تخصص الأحياء في السعودية: مستقبله والوظائف المتاحة

امتلك البشر منذ قديم الزمان معرفةً محدودةً عن النباتات والحيوانات، وتوارثوها من جيل إلى آخر بهدف زيادة فرصتهم في البقاء على قيد الحياة، ولقد تطورت تلك المعرفة شيئاً فشيئاً؛ إذ اشتملت على علم تشريح الإنسان والحيوان ودراسة بعض الجوانب المتعلقة بسلوك الحيوانات كالهجرة مثلاً، ولكنَّ علم الأحياء بوصفه مجالاً واحداً ومتماسكاً ظهر في القرن التاسع عشر؛ إذ تطوَّرت العلوم الأحيائية مثل علم النبات والحيوان وتفرعت إلى فروع معرفية ذات احترافية عالية.



لقد قام العلماء بدراسة العلاقات بين الكائنات الحية والبيئات الطبيعية ونتجت عن ذلك علوم متعددة كالجغرافيا الحيوية وعلم البيئة والوراثة، واستمر التطور والتعمق في هذا العلم حتى أصبح من أهم العلوم في وقتنا الحالي، وذلك لضرورته في مختلف مجالات الحياة، ولأنَّ المملكة العربية السعودية من الدول ذات الاهتمام البالغ والدعم الكبير لنشر العلم والمعرفة؛ سنتحدث عن وجود هذا العلم الهام في الجامعات السعودية وعن مجالات العمل المتاحة لخريجي هذا التخصص.

تخصُّص الأحياء في السعودية:

علم الأحياء هو أحد التخصصات العلمية الهامة جداً التي يتم تدريسها في مختلف جامعات المملكة العربية السعودية، ويُعَدُّ هذا العلم من العلوم الطبيعية التي تعنى بدراسة الكثير من الأمور الهامة التي تشمل الحياة ومكوناتها من كائنات حية سواء الإنسان أم الحيوان أم النبات، إضافة إلى مختلف الكائنات الحية الدقيقة؛ إذ يهتم بتصنيفها ووظائفها ومراحل نموها وتطورها وغير ذلك من الأمور التي تتعلق بما سبق وبمدى تأثيرها في الطبيعة سواء التأثيرات السلبية أم الإيجابية.

من أبرز تخصصات علم الأحياء نذكر ما يأتي:

1. علم الكائنات الحية الدقيقة:

The science of microorganisms

يختص بدراسة الكائنات الدقيقة وحيدة الخلية ومتعددة الخلايا وكذلك معدومة النواة التي لا تُرى بالعين المجردة مثل البكتيريا والفطريات والفيروسات والجراثيم.

2. علم الحيوان:

يعنى بدراسة الحيوانات من حيث الوظائف الحيوية لها وتكاثرها وطريقة حياتها، إضافة إلى انتقال المادة الوراثية من جيل إلى آخر؛ إذ تتم دراسة كل سلالة من سلالات الأنواع الحيوانية المختلفة.

3. علم النبات:

يهتم بدراسة النباتات عموماً؛ إذ يتم التعرف إلى أنواع النباتات المختلفة وكيفية نمو وتكاثر كل منها، إضافة إلى دراسة الأمراض التي تصيب النباتات ومعرفة المسبب لكل منها.

4. الإحصاء الحيوي:

يشمل هذا العلم تصميم الاختبارات الحيوية وتطبيق الإحصاءات على مجموعة واسعة من الموضوعات في علم الأحياء، ثم تجميع وتلخيص وتحليل المعلومات المستنتجة من التجارب وتفسيرها.

5. المعلوماتية الحيوية:

تعمل على تحليل المعلومات البيولوجية باستخدام الحاسوب والتقنيات الإحصائية؛ إذ تدمج علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات مع علم الأحياء لتحليل وتفسير البيانات البيولوجية ودراستها بشكل دقيق، وهذا يساعد على حل الكثير من المشكلات البيولوجية واكتشاف أنماط إحيائية متعددة.

6. علم البيئة:

يختص بدراسة العلاقات والتفاعلات التي تحدث بين مختلف الكائنات الحية كالعلاقات بين البشر أو بين الحيوانات أو بين النباتات، إضافة إلى دراسة علوم التربة وكل ما يتعلق بالنظم البيئية.

7. علم الأحياء البحرية:

يختص بدراسة الكائنات الحية التي تعيش في المحيطات أو المسطحات المائية المختلفة؛ إذ يتم إجراء الأبحاث في الماء أو المختبرات لمعرفة كل ما يتعلق بها وبتأثرها بالتغيرات البيئية الحاصلة.

إقرأ أيضاً: علم المحيطات وعلم الأحياء البحرية: هل هما متشابهان أم مختلفان؟

8. علم وظائف الأعضاء:

يُعرف أيضاً باسم "علم الفيزيولوجيا" ويقوم بدراسة وظائف الأعضاء عند الكائنات الحية؛ إذ تتم دراسة الخلايا والجزيئات الحيوية والأجهزة العضوية من خلال التعرف إلى جميع العمليات الفيزيائية والكيميائية المعقدة التي تتم في مختلف أعضاء الكائنات الحية.

9. البيولوجيا الجزيئية:

Molecular biology

تهتم بدراسة كافة العلاقات المتبادلة بين الأنظمة الخلوية وخاصةً العلاقات بين الحمض النووي منقوص الأوكسجين والحمض النووي الريبوزي، إضافة إلى عملية اصطناع البروتين وآليات تنظيم هذه العملية وغيرها من العمليات الحيوية، لذلك في هذا العلم يتقاطع علم الأحياء مع الكيمياء.

10. تشريح الجثة:

يدرس كيفية فحص الجثة بشكل دقيق لتحديد سبب الوفاة وطريقة حدوثها وتقييم أيَّة حالة مرضية كانت موجودة، لذلك يسمى بالتشريح الجنائي أيضاً.

11. علم الأحياء الفلكي:

يختص بدراسة أصول الكون وتطوره ومستقبل الحياة فيه، كما يضم البحث عن بيئات مناسبة للحياة في كواكب المجموعة الشمسية أو خارج المجموعة الشمسية.

إقرأ أيضاً: الفلك بالأشعّة فوق البنفسجيّة... واكتشاف الكون السّاخن

12. الكيمياء الحيوية:

Biochemistry

تختص بدراسة التركيب الكيميائي لأجزاء الخلية عند مختلف الكائنات الحية البسيطة منها كالطحالب أو المعقدة كالإنسان.

عدد سنوات دراسة تخصص علم الأحياء في الجامعات السعودية:

يختلف عدد سنوات دراسة تخصص علم الأحياء قليلاً من جامعة إلى أخرى، وذلك بحسب عدد الفصول الدراسية وعدد الساعات التي يدرسها الطلاب، وعلى الرغم من ذلك فإنَّ عدد السنوات الدراسية لتخصص علم الأحياء هو 4 سنوات في معظم الجامعات السعودية.

لدراسة علم الأحياء إيجابيات كثيرة تتمثل في معرفة كل ما يتعلق بالكائنات الحية، ولكنَّ دراسة هذا التخصص تفرض على الطالب مواجهة بعض الصعوبات كالتعامل مع مواد خطيرة في المختبرات وبذل الكثير من الوقت والجهد؛ إذ تتطلب الدراسة الكثير من الانتباه والتركيز.

شروط القبول في تخصص علم الأحياء:

أما شروط القبول فهي كما يأتي:

  1. أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو من خارجها بمعدل تراكمي 50%.
  2. ألا يكون قد مضى على حصوله على الثانوية العامة مدة تزيد على 5 سنوات.
  3. أن يتميز الطالب بسيرته الحسنة.
  4. اجتياز بنجاح أي اختبار أو مقابلة شخصية يريد إجراؤها مجلس الجامعة.
  5. أن يكون الطالب لائقاً طبياً.
  6. في حال كان الطالب يعمل لدى أيَّة جهة حكومية أو خاصة يجب أن يحصل على موافقة من مرجعه.
  7. يجب أن يستوفي أيَّة شروط أخرى يعلن عنها مجلس الجامعة عند التقديم للدارسة.
  8. على الطالب اجتياز السنة التحضيرية /المسار العلمي/.

تخصص الأحياء الدقيقة في السعودية:

هو أحد تخصصات علم الأحياء التي تعنى بدراسة الكائنات الحية الدقيقة كما تحدَّثنا آنفاً، وفي عام 1404 هجري تم فتح برامج الدراسات العليا ومن ضمنها برنامج ماجستير علم الأحياء في علم النبات وماجستير في علم الأحياء الدقيقة الذي يشمل مسارين هما:

  1. مسار الفطريات.
  2. مسار البكتيريا.

وظائف تخصص الأحياء في السعودية:

توجد العديد من الفرص الوظيفية لخريجي علم الأحياء في المملكة العربية السعودية؛ إذ يُعَدُّ هذا التخصص من التخصصات المطلوبة بكثرة في سوق العمل، ومن تلك الوظائف نذكر ما يأتي:

  1. العمل بصفة مدرس لمادة الأحياء سواء في التعليم العام أم الخاص.
  2. العمل بصفة باحث في علم الأحياء في الجامعات السعودية؛ إذ يمكن أن يكون أستاذاً أو أستاذاً مساعداً في الجامعات التي تتعلق بمجال دراسة تخصص علم الأحياء.
  3. العمل في هيئة الأرصاد الجوية.
  4. العمل في مجال حماية البيئة.
  5. العمل في الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية.
  6. العمل في مختبرات وزارة الصحة السعودية.
  7. العمل في الشركات المختصة بتخزين وتغليف المواد الغذائية المختلفة.
  8. العمل في مجال التغذية؛ إذ يمكن لخريج علم الأحياء أن يكون مشرفاً على عملية صناعة الأغذية.
  9. العمل في وزارة الزراعة، وذلك في المجالات المتعلقة بالتربة مثل مختبرات تحليل التربة أو بما يتعلق بالثروة الحيوانية والنباتية وفي مختبرات المياه أيضاً، إضافة إلى العمل في مجال الحشرات والأمراض النباتية ومكافحتها ومكافحة الأعشاب الضارة، ويمكن العمل في صوامع الغلال ومطاحن الدقيق في مجال فحص ومكافحة الآفات التي تصيبها.
  10. العمل في الهيئة الوطنية التي تهدف إلى حماية الحياة.
  11. العمل في الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس.

وظائف تخصص الأحياء العامة في السعودية:

تراود الكثير من الناس أسئلة عن مستقبل خريج الأحياء العامة في السعودية، لذلك سنجيب عن ذلك بأنَّ الحاصل على درجة البكالوريوس في تخصص علم الأحياء يمكنه العمل في مختلف الوظائف التي ذكرناها آنفاً، فهي ليست لحامل شهادة الماجستير بأحد المسارات فقط كما يعتقد بعضهم.

وظائف تخصص الأحياء الدقيقة:

يمكن لخريجي تخصص الأحياء الدقيقة العمل في الكثير من الوظائف نذكر منها ما يأتي:

  1. العمل في مختبرات المستشفيات.
  2. العمل في مختلف الوظائف التي تتعلق بعلم الأحياء سواء في القطاع الحكومي أم الخاص.
  3. العمل في مختبرات المؤسسات الأكاديمية والتعليمية.

وظائف تخصص الأحياء في المستشفيات:

يمكن لحامل شهادة تخصص الأحياء العمل في المستشفيات لكونه قادراً على إجراء الفحوصات المكروسكوبية، وذلك من أجل الكشف عن وجود البكتيريا والفيروسات والطفيليات، ومن ثمَّ معرفة المرض وتشخيصه، كما أنَّ خبرته بالجينات والتركيبات الخاصة بها في جسم الإنسان تمكِّنه من معرفة مدى انتقال الأمراض الوراثية أو الإعاقات إلى الأطفال عند الإنجاب، إضافة إلى ذلك فإنَّ خريج تخصص الأحياء يمكنه العمل بوصفه طبيباً شرعياً يُستفاد من خبرته عند وقوع جريمة لمعرفة طريقة الوفاة وكشف الحقائق.

رواتب تخصص الأحياء في السعودية:

يختلف الراتب الذي يتقاضاه حامل شهادة تخصص الأحياء باختلاف الوظيفة التي يعمل بها؛ إذ تتراوح رواتب العاملين في هذا الاختصاص بين 11 ألف ريال سعودي و35 ألف ريال سعودي شهرياً، فمثلاً العاملون في مجال التدريس تُقدَّر أجورهم بما يقارب 23 ألف ريال سعودي شهرياً.

في الختام:

تخصص علم الأحياء هو أحد التخصصات العلمية الهامة التي تُدرَّس في مختلف الجامعات في المملكة العربية السعودية، ويعنى هذا العلم بدراسة مختلف الكائنات الحية وكل ما يتعلق بها كأنواعها وطبيعتها وعلاقتها مع بعضها بعضاً، ويشتمل هذا العلم على العديد من العلوم مثل علم الأحياء الدقيقة وعلم الحيوان والنبات والبيئة والأحياء البحرية والبيولوجيا الجزيئية والأحياء الفلكية والكيمياء الحيوية أيضاً.

بعد الحصول على شهادة تخصص الأحياء يمكن للخريجين العمل في الكثير من الوظائف كالتدريس أو العمل في المختبرات وفي مجال التغذية والأرصاد الجوية وحماية البيئة، إضافة إلى العمل في وزارة الزراعة في العديد من المجالات فيما يخص التربة والمياه والنباتات وأمراضها، كما يمكنهم العمل في المستشفيات في مجال التحليل المخبري ومعرفة نسبة انتقال الأمراض الوراثية من الآباء إلى الأبناء أو يمكن العمل بصفة طبيب شرعي.




مقالات مرتبطة