تغير عادات التواصل مع تغير الظروف

مع إطلاق مهارات التواصل الجديدة في تدريب الذكاء العاطفي (The Ei Coach) "التواصلات السريعة: التواصل بوتيرة التغيير" (Agile Communications: communicate at the pace of change)، أُتيحت لي الفرصة للجلوس والتحدث مع كوتش التواصل "كريس هانتر" (Chris Hunter).



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن كوتش الذكاء العاطفي "سوزان كلارين" (Susan Clarine)، وتخبرنا فيه عن حديثها مع كوتش التواصل "كريس هانتر" (Chris Hunter).

سوزان: أنا متحمسة جداً يا "كريس" لتقديم مهارات التواصل التنفيذي الجديدة هذه، وسعيدة لأنَّك ستقود هذه الجلسات. يتساءل العديد من عملائي عمَّا إذا كانوا يقدمون الرسائل الصحيحة بالطريقة الصحيحة في هذا الوقت من الشك وعدم الوضوح. ما هو برأيك أكبر تحدٍّ للتواصل يمكن أن يواجه القادة خلال الفترة المتبقية من عام 2021؟

كريس: التوجه الحالي هو قوة عاملة هجينة؛ إذ أشارت دراسة حديثة نُشِرَت في مجلة "هارفارد بيزنس ريفيو" (Harvard Business Review) إلى أنَّ 70% من الشركات تنتقل إلى نموذج عمل هجين في أعقاب جائحة "كوفيد" (COVID).

قبل الجائحة، شارك العديد من القادة مع فرقهم وجهاً لوجه في المقام الأول، وكان على هؤلاء القادة أنفسهم أن يتعلموا التكيف بسرعة مع جميع التواصلات الافتراضية. الآن، سوف يحتاجون إلى تعلُّم مهارات جديدة للتواصل بشكل فعَّال في كلٍّ من الظروف الافتراضية والشخصية، وستظلُّ السرعة في نقل رسائلك عبر مؤتمر الفيديو، وكذلك شخصياً، هي القاعدة.

شاهد بالفديو: 12 طريقة مُجرَّبة لتحسين مهارات التواصل

سوزان: لقد سمع القادة مرات عديدة عن أهمية أن تكون مرناً وقابلاً للتكيف مع الظروف المتغيرة، ومع ذلك، ما يزال حتى أكثر القادة نجاحاً يجدون صعوبة في هذا. لماذا هذه الصعوبة؟

كريس: يُعَدُّ أسلوب تواصلك الطبيعي عادةً خاصة بك. ومثل العديد من العادات، قد يكون من الصعب أحياناً تغييرها؛ لذا، كن على دراية بأسلوبك الطبيعي، وما هي الإجراءات التي ستتخذها لتغيير أسلوبك وتعديله. لا يتعلق الأمر بتغيير هويتك، لكن بفهم تصورات الآخرين ومعرفة ما يحفزهم؛ لذلك سيكونون منفتحين على آرائك وتعليقاتك وتوجيهاتك.

سوزان: يبدو وكأنَّه توازن بين تفضيلات القائد وعاداته، وتفضيلات الآخرين وعاداتهم.

كريس: هذا صحيح؛ إنَّه توازن بين الشيء الأساسي والتأثير الجديد، وهذا التوازن هو مهارة يمكن تطويرها بالممارسة. في العام ونصف العام الماضيين، كان على القادة إدارة هذا التوازن في عالم يسوده الشك. وبينما يتقدم التنفيذيون إلى عالم العمل الهجين الذي ما يزال متغيراً، فإنَّهم بحاجة إلى مراقبة الأوقات التي يتعرضون فيها للضغط والتوتر؛ ذلك لأنَّنا حين نشعر بالتوتر الشديد، نعود إلى العادات التي يمكن أن تؤثر سلباً في الآخرين.

إقرأ أيضاً: 9 طرق للتواصل مع الآخرين في العالم الافتراضي

سوزان: هل هناك مسؤول تنفيذي عملت معه مؤخراً، وتمثِّل قصته تحديات التواصل التي تراها غالباً مع العملاء؟ وما الإجراءات التي اتخذها والتي أدت إلى نجاح أكبر؟

كريس: لقد عملت مع رئيس تنفيذي جديد برع في جعل الآخرين يتماشون مع رؤيته الإبداعية؛ لكنَّه واجه صعوبةً في حشد الآخرين للعمل. لقد بذل جهداً واعياً للتعبير بوضوح، ليس عن رؤيته فحسب، ولكن عن دعوته إلى العمل من خلال التفويض بشكل أكثر فاعلية، وإعطاء الآخرين حرية "العمل"، وخلق المزيد من المساءلة.

سوزان: يبدو أنَّ أفعاله أدت إلى مزيد من الوضوح والثقة أيضاً. إذا كان بإمكانك تقديم نصيحة واحدة إلى القادة التنفيذيين لمساعدتهم على الإدارة خلال الفترة المتبقية من عام 2021، فماذا ستكون؟

كريس: التركيز بدرجة أقل على العودة إلى "الوضع الطبيعي"، ومساعدة فريقك على تأسيس "الوضع الطبيعي الجديد" والتكيف معه.

سوزان: شكراً لك كريس! أنا أعلم أنَّ كبار القادة سيتعلمون المزيد من العقل المدبر لعمليات التواصل المرنة، ويسعدني تقديم هذا العرض الجديد إلى العملاء.

المصدر




مقالات مرتبطة