حقوق الطالب على المعلم: "وزارة التعليم السعودية"

لقد مر التعليم في المملكة العربية السعودية بمراحل كثيرة بدءاً من التعليم في المساجد والكتاتيب ثم إنشاء مدارس بجهود المواطنين كالمدرسة الصولتية والفخرية والفلاح والهاشمية، وفيما بعد أُسِّسَت مدرسة تحضير البعثات التي تهدف إلى إرسال الطلاب السعوديين إلى البلدان العربية الأخرى للدراسة في عام 1936، كما تحول اسم وزارة المعارف إلى وزارة التربية والتعليم، ومن ثم سميت وزارة التعليم؛ إذ دُمجت وزارة التربية والتعليم مع وزارة التعليم العالي.



في عام 1969 أُصدرَت الأسس العامة التي يقوم عليها التعليم في السعودية وأهداف مراحل التعليم، إضافة إلى التخطيط لمراحل التعليم بدءاً من دور الحضانة وصولاً إلى التعليم العالي، إضافة إلى الأحكام المتعلقة بتعليم الإناث؛ إذ كانت نسبة تعليم الإناث منخفضة في البداية، وفيما بعد ارتفعت نسبة الإناث اللاتي التزمن بحضور الدروس في المدارس الحكومية، فقد وصلت نسبة الإناث بالنسبة إلى الطلاب الذكور إلى 47% تقريباً في عام 2001.

أولت الدولة اهتماماً كبيراً للتعليم التقني والمهني والفني؛ وذلك بهدف سد الحاجة إلى العمالة الأجنبية وخاصةً في عهد الملك "فيصل آل سعود"؛ وذلك سعياً إلى تكوين نهضة حضارية وصناعية وزراعية أيضاً لتحقيق الرخاء والازدهار في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

أهمية القوانين الصفية في المدارس:

هي القوانين والقواعد التي يتم وضعها من قِبل جهات متخصصة والتي تشمل الواجبات المدرسية والقوانين التي تتعلق باللباس المدرسي الموحد للطلبة والسلوكات التي يجب القيام بها من قِبل المعلم والطالب أيضاً، وتكمن الأهمية في كون هذه القواعد تفيد بما يأتي:

  1. تنظيم العملية التعليمية بحيث تقلل من حدوث المشكلات السلوكية في الفصل.
  2. تحديد الدور الذي يقوم به المعلم بدقة؛ وذلك بهدف إبعاد المؤسسة التعليمية عن التقاعس أو التقصير.
  3. تحديد واجبات الطالب في المدرسة وضمان التزام كل طالب بأداء الدور المطلوب منه.
  4. بناء جو من التفاعل بين مختلف الفصول لتصبح المدرسة وكأنَّها يد واحدة.
  5. تطوير التجارب التعليمية والخطط الدراسية لرفع مستوى التعليم.

حقوق الطلاب في المدارس:

عاد الطلاب إلى مدارسهم في نهاية شهر آب/ أغسطس في عام 2022، وتمت تهيئة المدارس مسبقاً لاستقبالهم، كما تم إصدار قرارات عدة تضمنت الأمور الآتية:

1. الجدول الزمني الخاص بالدوام:

تم تحديد الإجازات الخاصة بالعام الدراسي 1444 هجري/ 2022 ميلادي التي تبلغ 10 إجازات، أولها إجازة اليوم الوطني في تاريخ 25/2/1444 ويوافق تاريخ 21/9/2022، ثم تأتي بعدها إجازتان مطولتان؛ الأولى إجازة نهاية أسبوع في تاريخ 19/3/1444 وتوافق 16/10/2022 والثانية في تاريخ 16/4/1444 وتوافق 10/11/2022، أما آخرها في الفصل الدراسي الأول فهي إجازة نهاية الفصل في تاريخ 30/4/1444 وتوافق 24/11/2022.

بالانتقال إلى الفصل الدراسي الثاني فأولى الإجازات ستكون في يوم 24/5/1444 وتوافق 18/12/2022 وهي إجازة نهاية أسبوع مطولة ليأتي بعدها أيضاً إجازة نهاية أسبوع مطولة في 22/6/1444 الموافق لتاريخ 15/1/2023، أما الإجازة اللاحقة فهي إجازة يوم التأسيس وتكون في تاريخ 2/8/1444 الموافق لتاريخ 22/2/2023، ومن ثم إجازة نهاية الفصل الدراسي الثاني في 10/8/1444 الذي يوافق 2/3/2023.

لأنَّ التعليم في المملكة العربية السعودية يفرض ثلاثة فصول في العام الدراسي؛ فأيضاً يحصل الطالب في الفصل الدراسي الثالث على إجازة عيد الفطر في تاريخ 22/9/1444 الموافق لتاريخ 13/4/2023، ومن ثم توجد إجازة نهاية أسبوع مطولة في 8/11/1444 الموافق لتاريخ 28/5/2023، وينتهي الفصل الثالث في 4/12/1444 الموافق لتاريخ 22/6/2023 ليكون تاريخ الإجازة الأخيرة في هذا العام الدراسي للطلاب، ومن خلال إيضاح الخطة الزمنية للعام الدراسي تمت الإجابة عن كافة التساؤلات التي يطرحها الأهالي بهدف تنظيم أعمالهم وحياتهم بما يتناسب مع دراسة الأبناء.

إقرأ أيضاً: التعليم في المملكة العربية السعودية

2. لائحة تنفيذية تتضمن حقوق الطلاب في المدارس:

فعندما يحصل الطالب على حقوقه كاملة يتمكن من الإبداع أكثر وإخراج كافة الطاقات الكامنة، إضافة إلى الراحة النفسية التي تساعد الإنسان عموماً على إتمام مهامه على أكمل وجه، لذلك حددت وزارة التعليم السعودية العديد من الحقوق الواجب على المعلمين تقديمها للطلبة، منها ما يأتي:

1. منع الإيذاء الجسدي:

الذي قد يتعرض له الطالب إما من زملائه في المدرسة أو من مدرسيه الذي ما زال مسموحاً في العديد من البلدان العربية، ويتعرض الذكور بنسبة أكبر من الإناث كونهم أكثر اندفاعاً للتشاجر مع الآخرين، ويؤدي إلى تراجع مهارات الطلاب وأدائهم الأكاديمي، كما يترك آثاراً سلبية وطويلة الأمد في الصحة النفسية للطالب فتتراجع قدرته على الانخراط الاجتماعي غالباً.

2. منع الإيذاء النفسي:

وذلك منعاً لإصابة الطالب بعقدة نفسية تستمر لسنوات طويلة، ويتمثل الإيذاء النفسي بتعرُّض الطالب للتنمر المتعلق بشكله أو لونه أو وزنه أو اسمه حتى من قِبل زملائه، وهذا يلزم المدرس المتابعة والمراقبة ومحاولة حل المشكلات.

شاهد بالفديو: 10 طرق لعلاج صعوبات التعلّم عند الطفل

3. منع السخرية من الطالب:

مهما كان السلوك الذي يتبعه الطالب يُمنَع منعاً باتاً السخرية منه من قِبل المدرس أو السخرية عندما تكون علاماته متدنية؛ إذ تُعَدُّ السخرية سبباً لاستفزازه ليقوم بسلوكات أسوأ أو يمتنع عن الاجتهاد والسعي إلى تحسين المستوى التعليمي له.

4. منع طرد الطالب:

فقد يلجأ المدرس إلى طرد الطالب خارج الدرس بوصف ذلك شكلاً من أشكال العقاب إن قام بتصرف يتسبب بالتأثير السلبي في فهم الطلاب للدرس مثل كثرة الكلام مع الزملاء أو كثرة التحرك.

5. منع التهديد بحسم العلامات:

إذ يلجأ بعض المدرسين إلى استخدام التهديد بحسم بعض علامات الطالب، ومنهم من يفعل ذلك بوصفه نوعاً من أنواع العقاب جراء قيام الطالب بأفعال لا ترضي المعلم، وهذه الطريقة من العقاب غير منطقية فيجب أن يحصل الطالب على العلامات التي تتناسب مع اجتهاده بعيداً عن تصرفاته أو شخصيته، وهذا ما رأته وزارة التعليم السعودية أيضاً.

6. عدم حرمان الطالب من تناول وجبة الفطور الصباحي:

وذلك نظراً لأهمية وجبة الفطور الصباحي لطلاب المدارس؛ إذ تُعَدُّ بمنزلة الوقود للجسم فهي تمد الطالب بالطاقة الضرورية للقيام بالنشاطات البدنية والذهنية أيضاً، كما أنَّها تساعد على نمو جسم الطفل نمواً سليماً على المستويين الإدراكي والجسدي أيضاً، لذلك يجب على الطالب تناول وجبة الفطور الصباحي في الموعد المحدد من قِبل الوزارة، ولا يمكن للمعلم أو أي شخص آخر أن يحرمه من هذا الحق.

7. السماح للطالب بشرب المياه في الفصل:

تتسم السعودية بمناخ شبه جاف إلى صحراوي، ونظراً لارتفاع حرارة الجو؛ فإنَّ الجسم يحتاج إلى كميات أكثر من المياه؛ لذلك لا يجب أن يُمنع الطالب من شرب المياه حتى ضمن الفصل.

شاهد بالفديو: 8 صفات يتميّز بها المُعلم الناجح

8. السماح للطالب بالذهاب إلى دورات المياه:

فقد يمنع المعلم الطلاب من أخذ الإذن بالذهاب إلى دورات المياه لاعتقاده أنَّها حجة من الحجج للتهرب من سماع الدرس أو القيام بأحد الواجبات، لكن عندها يتم ظلم الطالب الذي يريد الذهاب إلى دورة المياه لقضاء حاجة لا يمكن تأجيلها، لذلك فرضت وزارة التعليم السعودية أن يتم السماح للطالب بالذهاب إلى دورة المياه.

9. منع التكليف بنسخ الواجب:

الذي يُعَدُّ نوعاً من أنواع العقاب الشائع في الكثير من البلدان وخاصةً العربية منها؛ إذ يقوم المدرس بتكليف الطالب بنسخ الواجب مرات عدة قد تصل إلى مئة مرة عند التقصير في أداء واجباته.

واجبات الطالب في المدرسة:

بعد توضيح حقوق الطالب في المدارس السعودية يجب التأكيد على واجباته؛ وذلك حفظاً لحقوق المعلم، فيجب على الطالب الالتزام بما يأتي:

  1. الالتزام قدر الإمكان بالأسلوب الحضاري في الفصل سواء في أثناء التحدث إلى المعلم أم عند القيام بتصرف ما، فحقوق المعلم على الطالب أن يحترمه ويصغي إليه ويعترف بفضله دائماً ويعظِّم مكانته.
  2. يمنع على الطالب التعدي أو التطاول على زملائه في الفصل سواء بالكلمات المسيئة لهم أم بالفعل.
  3. التعاون مع الزملاء قدر الإمكان.
  4. يجب على الطالب أن يدرك أنَّ جميع الطلاب لديهم نفس الحقوق والواجبات أيضاً ولا يوجد أي شكل من أشكال التمييز.
  5. يُفرض على الطالب تنفيذ الواجبات المدرسية التي يتم توكيله بها.
  6. الالتزام بنظافة الفصل بشدة؛ لأنَّه يُعَدُّ المنزل الثاني للطالب، ويجب التصرف ضمنه كما يتم التصرف ضمن المنزل.

إقرأ أيضاً: أفضل الجامعات السعودية على المستوى العربي والعالمي

في الختام:

أجرت المملكة العربية السعودية الكثير من الإصلاحات في سياستها التعليمية بما يتعلق بالمناهج الدراسية أو التطوير المهني للمعلمين، وفي الآونة الأخيرة أصدرت لائحة الانضباط المدرسي التي شملت العديد من الأمور الهامة، فكل ما سبق ذكره في هذا المقال يساعد على تنظيم العملية التعليمية ورفع مستوى المدارس في المملكة العربية السعودية.




مقالات مرتبطة