المراهقة المتأخرة عند الرجال: علاماتها وطرق التعامل معها

يولَد الإنسان طفلاً ليعيش الحياة مارَّاً بمراحل عدة متسلسلة وثابتة عند جميع البشر، بدءاً من كونه جنيناً ثم رضيعاً لمدة سنتين ليدخل بعدها في مرحلة الطفولة التي تتميز بكثرة الحركة والنشاط، ثم ينتقل بعدها إلى مرحلة المراهقة التي تبدأ من عمر 12 عاماً وتتميز بكونها من أصعب المراحل لكثرة التغيرات والتقلبات الجسدية والنفسية التي تحدث مع الإنسان ليصل إلى النمو الجسمي والعقلي والانفعالي أيضاً.



ثم تأتي مرحلة الشباب التي يكتمل فيها نضج الإنسان ومن بعدها مرحلة الرشد التي تتميز بالنضج التام، وأخيراً مرحلة الحكمة والوقار وهي مرحلة الشيخوخة، لكن ماذا إن ظهرت إحدى المراحل بشكل متأخر؟ وماذا سيحدث إن ظهرت مرحلة المراهقة عندما يصبح عمر الإنسان أكثر من 40 عاماً؟ وهل سمعت عن أزمة منتصف العمر أو ما يسمى "جهلة الأربعين"؟

المراهقة المتأخرة عند الرجال هي من الظواهر كثيرة الانتشار لكن بدرجات متفاوتة وتتطلب من الإنسان وعياً وطريقة تعامل محددة؛ لذلك سنشرح لك في هذا المقال علامات ظهور هذه المرحلة وكيفية التعامل معها تجنباً للآثار السلبية التي قد تتركها المراهقة المتأخرة.

تعريف المراهقة المتأخرة عند الرجال:

هي مرحلة تبدأ في سن الأربعين يمر بها معظم الرجال ولكنَّ بعضهم يمر بها مرور الكرام فلا تبدو عليه أيَّة تغيرات، وبعضهم الآخر تبدو عليهم بوضوح شديد من خلال قيامهم بتصرفات غريبة لا تتناسب مع أعمارهم ولا تليق بخبرتهم أو مكانتهم الاجتماعية.

يرافق ذلك اضطرابات نفسية تجعل الرجل يحاول العودة إلى الوراء وتغيير الكثير من القرارات المتعلقة بالماضي، وتسبب هذه السلوكات أزمة للمحيطين بهم من زوجة أو أبناء أو غيرهم، فقد تتسبب المراهقة المتأخرة في هدم العائلة أو هدم ما توصل إليه الرجل في عمله؛ أي إنَّ هذه السلوكات سوف تنعكس سلباً على حياته بأكملها إن لم يعِ ذلك.

علامات المراهقة المتأخرة عند الرجال:

توجد العديد من العلامات التي تشير إلى أنَّ الرجل يعيش مراهقة متأخرة، وسنذكر أبرزها:

1. الاهتمام بالشكل الخارجي بشكل مبالغ به:

هي من أكثر العلامات وضوحاً؛ وذلك من خلال الاهتمام الزائد بالنظافة الشخصية والوقوف أمام المرآة لوقت طويل، فنلاحظ أنَّ الرجل أصبح يزور صالونات الحلاقة باستمرار ويسعى إلى الحصول على تسريحات الشعر التي يقوم بها الشباب أو حتى يقوم بصبغ شعره الشائب لإخفاء الشعر الأبيض كي يبدو أصغر سناً، ويقوم بشراء الكثير من الروائح العطرة لتبقى رائحته لافتة دائماً.

أما بالنسبة إلى الملابس، فغالباً الرجل بعد عمر الأربعين يرتدي الزي الرسمي وبألوان قاتمة كالأسود أو الكحلي مثلاً، بينما عند الدخول في مرحلة المراهقة المتأخرة غالباً سيحاول أن يرتدي مثل الشباب فيعتمد الجينز والألوان الفاتحة والزاهية على غير المعتاد دون الاهتمام إن كانت الملابس تناسب عمره أم لا، وكل ذلك هو محاولة للفت النساء الأصغر عمراً والفتيات الشابات.

2. محاولة مواعدة الفتيات:

في هذه المرحلة سوف يحاول الرجل التقرب من الفتيات في مرحلة الشباب وإقامة العديد من العلاقات الجديدة، وقد يرغب في الزواج مجدداً كإثبات لقدرته على جذب النساء، وقد يتطور الأمر إلى اهتمام بالأحاديث الجنسية مع الطرف الآخر أو إقامة علاقات غير شرعية أو قد يحاول التعبير عن حبه لزوجته بأسلوب شبابي متهور.

3. التصرف كالشباب:

يقوم بعض الرجال في هذه المرحلة بتصرفات لم يسبق لهم القيام بها مثل شرب السجائر أو تناول الكحول أو الخروج مع الشباب لحضور حفلات أو سهرات أو نشاطات شبابية مسلية، كما أنَّه يحاول الابتعاد عن الأشخاص ممن ينتمون إلى نفس فئته العمرية ليُشعر نفسه أنَّه ضمن روح الجيل الجديد.

4. التهرب من المسؤوليات:

يسعى الرجل إلى كل ما يُشعره بالمتعة والتسلية؛ لذلك يهمل غالباً مسؤوليات المنزل والأبناء وحتى مسؤولياته في العمل؛ لأنَّه يشعر أنَّ متعته أهم من كل ذلك وأنَّ الروتين اليومي السابق ممل ويجب أن يتمرد عليه.

5. ردود الأفعال المبالغ بها:

ذلك ما يتميز به المراهقون؛ إذ نجدهم يغضبون لأتفه الأسباب، وكذلك الرجل عند المراهقة المتأخرة فقد يتحول من إنسان هادئ وحكيم إلى شخص عصبي متهور.

6. عدم الاتزان الفكري:

لا يريد الرجل تقبُّل فكرة التقدم في العمر ولا يريد التفكير في المستقبل؛ إنَّما يحاول الرجوع إلى الوراء دائماً وتجاهل الزمن.

7. السعي إلى تحسين الوضع الاجتماعي:

ذلك نتيجة شعوره بالملل من حياته السابقة، فقد يرغب في تغيير منزله إلى منزل أجمل أو تغيير سيارته إلى سيارة ذات طراز أحدث؛ وذلك كي يكون لافتاً لانتباه الشابات ممن ينجذبن للرجال الأثرياء ويحاولن إقامة العلاقات معهم أو الزواج بهم للتمتع بأموالهم.

شاهد بالفديو: 7 نصائح للرجال لاستقبال سن الأربعين بنجاح

المشكلات الناتجة عن المراهقة المتأخرة عند الرجال:

غالباً ما ينتج عن المراهقة المتأخرة مشكلات لأنَّها تعرِّض الرجل لمخاطر جمة منها ما يأتي:

1. حدوث مشكلات أسرية:

نتيجة زيادة حساسية الرجل وغضبه فلن يستطيع تقبُّل الآراء السلبية، فقد يتحول أي انتقاد بسيط إلى مشكلة كبيرة، أو نتيجة السلوكات الشبابية التي يقوم بها والتي تسبب الإحراج للأبناء كثيراً وخاصة في الأماكن العامة أو المناسبات العائلية والاجتماعية، أو بسبب الأخطاء التي قد يرتكبها الرجل بحق زوجته كالخيانة مثلاً، فقد يؤدي ذلك إلى تدمير الأسرة وحدوث الطلاق.

2. اتباع عادات سيئة:

مثل التدخين أو شرب الكحول أو غيرها من العادات التي تؤدي إلى تدهور حالته الصحية شيئاً فشيئاً، وفي بعض الأحيان قد يتطور الأمر إلى إدمان على شرب الكحول أو المخدرات.

3. التعرُّض للاستغلال:

فقد تستغل بعض النساء الرجل في هذه المرحلة فينتهي به الأمر إلى هدر أمواله مقابل سماع بعض الكلمات الرومنسية؛ وهذا ما يسمى بالابتزاز العاطفي.

إقرأ أيضاً: الابتزاز العاطفي: علاماته، وأشكاله، وكيفية مواجهته

أسباب المراهقة المتأخرة عند الرجل:

لا تأتي المراهقة المتأخرة دون وجود أسباب سابقة أدت إلى ذلك، منها ما يأتي:

1. الحرمان من مرحلة الطفولة:

عدم عيش الإنسان لمرحلة الطفولة بشكل طبيعي يتسبب في ترك آثار نفسية طوال الحياة، كأن يُحرم الطفل من والدته نتيجة الانفصال أو الموت فيكبر مفتقراً للحنان.

2. الحرمان من مرحلة المراهقة:

من الضروري أن يعيش الإنسان هذه المرحلة التي قد تمتد من عمر 12 عاماً إلى 20 عاماً، فإن لم يختلط بالفتيات في تلك الفترة ويعيش علاقة حب، فسيعاني لاحقاً من الحرمان العاطفي.

3. مشكلات في الزواج:

إن تزوَّج الرجل من فتاة لا يحبها فقد يعتقد أنَّه سيعتاد مع مرور الزمن، لكن عند التقدم في العمر سيسعى إلى البحث عن فتاة تُشعره بالحب الذي افتقده، أو قد تدفعه إلى المراهقة المتأخرة كثرة المشكلات في المنزل وعدم التفاهم.

4. الدخول في مرحلة جديدة:

كأن يصبح الرجل جَداً لأول مرة فيشعر بتقدمه بالعمر فجأةً ويبدأ بالانتباه إلى ظهور علامات الزمن على وجهه وجسده أيضاً، وقد يشعر بالرهبة من اقتراب الأجل ويبدأ بالتفكير في الأشياء التي لم يستطع القيام بها وبالأمنيات التي لم يحققها، فيحاول العودة إلى الوراء لتحقيق ما تم تأجيله.

كيفية التعامل مع المراهقة المتأخرة عند الرجال:

على الرغم من حساسية هذه المرحلة إلا أنَّه توجد العديد من النقاط التي يجب أن يقوم بها الرجل فتساعده على تجاوز المرحلة بسلام، إضافة إلى أمور يجب على أسرته القيام بها، منها ما يأتي:

1. الاهتمام بصحة البدن:

ذلك من خلال الاهتمام باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كافة العناصر والفيتامينات التي تساعد الجسم على البقاء نشيطاً، وممارسة الرياضة يومياً للمحافظة على اللياقة، إضافة إلى إجراء فحوصات طبية شاملة للاطمئنان على الوضع الصحي ومعالجة أيَّة مشكلة قبل تفاقمها.

كما أنَّ الاهتمام بالشكل الخارجي أمر سليم وليس عيباً لكن دون المبالغة؛ إنَّما بالقيام بأشياء مناسبة للعمر والمكانة الاجتماعية، ولا يعني ذلك أن تجعل أفكار المجتمع قيداً لك؛ إنَّما يمكنك اختيار ما يناسب شخصيتك ومكانتك بالوقت نفسه.

ولا ضرر من القيام ببعض الإجراءات التجميلية إن كانت تُشعرك أنَّك ستصبح بحالة نفسية أفضل، فالإجراءات التجميلية ليست حكراً على النساء لكن دون المبالغة في ذلك، فمثلاً يمكنك القيام بزراعة الشعر.

إقرأ أيضاً: كيف تحافظ على صحتك العامة الجسدية والنفسية؟

2. الابتعاد عن الأفكار السلبية:

لا يعني التقدم في العمر أنَّ الإنسان أصبح عاجزاً؛ إنَّما يمكنه الاستمرار في العمل والإنجاز وتحقيق الأهداف المرجوة وما زال أمامه الكثير من الوقت لعيش ما يرغب، ويمكن ذلك من خلال الحرص على البقاء في مزاج جيد؛ إذ يمكن تنظيم رحلات أو نشاطات مسلية باستمرار مع الزوجة فقط للتخلص من أعباء الحياة واستعادة الأيام السابقة، وتخصيص أوقات للجلوس مع العائلة يومياً.

3. المواجهة والمصارحة:

يجب على الرجل التحدث بوضوح عما يحدث وما يشغل تفكيره وعن المشاعر التي تنتابه، ويمكن أن يقوم بهذه الفضفضة لشريكة حياته أو لصديق مقرَّب أو حتى يمكن التوجه لطبيب نفسي وإخباره بكل ما يحدث ليساعده على تجاوز هذه المرحلة وليتعرف إلى أشخاص مروا بنفس التجربة واستطاعوا تجاوزها بأقل الأضرار.

4. ممارسة الهوايات:

لا يجب أن يكون التقدم في العمر أو الانشغال في العمل سبباً لترك الهوايات، فلا بد من الاستمتاع بأشياء تسعدنا وتعيد شحن طاقتنا لتصبح الحياة أكثر متعة وأقل تعباً؛ لذلك مارس النشاطات التي تحبها سواءً كانت رياضية أم ثقافية أم فنية أم فكرية، وتخلَّص من الطاقة السلبية، واستمتع بحياتك.

5. وعي الزوجة:

على الرغم من أنَّ تصرفات الرجل في هذه المرحلة قد تحرج زوجته وتجرح مشاعرها، لكن عليها الوقوف بجانبه من خلال منحه الثقة وعدم توجيه الانتقاد أو السخرية منه؛ بل على النقيض من ذلك يجب عليها ذكر محاسنه والإطراء على أفعاله وتذكيره بأنَّه ما زال شاباً، وعليها أن تُشعره بحبها وإعجابها به كي لا يجد سبباً للوقوع في حب امرأة أخرى، وعندما يغضب يجب أن تتحدث إليه بهدوء وتحاول امتصاص غضبه قدر الإمكان.

كما أنَّ التغيير في ديكور المنزل يساعد على كسر الروتين، إضافة إلى الاهتمام بنفسها أكثر وإجراء بعض التغييرات على المظهر الخارجي مثل لون الشعر والملابس أيضاً.

شاهد بالفديو: طباع وعادات تكرهها المرأة في الرجل

في الختام:

الجميع معرَّضون للمرور بمرحلة المراهقة المتأخرة من نساء أو رجال، لكنَّ احتمال ظهورها عند الرجال أكبر وخاصة ممن يوجد لديهم الكثير من وقت الفراغ وممن لديهم الأسباب المساعدة على ذلك، كأسباب نفسية متعلقة بحياته الزوجية الحالية، أو نتيجة حرمانه من عيش مراحل سابقة كالطفولة وخاصة مرحلة المراهقة، أو نتيجة انشغاله بالعمل وتأسيس المستقبل وجني الأموال فأدى ذلك إلى زواجه دون الوقوع في الحب.

لكن مهما كانت الأسباب كثيرة وكانت المراهقة المتأخرة صعبة، يمكن علاجها بالوعي لهذه المرحلة ومواجهتها والاستعانة بالزوجة أو الأبناء أو الأصدقاء المقربين، إضافة إلى الاهتمام بالصحة الجسدية للبقاء بأفضل حال والاهتمام بالمظهر الخارجي وممارسة النشاطات والهوايات.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5




مقالات مرتبطة