو الدكتوراه في بحث مكثف، ويسهمون في تقدم المجال من خلال عمل أطروحاتهم.

شروط دراسة الجغرافيا في ألمانيا:

1. المؤهلات التعليمية:

بالنسبة إلى الدراسات الجامعية فأنت تحتاج إلى شهادة تخرج من المدرسة الثانوية أو مؤهل معادل يسمح لك بالتقدم للحصول على التعليم العالي في ألمانيا؛ كي تبدأ بدراسة الجغرافيا في ألمانيا، وبالنسبة إلى الدراسات العليا (الماجستير)، ستحتاج عادةً إلى درجة البكالوريوس ذات الصلة أو ما يعادلها من جامعة معترف بها.

2. تطبيق الجامعة:

يجب عليك التقدم للجامعات الألمانية من خلال بوابات التقديم الخاصة بها، وقد تختلف عملية التقديم والمواعيد النهائية وفقاً للجامعة؛ لذلك من الضروري التحقق من المتطلبات والمواعيد النهائية لبرنامج الجغرافيا الذي تهتم به.

إقرأ أيضاً: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي المناسب

ما هو المعدل المطلوب لدراسة الجغرافيا في ألمانيا؟

يمكن أن يختلف متوسط ​​الدرجة المحددة المطلوبة لدراسة الجغرافيا في ألمانيا وفقاً للجامعة ومستوى الدراسة (المرحلة الجامعية أو الدراسات العليا)، وعادةً ما يكون لدى الجامعات الألمانية نظام (Numerus Clausus NC)؛ ما يعني أنَّ القبول في برامج معينة مقيد، ويعتمد متوسط ​​درجة محددة (GPA) أو درجة معادلة من نظام الدرجات في بلدك، كما قد يختلف قطع NC لبرامج الجغرافيا من جامعة إلى أخرى، ويمكن أن يتغير من سنة إلى أخرى بناءً على عدد المتقدمين والمواقع المتاحة، وقد يكون للجامعات أو البرامج الأكثر شهرة وتنافسية متطلبات NC أعلى.

هل الجغرافيا مطلوبة في ألمانيا؟

لم تعد الجغرافيا مطلوبة عموماً في المناهج الدراسية الإلزامية لجميع الطلاب في ألمانيا، ومع ذلك فإنَّ الجغرافيا مادة تُدرَّس في المدارس الألمانية ضمن المناهج الدراسية القياسية، وعادة ما تُتاح للطلاب الفرصة لدراستها في مستويات تعليمية مختلفة.

في نظام التعليم الألماني غالباً ما تُدرَّس الجغرافيا في ألمانيا بوصفها موضوعاً منفصلاً في المدارس الابتدائية والثانوية، ويُقدَّم جزء من المناهج الدراسية في التعليم الثانوي العالي (Gymnasium)، وفي امتحان Abitur؛ وهو مؤهل الالتحاق بالجامعة في ألمانيا، كما يمكن للطلاب الذين يخططون لمتابعة التعليم العالي اختيار الجغرافيا كونها إحدى المواد الاختيارية في Abitur.

Tübingen University

هل دراسة الجغرافيا في ألمانيا مجاناً؟

لدراسة الجغرافيا في ألمانيا مجاناً بوصفك طالباً دولياً، يجب أن تفي بمتطلبات القبول بالجامعة والبرنامج الذي تختاره، وقد تشمل هذه المتطلبات المؤهلات الأكاديمية، وإتقان اللغة (الألمانية أو الإنجليزية وفقاً للبرنامج)، وغيرها من المعايير المحددة التي وضعتها الجامعة، إضافة إلى ذلك سوف تحتاج إلى الحصول على تأشيرة طالب وإثبات الموارد المالية الكافية لتغطية نفقات المعيشة الخاصة بك خلال دراستك.

تكاليف دراسة الجغرافيا في ألمانيا:

يمكن أن تكون دراسة الجغرافيا في ألمانيا ميسورة التكلفة نسبياً مقارنة بعديد من البلدان الأخرى، وتشتهر ألمانيا بتقديم تعليم مجاني في الجامعات العامة لكل من الطلاب المحليين والدوليين، ومن ذلك في مجال الجغرافيا، ومع ذلك ما تزال هناك بعض التكاليف المرتبطة بالدراسة في ألمانيا ويجب عليك وضعها في الحسبان:

1. نفقات المعيشة:

يمكن أن تختلف تكلفة المعيشة في ألمانيا وفق المدينة أو المنطقة التي تختار الدراسة فيها، ففي مدن مثل ميونيخ وفرانكفورت وبرلين ستلاحظ ارتفاع تكاليف المعيشة مقارنة بالمدن الأصغر، وستشمل نفقاتك الشهرية الإقامة والطعام والتأمين الصحي والمواصلات والنفقات الشخصية الأخرى، وفي المتوسط يجب أن تخصص نحو 800 يورو إلى 1200 يورو شهرياً لتغطية نفقات المعيشة.

2. مواد الدراسة:

في حين أنَّ عدداً من الجامعات لديها مكتبات وتوفر الوصول إلى الموارد الرقمية، لكن ما تزال تحتاج إلى شراء مواد دراسية مثل الكتب والمستلزمات الأخرى.

Humboldt University Berlin

منح لدراسة الجغرافيا في ألمانيا:

تقدم ألمانيا عدداً من المنح الدراسية وخيارات المساعدة المالية لكل من الطلاب المحليين والدوليين، ومن ذلك أولئك الذين يدرسون الجغرافيا، وتشمل بعض المنح الدراسية البارزة المتاحة لدراسة الجغرافيا في ألمانيا ما يأتي:

1. منح إيراسموس+:

برنامج إيراسموس+ هو برنامج تابع للاتحاد الأوروبي يوفر منحاً دراسية وتمويلاً للتبادل والتعاون الدوليين في مجال التعليم، فإذا كانت مؤسستك المحلية لديها شراكة مع جامعة ألمانية فقد تكون مؤهلاً للحصول على منحة Erasmus+ لدراسة الجغرافيا في ألمانيا لفترة محدودة.

2. منح مؤسسة هاينريش بول:

تقدم مؤسسة هاينريش بول منحاً دراسية للطلاب الدوليين الذين يسعون إلى الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه في ألمانيا، في حين أنَّ هذه المنح الدراسية ليست مقصورة على الجغرافيا؛ فهي مفتوحة للطلاب في مختلف المجالات، ومن ذلك الدراسات البيئية والعلوم الاجتماعية.

كم راتب خريج الجغرافيا في ألمانيا؟

يمكن أن يختلف راتب خريج دراسة الجغرافيا في ألمانيا وفقاً لعدة عوامل، ومن ذلك مستوى التعليم وخبرة العمل والدور الوظيفي المحدد والمنطقة التي يعمل فيها الفرد، وتتأثر الرواتب في ألمانيا عموماً باتفاقيات المفاوضة الجماعية في البلاد، التي تحدد الحد الأدنى للأجور لبعض المهن والصناعات.

يتحدد الراتب من خلال عدة عوامل، نذكر منها: 

1. مناصب الدخول:

بالنسبة إلى خريجي الجغرافيا الجدد الحاصلين على درجة البكالوريوس قد تقدم المناصب المبتدئة مثل مساعدي الأبحاث، أو فنيي نظم المعلومات الجغرافية أو المحللين المبتدئين رواتب تتراوح من 30.000 يورو إلى 40.000 يورو سنوياً.

Heidelberg University

2. حاملي درجة الماجستير:

يمكن لخريجي الجغرافيا الحاصلين على درجة الماجستير الوصول إلى وظائف أكثر تخصصاً ورواتب أعلى، فمع درجة الماجستير يمكن أن تتراوح الرواتب من حوالي 40.000 يورو إلى 50.000 يورو سنوياً.

مستقبل ووظائف الجغرافيا في ألمانيا:

فيما يأتي بعض المسارات الوظيفية المحتملة، وآفاق العمل لخريجي الجغرافيا في ألمانيا:

1. مخطط حضري وإقليمي:

يمكن لخريجي دراسة الجغرافيا في ألمانيا العمل مخططين حضريين وإقليميين؛ ما يساعد على تصميم مناطق حضرية مستدامة وتطويرها، وتحليل توزيع السكان، والتخطيط لأنظمة نقل فاعلة.

2. مستشار بيئي:

يمكن لخريجي الجغرافيا الذين يركزون على الدراسات البيئية العمل مستشارين بيئيين، وتقييم تأثير النشاطات البشرية في البيئة، وتطوير خطط الحفظ، وتقديم المشورة للمنظمات بشأن الممارسات المستدامة.

إقرأ أيضاً: أسرار التفوق الجامعي: نصائح هامة تساعدك على النجاح في الجامعة

في الختام:

من الهام مواكبة اتجاهات سوق العمل وفرص العمل في ألمانيا؛ لأنَّها قد تتغير بمرور الوقت، إضافة إلى ذلك فإنَّ التواصل والتدريب الداخلي واكتساب مهارات إضافية مثل الكفاءة في نظم المعلومات الجغرافية والتحليل الإحصائي، يمكن أن يعزز فرص العمل لخريجي الجغرافيا في ألمانيا.




مقالات مرتبطة