الوظائف والمهن التي ستختفي في المستقبل

نحن ندرس ونجتهد لسنوات طويلة بهدف الحصول على شهادة تخولنا للحصول على الوظيفة التي نحلم بها، أو ممارسة مهنة تتيح لنا الحصول على دخل يلبِّي الاحتياجات الأساسية، فضلاً عن ذلك فإنَّ الوظيفة هامة جداً لتحسين الصحة النفسية والعاطفية للإنسان، ولتعزيز ثقته بنفسه ومنحه الشعور بالاستقلالية والاستقرار؛ الذي يساعده على تحقيق أهدافه الشخصية ويساعده على النمو والتطور فيصل به إلى النجاح في حياته، ولكن قبل أن تحلم وتفكر بكيفية الوصول إلى وظيفة الأحلام هل فكرت بأنَّ تلك الوظيفة قد تختفي مستقبلاً؟



نعم، إنَّ بعض الوظائف ستختفي في المستقبل؛ وذلك نتيجة التقدُّم التكنولوجي والتغيرات الكبيرة الاقتصادية التي تحدث في العالم؛ فبعد اختراع الروبوتات الذكية حتماً سيتم استبدال بعض المهن التي تتطلب مهارات جسدية بالآلات والروبوتات فيفقد معظم الموظفين والعمال عملهم، لذلك نقدم لك في مقالنا لمحة عن المهن التي ستختفي في المستقبل من الضروري الاطلاع عليها.

الوظائف التي ستختفي في المستقبل:

ستتأثر الوظائف مستقبلاً بما يحدث في العالم كما هو متوقع، وفيما يأتي الوظائف التي ستختفي في المستقبل:

1. قيادة الطائرات:

تشتهر وظيفة قيادة الطائرات بأنَّها من الوظائف ذات الدخل المرتفع، وهذا ما يدفع شركات الطيران للاستفادة من التطور التكنولوجي لتخفيف النفقات نوعاً ما، وقد بدأت عدة جهات بالاعتماد على الطيار الآلي في تسيير الرحلة، إضافة إلى ذلك فقد اختُرِعَت الطائرات من دون طيَّار، وقد استُخدِمَ هذا الاختراع في المجال العسكري، وتسعى معظم الشركات الكبرى إلى استخدام هذه التجربة في الطيران التجاري؛ لذلك توقَّع غياب وظيفة ربان الطائرة في غضون 50 سنة.

2. وكيل سفريات:

في السابق كان الجميع بحاجة إلى من ينظِّم رحلاتهم بدءاً من شراء التذاكر إلى الحجز في الفنادق واستئجار السيارات، وقد يتسبب ذلك بوقوف الناس في طوابير طويلة لتسيير أمورهم من قبل وكيل السفريات، أما في وقتنا الحالي، فأصبح بإمكانك استخدام تطبيقات الحجوزات والمواقع غير المكلفة، فلم تعد مضطراً إلى دفع عمولة لوكالات السفريات التي أغلقت فروعها وأصبحت تقدم خدماتها أونلاين، وهذا ما جعل وظيفة وكيل السفريات تغيب شيئاً فشيئاً.

3. أمين صندوق:

أو ما يسمى "الكاشير" هذه الوظيفة التي يعمل بها مئات الملايين من الناس حول العالم في المتاجر المتنوعة، ولكن مع التطور التكنولوجي فمن المؤكد سيتم إسناد مهمة تنظيم الفواتير إلى الآلات التي يقودها الذكاء الاصطناعي، لتصبح المتاجر بحاجة روبوتات وكاميرات مراقبة فقط ولا تحتاج إلى عمال لتنظيم العمل فيها، فيمكننا القول إنَّ المتاجر في طريقها لتصبح ذاتية التشغيل. 

4. حَكَم رياضي:

معظم الناس يحبون الرياضة لدرجة أن يحلموا بأن يحصلوا على وظائف تتعلق بها لتكون الرياضة محور حياتهم، ولكن مع التطور الحاصل سيتم استخدام تقنيات مثل تقنية الفار أو تقنية التحكيم بالفيديو، ويتم الاستغناء عن الحكم الرياضي نهائياً، فالتحكيم الجديد يقلل من مجال الخطأ المحتمل حدوثه، فتسيطر التكنولوجيا على مجال الرياضة مستقبلاً.

 5. محاسب:

وظيفة المحاسب من الوظائف التي تطلبها الشركات والمؤسسات على اختلافها؛ العامة منها والخاصة، ولكن هل سيبقى الوضع على حاله مع ثورة العملات الرقمية؟

بالطبع لا، فعندما يصبح النظام المالي يعتمد على العملات الرقمية وليس الورقية، ستكون البرامج والتطبيقات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي قادرة على القيام بالمهمة بأفضل شكل.

 6. إدارة مكتبة:

سابقاً كان الإقبال على المكتبات كبيراً ولا يقارن بوقتنا الحالي، ومن الضروري وجود شخص يدير المكتبة، فلا يقتصر دوره على بيع الكتب؛ إنَّما هو شخص مثقف ولديه مخزون من المعلومات؛ ليكون قادراً على إرشادك إلى العناوين المناسبة لك، ولكن مع التطور أصبح الإقبال كبيراً على الكتب بصيغة PDF، إضافة إلى وجود مواقع توفر خدمة مراجعة الكتب وتترك للعملاء حرية التعبير عن الرأي، كما أنَّ النفقات أقل؛ لذلك ترقَّب انقراض المكتبات خلال السنوات القادمة.

المهن التي ستختفي في المستقبل:

المهن التي ستختفي في المستقبل متعددة في ظل التطورات المتسارعة والمذهلة، وأبرزها المهن الآتية:

1. عمال النسيج:

رغم أنَّ الطلب على الألبسة والمنسوجات على اختلافها لم يقل بمرور الزمن، لكنَّ عدد العمال يقل بمرور الزمن، فمهما بلغت براعة العامل في العمل يمكن استبداله بآلة لديها القدرة على إنجاز العمل بسرعة فائقة، فأصبحت المعامل تتجه نحو التشغيل الذاتي شيئاً فشيئاً.

 2. السياقة:

لا بد أنَّك سمعت عن القيادة الذاتية، وتطور السيارات الذي يعد جزءاً من التطور التكنولوجي الحاصل والذي يساهم في تقليل حوادث السير ويزيد الأمان، إضافة إلى كونه يوفر الوقت والجهد؛ وهذا ما سيجعل الحاجة إلى توظيف سائقين يقل بمرور الزمن، فالعدوى ستصيب سيارات الإجرة والحافلات أيضاً كشركة أوبرا التي تعمل على تطوير أنظمة القيادة الذاتية مهما كلف الأمر.

 3. الطهاة:

الطهو فن لا يمكن للجميع إتقانه، ولكنَّ مطاعم الوجبات السريعة ترغب بإنجاز العمل في أقل وقت ممكن؛ لذلك سترغب حتماً باستبدال طهاة الوجبات السريعة بالآلات التي تنجز العمل بسرعة خيالية، وقد يُستبدَل العمال جميعهم بالروبوتات التي يحكمها الذكاء الاصطناعي.

 4. المراسل:

يقل عمل المراسلين المرتبط عملهم بالتلفزيون والراديو والصحف مع زيادة الاعتماد على وسائل الاتصال الحديثة والتكنولوجيا، ولا يتوقف الأمر على المراسلين، فقد تختفي جميع الوظائف التي تتعلق بالصحافة التقليدية، فمثلاً حدثت ضجة مؤخراً نتيجة إطلاق قناة الجزيرة لمذيعة تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي وتسمى "ابتكار" وقد حلَّت محل مذيعة برنامج "هاشتاج" في تقديم البرنامج.

 5. صائغ المجوهرات:

هذه المهنة من المهن التي يصعب فيها استبدال الصائغ بآلة؛ وذلك لأنَّها تعتمد على خبرات خاصة ومهارات في مجال التصميم؛ لذلك لا يمكننا القول إنَّها ستختفي اختفاءً كاملاً مستقبلاً، ولكن ستتأثر تأثراً كبيراً؛ لأنَّ الآلات والأجهزة ستساعد على إتمام بعض المهام، فمثلاً سيصبح بإمكانهم استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في صياغة المجوهرات، فتصبح المنافسة لاحقاً بين المجوهرات المصنعة يدوياً والمجوهرات المصنعة بالاستعانة بالتكنولوجيا.

 6. ساعي البريد:

ساعي البريد من المهن التي لم نعد نراها من الآن؛ وذلك نتيجة استبدال صندوق البريد الذي كان موجوداً سابقاً أمام المنزل إلى صندوق البريد الإلكتروني، إضافة إلى الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي المتعددة في إرسال الرسائل، فلم نعد نحتاج إلى إرسال رسائل ورقية.

 7. عمال البناء والتشييد:

 ستختفي معظم المهن المتعلقة بالبناء والتشييد مع زيادة الاعتماد على الآلات، فمثلاً تقوم الآلات بالحفر وتركيب الحائط بدلاً من العمال.

إقرأ أيضاً: 10 مهن غريبة لم تسمع بها من قبل

مهارات جديدة يجب على الأفراد تعلمها استعداداً للمستقبل:

بعد التعرُّف إلى الوظائف التي ستختفي في المستقبل علينا أن نستعد جيداً للتغيرات التي ستحدث؛ وذلك من خلال التركيز على تعلُّم بعض المهارات، وأبرزها ما يأتي:

1. مهارات التكنولوجيا: 

لاحظنا من خلال ما سبق أنَّ التكنولوجيا ستسيطر على مختلف مجالات الحياة؛ لذلك من الأفضل تعلُّم كيفية تطبيقيها على عملنا، كتعلم مهارات الحوسبة السحابية والبرمجة والتحليل البياني.

 2. مهارة العمل عن بُعد:

يتجه العالم شيئاً فشيئاً إلى العمل عن بُعد؛ لذلك من المفترض الاعتياد على الأمر وإتقانه؛ استعداداً لمختلف التغيرات المفاجئة في سوق العمل.

 3. التفكير الإبداعي:

من الضروري تعزيز هذه المهارة؛ وذلك بهدف الرقي بالمؤسسة أو الشركة لتتماشى مع التغيرات المتسارعة.

 4. العمل الجماعي:

من الضروري تعلم كيفية التواصل مع الآخرين والتفاعل معهم وبناء علاقات جيدة تصب في مصلحة العمل وتساعد على مواجهة مختلف المشكلات أو التغيرات الحاصلة بقوة أكبر.

5. المرونة:

في وقتنا الحالي وفي ظل التغيرات المتسارعة لا يمكن التمسك بعمل معين أو أسلوب ما؛ بل يجب امتلاك المرونة الكافية التي تجعلك قادراً على الاستفادة من مختلف التغيرات واستثمارها بالشكل الأمثل.

إقرأ أيضاً: تطوير استراتيجيات المرونة في التعامل مع الأزمات

مهن جديدة يمكن أن تظهر مستقبلاً:

من المحتمل ظهور بعض المهن الجديدة في المستقبل بالمزامنة مع التطورات الحاصلة في سوق العمل، ومنها ما يأتي:

1. مهن الذكاء الاصطناعي:

التي تشمل تطوير الروبوتات والبرمجيات والتطبيقات في مختلف مجالات حياتنا.

2. مهن الصحة الرقمية:

تتعلق هذه المهنة بالتطبيقات الصحية والتي ستعمل على تطوير التقنيات وإيجاد حلول لتحسين الرعاية الصحية.

3. مهن الطاقة المتجددة:

تشمل المهندسين والخبراء في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة، كالمياه والرياح والشمس والبيئة.

4. مهن الأمن السيبراني:

هم المتخصصون بحماية المعلومات والبيانات، وسيزداد الاهتمام بهذه المهنة بزيادة التعرض للقرصنة والهجوم الإلكتروني.

إقرأ أيضاً: أفضل 10 شهادات في أمن المعلومات والأمن السيبراني

5. مهن التصنيع ثلاثي الأبعاد:

تشمل صناعة المنتجات بمختلف أشكالها بالاعتماد على تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

في الختام:

يحمل المستقبل معه تطورات وتغيرات قد نراها الآن غريبة جداً ولا نصدِّق حدوثها، ولكنَّ تلك التغيرات ستطال مختلف مجالات حياتنا فتسهل كثيراً من الأمور، ولكن في الوقت ذاته قد تصعِّب كثيراً من الأمور الأخرى، فمثلاً ستتسبب هذه التغيرات بغياب وظائف ومهن متعددة، فمن الوظائف التي ستختفي في المستقبل نذكر وظيفة قيادة الطائرات ووكيل السفريات وأمين الصندوق الذي سيُستَبدَل حتماً بروبوت يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي، وكذلك وظيفة المحاسب ومدير المكتبة؛ فمع إمكانية الحصول على كتاب PDF لم نعد نحتاج إلى زيارة المكتبة.

من المهن التي ستختفي في المستقبل نذكر مهنة السائق وعمال النسيج وعمال البناء والتشييد وطهاة الوجبات السريعة والمراسلين وكثير من المهن التي تتعلق بالصحافة التقليدية أيضاً، وبالتزامن مع اختفاء تلك الوظائف والمهن ستظهر وظائف جديدة مثل مهن الذكاء الاصطناعي ومهن الطاقة المتجددة ومهن الصحة الرقمية ومهن الأمن السيبراني، ومختلف تلك المهن تحتاج إلى مهارات استخدام التكنولوجيا والعمل عن بُعد والتفكير الإبداعي.




مقالات مرتبطة