توقف عن محاولة اكتشاف الحياة

الحياة رائعة جداً، أليس كذلك؟ لكن من الصعب أيضاً معرفة الحياة.

كثيراً ما أسمع الكبار يقولون: "هل تتذكر روعة مرحلة الطفولة؟" بالنسبة إلى معظمنا، هذا صحيح، فعندما ننظر إلى سنواتنا السابقة، نرى مدى بساطة حياتنا؛ فعندما تكون صغيراً، تلعب بألعابك وتذهب إلى المدرسة وتتسكع وتمارس الرياضة، وما إلى ذلك، لكن مع تقدُّمك في السن، تصبح الحياة أكثر تعقيداً بمرور السنين.



  • عليك أن تقرر ما إذا كنت ستلتحق بالجامعة أو لا.
  • بعد ذلك، عليك أن تقرر ماذا تريد أن تصبح.
  • عليك أن تحصل على وظيفة.
  • ثم تبدأ في التفكير في الاستقرار.
  • التفكير في اقتناء سيارة.
  • الحصول على قرض عقاري لشراء منزل.
  • التفكير في الفواتير التي عليك دفعها.
  • الديون المتراكمة.
  • ربما تفكر في اقتناء حيوان أليف.
  • تفكر بالزواج، ثم بالأطفال.

أخيراً، في يوم من الأيام تستيقظ وتصرخ، ما كل هذا التعقيد؟

في ذلك اليوم، تدرك أنَّه ليس لديك أدنى فكرة عما يجب القيام به، وقد اعتقدت عبر كل تلك السنوات السابقة أنَّك اكتشفت الحياة وكلَّ ما فيها، فلديك وظيفة وشريك ومنزل.

تؤدي هذه الأشياء دوراً رئيساً في حياتنا بالتأكيد، لكن في الوقت نفسه، لا تتعلق الحياة بهذه الأشياء فقط، وبينما نبذل قصارى جهدنا، نكتشف أنَّ الحياة لا يمكن اكتشافها.

شاهد بالفديو: رحلة الحياة بـ (10) خطوات بسيطة

الناس يتغيرون والأشياء تتغير تقبَّل ذلك فقط ولا تعترض، فأنت أنت، والأشياء لا تتغير:

"لم يستوعب أحد الحياة بكاملها، لا سيما الأشخاص الذين يتصرفون كما لو أنَّهم استوعبوها فعلاً، ويحكمون عليك بناءً على ظنهم هذا، فالتظاهر بشيء ليس فيك أو لا يمثلك، فقط لأنَّك تحاول إرضاء مجموعة من المنافقين والمخادعين؛ ليس سبيلك لتكون سعيداً".

الكاتب الأمريكي تاكر ماكس (Tucker Max).

ماذا الآن؟

لقد حان الوقت لكي تعيش، افعل الأشياء التي تثير حماستك، وقارع الحياة، وإذا كنت تقرأ هذا، فهذا يعني أنَّك على قيد الحياة، لكن ليس هذا ما يهم.

إقرأ أيضاً: 8 طرق تمكنك من عيش حياة سعيدة وهانئة

السؤال هو: كيف تعيش؟

هل تضع علامة جانب كلِّ مهمة تنجزها في قائمة مهامك، وتدَّعي أنَّك تعيش؟ هذه ليست طريقة للعيش؛ بل تسوقٌ من البقالة، هل تعرف هذا الفصل من رواية "نادي القتال" (Fight Club) بطولة الشخصيتين تايلر دردن (Tyler Durden) وريموند كاي هيسيل (Raymond K. Hessel)؟ (إنَّه الفصل 20 إذا كنت تريد قراءته)، إذا كنت لا تعرف تايلر دردن، فهو أحد الشخصيات الرئيسة ويكره الحضارة الحديثة، هدفه هو إحداث الفوضى وإعادة بناء المجتمع.

المشهد الخاص الذي أتحدث عنه يسير على النحو الآتي: فجأةً، يضع تايلر ديردن مسدساً على رأس ريموند، الذي يعمل في متجر صغير، ويقول: "اسمع، الآن، ستموت"، ثم يسأل تايلر دردن ريموند عما يريد أن يصبح عندما يكبر، فيقول ريموند: "طبيب بيطري"؛ لكنَّه ليس في المدرسة الآن.

يقول دردن: "يمكن أن تكون في المدرسة تعمل بجد، أو قد تكون ميتاً، اختر أنت".

الآن، أعلم أنَّ الحياة ليست رواية أو فيلماً ممتازاً، لكن هذا لا يعني أنَّنا لا نستطيع التعلم من هذا الاقتباس الأخير، هذا ما أحاول قوله: يمكن أن تفعل شيئاً ما، لكن بدلاً من ذلك، أنت تختار الطريق الآمن فقط؛ لأنَّك تعتقد أنَّك اكتشفت الحياة.

إقرأ أيضاً: ما الذي يعيقنا عن عيش الحياة التي نريدها؟

وظيفة + منزل + زوج + أطفال + عطلات = سعادة:

يبدو صعباً، لكن في الواقع، يمكنك أن تفشل في أيِّ شيء، مهما بدا آمناً أو غير آمن؛ إذ يمكن فصلك من وظيفة ذات أجر جيد، وقد تفقد منزلك، ويمكن أن تنتهي علاقتك، وربما حتى أن تموت غداً، الاحتمالات ضئيلة؛ لكنَّها واردة، فلماذا لا تأخذ فرصة؟ اغتنم الفرصة مع الحب، مع حياتك المهنية، ومع عملك؛ لأنَّ الحياة لا يمكن فهمها ولن تفهمها أبداً؛ إذ لا يوجد طريق واحد إلى السعادة أو الثروة أو النجاح.

يمكن أن أكون مخطئاً تماماً بشأن كل شيء في الحياة، وأتراجع عندما أكتشف مدى خطئي؛ لكنَّني بخير مع ذلك، على الأقل أحاول التغلب على مخاوفي يومياً.

حاولت اكتشاف الحياة لفترة طويلة ولسنوات، وقد اعتقدت أنَّني قد فهمت كلَّ شيء؛ فقد كان لدي وظيفة ومنزل وسيارة وأصدقاء وعطلات؛ حتى اكتشفت ذات يوم أنَّه ليس لدي أدنى فكرة عن ماهية الحياة؛ فالحياة مجرد عملية طويلة لا معنى لها دائماً.

بينما يسعى "ريموند كاي هيسل" لبدء وظيفة أحلامه في أن يصبح طبيباً بيطرياً، يقول "تايلر دردن": "سيكون مذاق عشائك أفضل من أيِّ وجبة أكلتها على الإطلاق، وغداً سيكون أجمل يوم في حياتك كلِّها"، هكذا تبدو الحياة بعد اتخاذ خطوة جريئة بين الحين والآخر؛ لذا غيِّر نمط حياتك وافعل شيئاً تخشاه، واعلم، ما دمنا لا نستطيع فهم الحياة، فحري بنا الاستمتاع بها.




مقالات مرتبطة