خمس طرق للتغلب على القلق الناجم عن التفاوض لزيادة الراتب

وفقاً لبيانات من غوغل تريندز (Google Trends)، من شهر آذار (مارس) إلى شهر نيسان (أبريل) 2021، كانت هناك زيادة بنسبة 219٪ في عدد الأشخاص الذين يبحثون عن "كيفية طلب زيادة في الراتب".



نظراً لإدخال تغييرات على الحد الأدنى للأجور في بداية شهر أبريل، وعودة العديد من الموظفين إلى العمل في المكتب، فقد ازداد عدد الأشخاص الذين يرغبون في زيادة الراتب، لكنَّ الكثيرين لا يعرفون كيف يطلبون ذلك.

ومع ذلك، هناك خطوات يمكنك اتخاذها ليس لزيادة فرصك في الحصول على علاوة فحسب، إنَّما لتخفيف قلقك حين تطلب ذلك؛ لذا سوف نتحدث عن أهم خمس نصائح لطلب زيادة في راتبك بطريقة سلسة قدر الإمكان:

1. اكتب كل شيء تريد أن تقوله:

عندما يتعلق الأمر في لحظة عصيبة، مثل طلب علاوة، فقد تشعر بالتوتر عند التحدث وينتهي بك الأمر إلى نسيان النقاط الهامة، لذلك قد تساعدك كتابة ما تريد قوله، سواء أكان على ورقة أم مستند وورد (Word)، على تحديد ما تفكر فيه.

وتساعدك أيضاً على تذكُّر كل ما تريد أن تقوله، وتسمح إليك بالتركيز على الحقائق، مما يساعدك على جمع الأفكار الرئيسة والخروج بحجة مُقنعة.

إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ، فجرِّب هذه الأسئلة:

  • ما الذي أحتاجه إلى تحسين حياتي؟
  • كيف يمكنني طلب الزيادة؟
  • ما الحجة التي أملكها لزيادة راتبي؟
  • ما هو الحد الأدنى للراتب الذي أريد التفاوض عليه؟

شاهد بالفيديو: كيف تتفاوض على راتبك: أهم 10 نصائح مقدمة من المدراء

2. اختر القيمة الأعلى للراتب:

إذا أجريت مفاوضات بشأن الراتب باستخدام مبلغ واحد، ولم تحصل على ما تحتاجه، فقد تغضب وتُحبطك النتيجة النهائية؛ بدلاً من ذلك، حدد القيمة الأعلى لضمان حصولك على زيادة كافية.

حدد تلك الزيادة على أساس مجال عملك وخبرتك ومستوى تعليمك ومنصبك في العمل، ويمكنك الاستفادة من موقع لينكد إن (LinkedIn)، فهو مصدر رائع لمساعدتك في هذا الأمر.

3. كُن مرناً في مفاوضاتك:

بدلاً من زيادة الراتب، هل سوف تكون على استعداد لتقليل ساعات عملك، أو أي حل آخر؟

قد تكون الإجازات الإضافية أو ساعات العمل المرنة شيئاً قد تفكر في طلبه أيضاً، بدلاً من طلب علاوة مباشرة.

ومع ذلك، إذا كانت زيادة الراتب أمراً لا بد منه، يجب أن تحصل على الحد الأدنى من الزيادة، سواء على أساس النسبة المئوية أم على أساس المال، الذي ترغب في الحصول عليه.

إقرأ أيضاً: 8 استراتيجيات للتفاوض على راتب أعلى

4. حدد المقابلة مع مديرك في الصباح:

بدلاً من الانتظار يوماً كاملاً لكي تتحدث مع مديرك، حاول أن تقابله في الصباح، حتى لا تشعر في القلق طوال اليوم، أو في بداية الأسبوع حتى لا تفكر في الأمر طوال الأسبوع؛ وكلما أسرعت في مقابلته، كان ذلك أفضل.

أياً كان الشخص الذي سوف تتحدث إليه، سواء أكان المدير أم مدير الموارد البشرية، اسأله من سيكون أيضاً في الاجتماع؛ حيث يمكنهم إحضار ممثل الموظفين أو ممثل كشوف الرواتب الخارجي، أو المفاوض، لأنَّ ذلك يساعدك في إبلاغك عن المعلومات التي تحتاجها لتحضرها.

خصص مساء اليوم السابق للاجتماع للاسترخاء وتهدئة عقلك، ومهما كانت طريقتك المفضلة للاسترخاء، تأكد من أنَّك تسمح إلى نفسك في الراحة والاستعداد التام لليوم التالي.

5. تدرَّب جيداً:

تدرب على ما تريد قوله، سواء أكنت قد أعددت ردوداً على الأسئلة المتوقعة، أم لديك بيان تريد قراءته أم لديك قائمة في الأسباب التي تجعلك تطلب زيادة في الراتب؛ إذ عليك أن تتدرَّب على كل شيء.

يمكنك أن تفعل ذلك أمام المرآة أو أمام شريكك أو أحد أفراد الأسرة أو صديق. اقبل ملاحظاتهم واستخدمها لمساعدتك على إتقان ما سوف تقوله.

وأخيراً، تذكر أنَّ أسوأ شيء يمكن أن يحدث هو أن يرفضوا زيادة الراتب، فأنت محمي بموجب حقوق الموظفين، ولا يمكن طردك بسبب طلب.

المصدر




مقالات مرتبطة