تخصُّص العلوم السياسية في السعودية: مستقبله وشروط القبول والوظائف

دراسة العلوم السياسية تعود على الطالب بالعديد من الفوائد لاحقاً كأن يحصل على وظيفة مرموقة بما يتناسب مع القدرات الثقافية والعلمية التي يمتلكها، وهذا يمنحه مكانة جيدة في المجتمع فالوظائف التي يمكن أن يعمل بها حامل شهادة العلوم السياسية متنوعة ومختلفة، لكن يربط بينها رابط مشترك بأنَّها جميعها ذات مكانة تقديرية في المجتمع.



كما أنَّ دراسة هذا الاختصاص تؤدِّي إلى توسيع المدارك السياسية؛ إذ تتم دراسة تاريخ الفكر السياسي وأشكال النظام السياسي وأنواع السلطات، فيستطيع الدارس إدراك مجريات الحياة السياسية وتطورها في جميع العالم وإدراك الأفكار السياسية السائدة بطريقة منطقية، إضافة إلى معرفة الحقوق والواجبات المترتبة على مختلف أفراد المجتمع.

لذا على من يرغب بدراسة هذا التخصص التمتع ببعض الصفات والمهارات كأن يمتلك مهارات تحليلية ومهارات التفكير الناقد والبنَّاء ومهارات التواصل ومهارات إبداعية، إضافة إلى الانفتاح وتقبُّل الآراء وتقبُّل التعامل مع جنسيات وثقافات متنوعة، فكل ما سبق من ميزات دفع العديد من الطلبة السعوديين إلى التفكير في دراسة اختصاص العلوم السياسية والعلاقات العامة، لذلك سنقدم لكم في مقالنا الحالي كل ما يتعلق بدراسة هذا الاختصاص في المملكة العربية السعودية.

تخصُّص علوم سياسية وعلاقات دولية في السعودية:

تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية هو أحد فروع العلوم الاجتماعية الذي يختص بدراسة نظرية السياسة وتطبيقاتها وتحليل النظم السياسية وسلوكها وأثر كل منها في المجتمع، وتشمل العلوم السياسية علوماً فرعية عدة كعلم الاقتصاد السياسي والإدارة العامة والفلسفة السياسية.

توجد في المملكة العربية السعودية العديد من الكليات التي تختص بتدريس العلوم السياسية والعلاقات العامة وجميعها تتسم بصعوبة المنهاج إن قمنا بالمقارنة بينها وبين باقي دول الخليج العربي؛ إذ تعمل هذه الكليات على تطوير المنهاج الدراسي باستمرار بهدف مواكبة النهضة القانونية، لذلك نموذج الدراسة فيها يشابه المنظمات العالمية والمؤتمرات الدولية لطلبة العلوم السياسية في العالم.

فيما يأتي أفضل الجامعات السعودية التي تقدِّم تخصُّص العلوم السياسية وتصنيفها أيضاً:

  1. جامعة الملك سعود: التي تم تصنيفها في المرتبة 163 في آسيا، أما التصنيف العالمي لها فهو 1241.
  2. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن: تم تصنيفها في المرتبة 211 في آسيا وعلى مستوى العالم فتصنيفها هو 1545.
  3. جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية: وقد تم تصنيفها في المرتبة 447 في آسيا والتصنيف العالمي لها هو 2176.

شروط القبول في تخصص العلوم السياسية والعلاقات العامة في السعودية:

لا يُعَدُّ القبول في هذا التخصص أمراً سهلاً؛ بل توجد العديد من الشروط التي يجب أن توجد في المتقدِّم لها، وهي كما يأتي:

  1. يجب أن تكون جنسية المتقدم جنسية سعودية أو من أم سعودية أو من أم لابن سعودي، ومن ثمَّ لا يمكن للطلاب الأجانب دراسة هذا التخصص في السعودية.
  2. يجب أن يكون المتقدم للدراسة حاصلاً على شهادة التعليم الثانوي العام أو ما يعادل ذلك من داخل المملكة العربية السعودية أو من خارجها.
  3. في حال كان المتقدِّم لدراسة هذا التخصص عاملاً لدى جهة حكومية أو خاصة فعليه الحصول على موافقة من مرجعه.
  4. يقبَل تخصُّص العلوم السياسية طلاب السنة التحضيرية بمساريها العلمي والإداري أيضاً.
  5. يجب أن يكون الطالب حاصلاً على امتحان القدرات وذلك بالنسبة إلى المسار الإداري، أما بالنسبة إلى المسار العلمي فيجب أن يكون حاصلاً على اختبار القدرات والتحصيلي أيضاً.
  6. مدة صلاحية كل من شهادتي القدرات والتحصيلي تختلف بحسب ما يقرره المركز الوطني للقياس.
  7. لا يتم قبول أي طالب قام بسحب ملفه من الجامعة أو غيرها من الجهات التعليمية الأخرى إلا في حال مضى على الانسحاب مدة 3 أشهر أو أكثر من ذلك.
  8. لا يتم قبول طالب ما لم يتمتع بسيرة حسنة وسلوك مستقيم، فمثلاً لا يمكن قبول طالب قد فُصل من الجامعة نفسها التي يتقدم للدراسة فيها أو غيرها من الجامعات فصلاً أكاديمياً أو تأديبياً.

مدة دراسة تخصص العلوم السياسية والعلاقات العامة في السعودية:

دراسة هذا التخصص تستغرق مدة أربع سنوات في مختلف الجامعات السعودية، ويتم تقسيم السنوات الأربعة إلى فصول دراسية عددها ثمانية وبعدد ساعات معتمدة تصل إلى 130 ساعة دراسية تقريباً مع احتمال وجود اختلافات بسيطة بين الجامعات السعودية.

شاهد بالفيديو: 9 عادات دراسية بسيطة لتحسين التعلم

هل يوجد تخصص علوم سياسية للإناث في السعودية؟

الكثير من الفتيات مهتمَّات بعلم السياسة والقانون الدولي وبتحليل السياسات ما بين الأمم، لذلك لا يمكن عَدُّ هذا التخصص بأنَّه حكر على الذكور، وفي السعودية يمكن للإناث دراسة هذا التخصص وذلك لمن تتمتع بالشروط اللازمة للقبول المذكورة آنفاً، لكن يوجد تعديل بسيط على البند الخامس فبالنسبة إلى الطالبات يجب أن تكون الطالبة حاصلة على درجة اختبار القدرات والتحصيلي لكلا المسارين العلمي والإداري.

تخصص العلوم السياسية في جامعة الملك سعود:

تُعَدُّ جامعة الملك سعود من أفضل الجامعات التي تقدِّم اختصاص العلوم السياسية في السعودية، لذلك سنوضح لك الخطة الدراسية الكاملة لدراسة هذا الاختصاص في جامعة الملك عبد العزيز:

1. السنة الدراسية الأولى:

  • يتضمن الفصل الأول المواد الآتية: اللغة الإنجليزية، مهارات جامعية، مقدمة في الإحصاء، مهارات الحاسب، اللياقة الثقافية والصحية.
  • يتضمن الفصل الثاني المواد الآتية: مقدمة في علم السياسية، المهارات الكتابية، مقرر اختياري من مقررات سلم، النظام السياسي في المملكة العربية السعودية، مناهج البحث في العلوم السياسية، مبادئ القانون.

2. السنة الدراسية الثانية:

  • يتضمن الفصل الأول المواد الآتية: مقدمة في العلاقات الدولية، تطور السياسة الدولية، السياسة المقارنة، الفكر السياسي الإسلامي، مقرر اختياري من مقررات سلم.
  • يتضمن الفصل الثاني المواد الآتية: التحرر العربي، التنظيم الدولي، نظام الحكم في الإسلام، نظريات العلاقات الدولية، الفكر السياسي الغربي، الأنظمة السياسية لدول الخليج والجزيرة العربية.

3. السنة الدراسية الثالثة:

  • يتضمن الفصل الأول المواد الآتية: مقرر اختياري من مقررات سلم، العلاقات الدولية في الإسلام، التنمية السياسية، النظرية السياسية التحليلية، النظم السياسية لدول الجوار، السياسة الخارجية المقارنة.
  • يتضمن الفصل الثاني المواد الآتية: مقرر اختياري من مقررات سلم، القانون الإداري، السياسة الخارجية السعودية، الدبلوماسية والمفاوضات، العنف السياسي والإرهاب، علم الاجتماع السياسي، مقرر من متطلبات القسم الاختيارية.

4. السنة الدراسية الرابعة:

  • يتضمن الفصل الأول المواد الآتية: القانون الدولي العام (1)، مقرر اختياري من مقررات سلم، مقرر من متطلبات القسم الاختيارية، الأمن الوطني، دراسات سياسية (أمريكا الشمالية)، دراسات سياسية أوروبية، مقرر من متطلبات القسم الاختيارية أيضاً.
  • يتضمن الفصل الثاني المواد الآتية: تحليل السياسة العامة، دراسات فلسطينية، دراسات سياسية آسيوية، مقرر من متطلبات القسم الاختيارية، مشروع تخرج.
إقرأ أيضاً: أفضل ثلاث جامعات في المملكة العربية السعودية

تخصص علوم سياسية في جامعة الملك سعود للإناث:

بعد إصدار الأمر من قِبل مجلس التعليم العالي بتقسم كلية العلوم الإدارية إلى كليتي الحقوق والعلوم السياسية أُتيح للإناث التقدُّم إلى تخصص واحد فقط وهو كلية الحقوق في جامعة الملك سعود، بينما اختصاص العلوم السياسية فيها متاح للطلبة الذكور فقط.

مستقبل تخصص العلوم السياسية في السعودية:

يسأل الكثير من الطلبة المتقدمين لتخصص العلوم السياسية في السعودية عن مستقبل هذا الاختصاص، لذلك سنذكر لك القطاعات والأجهزة التي تستقبل خريجي هذا الاختصاص:

  1. المؤسسات الأمنية والعسكرية.
  2. الحقل الدبلوماسي.
  3. الأجهزة والمؤسسات الحكومية.
  4. القطاع التعليمي والأكاديمي.
  5. المؤسسات الإعلامية بمختلف أنواعها.
  6. مؤسسات البحث والتحليل العلمي.
  7. الشركات والبنوك ومؤسسات القطاع الخاص المتنوعة.
  8. المؤسسات التطوعية ومؤسسات المجتمع المدني.
  9. المنظمات الإقليمية والدولية.
  10. وزارة الخارجية.

وظائف تخصص العلوم السياسية في السعودية:

يمكن لخريجي تخصص العلوم السياسية العمل بالكثير من الوظائف في السعودية منها ما يأتي، لكن هي خاصة بالسعوديين فقط:

  1. محرر وصحفي ومراسل أخبار.
  2. مفتش في المجال العام.
  3. باحث في مجال العلوم الاجتماعية.
  4. مدير خدمات عامة.
  5. محامٍ.
  6. محلل سياسي.
  7. خبير علاقات عامة.

أما خريجو العلوم السياسية غير السعوديين فيعود أمر توظيفهم إلى شروط الجهة الخاصة التي يتم التقدم إلى العمل بها.

إقرأ أيضاً: 15 وظيفة سيزداد الطلب عليها في السنوات الخمسة المقبلة

علوم سياسية عن بعد:

جامعة الملك سعود توفر إمكانية التعليم عن بعد في الكثير من الاختصاصات ومن تلك الاختصاصات المتاحة هو تخصص العلوم السياسية، وأيضاً هذا التخصص يندرج ضمن قائمة التخصصات المتاحة للتعليم عن بعد في جامعة الملك عبد العزيز.

شاهد بالفيديو: 8 نصائح للتعلم الفعال عن بعد

في الختام:

تخصص العلوم السياسية الذي يختص بدراسة وتحليل القوانين والأنظمة التي تتبعها الدولة، إضافة إلى النشاطات السياسية في العالم هو أحد فروع العلوم الاجتماعية الهامة، ونظراً لاهتمام السعودية بمختلف العلوم وحرصها على تطوير التعليم لديها باستمرار وتوفير مختلف الاختصاصات؛ فيمكن دراسة هذا الاختصاص في العديد من جامعات المملكة العربية السعودية.




مقالات مرتبطة