المال هو الوقت، وليس العكس

في المرحلة البدائية التي عاشها الإنسان، تبادلنا وقتنا الذي كنا نُمضيه بالطعام؛ إذ أمضينا ساعات، وأحياناً أياماً في الصيد أو جمع الطعام من أجل البقاء على قيد الحياة، وعندما بدأت الثورة الزراعية منذ حوالي عشرة آلاف سنة قبل الميلاد، لم نعد مضطرين إلى البحث عن الطعام؛ إذ استخدمنا الأرض من أجل حصاد المحاصيل وتدجين الحيوانات وتوفير الأغذية في المكان الذي نعيش فيه.



بدأنا نقضي وقتاً أقل في الحصول على الطعام؛ وبالانتقال بالزمن إلى القرن الواحد والعشرين، يمكننا الآن شراء الطعام على الفور عبر الإنترنت، والذي يتم توصيله إلى أمام منزلنا، فنادراً ما نقضي الوقت في الحصول على الطعام في الوقت الحاضر، فبدلاً من ذلك، نستخدم وقتنا لكسب المال والذي نستبدله بالطعام.

لكن هنا تكمن المشكلة؛ إذ نقوم بهذا الأمر بطريقة مُبالغة للغاية؛ فنحن نستبدل كلَّ وقتنا تقريباً مقابل المال، وهذا لا يبدو صفقة جيدة بالنسبة إلي.

إذا كانت لدينا وظيفة تتطلب كثيراً من الطاقة والوقت والتركيز، فإنَّنا نعمل خلال النهار ونفكر في عملنا في أثناء إجازتنا؛ نحن مرهقون فكرياً بالعمل، ودعونا نواجه الأمر، نحن نعمل في الغالب لكسب المال ليس من أجل شراء الطعام فحسب؛ بل أيضاً من أجل الأشياء الأُخرى جميعها.

ابدأ بإعادة شراء وقتك:

هنا تكمن الفكرة الأساسية من هذا المقال: جميعنا نقضي كثيراً من الوقت من أجل كسب المال، وفي عالمنا، الوقت هو المال؛ لكن إلى حد ما، هذا أمر جيد لأنَّنا لسنا مضطرين إلى البحث عن الطعام، لكن نظراً لأنَّنا ننفق أموالنا التي كسبناها بشق الأنفس في جميع أنواع الأشياء الأُخرى، نحنُ نبقى مُحاصرين؛ فنحن بحاجة إلى مواصلة العمل لدفع التكاليف جميعها، لكن توجد طريقة مختلفة للعيش.

قال جويل جرينبلات (Joel Greenblatt)، المستثمر الشهير ومؤلف كتاب "يمكنك أن تكون شخصاً عبقرياً في سوق الأسهم" (You Can Be a Stock Market Genius): "في حين أنَّ "الوقت هو المال" بالنسبة إلى الكثيرين، لكن حري بنا أن نقول إنَّ "المال هو الوقت"؛ فالوقت يُشكِّل المال في حياة الجميع، وعندما ينفد ينتهي الأمر، وإحدى الفوائد العظيمة لامتلاك المال هي القدرة على السعي وراء الإنجازات العظيمة التي تتطلب الوجود والوقت".

السبب وراء رغبة معظم الناس في كسب مزيد من المال هو أنَّهم يريدون مقايضته بمزيد من الوقت، وليس سيارة أفضل أو إجازة فاخرة أو منزل أكبر.

شاهد: 10 نصائح للموازنة بين الحياة والعمل

كيفية شراء الوقت:

يحب الجميع فكرة الاستيقاظ وحولهم أموال كثيرة، لكنَّ الحقيقة هي أنَّ كسب المال يحدث ببطء؛ إذ إنَّها عملية تدريجية، فمع تقدمك في الحياة، يمكنك جمع مزيد من المال، وإذا قمت بذلك بشكل صحيح، يمكنك استخدام هذا المال للعمل وقتاً أقل؛ فامتلاك مزيد من المال يعني أيضاً أنَّك قادر على اختيار العمل الذي تريد ورفض ما لا تريد.

فيما يأتي بعض النصائح لإعادة شراء وقتك:

1. أنفق أموالك بوعي:

فكلُّ قرش تنفقه يقلل حريتك المالية، تذكر ذلك فقط، لكن لا تكن بخيلاً لدرجة أن تصبح حياتك بمنزلة عقاب.

2. عزِّز أرباحك:

كلَّما زادت قيمة مهاراتك، زادت إمكاناتك لكسب المزيد؛ فالاستثمار في مهاراتك وتطورك الشخصي هو شيء يمكنك الاستفادة منه لكسب المال.

3. استثمر في الممتلكات:

مع ارتفاع أسعار الممتلكات، ستستفيد منها؛ إذ إنَّ ثروتك ستزداد وأنت جالس في مكانك.

كلُّ هذه الأشياء تستغرق وقتاً لتؤتي ثمارها، وهذا يعني أنَّك لا تستطيع إعادة شراء كلِّ وقتك فجأة، كما أنَّه ليس أمراً ضرورياً للقيام بذلك فجأة.

يتخيل معظم الناس اليومَ الذي يمكنهم التقاعد فيه، لكن ما الفائدة من ذلك؟ نحن لسنا مخلوقين للجلوس وعدم القيام بأيِّ شيء؛ تذكَّر أصلك، فلقد نشأ أسلافنا على الصيد والجمع والاعتناء ببعضهم بعضاً، وفي النهاية للبقاء على قيد الحياة.

إذا حذفت من قاموس حياتك كلِّ الأنشطة التي قام بها أسلافنا، فأنت تفعل شيئاً يخالف طبيعتك، فالتقاعد هو مفهوم ظهر في العالم الحديث؛ إذ إنَّني لم أجد أيَّ دليل يشير إلى تقاعد أسلافنا في سن معين، بالتأكيد، كانوا صغار السن هم من يخرجون إلى الصيد، لكن كبار السن كانت لديهم كلُّ المعرفة والحكمة؛ فمن دون كبار السن، لا يمكننا البقاء على قيد الحياة.

الحصول على المزيد من المال أمر جيد، لكن ليس بأيِّ ثمن:

ليس عليك أبداً التمسك بأيِّ شيء، لا سيما المال؛ إذ يجد بعض الناس صعوبة في تحقيق التوازن بين السعي وراء الثروة وتحقيق السلام الداخلي، فقد تعلَّمتُ أنَّنا نستطيع القيام بالأمرين معاً.

إقرأ أيضاً: ما الذي يجعلنا أكثر سعادة: الوقت أم المال؟

إنَّ الطريقة لتحقيق التوازن بين الثروة والسلام الداخلي هي أن تكون على استعداد للتخلي عن ثروتك في أيَّة لحظة، بينما تستمتع بحقيقة أنَّ لديك ما يكفي من الأمان المالي للعمل لنفسك، ولا تقلق بشأن مستقبلك، فأنت لا تخشى أن تتخلى عن كلِّ شيء.

إقرأ أيضاً: أهمية المزج بين المال والوقت لبلوغ الأهداف

في الختام:

تأمل باستمرار في الخسارة وكيف سيكون شعورك إذا بدأت من جديد؛ فامتلاك المال أمر رائع لأنَّه يمكن أن يُكسبك الوقت، لكن إذا خسرت أموالك، فهذه ليست نهاية العالم طالما أنَّك تتمتع بالعقل السليم.




مقالات مرتبطة