خطوات للعثور على وظيفة تتوافق مع قيمك

يوجد عنصران متكاملان للحصول على وظيفة أحلامك، أولاً كيفية العثور عليها، وثانياً أن تتوافق مع قيمك، لأنَّك إذا وجدت وظيفة تتوافق مع قيمك الجوهرية ستكون على الطريق الصحيح لتطوير حياتك المهنية التي تحلم بها.



إذ يوجد كثير من العوامل التي تشكِّل الحياة المهنية المثالية، لكنَّ الوظائف التي تتوافق مع قيمك هي الوحيدة التي يمكن أن تتطوَّر إلى حياة مهنية جذَّابة ومستدامة، لأنَّ القيم هي أساس مكان العمل الصحي والثقافة الإيجابية، وهما جانبان هامَّان من جوانب التوافق الوظيفي؛ لذا ابحث بعمق في نفسك واكتشف القيم التي تعتز بها، ثمَّ فكِّر في استراتيجيات إبداعية للعثور على وظائف بناءً على هذه القيم.

إليك 5 خطوات يمكنك اتخاذها للعثور على مهنة أحلامك:

1. تحديد قيمك الجوهرية:

ليس من السهل العثور على وظائف تتوافق مع قيمك إذا كنت لا تعرف ما هي قيمك؛ لذا فكِّر فيما هو هام بالنسبة إليك، وما يظنُّ الآخرون أنَّه من أولوياتك في حياتك وفقاً لتصرفاتك، ويمكن أن تتراوح الإجابات من التوازن بين الحياة المهنية والشخصية إلى الثقافة التنظيمية التي يلتزم فيها الموظفون بأخلاقيات العمل والمساءلة.

فربما تقدِّر الوقت، أو التعاون، أو شركة تهتمُّ بالبيئة ورد الجميل للمجتمع، وقد يكون الصدق، والتواصل الواضح، والثقة، والتفاؤل، والنجاح الشخصي، والتنمية، قيماً عزيزة على قلبك وتود أن تكون أولوية لدى الجهة التي تعمل لديها.

إذ تمتلك معظم الشركات قائمة من القيم التي طورتها جماعياً، وتعدُّها جزءاً لا يتجزَّأ من آلية عملها، كما يستخدمون هذه القيم في عملية التوظيف والترقية، لكن توجد أيضاً عدة شركات تعلن عن قيمها، ولكنَّها لا تطبِّقها أو تغضُّ الطرف عندما يخالفها الموظفون، وحينها يخسرون ثقة الزبائن وأعضاء الفريق.

فقد يتطلَّب العثور على وظائف تتوافق مع قيمك بعض البحث والتحري لتحديد ما إذا كانوا يطبِّقون ما يقولونه، وأنَّه يتوافق مع ما حدَّدته على أنَّه قيمك الجوهرية.

2. تطوير قائمة بالمتطلبات الأساسية:

يجب أن يكون لدى كل شخص قائمة بالأمور التي لا بدَّ من توفرها في الوظيفة لتناسبه، كما أنَّها ستكون مفيدة عند التفاوض، فيجب أن تكون قائمتك قوية وتتضمَّن قيمك، وفي حين أنَّه من النادر العثور على وظيفة تلبِّي جميع متطلباتك، فإنَّ الوظيفة التي تلبِّي معظم متطلباتك الأساسية هي وظيفة تستحق التفكير فيها.

فالمقاييس، مثل مستويات الرواتب، والمواقع، ومهام العمل، والمزايا، والمساعدة على سداد الرسوم الدراسية، والامتيازات الأخرى، والمتطلبات اللوجستية، هي أيضاً عناصر لا تتجزَّأ من قائمتك، ويجب أن تكون مرتَّبة حسب الأولوية لإجراء مفاوضات ناجحة.

قد تشعر بالرضى عندما تحصل على عرض عمل يلبِّي معظم هذه المتطلَّبات، لكن تذكَّر أنَّك على طاولة مفاوضات؛ لذا ستضطر إلى التضحية ببعض متطلباتك، لكن لا يجب أبداً أن تضحِّي بمبادئك الشخصية عند البحث عن وظيفة تتوافق مع قيمك، ولا ينبغي أن تساوم على قيمك، وإلَّا فلن تتمكَّن من تقديم أفضل أداء لديك.

شاهد بالفديو: 10 طرق تُسهّل الحصول على وظيفة

3. إنشاء خطة بحث:

حان الوقت بعد أن عرفت ما تريده وما تحتاج إليه للعثور على وظيفة بناءً على قيمك والعمل مع كوتش مهني يمكنه ضمان أنَّك تعمل بجد ومساعدتك على صياغة خطة بحث عن عمل تحقِّق لك النتائج.

تذكَّر أنَّه يجب أن تكون لديك خطة قوية، بصرف النظر عمَّن أو ما الذي تستخدمه لمساعدتك على الاستمرار في التركيز، وهذا لا يعني مجرد إجراء بحث سريع على موقع "لينكد إن" (LinkedIn)، أو مواقع البحث عن الوظائف الأخرى؛ إذ تتضمَّن خطة البحث إجراء الاتصالات وبناء شبكة معارف تستطيع أن تستفيد منهم وتُفيدهم والتعرف إلى الثقافة داخل الشركات التي تستهدفها.

لا يمكنك العثور على وظيفة تتوافق مع قيمك بمجرد قراءة الوصف الوظيفي للدور، بل يجب عليك إلقاء نظرة على ما يجري خلف الكواليس لمعرفة ما إذا كان يتوافق مع قيمك حقاً، ويمكنك القيام بذلك عن طريق التطوع في الشركة، أو التحدث إلى أعضاء الفريق، أو إجراء مقابلات لجمع المعلومات.

يتطلَّب ذلك الشجاعة، لأنَّه يعني أنَّك ستتعامل وجهاً لوجه مع الناس، لكنَّ هذا النهج مفيد لأنَّه يساعدك أولاً على العثور على وظيفة تتوافق مع قيمك، ويحسِّن فرصك بصفتك متقدِّماً للوظيفة.

إقرأ أيضاً: كيف تبحث عن وظيفتك من خلال لينكد إن؟

4. وضع خطة القيم قيد التنفيذ:

تذكَّر أنَّه يوجد فرق كبير بين التخطيط والتنفيذ، فلا يتمكَّن بعض الباحثين عن عمل من ترك مرحلة التخطيط والانتقال إلى التنفيذ، ويتجنَّبون القيام بما يلزم لاكتشاف الوظائف المناسبة لقيمهم، لكن عليك أخذ زمام المبادرة لتنتقل من مرحلة التخطيط إلى مرحلة التنفيذ.

إذ ستجد وظيفة أحلامك عندما تضع قيمك نصب عينيك؛ بعبارة أخرى بدلاً من مجرد توزيع سيرتك الذاتية على الشركات، شارك ما تقدره معهم، واجذب اهتمامهم، واجعلهم يشعرون بالفضول تجاهك.

استخدم وسائل التواصل الاجتماعي لتطوير ومتابعة ما هو هام بالنسبة إليك، من خلال إعادة نشر المقالات وكتابة المنشورات ومشاركة المدونات التي تؤكِّد قيمك، وهكذا تعرض نفسك بصفتك شخصاً ترغب الشركات بالتواصل معه، وشخصاً يتمسَّك بمبادئه، كما يساعدك ذلك أيضاً على بناء شخصيتك.

يعد هذا الأسلوب العكسي للبحث عن وظيفة واحداً من أفضل الطرائق للعثور على وظائف تتوافق مع قيمك وتوسيع شبكتك الاجتماعية، لتشمل أرباب العمل الذين لديهم أولوياتك نفسها.

5. التمسك بقيمك:

تنعكس قيمك في طريقة تصرفك وأولوياتك وأسلوبك في التواصل والنتائج التي تحققها في عملك، فعندما تقول إنَّ "الانضباط" هو إحدى قيمك ولكنَّك تتأخر عن العمل دائماً، سيكون هذا تناقضاً.

فيجب أن تترك انطباعاً بأنَّك محط ثقة؛ لذا فإنَّ معرفة قيمك والالتزام بها هامَّان للنجاح، قد تتطور قيمك مع مرور الوقت، لكن لا بأس بذلك لأنَّه مؤشِّر على النضج العاطفي والوعي الذاتي، فعليك أن تتمسَّك بقيمك طوال عملية البحث عن وظيفة.

على سبيل المثال إذا طُلب منك في أثناء مقابلة أو في لقاء أن تتصرَّف بطريقة لا تتماشى مع قيمك فهذا مؤشر خطر، ودليل على قلة الاحترام، فتجاهُل قيم الشخص الآخر ليس طريقة صحية للعمل، لأنَّ القيم تشكِّل شخصية الفرد والشركة أيضاً.

إذ تمثِّل الثقافة قيم الموظف والقائد، وستحصل عبر السؤال عن ثقافة الشركة في مقابلة التوظيف على بعض المؤشرات لتحديد ما إذا كانت تتماشى مع ثقافتك، فالتزم بقيمك وتجنَّب قبول وظيفة لا تتماشى معها.

لا ينبغي لأحد أن يضحي بقيمه من أجل أي شيء، وفي حين أنَّه يجب أن تكون ذكياً ومرناً ومستعداً للتضحية، فإنَّ هذا لا يعني المساومة على قيمك، على سبيل المثال إذا كنت تعمل في شركة تعطي الأولوية للتوازن بين الحياة المهنية والحياة الشخصية، وكان لديكم مشروع كبير يضطر فيه جميع الموظفين إلى العمل لوقت إضافي لإنهائه، فليس عليك تقديم استقالتك، فهنا تحتاج إلى ممارسة المرونة، قد تخسر القليل من الوقت في حالة استثنائية كهذه، لكن بمجرد تحقيق الهدف، يمكنك العودة إلى قيمك.

لا يمكن العثور على وظيفة تتوافق مع قيمك دون درجة من المرونة، فيجب الوصول إلى حل وسط، ولا يعني ذلك التضحية بأي شيء، فإذا طُلب منك فعل شيء يتعارض تماماً مع قيمة جوهرية يجب عليك ألا توافق.

إقرأ أيضاً: كيف تحدِّد قيمك الشخصية لتعيشَ حياةً ملؤها الإنجاز؟

في الختام:

يجب أن يكون لديك قيم، بصرف النظر عن عمرك ومهنتك ومجال عملك، فلا يستطيع سوى قليل من الناس تحديد قيمهم، مع أنَّ تحديد قيمك جزء لا يتجزَّأ من العثور على وظيفة تتوافق معها، كما يساعدك تحديد قيمك على معرفة ما لا تريده أيضاً، وهذا يجعل عملية البحث عن وظيفة أحلامك أسهل.

المصدر




مقالات مرتبطة