ترتيب جامعات فرنسا عالمياً وأفضلها للاقتصاد والهندسة والقانون

إن كنت مهتماً بالدراسة في فرنسا، فمن الهام جداً أن تتعرف إلى ترتيب جامعات فرنسا عالمياً وأفضلها للاقتصاد والهندسة والقانون، لذلك يُعَدُّ هذا المقال دليلك الشامل للتعرف إلى أفضل وأهم جامعات فرنسا، سواء الحكومية أم غير الحكومية، إضافةً إلى الإحاطة بتكاليف الدراسة فيها والتطرق إلى جامعات فرنسا أون لاين.



أولاً: ترتيب جامعات فرنسا عالمياً وأفضل جامعات فرنسا

صدر تصنيف (Times Higher Education) لأفضل الجامعات العالمية، وتضمَّن أكثر من 1500 جامعة، ويُعَدُّ هذا التصنيف واحداً من أكثر التصنيفات الشاملة للجامعات العالمية، وتمكَّنت فرنسا من وضع 45 جامعة في هذا التصنيف؛ لذا لنتعرف إلى جامعات فرنسية نافست أكبر المؤسسات الأمريكية والإنجليزية، وإليك قائمة تضم أهم جامعات فرنسا، والجدير بالذكر أنَّ الترتيب بين قوسين هو الترتيب العالمي للجامعة:

  1. باريس ساينس وليتر (47).
  2. جامعة السوربون (90).
  3. جامعة باريس ساكليه (93).
  4. المعهد البوليتكنيكي في باريس (95).
  5. جامعة باريس سيتي (114).
  6. مدرسة بون العليا في باريس (251-300).
  7. جامعة إيكس مرسيليا (301-350).
  8. جامعة بوردو (301-350).
  9. المدرسة العليا العادية بليون (301-350).
  10. جامعة مونبلييه (3010350).
  11. إم تي أتلانتيك (351-400).
  12. جامعة كلود برنارد ليون (401-450).
  13. جامعة غرونوبل آلبس (401-450).
  14. معهد أجرو (401-450).
  15. سانترال نانت (501-600).
  16. جامعة كوت دازور (501-600).
  17. مدرسة المناجم في سانت إتيان (501-600).
  18. الجامعة الفدرالية لتولوز ميدي بيرينيه (501-600).
  19. جامعة ليل (501-600).
  20. معهد الدراسات السياسية (501-600).
  21. جامعة بورغونيا فرانش- كومتي (601-800).
  22. إنستا بريتاني (601-800).
  23. جامعة لوران (601-800).
  24. جامعة ستراسبورغ (601-800).

ثانياً: أرخص جامعات فرنسا

قد تختلف تكاليف الدراسة في الجامعات الفرنسية اختلافاً كبيراً، لكن في المتوسط تتراوح تكاليف الدراسة في جامعات فرنسا من 1500 إلى 3000 يورو سنوياً للطلاب الأوروبيين، ومن 2500 إلى 4000 يورو سنوياً للطلاب الدوليين، باستثناء الرسوم الإضافية للبرامج الخاصة أو الماجستير، وفيما يأتي قائمة تضم أرخص الجامعات الفرنسية:

1. جامعة باريس ساكليه:

رسوم الدراسة لبرامج الدراسات الأولية ابتداءً من 170 يورو (206 دولار) سنوياً، ورسوم الدراسة لبرامج الدراسات العليا ابتداءً من 243 يورو (295 دولاراً) سنوياً؛ إذ تُعَدُّ جامعة "باريس ساكليه" مؤسسة بحثية عامة تقع في قلب باريس، ويعود تاريخ تأسيسها إلى جامعة "باريس" التي تأسست في عام 1150، وبوصفها واحدة من أشهر الجامعات في فرنسا، تشتهر جامعة "باريس ساكليه" ببرنامجها في الرياضيات.

تقدم الجامعة أيضاً شهادات في مجالات العلوم، والقانون، والاقتصاد، والإدارة، والصيدلة، والطب، وعلوم الرياضة؛ إذ تُعَدُّ جامعة "باريس ساكليه" الجامعة الأرخص في فرنسا بالنسبة إلى الطلاب الدوليين مع رسوم دراسية تبلغ 206 دولار سنوياً، وحتى الآن، يوجد أكثر من 28000 طالب مسجَّل في "باريس ساكليه" بنسبة 16% من الطلاب الدوليين.

2. جامعة إيكس مارسيليا:

رسوم الدراسة لبرامج الدراسات الأولية ابتداءً من 170 يورو (206 دولار) سنوياً، وأما رسوم الدراسة لبرامج الدراسات العليا فيبدأ من 243 يورو (295 دولاراً) سنوياً، وتقع جامعة "إيكس مارسيليا" (AMU) في منطقة جميلة في جنوب فرنسا، كما تُعَدُّ هذه الجامعة العامة مثل معظم المؤسسات الأخرى؛ نتيجة للدمج بين مدارس مختلفة، وتتمحور الجامعة تمحوراً رئيساً في مدينتي "إكس- أون- بروفانس" و"مرسيليا"، وتضم أيضاً فروعاً أو حرماً جامعياً في "لامبيس"، و"غاب"، و"آفينيون"، و"آرل".

3. جامعة أورليان:

الرسوم الدراسية لبرامج الدراسات الجامعية ابتداءً من 170 يورو (206 دولار) سنوياً، وأما الرسوم الدراسية لبرامج الدراسات العليا تبدأ من 243 يورو (295 دولاراً) سنوياً، وتُعَدُّ "جامعة أورليان" جامعة عامة تقع في مدينة "أورليان- لا- سورس" بفرنسا.

أُسست في عام 1305 وأعيد تأسيسها في عام 1960؛ إذ تقدِّم الجامعة برامج الدراسات الجامعية والدراسات العليا في المجالات الآتية: الفنون، واللغات، والاقتصاد، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والتكنولوجيا، مع وجود فروع في مدن "أورليان"، و"تور"، و"شارتر"، و"بورج"، و"بلوا"، و"إيسودون"، و"شاتوروكس"، وتُعَدُّ واحدة من أرخص الجامعات في فرنسا بالنسبة إلى الطلاب الدوليين.

4. جامعة تولوز 1 كابيتول:

الرسوم الدراسية لبرامج الدراسات الجامعية تبدأ من 170 يورو (206 دولار) سنوياً، في حين أنَّ الرسوم الدراسية لبرامج الدراسات العليا تبدأ من 243 يورو (295 دولاراً) سنوياً، وهذه الجامعة إحدى أقل جامعات فرنسا تكلفة للطلاب الدوليين، وتقع في وسط مدينة "تولوز" التاريخية في جنوب غرب فرنسا.

أُسست في عام 1968 وتُعَدُّ واحدة من خلفاء جامعة "تولوز"؛ إذ تقدِّم الجامعة التي تمتلك فروعاً في ثلاث مدن درجات البكالوريوس والدراسات العليا في القانون، والاقتصاد، والاتصالات، والإدارة، والعلوم السياسية، وتقنية المعلومات.

5. جامعة مونبلييه:

الرسوم الدراسية لبرامج الدراسات الجامعية ابتداءً من 180 يورو (220 دولاراً) سنوياً، والرسوم الدراسية لبرامج الدراسات العليا ابتداءً من 180 يورو (220 دولاراً) سنوياً، وتُعَدُّ جامعة "مونبلييه" مؤسسة بحثية متمركزة في قلب جنوب شرق فرنسا.

أُسست في عام 1220 ولها تاريخ بوصفها واحدة من أقدم الجامعات في العالم، ففي هذه الجامعة الميسورة في فرنسا، يسجل الطلاب في إحدى الكليات المتخصصة في التربية الرياضية، وطب الأسنان، والاقتصاد، والتعليم، والقانون، والطب، والصيدلة، والعلوم، والإدارة، والهندسة، والإدارة العامة، وإدارة الأعمال، والتكنولوجيا.

كونها واحدة من جامعات فرنسا المصنَّفة، تستفيد جامعة "مونبلييه" من عدد كبير من أكثر من 15.39.000 طالباً، وكما كان متوقَّعاً، استقطبت الجامعة عدداً من الطلاب الدوليين الذين يشكلون 15% من عدد السكان الإجمالي.

ثالثاً: أفضل جامعات فرنسا الحكومية

تُعَدُّ فرنسا واحدة من أفضل الوجهات الدراسية في العالم؛ إذ توجد جامعات فرنسية مرموقة وهامة ولها ترتيب عالمي كما ذكرنا آنفاً، ومن الجامعات الحكومية المرموقة التي تقدم تعليماً عالي الجودة في مختلف التخصصات، ومن بين أهم جامعات فرنسا الحكومية، نذكر الآتي:

1. جامعة باريس سود:

تُعَدُّ واحدة من أكبر الجامعات في فرنسا، وتضم عدداً كبيراً من الكليات والمعاهد في مختلف المجالات، مثل الهندسة، والعلوم، والطب، والتاريخ، والفنون، والعلوم الاجتماعية والإنسانية، كما تُعَدُّ جامعة "باريس سود" واحدة من أفضل الجامعات في فرنسا، وتحتل موقعاً متقدماً في التصنيف العالمي للجامعات.

2. جامعة باريس ديدرو:

تحتل جامعة "باريس ديدرو" مكانة رائدة في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية والفنون، وتتميز بتاريخها العريق، وتقدِّم برامج دراسية عالية الجودة في مختلف التخصصات.

إقرأ أيضاً: مجالات علم النفس وأفضل جامعات العالم لدراسته

3. جامعة باريس السوربون:

تُعَدُّ جامعة "السوربون" في فرنسا واحدة من أقدم الجامعات في العالم، وتشتهر بتقديم برامج دراسية متميزة في مختلف المجالات، مثل العلوم الإنسانية والاجتماعية، والطب، والعلوم.

4. جامعة بوردو:

تقع في جنوب غرب فرنسا، وتُعَدُّ واحدة من أكبر الجامعات في البلاد، وتتميز بتقديم برامج دراسية متميزة في مجالات العلوم، والهندسة، والطب، والعلوم الإنسانية والاجتماعية.

5. جامعة ليون:

تتميز جامعة "ليون" بتقديم برامج دراسية متميزة في مجالات العلوم، والهندسة، والطب، والعلوم الإنسانية، وتُعَدُّ واحدة من أكبر الجامعات في فرنسا.

6. جامعة تولوز:

تتميز جامعة "تولوز" بتقديم برامج دراسية متميزة في مجالات العلوم، والهندسة، والطب، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وتُعَدُّ واحدة من أكبر الجامعات في فرنسا.

هذه هي بعض الجامعات الحكومية الرائدة في فرنسا، وتوجد جامعات عدة أخرى تقدِّم تعليماً عالي الجودة في مختلف التخصصات، لكن يجب على الطلاب البحث عن تفاصيل أكثر عن الجامعات التي يرغبون في الالتحاق بها، مثل التخصصات المتاحة، والمتطلبات الأكاديمية، والتكاليف، والخدمات الأخرى المتاحة في الجامعة.

إقرأ أيضاً: دليلك لأفضل المنح لدراسة الماجستير والدكتوراه حول العالم

جامعات فرنسا أون لاين:

تقدِّم جامعات فرنسية عدة برامج تعليمية عبر الإنترنت، ومن أهم جامعات فرنسا أون لاين نذكر جامعة "السوربون" بفرنسا، وجامعة "باريس ديسارتس"، وجامعة "بوردو"، وجامعة "نانسي"؛ إذ تقدِّم جامعات فرنسا أون لاين مجموعة متنوعة من البرامج التعليمية في مجالات عدة، مثل العلوم والتكنولوجيا، كما تُوفِّر درجات مختلفة (بكاولوريوس، وماجستير، ودكتوراه) عن طريق التعليم عن بُعد.

رابعاً: أفضل جامعات فرنسا للاقتصاد

تتميز فرنسا بوجود عدد كبير من الجامعات المتميزة في مجال الاقتصاد والتجارة، ومن بينها:

1. جامعة باريس السوربون:

تُعَدُّ جامعة "باريس السوربون" واحدة من أقدم الجامعات في العالم، وتضم إحدى أفضل كليات الاقتصاد في فرنسا، كما تقدِّم الجامعة برامج دراسية مميَّزة في مجالات الاقتصاد، والتمويل، والأعمال، والتسويق.

2. جامعة باريس ديدرو:

تمتلك كلية الاقتصاد والإدارة في جامعة "باريس ديدرو" سمعة ممتازة، وتقدِّم برامج دراسية عالية الجودة في مجالات الاقتصاد، والإدارة، والتسويق، والتمويل.

3. جامعة بوردو:

تضم كلية الاقتصاد والإدارة في جامعة "بوردو" برامج دراسية مميَّزة في مجالات الاقتصاد، والتمويل، والأعمال، والتسويق.

4. جامعة نانت:

تقدِّم جامعة "نانت" برامج دراسية متميزة في مجالات الاقتصاد، والتمويل، والإدارة، والتسويق، وتتميز بتوفير بيئة دراسية داعمة وحيوية للطلاب.

5. جامعة تولوز:

تضم كلية الاقتصاد والإدارة في جامعة "تولوز" برامج دراسية مميَّزة في مجالات الاقتصاد، والتمويل، والأعمال، والتسويق، وتتميز بتوفير بيئة دراسية داعمة وحيوية للطلاب.

6. جامعة باريس داوفين:

تتميز كلية الاقتصاد والإدارة في جامعة "باريس داوفين" بتقديم برامج دراسية متميزة في مجالات الاقتصاد، والتمويل، والأعمال، والتسويق.

هذه بعض أهم جامعات فرنسا المتميزة في مجال الاقتصاد، وللعثور على مزيد من المعلومات عن الجامعات والبرامج ومتطلبات القبول، يجب زيارة مواقعها الإلكترونية.

إقرأ أيضاً: أقدم 6 جامعات في العالم

خامساً: أفضل جامعات فرنسا للهندسة

توجد في فرنسا جامعات ومدارس تقنية عدة متميزة في هذا المجال، ومن بين الجامعات الرائدة في فرنسا لدراسة الهندسة، نذكر الآتي:

1. جامعة باريس سود:

تضم جامعة "باريس سود" عدداً كبيراً من الكليات والمدارس التقنية المتميزة في مجالات الهندسة والتكنولوجيا، مثل كلية العلوم، والهندسة التطبيقية، ومدرسة الهندسة المدنية.

2. جامعة بوردو:

تضم جامعة "بوردو" كلية العلوم والتكنولوجيا، وكلية الهندسة والعلوم التطبيقية، وتتميز بتقديم برامج دراسية متميزة في مجالات الهندسة الميكانيكية، والكهربائية، والحاسوبية، والمدنية، والبيئية.

3. جامعة تولوز:

تضم جامعة "تولوز" كلية العلوم والهندسة، وكلية الهندسة الميكانيكية، والكهربائية، والإلكترونية، والحاسوبية، وتتميز بتقديم برامج دراسية متميزة في مجالات الهندسة الميكانيكية، والكهربائية، والإلكترونية، والحاسوبية، والمدنية.

4. جامعة ليل:

تضم جامعة "ليل" كلية العلوم والتكنولوجيا، ومدرسة الهندسة المدنية، ومدرسة الكهرباء والإلكترونيات والتكنولوجيا التطبيقية، وتتميز بتقديم برامج دراسية متميزة في مجالات الهندسة الميكانيكية، والكهربائية، والإلكترونية، والحاسوبية، والمدنية، والبيئية.

5. جامعة باريس ساكليه:

تضم جامعة "باريس ساكليه" مدرسة الهندسة العليا، ومدرسة الهندسة الميكانيكية، ومدرسة الهندسة الكهربائية والإلكترونية، ومدرسة الهندسة المدنية، وتتميز بتقديم برامج دراسية متميزة في مجالات الهندسة الميكانيكية، والكهربائية، والإلكترونية، والحاسوبية، والمدنية، والبيئية.

إقرأ أيضاً: ما هو أفضل تخصص هندسة للبنات؟

سادساً: أفضل جامعات فرنسا للقانون

تضم فرنسا عدداً كبيراً من الجامعات والمدارس التي تقدِّم برامج دراسية متميزة في مجال القانون، ومن بين جامعات فرنسا للحقوق والقانون نذكر:

1. جامعة باريس 1 بانتيو- سوربون:

تمتلك جامعة "باريس 1 بانتيو- سوربون" كلية الحقوق والعلوم السياسية، التي تُعَدُّ واحدة من أفضل كليات القانون في فرنسا، وتقدِّم برامج دراسية متميزة في مجالات القانون العام والخاص والدولي.

2. جامعة باريس ديدرو:

تتميز كلية الحقوق في جامعة "باريس ديدرو" بتقديم برامج دراسية مميَّزة في مجالات القانون العام والخاص والدولي والتجاري، وهي من أهم جامعات الحقوق في فرنسا.

3. جامعة بوردو:

تضم جامعة "بوردو" كلية الحقوق والعلوم السياسية، وتتميز بتقديم برامج دراسية متميزة في مجالات القانون العام والخاص والدولي والتجاري.

4. جامعة نانت:

تمتلك جامعة "نانت" كلية الحقوق والعلوم السياسية، وتتميز بتقديم برامج دراسية متميزة في مجالات القانون العام والخاص والدولي والتجاري.

5. جامعة باريس 2 بانتيو- أساس:

تضم جامعة "باريس 2 بانتيو- أساس" كلية الحقوق والعلوم السياسية، وتقدِّم برامج دراسية مميَّزة في مجالات القانون العام والخاص والدولي والتجاري.

6. جامعة ليل:

تمتلك جامعة "ليل" كلية الحقوق والعلوم السياسية، وتتميز بتقديم برامج دراسية متميزة في مجالات القانون العام والخاص والدولي والتجاري.

هذه هي بعض جامعات فرنسا للحقوق والقانون، وهي جامعات فرنسية هامة وتقدِّم برامج تعليمية هامة.

إقرأ أيضاً: أفضل تخصص في القانون للبنات والرواتب والمستقبل

سابعاً: جامعات فرنسا المُعترَف بها في السعودية

تُعَدُّ الجامعات والمؤسسات التعليمية في فرنسا من أكثر المؤسسات المُعترَف بها في العالم، وخاصةً المملكة العربية السعودية؛ إذ تعترف المملكة العربية السعودية بجامعات ومدارس فرنسية عدة مرموقة، ومنها:

  1. (École Polytechnique).
  2. Ecole Nationale des Ponts et Chaussées) (ENPC).
  3. (Télécom ParisTech).
  4. (Ecole Centrale Paris).
  5. (Université Paris-Saclay).

تجدر الإشارة إلى أنَّ هذه القائمة ليست شاملة، ويستطيع الطلاب السعوديون الحصول على مزيد من المعلومات عن الجامعات الفرنسية المُعترَف بها، من خلال الاتصال بالسفارة الفرنسية في السعودية، أو بإدارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية.

في الختام:

لقد تعرَّفنا في هذا المقال إلى أفضل جامعات فرنسا عموماً، وإلى ترتيب هذه الجامعات عالمياً، كما تطرقنا لأفضل جامعات فرنسا للحقوق والاقتصاد والهندسة والقانون، وبذلك نكون قد قدَّمنا لكم قائمة بأهم وأفضل الجامعات الفرنسية.




مقالات مرتبطة