تخصص علم الجريمة في السعودية: مستقبله والوظائف المتاحة

منذ الأزل والشرور منتشرة بين البشر، وفي قصة قابيل وهابيل عبرة لبني آدم أجمعين بأنَّ الفطرة السوية قد تحيد عن النهج القويم وتتخذ مسالك الشر والأذى، فقد تتفاقم الخلافات بين الناس، وقد يكيد بعضهم لبعضهم الآخر، وقد يتعالى مستوى الغضب والحقد ليقوم إنسان بإنهاء حياة أخيه الإنسان، فتكون الجريمة، ومن أجل ألا تُساد المجتمعات الإنسانية بقوانين الغاب، ومن أجل أن يحق الحق ولئلا تضيع دماء الأبرياء هدراً، ولأجل أن يجزى القاتل عقابه الذي يستحق فيكون عبرة لكل من اعتبر، وُجد علم الجريمة، هذا العلم المعني باستقصاء حقائق الأحداث وجمع خيوط الأدلة للوصول نحو الفاعل وتسليمه إلى القضاء ليقدر العقاب الذي يستحقه.



تنتمي المملكة العربية السعودية إلى الدول التي تنشد غرس بذور الأمان في نفوس مواطنيها، فنراها تبذل جهوداً عظيمة في سبيل ذلك، ومن بين هذه الجهود نجد تخصص علم الجريمة في السعودية متاحاً في الجامعات من أجل إعداد أفراد مؤهلين للخوض في عالم الجريمة المظلم، فعن تخصص علم الجريمة في السعودية ومستقبله والوظائف المتاحة نكتب هذا المقال.

تخصص علم الجريمة في السعودية:

يُعَدُّ تخصص علم الجريمة أو علم الإجرام واحداً من التخصصات الجامعية الحديثة في المملكة العربية السعودية، ويقع هذا التخصص ضمن تخصصات كلية علم النفس وعلم الاجتماع، ويعنى تخصص علم الجريمة في السعودية بإعداد الطلاب وتأهليهم من أجل الخوض في السلوك الإجرامي وفهم دوافعه وأسبابه ومن أجل أن يكونوا اليد العاملة اللازمة لمساعدة الشرطة وأمن الدولة على تحقيق العدالة واكتشاف المجرمين، وفي سبيل تحقيق ذلك يتضمن منهج تخصص علم الجريمة في السعودية العديد من المقررات الدراسية التي تصب في مصب اكتشاف السلوك البشري؛ لذا فإنَّها تركز على موضوعات علم الاجتماع وعلم النفس.

في استكمال حديثنا عن تخصص علم الجريمة في السعودية فإنَّ المدة اللازمة للحصول على بكالوريوس في هذا الاختصاص هي أربع سنوات، وتتيح جامعات المملكة العربية السعودية استكمال الدراسات العليا بدرجة الماجستير بتخصص علم الجريمة وفق شروط وضوابط محددة، وغالباً ما تتناول دراسة تخصص علم الجريمة في السعودية الموضوعات الآتية:

  1. مقدمة في القانون.
  2. مدخل إلى علم النفس.
  3. علوم الشرطة.
  4. علم النفس الجنائي.
  5. أمن المعلومات.
  6. تحقيقات الطب الشرعي والأدلة.
  7. سيكولوجيا الإدمان.
  8. ضحايا الجريمة.
  9. التدريب في علم الجريمة.
  10. الاضطرابات السلوكية والعاطفية.
  11. إدارة المؤسسات الإصلاحية.
  12. أمن الحاسوب والجرائم الإلكترونية.

جامعة المللك سعود

الوظائف المتاحة لتخصص علم الجريمة في السعودية:

يستطيع خريجو تخصص علم الجريمة في المملكة العربية السعودية إيجاد فرص عمل في عدد من المؤسسات، وإنَّ الوظائف المتاحة لتخصص علم الجريمة في السعودية هي:

  1. مؤسسات المجتمع المدني.
  2. مؤسسات الخدمات الاجتماعية.
  3. المؤسسات القانونية مثل إدارة التحقيقات الجنائية وهيئة مكافحة الفساد.
  4. مراكز التأهيل والإصلاح.
  5. مراكز الأبحاث والدراسة.

على الرغم من أهمية تخصص علم الجريمة في السعودية، إلا أنَّ فرص العمل فيه قليلة للأسف، كون خريجو هذا الاختصاص لا يستطيعون توظيف مهاراتهم وخبراتهم الدراسية إلا في عدد محدود من قطاعات الدولة، وإنَّ قلة المؤسسات التي تحتاج بين كوادرها إلى هذا التخصص الوظيفي تُعَدُّ من سلبيات دراسة تخصص علم الجريمة في السعودية؛ وذلك بسبب ضرورة كون هذه المؤسسات تابعة للدولة بشكل رسمي.

إقرأ أيضاً: الشخصية العدوانية وكيفية التعامل معها

تخصص علم الجريمة في السعودية للإناث:

انطلاقاً من إيمان المملكة العربية السعودية بدور المرأة في المجتمع وأهليتها للخوض في جميع مجالاته وتحقيق المساواة بينها وبين الرجل؛ أتاحت دراسة تخصص علم الجريمة في السعودية للإناث، وتطبيق ما يتعلمنه تطبيقاً واقعياً عن طريق ممارسة المهام وشغل الوظائف التي تتطلب أحد خريجي تخصص علم الجريمة في السعودية.

جاءت هذه الخطوة استكمالاً لسماح المملكة العربية السعودية للإناث بالتسجيل في الاختصاصات القانونية التي شغلت على أساسها السعوديات الوظائف الإدارية في وزارة العدل السعودية وفي وزارة الخارجية وكذلك وظائف المحاماة، وبالعودة إلى تخصص علم الجريمة في السعودية للإناث فإنَّ خريجات هذا الاختصاص عندما ينتقلن إلى ممارسة الجزء العملي فإنَّهن يقمن بالمهام الآتية:

  1. كشف الجرائم من لحظة الإبلاغ عنها، والوصول إلى مسرح الجريمة ومعاينته ومن ثم تقديم تقرير نهائي عن ملابسات الجرم.
  2. تطويع التقدم العلمي والتكنولوجي في خدمة المهام التي يقمن بها من أجل اكتشاف الملابسات وإثباتها.
  3. معالجة جميع أنواع الأدلة في سبيل كشف الجريمة من أدلة مادية أو بيولوجية.
  4. تحليل الأدلة التي تم جمعها من مسرح الجريمة وما حولها واستنباط النتائج التي تصب في معرفة الجاني.
  5. المثول أمام المحكمة من أجل تقديم رأي الخبير في الأدلة التي تم جمعها في القضية وقابلية استخدامها في إدانة أو تبرئة متهم.
  6. إدراك الأبعاد القانونية للدليل الجنائي ومعرفة كيفية التعامل مع هذه الأدلة ومستوى مصداقيتها وإمكانية قبول القضاء بها.

تخصص علم الجريمة والعدالة الجنائية في السعودية:

يُعَدُّ كل من تخصص علم الجريمة والعدالة الجنائية في السعودية من أحدث التخصصات التي تبذل المملكة جهوداً حثيثة من أجل تطويرها وتحديثها، كون هذه التخصصات تساهم في رفع نسبة الأمان في البلاد، فهي تحسِّن التعامل مع الأدلة الإجرامية وتسهل الوصول إلى الفاعلين ليتقاضوا وفق قوانين البلاد العواقب اللازمة.

إنَّ تخصص علم الجريمة والعدالة الجنائية في السعودية من شأنه أن يخفف معدلات الجرائم في البلاد؛ لأنَّ تطوره يصبح رادعاً لكل من تسوغ له نفسه ارتكاب الجرائم وكان يتستر بضعف البنية الأمنية وصعوبة إلقاء القبض على المجرمين، ولكنَّ تطوير هذا المفصل من مفاصل الأمن يجعله يفكر في حتمية الوصول إليه، وهذا يؤدي إلى تراجعه عن أذية غيره.

يُعَدُّ تخصص علم الجريمة في السعودية الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي وهو مقسوم إلى قسمين؛ الأول منهما معني بالوقاية من الجريمة والتدابير والوقائية المبنية على أسس وجهات نظر علمية متكاملة، أما القسم الآخر فهو معني بعلوم الإجرام تلك المعارف الأساسية بشقيها الأكاديمي والمهاري الضروريان لاكتشاف معالم أيَّة جريمة، والمساهمة في حصول الاستتباب الأمني.

في تعريف تخصص العدالة الجنائية في السعودية فهو أحد أنواع العلوم الاجتماعية والقانونية التي تحاول شرح وتحديد أنماط السلوك الإجرامي، وتحليل قدرة المجتمع على السيطرة على الانحراف والجريمة، ويتناول هذا الاختصاص دراسة كل من المجرم والجريمة ونظام العدالة الجنائية، ويُقسم هذا الاختصاص إلى أقسام القانون الجنائي والعلوم الشرطية وعلم الأدلة الجنائية والإدارة الأمنية.

تسعى المملكة إلى تطوير تخصص علم الجريمة والعدالة الجنائية في السعودية عن طريق الابتعاث وتقدم لطلبتها مقترحات للجامعات التي يستطيع الطلاب من خلالها اكتساب المزيد من المعارف في هذا المجال وأهمها جامعة "واشنطن" وجامعة "ملبورن" وجامعة "شمال كارولينا".

شاهد بالفديو: صفات الشخصية العدوانية وكيفية التعامل معها

ماجستير علم الجريمة في السعودية:

يمكن الحصول على درجة ماجستير علم الجريمة في السعودية من أجل توظيف المعارف المكتسبة؛ خلال الرحلة الدراسية في تحقيق الأمن والأمان في ربوع المملكة العربية السعودية؛ عن طريق إدراك طرائق الوقاية من الجريمة ومكافحتها والسعي إلى تطبيقها من أجل زيادة مستوى الردع الداخلي والخارجي للأفراد عن ارتكاب الجرائم، وتعنى برامج ماجستير علم الجريمة في السعودية برفع وعي طلبتها تجاه التطورات والتغيرات الحياتية سواء الاقتصادية أم الاجتماعية أم التقنية.

يترافق معها تنوع في الجرائم وظهور أشكال مستحدثة منها، الأمر الذي اقتضى من المجتمعات صياغة استراتيجيات حديثة لمكافحة الجريمة، تشمل نظرة المجتمع تجاه المجرم والهدف من العقوبة، ومن ثمَّ فإنَّ الغرض من دراسة ماجستير علم الجريمة في السعودية هو إعداد كوادر خبيرة ومؤهلة في مجال علم الجريمة مزودة بالمهارات والمعارف اللازمة لمكافحة الجريمة والوقاية منها.

ماجستير علم الجريمة جامعة "نايف":

يُعَدُّ برنامج ماجستير علم الجريمة جامعة "نايف" من أفضل برامج الماجستير المتخصصة بعلم الجريمة، كون جامعة "نايف" مختصة بالعلوم الأمنية تحديداً، وإنَّ مدة دراسة ماجستير علم الجريمة جامعة "نايف" هي عامان دراسيان؛ أي أربع فصول دراسية، وتتم دراسة البرنامج باللغة العربية بأسلوب التعليم المباشر المدعَّم بوسائل التعلم الذكية، وذلك من أجل الحصول على أعلى مستوى ممكن من تفاعل الطلبة في أثناء المناقشة في ورشات العمل التي تتناول حالات واقعية في دراساتها.

يكتسب الملتحقون ببرنامج ماجستير علم الجريمة جامعة "نايف" المهارات الكافية للتحليل النقدي في نظريات علم الجريمة، وتحليل عوامل الجريمة وتشخيصها واستنتاج آليات مكافحتها وغيرها من المهارات الضرورية للعمل في مجال مكافحة الجرائم والوقاية منها.

معدل القبول تخصص العلوم الجنائية:

إنَّ معدل القبول تخصص العلوم الجنائية في السعودية لا يقل عن 85% لطلاب القسم العلمي، فلا يمكن لطلاب القسم الأدبي دخول هذا التخصص كونه معتمداً اعتماداً كبيراً على علوم الكيمياء والفيزياء التي لا يتم التطرق إليها في القسم الأدبي.

إقرأ أيضاً: اضطرابات الشخصية: ما هي؟ وما أسبابها، وأنواعها، وأعراضها؟

شروط القبول في تخصص العلوم الجنائية في السعودية:

فيما يأتي شروط القبول في تخصص العلوم الجنائية في السعودية:

  • ألا يقل معدل الطالب عن 85% في القسم العلمي.
  • حسن السيرة والسلوك الطبي.
  • النجاح في اختبار المستوى والاختبار الخاص بالعلوم الجنائية.
  • من الضروري امتلاك المعرفة بمواد القانون الجنائي والقانون العام.
  • التحدث بطلاقة باللغة الإنجليزية.
  • امتلاك الطالب خلفية معرفية وافية في مواد الكيمياء وعلم الوراثة وتحليل الوثائق وغيرها من المواد العلمية المتعلقة بالتخصص.
  • التمتع بمجموعة من السمات الشخصية التي تؤهل الطالب لملاءمة وظيفة التحقيق الجنائي مثل القدرة على اتخاذ القرار ومهارة التفكير التحليلي من أجل تحليل الأدلة والتفكير الناقد والقدرة على الاستنتاج وتفسير النتائج وتوخي الدقة في العمل، إضافة إلى مهارة ربط الأفكار ببعضها من أجل استخدامها في توظيف الأدلة للوصول إلى الجاني وخدمة التحقيق.
  • التمتع بمجموعة المهارات العملية الضرورية في هذا التخصص مثل الشغف وكتابة التقارير والالتزام بأخلاقيات المهنة وكذلك الاطلاع على آخر المستجدات التقنية التي تخدم مجال الجرائم واكتشاف ملابسات الجريمة.
  • حضور المحاضرات النظرية والورش العملية وإجراء الأبحاث المطلوبة التي تساهم في رفع سوية تأهيل الطالب واستحقاقه للوظيفة بكفاءة عالية.

الجامعات التي تدرس تخصص العلوم الجنائية في السعودية:

يمكن للطلبة الراغبين في دراسة تخصص علم الجريمة والعدالة الجنائية في السعودية اختيار إحدى الجامعات التي تدرس تخصص العلوم الجنائية في السعودية وهي:

  1. جامعة الملك نايف العربية للعلوم الأمنية.
  2. جامعة الأمير سلطان الأهلية في الرياض.
  3. جامعة الملك سعود في الرياض.
  4. جامعة دار العلوم الأهلية في الرياض.
  5. جامعة الملك خالد في مدينة الطائف.
  6. الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.
  7. جامعة الأمير سلطان الأهلية.
  8. جامعة أم القرى في مكة المكرمة.
  9. جامعة الملك سعود في المجمعة.

في الختام:

إنَّ المملكة العربية السعودية مصنفة في مقدمة الدول العربية التي تسعى إلى الارتقاء بمنظومتها الأمنية؛ من أجل منح المواطنين فيها حقوقهم الكاملة في العيش بأمان، وإنَّ إحدى الخطوات الفعالة في سبيل تحقيق ذلك هي فتح تخصص علم الجريمة في السعودية من أجل إعداد كادر متخصص ومؤهل لمكافحة الجريمة والوقاية منها.




مقالات مرتبطة