تخصُّص علوم سياسية في السعودية: الوظائف والمستقبل

تتَّبِع كل دولة من الدُّول سياسات خاصة، كما أنَّها تصرِّح عن مواقفها السياسية بطرائق مختلفة، وتمتلك أجندات قد تتشابه مع غيرها من الدول وقد تختلف اختلافاً جذرياً، ولكن كيف تعبِّر الدولة عن ذلك؟ وما هو التخصُّص الذي يؤهِّل الأشخاص للعمل السياسي أو للتحليل أو حتى للمشاركة في التعبير عن المعتقدات والسلوكات السياسية التي تلتزم بها دولة من الدول؟



تخصُّص علوم سياسية هو التخصُّص الذي يهتم بدراسة الأنظمة السياسية التي تتبعها الدولة، وهو التخصُّص الذي يخرِّج أفراداً قادرين على المشاركة الفاعلة في الحياة السياسية لدولة من الدول.

السعودية إحدى الدول الهامة جداً في المنطقة العربية، ولها ثقلها الدولي ومكانتها السياسية الكبيرة، وهذا ما جعل من تخصُّص العلوم السياسية والعلاقات الدولية في السعودية من التخصُّصات المرغوبة والهامة جداً، فماذا عن تخصُّص العلوم السياسية في السعودية والوظائف والمستقبل؟ هذا ما ستعرفه عند متابعتك لقراءة هذا المقال.

السمات والخصائص في الشخص المتقدِّم لدراسة العلوم السياسية؟

تتطلَّب بعض التخصُّصات توافر مجموعة من السمات والخصائص في الشخص المتقدِّم لدراسة هذا التخصُّص، بعضها قد تكون متعلقة بالقدرات العقلية كما في التخصُّصات العلمية من طب وهندسة، وبعضها متعلق بالمَلَكَات الشخصية والمهارات الاجتماعية كما في تخصُّص العلوم السياسية، فلا يمكن مثلاً للأشخاص الذين يتمتعون بضعف الشخصية أو الأشخاص الخجولين دراسة هذا التخصُّص.

فيما يأتي سنتعرف إلى أهم السمات والخصائص التي يجب توافرها في الطلاب الذين قرروا متابعة دراستهم في تخصُّص علوم سياسية في السعودية:

1. القدرة على التحليل:

لا يمكن أن يكون تخصُّص العلوم السياسية مناسباً لك في حال لم تمتلك المهارات التحليلية؛ لأنَّ هذا التخصُّص يتطلب حضوراً ذهنياً دائماً، وقدرات كبيرة على فهم المعلومات المقدَّمة بسرعة وتفسيرها وتحليلها، لأنَّ أي كلام يصدر عن المتحدِّث السياسي هو كلام هام ومؤثر ومسموع، وفي حال لم يكن موفَّقاً تنتج عنه تداعيات خطيرة.

2. التفكير الناقد:

من الهام أيضاً على الراغب بدراسة تخصُّص العلوم السياسية أن تكون لديه قدرة على التفكير الناقد، وهذا هام جداً من أجل نقد الأفكار الخاطئة، أو دعم الأفكار الجيدة وابتكار الحلول في حال التعرض لمشكلة.

3. البلاغة:

يحتاج خريج هذا التخصُّص في المستقبل أن يخرج على المنابر، وأن يتحدث في المحافل الدولية باسم بلده، وأن يجري لقاءات تلفزيونية، ويعقد اجتماعات مع ممثلي دول أخرى، وهذا كله يتطلب منه أن يكون بليغاً وقادراً على التعبير بدقة وثقة عن أفكاره.

4. القدرة على التواصل:

كما أسلفنا يتطلب هذا التخصُّص كثيراً من التواصل مع الآخرين، سواء من خلال الخطابات أم النقاشات أم المحاضرات واللقاءات، وهذا يتطلب قدرات تواصل كبيرة، حتى يتمكن من التعبير عن نفسه وعن بلده بأفضل صورة.

شاهد بالفديو: ما هي مهارات التواصل الفعال؟

5. الإبداع:

في كثير من الأحيان يحتاج خريج تخصُّص العلوم السياسية إلى الخروج بأفكار مختلفة وجديدة أو إلى ابتداع حل فوري لمشكلة ما، وهذا كله يتطلب منه أن يمتلك مهارة الإبداع.

في النهاية وإضافةً إلى الخصائص والصفات والمهارات السابقة، من الهام أن يكون الشخص الراغب بمتابعة دراسته في تخصُّص العلوم السياسية والعلاقات الدولية في السعودية أو في أي دولة أخرى، شخصاً قوياً، ومتحدِّثاً بارعاً، وواثقاً بنفسه، ولديه ذاكرة قوية، ومثقفاً، ولمَّاحاً، وذكياً، وهادئاً، ومُحاوِراً ممتازاً.

تخصُّص العلوم السياسية في السعودية:

تخصُّص العلوم السياسية في السعودية من التخصُّصات المرغوبة والتي يُقبِل عليها الطلاب سنوياً إقبالاً كبيراً، وتستمر دراسة هذا التخصُّص لمدة أربع سنوات، وتُقسم هذه السنوات الأربعة إلى 8 فصول، تقسم هذه الفصول إلى 130 ساعة تقريباً، ولا توجد اختلافات جذرية بين جامعة وأخرى، وإن وجد بعض الاختلاف في عدد الساعات فهو اختلاف طفيف لا يُذكر.

شروط القبول في تخصُّص علوم سياسية في السعودية:

في حال وجدت في نفسك الخصائص والسمات التي ذكرناها سابقاً والتي تؤهلك لاختيار تخصُّص العلوم السياسية، فتحتاج أيضاً إلى معرفة شروط القبول الأخرى المتعلقة بالجامعة، وفيما يأتي سنذكر شروط القبول في تخصُّص العلوم السياسية وفقاً لجامعة الملك سعود؛ وذلك لأنَّها من أفضل جامعات المملكة وأكثرها شهرةً:

  • يشترط على المتقدِّم لدراسة تخصُّص العلوم السياسية أن يكون سعودي الجنسية، أو لأم سعودية أو لأب سعودي.
  • أن يكون المتقدِّم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة من السعودية، أو ما يعادلها من شهادة من خارج السعودية.
  • موافقة من قِبل مرجعه في الدراسة في حال كان تابعاً لجهة حكومية أو خاصة.
  • بالنسبة إلى المسار العلمي، يجب أن يكون المتقدِّم قد حصل على اختبار القدرات والتحصيل، وبالنسبة إلى المسار الإداري الإنساني، على المتقدِّم أن يتجاوز امتحان القدرات الخاص بها، وهذا الشرط هو للذكور والإناث على حدٍّ سواء.
  • لا يجب أن تكون صلاحيَّة اختبار القدرات قد انتهت، علماً أنَّ مدة صلاحيته تُحدَّد من قبل المركز الوطني للقياس.
  • لا يُقبَل في دراسة تخصُّص العلوم السياسية في السعودية المتقدِّم المفصول من جامعة أخرى فصلاً لأسباب تأديبية أو حتى أكاديمية.
  • في حال كان المتقدِّم قد سحب ملفه من جامعة أو من أي جهة تعليمية أخرى، فلا يُقبَل تقدُّمه إلا بعد مضي ثلاثة أشهر على انسحابه.

تعدُّ كل من جامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الملك فهد، وجامعة الملك عبد الله للعلوم التقنية، من أفضل جامعات المملكة لدراسة تخصُّص علوم سياسية فيها.

إقرأ أيضاً: ترتيب الجامعات السعودية محلياً وعالمياً

تخصُّص العلاقات الدولية في السعودية:

يعدُّ تخصُّص العلاقات الدولية في السعودية أحد أفرع تخصُّص العلوم السياسية، ولا يقتصر هذا الفرع على السياسة فقط؛ بل هو تخصُّص مرتبط بكل ما يتعلق بشؤون العلاقات الدولية بكافة أبعادها، العقائدية، الاقتصادية، الثقافية، الاجتماعية، وأيضاً كل ما يتعلق بالشؤون الداخلية والخارجية للدول.

يرغب معظم الطلاب في المملكة في متابعة دراستهم في هذا التخصُّص، ويرجع هذا إلى أهمية تخصُّص العلاقات الدولية في المملكة؛ نظراً لعلاقات السعودية الهامة والعديدة مع أغلب دول العالم، هذا السبب على صعيد الدولة ككل، أما على الصعيد الشخصي للطالب، فإنَّ دراسة هذا التخصُّص تساهم في رفع سويته الثقافية وفي تعريفه بحقوق الإنسان والعلاقات بين الدول، كما تتيح له فرصة الظهور الإعلامي، والتحدُّث باسم دولته، والسفر خارج المملكة، وهذا كله يضيف كثيراً من الأهمية على الصعيد الشخصي للطالب، كما يؤهله لاستلام مناصب في الدولة بعد تخرجه.

وظائف تخصُّص العلاقات الدولية في السعودية:

يعدُّ تخصُّص العلاقات الدولية في السعودية من التخصُّصات التي تؤهل الطالب بعد التخرج للعمل في العديد من الوظائف، سنذكر أهمَّها فيما يأتي:

  • خبير اقتصادي.
  • علاقات عامة.
  • في العمل الإعلامي سواء مذيع أم مراسل أم صحفي.
  • في مكاتب الأمم المتحدة.
  • كتابة المحتوى في الشأن السياسي والاقتصادي والعلاقات الدولية.
  • محلِّل سياسي أو محلل أبحاث السوق.
  • اختصاصي في التسويق الدولي.
  • في مجال التعليم في الجامعات.
  • موظف في السفارات والوزارات أو في الهيئات الدبلوماسية.

تخصُّص العلاقات الدولية للإناث في السعودية:

ترغب الكثير من الفتيات السعوديات في دراسة العلاقات الدولية في المملكة، والحقيقة أنَّ هذا التخصُّص متاح للفتيات بشرط توافر الخصائص والشروط آنفة الذِّكر، مع الإشارة إلى عدم مناسبة هذا التخصُّص لطبيعة الحياة الاجتماعية في السعودية، وعلى الرغم من ذلك فإن كنتِ فتاة وتتساءلين عن إمكانية دراسة تخصُّص العلاقات الدولية للإناث في السعودية، وهل بإمكانك اختيار هذا التخصُّص؟ فالإجابة هي نعم، لكن بالطبع لا يشمل هذا كل جامعات المملكة، فمثلاً في جامعة الملك سعود تخصُّص الحقوق متاح للإناث في حين أنَّ تخصُّص العلوم السياسية غير متاح لهن.

رواتب تخصُّص علاقات دولية في السعودية:

يتبادر إلى أذهان كثيرٍ من خريجي العلوم السياسية ومن بينهم خريجي قسم العلاقات الدولية السؤال عن رواتب هذا التخصُّص، والحقيقة أنَّ رواتب هذا التخصُّص تختلف تبعاً لنوع الوظيفة التي يشغلها الطالب بعد التخرُّج، وأيضاً تبعاً للخبرة والدرجة، فمثلاً لن يكون راتب السفير مثل المستشار أو الوزير أو مدير العلاقات العامة.

تبدأ رواتب تخصُّص علوم سياسية في السعودية من حوالي 6000 ريالاً سعودياً، وتصل إلى حوالي 32000 ريالاً سعودياً.

شاهد بالفديو: 10 نصائح لتتفاوض على الراتب الذي تريده

مستقبل تخصُّص العلاقات الدولية في السعودية:

يتساءل الكثيرون عن مستقبل تخصُّص العلاقات الدولية في السعودية، وهل الفرص أمام خريجي العلوم السياسية كثيرة ومتنوعة كما هو الحال في تخصُّصات الطب والهندسة.

توجد عدة تخصُّصات وعدة مسارات وظيفية من الممكن لخريج هذا التخصُّص السير بها، ولكن بالطبع ليست بالتنوع الذي تجده أمام خريجي بعض التخصُّصات الأخرى، وفيما يأتي سنقوم بعرض المسارات المتاحة أمامك بصفتك خريجاً:

1. المستقبل الأكاديمي:

توجد عدة مؤسسات علمية سعودية محلية يمكن للطالب متابعة دراسته فيها في تخصُّص العلوم السياسية، مثل جامعة الملك سعود، ومعهد الأمير فيصل، وجامعة الملك عبد العزيز، ولكن يُشتَرَط أن تكون دراسة العلوم السياسية مستمرة، وحتى تتابع العمل في المجال الأكاديمي يجب أن تحصل على البكالوريوس بمعدل عالٍ لتعمل معيداً، ليتم بعدها ابتعاثك من المؤسسة لإكمال دراستك ونيل الماجستير ثم الدكتوراه.

بالنسبة إلى الإناث، فإنَّ الوسط الأكاديمي قد هيمن الرجال عليه، وربما في كل السعودية لا توجد امرأة نالت درجة الدكتوراه في العلوم السياسية، حتى إنَّ جامعة الملك سعود لم تبدأ حتى عام 2015 بقبول طلبات النساء للعمل معيدات.

إقرأ أيضاً: الفشل الأكاديمي: أسبابه وحلوله

2. العمل في المجال الحكومي:

يعدُّ العمل في وزارة الخارجية مستقبلاً يطمح له كثيرون من خريجي العلوم السياسية بفروعها المختلفة، ولا يتوقف العمل الحكومي لخريجي العلوم السياسية في السعودية على وزارة الخارجية، فأيضاً لديهم مستقبل للعمل في وزارة الاقتصاد ومجلس الوزراء والهيئات الملكية ووزارة الإعلام.

3. القطاع الخاص:

يمكن أيضاً للخريجين العمل في الشركات الأجنبية الموجودة في المملكة، وفي مؤسسات الإعلام الخاصة، وغيرها.

4. العمل خارج المملكة:

يمكن للخريج الذي يتقن اللغة الإنكليزية أن يجد كثيراً من الفرص للعمل خارج المملكة.

في الختام:

في نهاية مقالنا الذي تحدَّثنا فيه عن كل ما يتعلق بتخصُّص العلوم السياسية في السعودية والوظائف والرواتب، وأيضاً تناولنا تخصُّص العلاقات الدولية الذي يعدُّ فرعاً من فروعه، بقي أن نؤكد لك أنَّ هذا التخصُّص قد لا يكون مناسباً لجميع المتقدِّمين، فإذا لم تجد في نفسك الصفات والخصائص التي تؤهِّلك لدراسة هذا التخصُّص، ننصحك بالبحث عن تخصُّص مناسب لشخصيتك أكثر؛ فالسمات والقدرات والمهارات تؤدي دوراً كبيراً في النجاح في هذا التخصُّص إضافة إلى الجد والاجتهاد.




مقالات مرتبطة