الهشاشة النفسية: مفهومها وأعراضها وطرق علاجها

هل حدث أن جلست على كرسي خشبي في مكان عام وانكسر فور جلوسك عليه على الرغم من أنَّك خفيف الوزن وأنَّك جلست بطريقة هادئة؟ إذا كنت قد مررت بموقف مشابه أو رأيته فإنَّك على يقين بأنَّ المشكلة لم تكن في الشخص الذي جلس على الكرسي؛ بل تكمن في البنية الهشة للخشب الذي صُنع منه الكرسي، إنَّ هشاشة الخشب العائدة إلى تعرضه لصدمات سابقة أو إلى دودة تنخر فيه هي السبب أمام تداعيه وتحطمه.



إنَّ بعض البشر يتحطمون ويتداعون كهذا الكرسي تماماً، وبسبب مواقف بسيطة لا تستحق رد الفعل العنيف هذا، والسبب أيضاً هو ضعف بنيتهم النفسية أو ما أسماه علم النفس الحديث بالهشاشة النفسية، ومن أجل توضيح مفهوم الهشاشة النفسية وأعراضها وطرائق علاجها نفرد لكم سطور هذا المقال.

مفهوم الهشاشة النفسية:

مصطلح الهشاشة النفسية هو واحد من المصطلحات الحديثة في علم النفس، ويُصنَّف على أنَّه نوع من الاضطرابات النفسية التي يظهر تأثيرها على هيئة حالة من الضعف والوهن والقابلية الشديدة للانكسار النفسي عند المرور بالأزمات وعند مواجهة المصاعب الحياتية بكافة أشكالها.

لا يمتلك الأشخاص المصابون بالهشاشة النفسية نظرة إيجابية تجاه المنعطفات الحياتية، ولا يَعُدُّون المرور بها جزءاً لا يتجزأ من مسيرة عمر الإنسان يصقل مهاراته ويلقنه الدروس اللازمة لاكتسابه الخبرة؛ بل ينظرون إلى هذه التحديات نظرة تشاؤمية بحتة وكأنَّها أخطار محدقة بهم ولعنات مؤبدة سوف تحل عليهم وتتسبب في نهاية العالم.

إنَّ الأشخاص المصابين باضطراب الهشاشة النفسية يمكن اكتشافهم من خلال ردود أفعالهم وتصرفاتهم في حال وقوعهم في أيَّة مشكلة مهما كانت بسيطة أو معقدة، وستظهر استجاباتهم على شكل انهيار تام واستسلام نهائي للتيار الذي يحاول أن يجرفهم دون أدنى مقاومة من قِبلهم وكأنَّهم كانوا ينتظرونه ليَدَعوا كل شيء ويستقبلوا القدر الكامن خلف الموجة العاتية بكل خنوع.

يتميز هؤلاء الأشخاص بتهويل الأمور وتحميلها فوق طاقتها والمبالغة في تصور حجمها؛ وهذا ما ينعكس سلباً على حالتهم النفسية، فنراهم منهمكين في أفكارهم ومشاعرهم السلبية وضغوطاتهم النفسية.

من تبعات إصابة الفرد بالهشاشة النفسية انعكاس ذلك على علاقته بالآخرين، فيتمسك بهم علَّه يجد التوازن بين نظرة تعقيد الأمور التي يمتلكها ونظرة السهولة عند الآخر، وإذا ما كان وحيداً فهو شديد الاستعداد للإحباط واليأس حتى في مواجهة أبسط التحديات.

مثال عن ذلك: إذا ركبت السيارة مع أحد أقاربك صباحاً وتوجهتما إلى العمل وحدثت مشكلة فنية اعتيادية في السيارة كثقب في الإطار مثلاً، فإنَّ الشخص الطبيعي سوف يبحث عن مكان ليركن سيارته جانباً ويقوم باستبدال الإطار المثقوب بالإطار الاحتياطي ويكمل طريقه، أما إذا كان الشخص يعاني من الهشاشة النفسية، فإنَّه سوف يصرخ "لاااا، لقد ثُقِب الإطار" ثم يتابع:

  1. "هذا ليس الوقت المناسب لذلك أبداً".
  2. "كيف سأجد مكاناً لأركن فيه السيارة وأستبدل الإطار في هذا الازدحام؟".
  3. "ليتني لم أشترِ سيارة وبقيت أستقل المواصلات العامة".
  4. "سأتأخر بالتأكيد، وسيوبخني المدير وأُطرَد من العمل".
  5. "أين سأجد عملاً آخر؟".

الكثير من هذه العبارات المرافقة للغضب والإحباط وجلد الذات والشعور باليأس والندم والفشل التي تجعل حالة تبديل إطار السيارة كارثة مريعة ستطال تأثيراتها قارات العالم الثلاث وليست مجرد مشكلة عابرة يمر بها كل من يجلس خلف المقود.

لعلَّ أول من تناول موضوع الهشاشة النفسية في العالم العربي هو الدكتور "إسماعيل عرفة" الذي تحدث عن هذا الموضوع مطولاً وبالتفصيل في كتابه "الهشاشة النفسية، لماذا أصبحنا أضعف وأكثر عرضة للكسر؟" وهو من مؤلفات مركز "دلائل" ومندرج ضمن سلسلة الأطروحات الفكرية برقم 23.

لقد اختار هذه الظاهرة لتسليط الضوء عليها كونها لم تنل القدر الكافي من الاهتمام من قِبل الدارسين والباحثين، واستند الدكتور في أبحاثه إلى الدراسات الأجنبية حتى اكتشف قصورها عن الاتساق مع الواقع العربي، فتوجَّهَ نحو دراستها في الأجيال العربية الحديثة مستفيداً مما طُرح في الدراسات الأجنبية.

بعد الكثير من الأبحاث والدراسات توصل الدكتور "إسماعيل عرفة" إلى تعريف مفهوم الهشاشة النفسية اصطلاحاً على أنَّه: انعدام الاهتمام بالقضايا العلمية والفكرية والحركية والإسلامية، والابتعاد عن النضال والثورة من أجل نيل المستضعفين لحقوقهم وكسر الفوارق الطبقية وإنهاء الصراعات فيما بينها، والانشغال بالقضايا الشخصية المتمحورة حول ذات الفرد كتطوير نفسه وبناء شخصيته وغيرها من التصرفات التي تصب في مصلحته الفردية متناسياً المصلحة المجتمعية العامة.

شاهد: 6 عادات خاطئة تقضي على صحتك النفسيّة

أعراض الهشاشة النفسية:

إنَّ أعراض الهشاشة النفسية هي مجموعة العلامات التي تدل على أنَّ الشخص مصاب بهذا النوع من الاضطرابات النفسية، وتظهر هذه الأعراض بشكل جسدي ونفسي.

فيما يأتي أكثرها شيوعاً على الصعيد النفسي:

1. القلق والتوتر:

يبقى الأشخاص المصابون بالهشاشة النفسية في حالة دائمة من التوتر والقلق، وهذا يؤثر في تصرفاتهم فتبدو مترددة وغير متوازنة.

2. المبالغة في الانفعال:

من أعراض إصابة شخص بالهشاشة النفسية تعبيره عن انفعالاته ومشاعره بشكل مبالغ فيه، فهو يخاف حتى الذعر، وييأس حتى القنوط، وتصل جميع مشاعره الانفعالية إلى ذروتها القصوى خلال ثوانٍ معدودة مهما كان السبب بسيطاً.

لعلَّك صادفت كثيراً منهم عند بدء انتشار أخبار جائحة كورونا؛ أولئك الذين استسلموا للموت القادم ليحصد البشرية وتعاملوا على أساس أنَّ العالم سينتهي خلال ساعات قريبة.

3. قلة الثقة بالنفس والحاجة دائماً إلى وجود شخص داعم معنوياً:

إنَّ الأشخاص الذين يعانون من الهشاشة النفسية منخفضو الثقة بأنفسهم ولا يثقون بقدراتهم على حل أيَّة مشكلة دون وجود شريك أو شخص يساندهم، حتى لو كانوا قادرين على فعل كل شيء ببراعة فهم لا يشعرون بالأمان وحدهم.

4. ضعف تقدير الذات:

ويتمثل هذا العرض من أعراض الهشاشة النفسية على هيئة انعدام الشعور بنشوة النجاح ولذة الإنجاز والانتصار، فهؤلاء الأشخاص لا يكافئون أنفسهم على تسليم مهامهم في الوقت المحدد، ويَعُدُّون هذا الأمر من واجباتهم التي لا تستحق أي احتفاء خارج عن المألوف.

من الأعراض الجسدية للهشاشة النفسية نذكر ما يأتي:

  1. الشعور بالضيق في الصدر والغصة في الحلق.
  2. الإصابة باضطرابات الأمعاء.
  3. ارتفاع معدل ضربات القلب.
  4. الشعور بالإرهاق الجسدي والإنهاك بعد أداء أيَّة مهمة منزلية أو مهنية مهما كانت بسيطة.

طرائق علاج الهشاشة النفسية:

لا يُعَدُّ علاج الهشاشة النفسية أمراً مستحيلاً، ولكنَّه مثل كل العلاجات يحتاج إلى صبر وتعويد ومحاولة لاكتساب عادات جديدة في النظر صوب الأمور وتفسيرها وتحليلها وإدراك أسبابها ونتائجها؛ وذلك لأنَّ المصابين بالهشاشة النفسية يرون أنفسهم الأتعس حظاً؛ وهذا ما يجلب لهم المزيد من الحظ التعيس حسب مفاهيم الكارما.

بالعودة إلى موضوع العلاج نذكر ما يأتي:

1. ثق بنفسك:

لو يدرك الإنسان كم هو عظيم تأثير الثقة بالنفس في حياته لاجتهد في تحصيل هذه الثقة وتمكينها، فيجب على الأفراد الذين يشكون في قدراتهم على حل المشكلات وابتداع الأفكار أن يتمعَّنوا في أنفسهم ويدركوا نقاط القوة والجمال فيها، ويجب عليهم أن يعوا أنَّ الخطأ والنقص من سمات البشر، فلا يوجد شخص كامل أو بلا أخطاء، وكل النماذج المبدعة التي يرونها أمام أعينهم ما هي إلا عينات من البشر احترمت حقها في الخطأ واستثمرته وتعلمت منه عبراً ودروساً ساهمت في تحسين جودة حياتها وأفكارها اليوم.

شاهد أيضاً: 6 أسرار تمنحك الثقة بالنفس

2. ثق بقدراتك:

إنَّ اليقين بكفاءتك وكفايتك لأداء المهام المنزلية والعملية الموكلة إليك هو من أفضل طرائق علاج الهشاشة النفسية؛ لأنَّ الله سبحانه وتعالى لا يكلِّف نفساً إلا وسعها، ولو لم يجد فيك القدرة على احتمال هذا الموقف أو المصاب لما كان قد وضعك فيه، فهو جلَّ جلاله أرحم وأعدل من أن يرميك في خضم الموج دون أن يرشدك إلى طريق النجاة.

كما أنَّك لست محتاجاً إلى أن يكون وجود شخص آخر بالنسبة إليك مصدراً للسعادة أو النجاح أو الثقة، فالإنسان مكتمل بحد ذاته وكل شريك بالنسبة إليه هو إضافة.

3. ابحث عن الرسالة وأدرك الخير من ذلك:

يخبرنا علماء الطاقة والحياة بأنَّ المواقف الصعبة يراد منها إيصال رسالة للإنسان، ويجب على الإنسان أن يحاول في وسط المأزق الذي يقع فيه معرفة الرسالة المراد منه استلامها، وإنَّ تكرار المواقف ذاتها يعني أنَّ الرسالة لم تصل إلى الشخص أو لم يفهمها كما هو مطلوب.

إنَّ هذا الأسلوب من التفكير من شأنه أن يعالج الهشاشة النفسية، فبدل أن يضيع الإنسان وقته وعمره في الانهيار والانكسار، يسأل نفسه: "لماذا يحدث هذا معي؟ وما هي الأسباب؟ وكيف أجد حلاً لذلك؟ وما هي الرسالة التي يجب أن أتلقاها؟".

في مثال عن ذلك حكت لي صديقة أنَّ مديرها أخبرها بأنَّه سيرشح اسمها لترقية قادمة، ومن فرط حماستها أخبرت زملاءها، فسعى أحدهم وأفسد عليها الأمر ونال الترقية بدلاً عنها، فدخلت في دوامة من الحزن والاكتئاب وأنَّها غير مؤهلة لذلك وأنَّ حظها ليس جيداً وأنَّ هذه ليست المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك وتصاب بالخيبة والإحراج بعد أن تنشر الخبر بين زملائها.

لقد تمعنت صديقتي في تكرار هذه المواقف واكتشفت أنَّ الرسالة هي مضمون المقولة: "استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان"، وأنَّه من الضروري التحفظ على بعض الأمور وعدم إشهارها قبل التأكد التام من حصولها كي لا تنفتح أبواب تخريبها أمام الحاقدين، وهذا ما حدث حين أخفت ترشيحها للترقية الجديدة التي حصلت عليها وكانت أفضل من كل ما فاتها.

إقرأ أيضاً: الشخصية الهيستيرية، تعريفها، وأسبابها، وأعراضها، وطرق التعامل معها

4. تعلَّم الذكاء العاطفي:

إنَّ التمتع بالذكاء العاطفي من شأنه أن يكون واحداً من طرائق علاج الهشاشة النفسية؛ كون مهارات الذكاء العاطفي تساعد الإنسان على تفريغ مشاعره وإدراك نفسه، فلا يصبح جوفه مستودعاً للتراكمات الشعورية والخيبات والسلوكات المبنية على كبت المشاعر التي تنفجر دفعة واحدة في الوقت غير المناسب وبسبب موقف صغير لا يستحق.

إقرأ أيضاً: المناعة النفسية: مفهومها، وأنواعها، ومفاتيح الوصول إليها

في الختام:

إنَّ الهشاشة النفسية هي اضطراب يقوم المصاب به بالانهيار أمام أيَّة مشكلة تصادف طريقه بشكل غير واعٍ متناسياً أنَّ المشكلات والعقبات جزء من سيرورة الحياة الإنسانية، تبرز أعراضه النفسية على شكل قلق وتوتر دائمين واستعداد للتداعي في أيَّة لحظة.

يترافق بأعراض جسدية مشابهة لأعراض القلق من ضيق الصدر وخفقان القلب، وعلى الرغم من خطورة هذا الاضطراب على الصحة النفسية للإنسان إلا أنَّ علاجه يكون بتدابير بسيطة، ولعلَّ إتقان الذكاء العاطفي والثقة بالذات وبالله سبحانه وتعالى من أهم أركانه.

المصادر: 1،2،3،4




مقالات مرتبطة