تجنَّب استنزاف التحفيز

من السهل أن تكون متَّقد الحماسة عندما تضع هدفاً جديداً، وتبدأ بالعمل بجدٍ حتى ترهق نفسك تماماً بعد مضي أسبوع، وقد يكون هذا حدثاً سنوياً بالنسبة إلى بعض الأشخاص، وعادةً ما يبدأ في الأول من كانون الثاني/ يناير حمية غذائية تتدهور في غضون شهر، وخطط مالية تهدف لكسب المليون الأول لك في عام، ومثل طفل يأكل كثيراً من الحلوى في عطلة العيد، قد يحصل الأمر نفسه بالنسبة إلى التحفيز.



تنصحك معظم كتب المساعدة الذاتية بوضع أهدافٍ كبيرة وامتلاك ما يكفي من التحفيز والإلهام الحقيقي، وعلى الرَّغم من أنَّها فكرة سديدة إلا أنَّها قد تؤدي بسهولة إلى استنزاف الحماسة لديك؛ فأنت لا تبدأ عادةً سباق الماراثون بالعدو سريعاً في الميل الأول، فلماذا لا تدير حياتك بالطريقة ذاتها؟

احتفظ بالحماسة لمسافات طويلة:

وفقاً لكتاب "المليونير في البيت المجاور" (The Millionaire Next Door) للكاتبين "توماس ستانلي" (Thomas Stanley) و"وليام دانكو" (William Danko)، فإنَّ معظم أصحاب الملايين يحتفظون بالأسهم لسنوات.

من الإحصاءات التي عادةً ما يُستشهد بها أنَّ اتباع نظام غذائي صحي يجب أن يؤدي إلى خسارة وزن يتراوح بين 5.0 كغ و1 كغ في الأسبوع، ويقول الكاتب جاك كونتريمان (Jack Countryman): "لديك حياة كاملة لتعلم الكتابة".

لديك حياة كاملة لتنمو وتتطور، وستؤدي محاولة إنجاز كلِّ شيء في الثلاثين يوماً القادمة إلى انهيارك واستنزاف طاقتك، إنَّ النمو السريع جيد، لكن ما لم يكن مستداماً، ستدور في حلقة مفرغة.

إنَّ تغيير عاداتك جزء أساسي لتحقيق الأهداف، لكن لا يمكنك القيام بهذا دفعةً واحدة؛ إذ يستغرق الأمر شهراً على الأقل لتغيير عادة بسيطة واحدة على الأمد القصير، يبدو هذا بطيئاً جداً، لكن يمكنك تغيير نمط حياتك كلياً بعد عام أو عامين من القيام بذلك، ومن الغريب كيف يمكن أن يبدو الشهر المقبل كما لو أنَّه سيستمر إلى الأبد، بينما تشعر أنَّ العام الماضي انقضى بغمضة عين.

التفكير في الحاضر والمستقبل والخطوة المقبلة:

قسِّم مراحل نموك إلى تلك الخطوات الثلاثة، تأمل الحاضر وتبيَّن بالضبط موقعك الآن، تنبأ بالمستقبل، واعلم بالضبط أين تريد أن تذهب، فكِّر بالخطوة التالية، واستدلَّ بالضبط على ما عليك القيام به بعد ذلك؛ ستتفاجأ بعد ذلك بأنَّ هذه الفلسفة البسيطة قد تكون السبب في كثير من تجارب نموك.

إنَّ السبب الحقيقي في كون الناس لا يأخذون الأمور بروية، هو أنَّ معظمهم غير قادرين على تصور كيف تُسهم خطوة واحدة في تحقيق النتيجة النهائية؛ نظراً لأنَّ كلَّ خطوة تعتمد على ما قبلها، غالباً ما يبدو الإجراء التالي معدوم الأهمية موازنةً بالكلِّ، كما أنَّ الدماغ البشري ليس بارعاً في حساب المتتالية الهندسية.

على سبيل هذا المثال، لنفترض أنَّك بارع في طي الورق، أخرج قطعة ورق كبيرة ذات سمك منتظم وابدأ بطيها، سيتضاعف سمك الورق بعد طية واحدة، وبعد طيتين، سيصبح أربع أضعاف، لنفترض الآن أنَّك ستواصل القيام بذلك، وتطوي الورقة خمسين طية، فكم سيبلغ سمكها؟

قد يقول بعض الناس 20 سم، وآخرون 500 سم، لكن نظراً لأنَّ العقل البشري لم يُصمم ليفكر تفكيراً أُسياً، فإنَّ معظم الناس لن يقدموا إجابةً دقيقة على الأرجح.

إنَّ المسافة الحقيقية بعد الطي 50 مرة، تُعادل تقريباً المسافة بين الأرض والشمس، وإن كنت لا تُصدق ذلك، أخرج الآلة الحاسبة، واحسب 2 أس 50.

شاهد: أهم 6 نصائح تحفيزية من أشخاص ناجحين للغاية

ثورة تدريجية:

لا يمكنك لوم الناس على رغبتهم في النمو بسرعة فائقة، وعندما تنظر إلى الأشخاص الناجحين، غالباً ما يبدو أنَّ نجاحهم أمرٌ هائل، فيتقاضى المدون الشهير ستيف بافلينا (Steve Pavlina) راتباً بالملايين من عمل بدأه قبل بضع سنوات فقط، وإذا ما تابعت كتاباته قبل بدء الموقع تستطيع أن تقول إنَّ النمو ما يزال سريعاً للغاية.

حتى إذا كنت تعتقد أنَّ معظم النجاح يستغرق سنوات، فقد يكون من السهل تصديق الأسطورة التي تؤكد أنَّ التغييرات الداخلية تحدث دفعة واحدة، وإنَّ الاعتقاد أنَّك قد تكون جالساً يوماً ما فتخطر لك فكرة رائعة تُغير فجأةً كلَّ جانب من جوانب حياتك الشخصية، هو مجرد هراء؛ فالتغييراتُ الداخلية تحدث تدريجياً، والخارجية أبطأ حتى.

إقرأ أيضاً: كيف تتغلب على نقص التحفيز وتبقى متحمساً دائماً؟

قد تتسبب نقطة تحول ما في ظهور هذا النمو بسرعة إلى حدٍّ ما، ولكنَّ الأمر المفقود هو كلُّ الخطوات الصغيرة التي اتُخذت قبل الوصول إلى القمة، فقد حقق ستيف نجاحاً في التدوين بعد عقد من العمل في ريادة الأعمال بالإنترنت، والكتابة والنمو الشخصي، قد تبدو مظاهر النجاح ثوريةً، لكنَّ النمو كان تدريجياً.

إقرأ أيضاً: 8 خطوات للحفاظ على استمرارية التحفيز الذاتي حتى في الأوقات الصعبة

في الختام:

سيطر على حماستك لكي تتجنب الإرهاق، وضع خططاً تفصيلية لذلك؛ خذ الأمور خطوة بخطوة، وركز على أكبر جزء يمكنك أنت بالتحديد التعامل معه، وليس أيَّ شخص آخر، قبل المضيّ قُدماً.

بعد النظر في الأمر، قد يبدو هذا النهج بطيئاً للغاية، ولكنَّ جمال ثورة التغيير التدريجية هو أنَّها في الواقع أسرع استراتيجية على الأمد الطويل، تذكر فقط أن تبتسم عندما يطلب أحدهم النصيحة المتعلقة بطريقة وصولك للنجاح بهذه السرعة.

المصدر




مقالات مرتبطة