المراحل العمرية التي يمر بها الإنسان

تبدأ المرحلة العمرية عند البشَر منذ الولادة حتّى لحظة خروج الروح من الجسم، فمنهم من يعيشوا طويلاً ليمروا بجميع المراحل العمرية مرحلةً  تلو الأخرى، ومنهم من تكون رحلتهم قصيرة في هذهِ الحياة لتنتهي قبل بلوغهم المراحل الأخيرة من العمر، فيما يلي سنتعرفُ وبشكلٍ موجز عن أهم المراحل العمرية التي يعيشها الإنسان.



أولاً: مرحلة الرضاعة والحضانة

وهي من أول المراحل العمرية في حياة الإنسان، التي تبدأُ من لحظة الولادة إلى سن 3 سنوات تقريباً، حيث يكون الإنسان طفل رضيع ولا يستطيع أن يُعبر عن مشاعره البسيطة إلّا عن طريق البكاء.

ثانيّاً: مرحلة الطفولة الأولى

يمر الإنسان في هذهِ المرحلة العمرية بين سن 3 سنوات إلى 5 سنوات، حيث يتعلم الإنسان خلال هذه الفترة بعض من قواعد الخطأ والصواب، ولكنهُ يفشل في كثير من الاحيان أن يفهم هذه الامور بشكلٍ جيد، وذلك لصغر سنهُ، وهذا ما يُسبب له بعض الخلافات مع أسرته مما يجعله يلجأ إلى البكاء أو التصرف بطريقةٍ عنيفةٍ وعدوانيّة مع الآخرين.

ثالثاً: مرحلة الطفولة المتأخرة

تبدأ هذهِ المرحلة العمرية بين سن 6 سنوات إلى سن 12 سنة، وهي المرحلة التي يلتحق بها الطفل بالمدرسة ليبدأ التعلم بشكلٍ رسمي، وعادة ما تسيطر الأنانيّة على الطفل في هذهِ الفترة مما يعرضه للعديد من المشاكل مع والديهِ.

رابعاً: مرحلة المراهقة

وهي من أصعب المراحل العمرية التي يمرُ بها الإنسان والتي تبدأ من سن 12 سنة إلى سن 21 سنة، حيث تطرأ عليه العديد من التغيُرات الفزيولوجيّة التي تجعله يشعر بعدم الاستقرار النفسي والجسدي، ويرى نفسهُ بأنّهُ قد أصبح شخصاً كبيراً، وهذا ما يدفعه إلى المطالبة بالتحرر من أهله وإلى التصرف بعنفٍ شديد في حال حاول الأهل التدخل في أموره الخاصة.

إقرأ أيضاً: المراهقة: مراحلها، خصائصها، أشكالها، وأهم النصائح للتعامل مع المراهقين

خامساً: مرحلة الرشد والنضج

وتبدأ هذه المرحلة من سن 21 إلى 30 سنة، وهنا يكون الإنسان قد أنهى مرحلة المراهقة ليبدأ وبشكلٍ جدي في التفكير بمستقبله وحياتهِ العملية والزوجيّة، ليبدأ بالتكيف مع مطالب الحياة وهمومها التي لا تنتهي.

إقرأ أيضاً: 7 صفات تدل على نضج الإنسان

سادساً: مرحلة الشباب

وهي المرحلة التي تبدأ من سن 31 إلى 40 سنة، وهنا يكون الإنسان قد بلغ ورشد بشكلٍ تام من كافة النواحي العقلانيّة والواقعيّة، وذلك بسبب الخبرة التي اكتسبها من التجارب الماضيّة التي عاشها.

سابعاً: مرحلة الكهولة

تبدأ مرحلة الكهولة من سن 40 إلى 60 سنة، ويكون الإنسان هنا على مشارف التقاعد عن العمل، ليبدأ بالتدقيق على النجاحات والإنجازات التي نجح في التوصل إليها، ولكن وللأسف الشديد فإنّ الإنسان يُعاني في هذه المرحلة من انخفاض في الحيوية والطاقة والمعنويات وذلك بسبب عوامل تقدم العمر.

ثامناً: مرحلة الشيخوخة المبكرة

تبدأ مرحلة الشيخوخة المبكرة من سن 60 إلى 70 سنة، حيث يرغب الإنسان هنا بالعيش بشكلٍ منعزل في المنزل بعيداً عن الضجيج، ولا يشعر بالرغبة في الخروج أو التنزه، ويمضي كامل وقتهِ بقضاء بعض الأشياء الشخصيّة البسيطة.

إقرأ أيضاً: دوام الحال من المحال

تاسعاً: مرحلة الشيخوخة

تبدأ مرحلة الشيخوخة من سن 70 إلى 80 سنة، وهنا تبدو أعراض وأمراض الشيخوخة تظهر على الإنسان بشكلٍ واضح، كالإصابة بضعف الذاكرة، وأوجاع في المفاصل والعمود الفقري، وضعف الحواس كالنظر والسمع، وغيرها من الأعراض الصحية الأخرى.

إقرأ أيضاً: أهم التغيّرات التي تطرأ على كبار السنّ وطرق التعامل معها

عاشراً: مرحلة أرذل العمر

وتبدأ مرحلة أرذل العمر من سن 80 وما فوق، حيث يعود الإنسان كالطفل الصغير الذي لا يستطيع خدمة نفسه، أو القيام بأي عمل شخصي، ليجلس في غرفته وسريره إلى أن يتوفاه الموت.




مقالات مرتبطة