تعريف تجربة الموظفين وقياسها وتحسينها

تُستخدَم عبارة تجربة الموظفين بطرائق مختلفة؛ لذلك من المفيد شرح مفهوم تجربة الموظفين.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن "توني لاتر" (Tony Latter)، ويُحدِّثُنا فيه عن أهمية تحسين تجربة الموظفين.

ماذا نعني بتجربة الموظفين؟

عندما نتحدث عن تجربة الموظفين في شركتنا "ذا هابينس إندكس" (The Happiness Index)، نحب أن نفكر في مدى سعادة موظفيك واندماجهم في رحلتهم بأكملها في المؤسسة؛ وهذا يعني أنَّنا نحب التفكير في كيفية تفاعل الأشخاص مع المنظمة من اليوم الذي يتقدمون فيه إلى الوظيفة، إلى يوم مغادرتهم منها.

من المحتمل أن تلاحظ زيادة ونقصان طبيعيان لمشاعر موظفيك طوال العام؛ على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في مجال الخدمات المالية، فقد تكون لديك مرحلة يحدث فيها بعض الضغوطات بسبب موسم الضرائب، وفي مجال البيع بالتجزئة، قد تجد الأشخاص متوترين بشكل أكبر في فترات المبيعات أو فترة الأعياد، وقد تلاحظ بعض المنظمات والأفراد وجود فترةً تُعرَف أحياناً باسم "تغيير الثلاث سنوات"؛ أي تبديل المنصب كل ثلاث سنوات، وخاصةً عندما يكون الشخص في ذات المنصب منذ فترة من الوقت.

متى يمكنك قياس تجربة الموظفين؟

بالطبع يمكنك - ويجب عليك - قياس تجربة الموظفين من خلال التحقُّق المعتاد الذي تقوم به؛ وذلك عن طريق القيام باستطلاعات الثقافة المنتظمة أو استطلاعات جس النبض التي تقوم بها طوال العام، وللتعرَّف إلى تجربة الموظفين؛ فنحن نوصي أيضاً بإجراء استطلاعات محددة في المراحل الرئيسة التي يمر بها الموظفون خلال حياتهم المهنية في مؤسستك.

يبدأ عملاؤنا الذين يرغبون في قياس تجربة الموظفين الكاملة عادةً بإجراء استطلاعات إعداد الموظفين الجدد واستطلاعات الاستقالة؛ فيمكن إجراء استطلاعات إعداد الموظفين الجدد في الأسبوعين الثاني والثاني عشر، ثم بعد ذلك في الشهر السادس، وخلال الأسبوعين الأولين سيكون الموظفون قد طوروا تصوراتهم الأولية عن الشركة وعن دورهم فيها؛ إذ تتم متابعة ذلك في مرحلة الشهر الثالث، التي من المُحتمل أن تكون الفترة التي يشعر فيها الموظفون بمزيد من الاستقرار، ويجب أن يكونوا قد فهموا كيف يشعرون تجاه دورهم وتجاه المؤسسة.

وقد يكون الاستطلاع الثالث في الشهر السادس - وهو الوقت الذي يُظهِر فيه البحث الموظفين وهم أكثر تفاعلاً وتحفيزاً وإنتاجية - ومن الصعب جداً رفع هذه المستويات بعد هذه المرحلة، لكن يمكن الحفاظ عليها من خلال الإدارة والدعم المستدامين، ويمنحك هذا نظرة شاملة لتجارب الموظفين المبتدئين الجدد.

تُعَدُّ استطلاعات الاستقالة مفيدة جداً أيضاً، ويمكن أن يكون الحصول على فكرة عن كيفية تفكير الأشخاص وشعورهم في أثناء مغادرتهم أمراً لا يُقدَّر بثمن بالنسبة إلى العديد من المؤسسات لأن يفهموا فهماً جيداً سبب معدل دوران القوى العاملة لديهم.

إقرأ أيضاً: 7 تقنيات لدمج الموظفين الجدُد في بيئة العمل

كيف يمكنك قياس تجربة الموظفين؟

الأسئلة المحددة التي يجب أن تطرحها في أثناء الاستطلاعات المتعلقة بتجربة الموظفين، ستختلف قليلاً اعتماداً على التواقيت؛ على سبيل المثال، الأسئلة التي تطرحها في استطلاع إعداد الموظفين الجدد ستكون مختلفة تماماً عن مقابلة الاستقالة.

نحن نوصي ببعض الأشياء التي يجب أن تكون متَّسقة طوال فترة قياسك لتجربة الموظفين؛ فأولاً يجب أن تسأل دائماً عن مدى سعادة الموظفين واندماجهم ومنحهم أريحية مُطلقة، وسيسمح لك ذلك بجمع تغذيات راجعة متنوعة ومتَّسقة، بالإضافة إلى منحِ موظفيك الفرصة للانفتاح والتعبير عن أنفسهم بوصفهم بشراً.

ثانياً، بالإضافة إلى إجراء محادثات شخصيَّة عن مقابلات إعداد الموظفين الجدد والاستقالة، فإنَّنا نوصي أيضاً بإعطاء المساحة والوقت للتغذية الراجعة مجهولة الهوية؛ وهذا أمر هام لأنَّه سيمنحك تغذية راجعة أكثر صراحةً من قِبل موظفيك، وعلى الرغم من أنَّ التواصل الشخصي هو أساس بناء العلاقات، فإنَّ الحصول على آراء غير مفلترة في هذه اللحظات المحورية سيساعدك على تعزيز استراتيجية الموظفين.

ثالثاً، إنَّ ضمان الاتِّساق بين الاستطلاعات والفِرق والأفراد سيمنحك مجموعة بيانات أفضل للتعامل معها، فالاتِّساق لا يساعدك على بناء الثقة فحسب؛ بل سيُمكِّنك أيضاً من تحديد الاتجاهات والموضوعات والمشكلات المُحتملة أو نقاط الضعف؛ وهذا سيثبت أنَّ هذه الأشياء لا تُقدَّر بثمن في أثناء بناء استراتيجية الموظفين.

شاهد بالفديو: 7 نصائح لتحفيز الموظفين من دون اللجوء إلى المال

في الختام:

ستساعدك معرفة كيفية تفكير موظفيك ومشاعرهم وتصرفاتهم طوال دورة حياتهم المهنية على تحديد نقاط القوة والضعف في استراتيجيتك، فتعمل على بناء استراتيجية تضع موظفيك وسعادتهم واندماجهم في صميم كل ما تفعله.

علاوةً على ذلك، وجد بعض من عملائنا نجاحاً من خلال استطلاعات الرأي الإضافية المتعلقة بالذكرى السنوية للخدمة، أو أحداث الحياة "مثل معاودة العمل بعد إجازة الأمومة"، أو الترقيات أو تغيير الوظيفة الداخلية للبقاء على اطلاع على تجربة الموظف الإجمالية، وبالتزامن مع الاستطلاعات المعتادة الخاصة بك طوال العام، سيمنحك هذا رؤية متسقة لكيفية تفكير موظفيك وشعورهم وتصرفاتهم في أثناء مسيرتهم في رحلتهم المهنية معك.

قد ترغب في التفكير في المراحل الرئيسة الأخرى في مؤسستك، فأين تتوضع برأيك نقاط الضغط؟ وهل لديك عدد كبير من المتدربين الذين تركوا العمل بعد تأهيلهم مباشرة؟ وهل لديك معدل منخفض من الموظفات العائدات من إجازة الأمومة؟

المصدر




مقالات مرتبطة