تحديد أهدافك والوصول إليها لتحقيق النجاح (الجزء الأول)

أنت تعلم بالتأكيد أنَّك بحاجة إلى تحديد أهدافك لكي تكون ناجحاً؛ لكنَّ الوصول إلى الأهداف في الواقع هو المكان الذي يبدأ به العمل الحقيقي.



من السهل أن تُصاب بالإحباط إذا كنت قد حاولت في الماضي الوصول إلى أهدافك؛ لكنَّك فشلت، وربما تكون قد بدأت بالتساؤل عما إذا كنتَ من النوع الذي يمكنه الوصول إلى الأهداف بسهولة، أو ما إذا كانت الأهداف تستحق الجهد والتخطيط.

لكن في الحقيقة يمكن لأي شخص تعلُّم التقنيات التي تتيح له الوصول إلى أي هدف قد حدَّده لنفسه، كما قال الروائي "سي إس لويس" (C.S. Lewis): "مهما بلغت من العمر، لن يفوتك أبداً موعد تحديد هدف جديد أو حلم جديد"، ويبدو هذا الفكر المشجع صحيحاً اليوم وخاصة بالنسبة إلى شخص قرر متابعة أهدافه؛ لذلك سنتحدث اليوم عن أهم الأسرار والاستراتيجيات للوصول إلى الأهداف المبنية على تجارب واقعية.

لماذا يعدُّ تحديد الهدف هاماً؟

من المحتمل أن يكون لديك رؤية لما تريد أن تكون عليه حياتك، ربما تريد أن يكون لديك عائلة سعيدة ومتماسكة، أو تبدأ عملك الخاص، أو تتناول طعاماً صحياً، أو تجري نصف ماراثون، أو أن تكون مستقلاً مادياً، أو تسافر حول العالم.

يعد تحديد الهدف أمراً هاماً؛ لأنَّه يوضح الخطوات التي تحتاج إليها للوصول إلى أهدافك الخاصة، وعندما تكون لديك أهداف كبيرة - ويجب أن تحلم بأهداف كبيرة – تمنحك عملية تحديد الأهداف خريطة طريق لكي تسير في الاتجاه الصحيح، وتعرف الخطوات التي يجب أن تتخذها واحدةً تلو الأخرى على طول الطريق لتحقيق أهدافك.

يمنحك تحديد الأهداف تركيزاً أكبر، ويوفر لك خطة عمل يمكنك الرجوع إليها يومياً لجعل الوصول إلى الأهداف جزءاً من جدولك اليومي، بدلاً من الاكتفاء بالرغبة في أن يتحقق يوماً ما.

يساعدك تحديد الهدف على إدارة وقتك إدارة أفضل بدلاً من الشعور بأنَّك دائماً مشغول جداً وتولي الاهتمام المناسب لأهدافك، وستجد أنَّ تحديد الأهداف يساعدك على استخدام وقتك بحكمة؛ إذ تُنجز مزيداً من الأشياء الهامة، ولا تعود المشتتات أو الأشياء الأقل أهمية جذابة.

عندما تحدد أهدافك فمن الأسهل أن تحافظ على الحافز والإلهام؛ إذ تعتاد تقييم أهدافك قبل نومك ليلاً والتفكير فيها عندما تستيقظ صباحاً، فيصبح تحقيق أهدافك أسلوبَ حياة ويمنحك التوجيه والغاية، كما يساعدك تحديد أهداف حياتك على اتخاذ قرارات أفضل، واكتساب مزيد من السيطرة على مستقبلك، وعندما تكون أهدافك في قمة اهتماماتك ستتخذ قرارات تتماشى مع أهدافك وتتجنب إهدار الوقت والطاقة.

شاهد بالفيديو: 8 أخطاء شائعة في تحديد الأهداف

تحديد الأهداف الشخصية والمهنية:

الأشخاص الأكثر نجاحاً يضعون الأهداف ويصلون إليها في جوانب حياتهم جميعها؛ إذ يحددون أهدافاً قصيرة الأمد وطويلة الأمد لحياتهم الشخصية والمهنية، وغالباً ما يؤثِّر تحديد أهدافك الشخصية إيجاباً في إمكانية وصولك إلى أهداف حياتك المهنية، فمثلاً التزامك بالعيش بأسلوب حياة صحي حتى تتمكن من إنقاص وزنك، أو أن تكون أكثر لياقة سيمنحك بطبيعة الحال مزيداً من الطاقة لأداء أفضل في العمل.

في أثناء تطوير مواهبك أو تكوين علاقات شخصية أكثر فعالية، ستجعلك سعادتك المتزايدة ورضاك الشخصي عضواً أفضل في فريق العمل، وتحفزك على السعي إلى التميز في حياتك المهنية.

يمكن أن تكون الأهداف الشخصية جسدية أو عقلية أو عاطفية أو روحية أو مالية، ويمكنك تحديد هدف بإضافة 30 دقيقة من النشاط إلى يومك، أو تعلم لغة جديدة أو تحسين احترامك لذاتك أو أن تكون أكثر صبراً أو تسديد ديونك، وأي جانب من جوانب حياتك تريد تحسينه سيستفيد من تحديد الأهداف وتحقيقها.

ترتبط الأهداف المهنية بحياتك المهنية الحالية أو بتغيير مهنتك، فقد ترغب في تحسين مهاراتك الفنية أو مهارات مكان العمل لزيادة فرصك في الحصول على ترقية، ويساعدك تحديد أهداف صغيرة قابلة للتحقيق على إكمال مشروع كبير في العمل.

ربما ترغب في زيادة المبيعات في الربع القادم، أو إيجاد طرائق فعالة لتحفيز فريقك حتى ترتفع الإنتاجية، أو قد ترغب في صياغة عملية أفضل للعثور على موظفين جدد، أو نظام يومي يجعلك أكثر كفاءة في العمل.

إذا كنت ترغب في إنشاء أو تنمية عملك الخاص، فإنَّ القدرة على تحديد أهداف واقعية ستُحدِث فرقاً كبيراً في نجاحك، وعندما تحدد ما تريد تحقيقه وتضع أهدافاً منطقية لمساعدتك على تحقيق ذلك، يكون النجاح أكثر احتمالاً؛ بل يصبح حتمياً؛ لذا اهتم جيداً بالشكل الذي تريد أن تبدو عليه حياتك في المنزل والعمل ومع الأصدقاء والعائلة والزملاء والعملاء، ومن أجل نفسك فقط ابدأ برحلة تحديد الأهداف.

كيفية تحديد الأهداف:

الأهداف الذكية (SMART) أفضل الأهداف، وهي اصطلاح لمجموعة من المعايير التي توجه عملية تحديد الأهداف لتكون أكثر فاعلية، وهذه المعايير تنص على أنَّ الأهداف الذكية (SMART) يجب أن تكون كالآتي:

1. محددة (Specific):

تحديد أهداف واضحة ومفصلة والتركيز على ما تريد تحقيقه.

2. قابلة للقياس (Measurable):

يتيح لك تحديد الأهداف التي يمكنك تتبعها رؤية التقدم الذي تحرزه.

3. قابلة للتحقيق (Achievable):

تحديد أهداف تتحدى قدراتك؛ لكنَّها قابلة للتحقيق؛ إذ تكون واقعية حتى تتمكن من تحقيقها بالفعل.

4. ذات صلة (Relevant):

تحديد أهداف مرتبطة ارتباطاً مباشراً بالهدف النهائي، أو نمط الحياة الذي تريد تحقيقه على الأمد الطويل.

5. محددة زمنياً (Time-bound):

يساعدك تحديد الأهداف مع موعد نهائي على الحفاظ على تركيزك وتحفيزك.

تتمثل الخطوة الأولى لتحديد الأهداف في قضاء وقت فعال في التفكير في مكانك اليوم، وأين تريد أن تكون غداً وفي المستقبل، اسأل نفسك ما الذي تشعر بأنَّه يجب تغييره حتى تكون أكثر سعادة أو نجاحاً أو رضى؟ كيف تريد أن تبدو الأشياء في العام المقبل أو بعد خمس أو عشر سنوات أو أكثر من الآن؟

بعد ذلك نظِّم أهدافك مع أهم أولوياتك وقيمك، فبينما يمكنك تحديد أهداف متعلقة بأي شيء، ستحصل على استفادة قصوى من رحلة تحديد الأهداف عندما تنشئ أهدافاً ذات صلة بما تريده وتؤمن به.

إقرأ أيضاً: تحديد الأهداف الشخصية... خطّط لكي تعيش كما تريد

الوقت الحالي أفضل وقت لتحديد الأهداف؛ فعلى الرَّغم من أنَّك قد تشعر بأنَّك مشغول جداً، أو أنَّ الأمور معقدة للغاية في الوقت الحالي، إلا أنَّه لا يوجد وقت أفضل لبدء إجراء التغييرات من الوقت الحاضر؛ لذلك يمكن أن يبدأ مستقبلك المشرق الآن.

خصِّص بعض الوقت للتفكير فيما تريده وحدِّد هدفاً يكون منطقياً لنفسك في المستقبل، تأكد أنَّه يمكن تحقيقه ويمكنك تتبع تقدمك بتحديد خطوات صغيرة في أثناء العملية، وحدِّد موعداً للوقت الذي تريد فيه تحقيق هدفك؛ إذ يكون لديك هدف تحققه.

إقرأ أيضاً: تحديد الأهداف: كيف تحدد أهدافاً قابلة للتحقيق؟

في الختام:

النجاح هدف نهائي كبير وشامل، ومن أجل تحقيقه يجب اتِّباع خطة واضحة ومدروسة تتضمن أهدافاً أصغر، ولقد تحدَّثنا في هذا الجزء الأول من المقال عن أهمية عملية تحديد الأهداف وماهية الأهداف الشخصية والمهنية وكيفية تحديد الأهداف، وسنتحدث في الجزء الثاني والأخير عن أهم النصائح المُتَّبعة للوصول إلى الأهداف والخطوات العملية لذلك.




مقالات مرتبطة