حقائق وأرقام عن بطولة كأس آسيا

تبرز بطولة كأس آسيا بوصفها محطة لأحداث مثيرة وأرقام تاريخية في عالم يَعدُّ كرة القدم لغة العاطفة والتنافس؛ إذ انطلقت هذه البطولة في عام 1956 لتصبح رمزاً لتقارب الثقافات وتنوُّع اللعبة على الأراضي الآسيوية.



وسنستكشف في هذا المقال حقائق وأرقاماً تاريخية تروي قصة تطور هذا الحدث الكروي البارز وتسلط الضوء على إسهامات الفرق واللاعبين في بناء تاريخها المميز، كما سنتعرف إلى كافة التفاصيل المحيطة ببطولة كأس آسيا المقامة في قطر لعام 2023، لذا تابعوا معنا.

حقائق وأرقام تاريخية عن كأس أمم آسيا:

بطولة كأس آسيا هي ظاهرة كروية ذات تاريخ غني وأرقام مثيرة، وانطلقت في عام 1956 وتُعدُّ ثاني أقدم بطولة قارية، وشهدتْ النسخ الأولى هيمنةَ كوريا الجنوبية، وامتد العهد الذهبي لغرب آسيا في الفترة 1964-1988؛ إذ أخذت البطولة زخماً جديداً مع انضمام أستراليا في 2006، وشهدت توسيعاً في 2019 إلى 24 منتخب، وتتصدر اليابان قائمة البلدان الفائزة باللقب بأربع مرات.

أول منتخب فاز ببطولة كأس آسيا:

أول منتخب فاز ببطولة كأس آسيا لكرة القدم هو منتخب جنوب كوريا؛ إذ انطلقت البطولة لأول مرة في عام 1956، وكانت النهائيات تقام في "هونغ كونغ" في ذلك العام؛ إذ تمكن منتخب جنوب كوريا من التتويج بلقب البطولة بعد تغلبه في المباراة النهائية على منتخب إسرائيل بنتيجة (2-1)، محققاً بذلك اللقب الأول في تاريخ كأس آسيا.

الهداف التاريخي لبطولة كأس آسيا:

الهداف التاريخي لبطولة كأس آسيا

الهداف التاريخي لكأس آسيا هو الإيراني "Ali Daei"؛ إذ سجل علي دائي 14 هدفاً في مشاركاته في كأس آسيا، وهو رقم قياسي لم يُكسَر حتى الآن.

يُعدُّ "علي دائي" واحداً من أعظم الهدافين في تاريخ كرة القدم الآسيوية والعالمية.

الأكثر صناعة للأهداف:

يُعدُّ اللاعب الأكثر صناعة للأهداف في بطولات كأس آسيا هو الإيراني "Ali Karimi"، وقد قدم "Karimi" مستوى رائعاً في العديد من نسخ البطولة، وساهم بصناعة العديد من الأهداف، وهذا جعله يحتل هذا التصنيف الهام في تاريخ كأس آسيا.

الدول المستضيفة للنهائي:

لقد استضافت عدة دول على مر السنوات بطولة كأس آسيا، وفيما يأتي قائمة بالدول التي كانت مستضيفة لنهائيات كأس آسيا:

1. 1956 - هونغ كونغ.

2. 1960 - كوريا الجنوبية.

3. 1968 - إيران.

4. 1972 - تايلاند.

5. 1976 - إيران.

6. 1980 - كويت.

7. 1984 - سنغافورة.

8. 1988 - قطر.

9. 1992 - اليابان.

10. 1996 - الإمارات العربية المتحدة.

11. 2000 - لبنان.

12. 2004 - الصين.

13. 2007 - أندونيسيا، وماليزيا، وتايلاند، وفيتنام.

14. 2011 - قطر.

15. 2015 - أستراليا.

16. 2019 - الإمارات العربية المتحدة.

17. 2023 - قطر.

إقرأ أيضاً: أشهر لاعبي كرة القدم من البرازيل

أسرع هدف في البطولة:

أسرع هدف في تاريخ بطولة كأس آسيا سُجِّل في نسخة عام 2007، وسجل في تلك الفترة اللاعب الياباني "Yuji Nakazawa" هدفاً في المرمى في المباراة التي جمعت اليابان بأوزبكستان بعد مرور مُذهل لا يتجاوز 8.2 ثانية من بداية المباراة.

بطولة كأس آسيا في قطر 2023:

بطولة كأس آسيا في قطر 2023

ستدافع قطر عن لقبها بوصفها بطلة كرة القدم الآسيوية عند استضافتها إلى أفضل فرق القارة في بطولة كأس آسيا لكرة القدم 2023.

تبدأ البطولة المؤلفة من 24 فريقاً في 12 يناير في استاد لوسيل الأيقوني، الذي رفع فيه الأرجنتيني ليونيل ميسي كأس العالم للمرة الثالثة أمام حوالي 89,000 متفرجاً.

من هم المُستضيفون لبطولة كأس آسيا 2023؟

تم اختيار الصين بوصفها مضيف للبطولة، والتي كان من المقرر أن تُلعب في 10 مدن بملاعب جديدة في يونيو ويوليو 2023، ومع ذلك أعلنت البلاد عن تنازلها عن حق استضافتها بسبب جائحة COVID-19 وسياستها الصارمة للتعامل مع الوباء.

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (AFC) في أكتوبر 2022 قطر بوصفها بلداً مُضيفاً جديداً، وذلك بناءً على استعدادها لاستضافة كأس العالم، وكانت هذه الدولة من دول الشرق الأوسط قد استضافت سابقاً بطولة كأس آسيا في عامي 1988 و2011.

ما هي المواعيد الرئيسة لمباريات بطولة كأس آسيا؟

انطلقت البطولة يوم الجمعة 11 يناير في الساعة 7 مساءً بتوقيت الدوحة (16:00 بتوقيت جرينتش) في استاد لوسيل، فواجهت قطر المستضيفة منتخب لبنان في أول مباراة ضمن المجموعة A، وستمتد مرحلة المجموعات حتى الخميس 25 يناير، إذ ستكون مباريات قيرغيزستان مع عمان والسعودية مع تايلاند آخر مباريات هذه المرحلة.

يبدأ الدوري 16 بعد فترة راحة قدرها يومين يوم الأحد 28 يناير ويستمر حتى 31 يناير، وستُلعب ربع النهائيات في 1 و2 فبراير، والدور نصف النهائي في 6 و7 فبراير، ومثل كأس العالم ستُختتم البطولة بالنهائي في لوسيل - يوم السبت 11 فبراير الساعة 6 مساءً بتوقيت الدوحة (15:00 بتوقيت جرينتش)، وفيما يتعلق بالفرق المتأهلة، وبعد مرحلة التأهل التي استمرت عاماً تأهل 23 فريقاً، في حين تم استبعاد الصين من العملية استناداً إلى حقوق استضافتها الأصلية، وفشل أربعة من الـ 24 فريقاً من النسخة السابقة في التأهل للبطولة في 2023.

كانت طاجيكستان مفاجأة المرحلة التأهيلية وضمنت مكاناً في الـ 24 النهائية كالدولة وحيدة الظهور لأول مرة، وبينما تعود "هونغ كونغ" بعد غياب دام أكثر من خمسة عقود، وتظهر القوة المتزايدة للعملاق الجنوب الآسيوي الهندي في المشاركة الثانية على التوالي.

المجموعة A: قطر، والصين، وطاجيكستان، ولبنان.

المجموعة B: أستراليا، وأوزبكستان، وسوريا، والهند.

المجموعة C: إيران، والإمارات، وفلسطين، وهونغ كونغ.

المجموعة D: اليابان، وإندونيسيا، والعراق، وفيتنام.

المجموعة E: كوريا الجنوبية، وماليزيا، والأردن، والبحرين.

المجموعة F: السعودية، وتايلاند، وقيرغيزستان، وعمان.

إقرأ أيضاً: دروس عظيمة علمتنا إياها كرة القدم

كيف تعمل مرحلة المجموعات؟

سيتقدم أول فريقين في كل مجموعة وأفضل أربعة فرق منتصرة في المركز الثالث إلى الدور 16، وسيتم إقصاء الفرق الأخيرة وأسوأ فريقين في التصنيف من المراكز الثالثة في كل مجموعة من البطولة.

ما هي الملاعب التي ستجرى عليها بطولة كأس آسيا؟

ستحظى قطر بفرصة جديدة للاستفادة من استادات كأس العالم FIFA بعد استضافتها لأكبر حدث رياضي في العالم؛ إذ من بين تسعة ملاعب للبطولة استضافت سبعة ملاعب في كأس العالم، ومن ذلك استاد لوسيل، واستاد أحمد بن علي، واستاد البيت، واستاد الجنوب، واستاد مدينة التعليم، واستاد خليفة الدولي، واستاد الثمامة.

سيستضيف استاد عبد الله بن خليفة، والذي يتسع لـ 10,000 متفرجاً، ويستضيف فريق الكرة المحلي الدحيل ست مباريات في المجموعة ومباراة في دوري 16، واستاد جاسم بن حمد هو الملعب الآخر الذي لا يتبع كأس العالم، والذي سيستضيف مباريات بطولة كأس آسيا، وكموطن لأنجح نادي كرة القدم في قطر السد يتسع الملعب لـ 15,000 متفرجاً، وسيستضيف ست مباريات في المجموعة، وكذلك مباراة في الدوري 16.

من هم المرشحون لبطولة كأس آسيا؟

إنَّ وجود قوة لا يستهان بها من الفرق من منطقة آسيا والمحيط الهادئ؛ يعني أنَّ أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية سيكونون من بين المرشحين الرئيسين لرفع اللقب، ومع ذلك تفتخر منطقة الشرق الأوسط بمرشحيها السعوديين الأقوياء وبطل النسخة الحالية قطر.

النجوم البارزون في بطولة كأس آسيا 2023

النجوم البارزون في بطولة كأس آسيا 2023 هم:

  • المهاجم الكوري الجنوبي في توتنهام "سون هيونغ-مين"، وربما يكون صاحب أكبر جاذبية نجمية، ولكن  سيشارك في الحدث أيضاً عدد من اللاعبين من أندية كبيرة.
  • سيشارك لاعب وسط ليفربول "واتارو إيندو" في منافسات المنتخب الياباني، وسينضم إليه زملاؤه في الفريق "كاورو ميتوما" (برايتون)، و"تاكومي مينامينو" (موناكو)، و"تاكيهيرو تومياسو" (أرسنال).
  • المهاجم المعار من روما "سردار أزمون" هو جزء من تشكيلة إيران، بينما يوجد في صفوف كوريا الجنوبية أيضاً المدافع في "بايرن ميونخ" وهو "كيم مينجاي"، والمهاجم في "وولفرهامبتون" وهو "هوانغ هي-تشان"، ولاعب وسط "باريس سان جيرمان لي كانغ-إن".
  • ثمة أسماء بارزة أيضاً بين المدربين، فيتولى الإيطالي "روبرتو مانشيني" الفائز بالعديد من الألقاب تدريبَ المنتخب السعودي، ويقود الألماني العظيم "يورجن كلينسمان" المنتخب الكوري.
  • المدرب الأرجنتيني "هيكتور كوبر"، والذي كان نائب بطل دوري أبطال أوروبا مرتين مع فالنسيا، يتولى الآن قيادة المنتخب الوطني السوري.

الجوائز المالية في بطولة كأس آسيا 2023:

يحصل البطل الفائز في بطولة كأس آسيا على 5 ملايين دولار، والوصيف يحصل على 3 ملايين دولار.

يحصل الفريقان اللذان يخسران في نصف النهائي على مليون دولار لكل منهما، وتتلقى جميع الفرق المشاركة في البطولة (24 فريقاً) مبلغ 200,000 دولار.

إقرأ أيضاً: معلومات عن بطولة كأس أمم آسيا

في الختام:

ندرك في ختام هذه الرحلة الملهمة عبر حقائق وأرقام بطولة كأس آسيا كم يحمل هذا الحدث من تاريخ غني ومثير، فمن البدايات المتواضعة إلى توسيع البطولة وانضمام دول جديدة، شهدنا إرثاً حافلاً باللحظات الرائعة والأرقام القياسية، وبينما يستعد كأس آسيا لفصل جديد، يظل للأحداث التاريخية والأبطال الكرويين مكانة خاصة في قلوب عشاق اللعبة في هذه القارة الرائعة.




مقالات مرتبطة