الكلمات المفتاحية طويلة الذيل: نصائح حول طريقة استخدامها - الجزء الأول

كيف يجد الزوار موقعك على الويب؟ إذا كانوا ينقرون على موقعك من محركات البحث، فمن المحتمل أنَّهم يجدون موقعك عن طريق الكلمات المفتاحية طويلة الذيل؛ إذ تشكل هذه الزيارات المجانية مكسباً هائلاً لعملك، وقد يساعدك فهم كيفية استخدام الكلمات المفتاحية طويلة الذيل على تحقيق ذلك.



بالتعاون مع فريقك، يمكنك بسهولة الحصول على تلك النقرات الإضافية عن طريق استخدام الكلمات المفتاحية طويلة الذيل، فإذا كنت تنشر باستمرار محتوى مفصلاً يستهدف الكلمات المفتاحية طويلة الذيل، فسترى زيادة في حركة البحث، وتجذب العملاء الذين يدفعون لك، وتزيد من نمو علامتك التجارية؛ لذا دعنا نتعمق ونتعرَّف إلى كيفية استخدام الكلمات المفتاحية طويلة الذيل.

ما هي الكلمات المفتاحية طويلة الذيل؟

الكلمات المفتاحية طويلة الذيل هي استعلامات طويلة ومحدَّدة تسمح لمحركات البحث بمعرفة الكلمات التي يريد الباحثون معرفة معلومات عنها ولماذا يريدون معرفتها.

على سبيل المثال:

  1. "الكلمات المفتاحية طويلة الذيل" هي كلمة مفتاحية.
  2. "ما هي أفضل الكلمات المفتاحية للمسوِّقين الرقميين؟" هي كلمة مفتاحية طويلة الذيل.

عند إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية، يكون من السهل الانجذاب نحو الكلمات المفتاحية قصيرة الذيل أو الكلمات المفتاحية الرئيسة، مثل "تحسين محركات البحث" أو "الكلمات المفتاحية"، ومن المحتمل أن يكون عدد عمليات البحث عنها كبيراً، وهذا يجذب انتباه العديد من المسوِّقين.

عندما يكون عدد عمليات البحث كبيراً تحتدم المنافسة، بينما يؤدي استخدام الكلمات المفتاحية طويلة الذيل إلى الحصول على ترتيب أعلى في صفحات نتائج محركات البحث بسهولة أكبر، وهذا بسبب قلة عدد عمليات البحث عنها، ومن ثم ضعف المنافسة.

إضافة إلى تحسين ظهور موقعك على الويب في نتائج البحث، تقدم لك الكلمات المفتاحية طويلة الذيل معلومات مفيدة حول سلوك البحث لجمهورك المستهدَف وخياراته المفضلة.

بتحليل الكلمات المفتاحية طويلة الذيل المحددة التي يستخدمها الأفراد للعثور على موقعك أو محتواك، سوف تفهم احتياجاتهم واهتماماتهم ومشكلاتهم، لتستخدم هذه المعلومات بعد ذلك لتصميم المحتوى واستراتيجيات التسويق بطريقة تتماشى مع متطلبات جمهورك وتُحفِّز مزيداً من التفاعل.

ما هي أهمية إضافة الكلمات المفتاحية طويلة الذيل إلى مقالاتك؟

ما الذي تريده من تسويق محتواك؟ ربما يكون أول شيء تريده هو زيادة عدد الزوار إلى موقعك، ثم تحويلهم إلى عملاء، وهذا ما تحققه لك الكلمات المفتاحية طويلة الذيل.

الإعلانات المدفوعة طريقة رائعة لعرض علامتك التجارية على الجمهور المستهدَف، ولكنَّ المشكلة هي أنَّك تدفع مقابل كل نقرة، فإذا استبدلت هذه النقرات المدفوعة تدريجياً بالزيارات المجانية، فلن تُوفِّر المال وحسب؛ بل ستحقق نتائج أفضل أيضاً.

أفاد تقرير التأثير الاقتصادي من جوجل أنَّ البحث المجاني أهم بمقدار خمس مرات من البحث المدفوع؛ إذ تشكل عمليات البحث التي تزيد على أربع كلمات 95.88% من عمليات البحث على محرك البحث "غوغل" (Google)، وهذا يعني إمكانية الحصول على كثير من النقرات، ولما كانت عمليات البحث هذه أدق، فهؤلاء الباحثون لديهم في الغالب نية أكبر للشراء.

قارن بين عمليتي البحث:

  • "منزل للبيع" و"منزل للبيع يحتوي على 4 غرف نوم في بلد معين".
  • ما هو البحث الذي يشير إلى المشتري الأكثر استعداداً للشراء؟

تشير الكلمات المفتاحية طويلة الذيل إلى أنَّ الباحث في طريقه إلى التحول إلى عميل، وهذا وحده سبب قوي لاستخدامها في المحتوى الذي تقدمه.

شاهد بالفيديو: كيف يمكنك كتابة محتوى مميز لموقعك؟

ما الذي يتسبب في حصول الصفحات التي تحتوي على كلمات مفتاحية طويلة على ترتيب؟

الجواب في الواقع بسيط جداً وهو الصلة بالموضوع والدقة، فعندما يبحث الأشخاص عن شيء ما عبر الإنترنت، فإنَّهم غالباً ما يبحثون عن حل معين لمشكلة أو حاجة معينة، وعندما يكتب المستخدمون كلمة مفتاحية أو عبارة في مربع البحث، يستخدم "غوغل" ما يصل إلى 200 عامل لتحديد مدى صلة صفحتك بالكلمة المفتاحية وفائدتها وموثوقيتها قبل منحها ترتيباً في صفحات نتائج البحث.

من المرجح أن تتطابق الكلمات المفتاحية طويلة الذيل الدقيقة التي تستوفي هذه المعايير مع نية الباحث، وهذا يزيد من احتمالية احتلال الصفحات التي تحويها ترتيباً أعلى في نتائج البحث، ويوجد عامل آخر يساعد على ترتيب الصفحات التي تحتوي على كلمات مفتاحية طويلة الذيل، وهو تفاعل المستخدم مع محتواك.

إذا كانت مقالتك أو صفحتك على الويب تُوفِّر معلومات مفيدة تتطابق مع نية الباحث، فمن المرجح أن يقضي الوقت في موقعك ويقرأ محتواك ويشاركه مع الآخرين، وعلى ذلك، يستنتج محرك البحث أنَّ محتواك عالي الجودة وذو صلة، وهذا ما يسهم في احتلال صفحاتك التي تحتوي على كلمات مفتاحية طويلة الذيل ترتيباً أفضل في نتائج البحث.

دعنا نستعرض بعض العناصر الأساسية التي تسهم في حصولك على أعلى ترتيب عند استهداف كلمات مفتاحية طويلة الذيل.

عناوين رئيسة غنية بالكلمات المفتاحية:

أضف الكلمات المفتاحية ذات الصلة إلى عنوان مقالتك؛ إذ ينظر معظم الأشخاص إلى أول كلمتين من العنوان لتحديد ما إذا كانت مقالتك ذات صلة بما يبحثون عنه، على سبيل المثال، احتوى عنوان المحتوى الأكثر مشاركة فيما يتعلق بالكلمة المفتاحية "تحقيق الدخل من مدونة" على الكلمة المفتاحية نفسها أو أحد أشكالها قبل أيَّة كلمة هامة أخرى.

دعنا نكتب بعض العناوين التي تجذب النقرات والغنية بالكلمات المفتاحية باستخدام بعض العبارات المفتاحية الطويلة:

مصطلحات البحث هي:

  1. كسب المال من المنزل.
  2. وظائف منزلية.
  3. كيف تكسب أموالاً إضافية.

1. العناوين الرئيسة لكسب المال من المنزل:

  • كسب المال من المنزل: 5 خطوات يجب عليك اتخاذها.
  • كيف يمكن كسب المال من المنزل في 3 خطوات.
  • 7 نصائح لكسب المال من المنزل.

2. عناوين وظيفة منزلية:

  • أفضل 5 وظائف منزلية تدفع أجراً.
  • وظائف منزلية: كيف تبدأ في 15 دقيقة.
  • 10 وظائف منزلية تدفع أجراً أسبوعياً.

3. عناوين كسب أموال إضافية:

  • كيفية كسب أموال إضافية بالتسويق بالعمولة.
  • كيفية كسب أموال إضافية لدفع فواتيرك الشهرية.

هناك طريقة أخرى تتمثل في العثور على مقال مشهور جداً حظي بآلاف المشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي، وتحسينه لجعله خاصاً بك.

النصيحة 1: اذهب إلى "أوبر سجيست" (Ubersuggest)، واكتب الكلمة المفتاحية، على سبيل المثال "استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي" التي تريد استخدامها في عنوان مقالتك، ثم انقر فوق "بحث".

النصيحة 2: انقر فوق "أفكار عن المحتوى" في الشريط الجانبي الأيسر.

النصيحة 3: حلل النتائج.

من الكلمة المفتاحية الرئيسة (استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي)، يمكنك معرفة أنَّ العديد من مواقع الويب تستهدفها، لكن هذا لا يعني أنَّه لا يوجد مجال للتحسين.

لذلك، فلنجعل العناوين الرئيسة غنية بالكلمات المفتاحية وذات صلة وقابلة للنقر وللمشاركة، وتذكر أنَّ كلمتنا المفتاحية المستهدفة هي "استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي"، لذلك نريد استخدام هذه العبارة بالضبط في عنوان المقال الرئيس.

عناوين جديدة:

  1. استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي وكيفية جذب المشترين من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  2. أفضل 10 استراتيجيات لوسائل التواصل الاجتماعي لتوليد العملاء المحتملين.
  3. استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي نفسها التي استخدمتها لزيادة معدلات التحويل بنسبة 382%.

الروابط الداخلية:

الروابط الداخلية هي العنصر الثاني الذي سيساعدك على النجاح في استهداف الكلمات المفتاحية طويلة الذيل؛ فالروابط الداخلية هي ارتباطات تشعبية تشير إلى صفحات ويب في نفس المجال (domain)؛ لذا انتبه لما يحدث داخل موقعك لأنَّه شيء يمكنك التحكم فيه تماماً، ولهذا السبب أيضاً، تنظر "غوغل" بجدية إلى الروابط التي تشير إلى صفحاتك الداخلية وصفحات الأرشيف.

ما يجعل "ويكيبيديا" (Wikipedia) الموقع الأول للمحتوى في العالم هو احتواؤها على عدد كبير من الروابط الداخلية حول أي موضوع كان، فوضع روابط في إحدى صفحات الويب تشير إلى صفحات هامة في نفس المجال يزيد من قيمة الصفحة ومصداقيتها.

عندما تضيف روابط داخلية إلى محتواك باستمرار، يفترض "غوغل" أنَّك تهتم بتجربة المستخدم، وهذا هام لأنَّه لا يوجد فعلياً أي جزء من المحتوى يعالج كل سؤال يطرحه المستخدم بعبارة بحث أولية واحدة، وبإضافة روابط داخلية تشير إلى مقالاتك المنشورة سابقاً، فإنَّك تلبي توقعات المستخدمين وتجذبهم، وكلما زاد عدد الروابط التي ينقرون عليها، زاد الوقت الذي يقضونه في موقعك، وهذا بدوره يزيد من سلطة موقعك.

إليك بعض النصائح التي يجب أخذها في الحسبان عند إنشاء الروابط الداخلية:

  1. ضع روابط تشير إلى الصفحات التي تحتوي على محتوى ذي صلة، على سبيل المثال، إذا كانت مقالتك الجديدة عن التسويق عبر "تويتر" (Twitter)، فضع روابط تشير إلى المقالات السابقة حول التسويق عبر "فيسبوك" (Facebook) أو المقالات ذات الصلة بتطبيقات التواصل الاجتماعي.
  2. أضف ممرات تصفح (breadcrumbs) لتسهيل التنقل بين الروابط الداخلية على المستخدمين.
  3. احرص على أن تكون الصفحات التي تضع روابط تشير إليها فريدة ومفيدة؛ وذلك لأنَّ "غوغل" لا يحبذ المحتوى المكرَّر.
  4. ضع رابطاً يشير إلى صفحة الويب بأكملها، وليس إلى صورة فقط لزيادة حجم البحث، فإذا كنت تريد استخدام صورة أو لقطة شاشة استخدمتها من قبل، فلا تكتفِ بعنوان الصورة؛ بل استخدم عنوان الصفحة.
  5. استخدم نصاً رابطاً (anchor text) مختلفاً، فقد يؤدي الاستخدام المفرط للنص الرابط نفسه إلى وقوعك في مشكلة؛ لذا إذا وضعت رابطاً يشير إلى صفحة داخلية تحتوي على كلمة مفتاحية معينة (على سبيل المثال، بدء مدونة) في عنوانها الرئيس وعنوانها على الويب، فلا تستخدم هذه الكلمة المفتاحية في النص الرابط.

الروابط الموثوقة:

ما تزال الروابط هامة جداً على شبكة الويب، وبالطبع، من الممكن زيادة حجم البحث عن موقعك وترتيبه دون بناء الروابط، لكن عليك التحلي بالصبر، ويجب أن يكون محتواك ذا جودة عالية ومفيداً ويحظى بشعبية واسعة.

في عالم تحسين محركات البحث اليوم، عليك مراعاة عاملين عند إنشاء الروابط؛ سلطة المجال (Domain Authority) وسلطة الصفحة (Page Authority)؛ إذ تقيس سلطة المجال السلطة العامة ومدى موثوقية موقعك على الويب، بينما تقيس سلطة الصفحة سلطة كل صفحة على موقعك على حدة.

تتضمن هذه المقاييس مجموعة متنوعة من العوامل، ومنها جودة الروابط الداخلية وعددها وأهمية محتواك وجودته وتجربة المستخدم الإجمالية في موقعك على الويب، وبإنشاء روابط عالية الجودة وذات صلة، فإنَّك تعزز كلاً من سلطة المجال وسلطة الصفحة، ومن ثم تُحسِّن ظهور موقعك في نتائج البحث وتجذب المزيد من الزيارات إليه.

الإشارات على وسائل التواصل الاجتماعي:

أصبحت الإشارات على وسائل التواصل الاجتماعي عوامل هامة لتحسين محركات البحث أكثر من ذي قبل، فعادةً ما يقضي جمهورك المستهدف وقتاً أطول على "فيسبوك" و"تويتر" و"إنستغرام" و"تيك توك" مقارنةً بالمواقع الأخرى، لذلك عليك تشجيعهم على التفاعل مع محتواك لزيادة حجم البحث عن موقعك على الويب.

لا تؤدي الإشارات على وسائل التواصل الاجتماعي إلى تحسين ترتيب موقعك في صفحات نتائج محرك البحث مباشرة، ولكنَّها تؤدي إلى التفاعل، وهذا يساعد على حصول موقعك على ترتيب أفضل، كما أنَّها تقلل "معدل الارتداد" (bounce rate)، وتضع روابط عالية الجودة تشير إلى صفحات موقعك، وتُمرِّر "عصير الرابط" (link juice) إليها.

لما كان العنوان الرئيس يظهر عادةً في الجزء المرئي من الصفحة، فلا تنسَ استخدام كلمات مفتاحية طويلة الذيل فيه.

شاهد بالفيديو: أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق

كيفية إضافة الكلمات المفتاحية طويلة الذيل إلى محتواك:

الكلمات المفتاحية طويلة الذيل ضرورية لأي عمل تجاري عبر الإنترنت، وبصرف النظر عن موثوقية موقعك، تدل كثرة استخدام الكلمات المفتاحية طويلة الذيل على أهميتها، لكن هذا لا يعني إضافتها إلى محتواك عشوائياً.

تتمحور عملية تحسين محركات البحث الحديثة حول تزويد المستخدم بأفضل تجربة، لذلك عليك إضافة الكلمات المفتاحية طويلة الذيل إلى محتوى ذي صلة وعالي الجودة، وإليك 4 نصائح لإضافة كلمات مفتاحية طويلة الذيل إلى محتواك:

1. حدِّد أهداف تسويق المحتوى:

ما الذي تريد تحقيقه من المقال الذي تريد نشره؟ يساعدك تقديم إجابة صادقة على إنشاء مقال يُعجِب المستخدم ويحتل مرتبة عالية في صفحات نتائج البحث عن الكلمات المفتاحية، وقد تشمل أهداف تسويق المحتوى:

بالعمل الجاد والصبر، يحقق تسويق المحتوى الرائع أياً من هذه الأهداف، وأفضل نهج هو اختيار هدف أو هدفين أساسيين تريد من كل جزء من المحتوى تحقيقهما، ومهما كانت أهدافك، إذا كنت ترغب في جذب عملاء محتملين جدد، عليك تحديد الكلمات المفتاحية طويلة الذيل التي يستخدمونها لكي تصنع محتوى مفيداً بناءً عليها.

إضافةً إلى ذلك، من المحتمل أنَّ الكلمات المفتاحية طويلة الذيل تؤدي دوراً كبيراً في خوارزمية "غوغل"؛ لذا عليك فهم كيفية مواءمتها مع أهدافك، وعموماً، عندما يجد العملاء المحتملون في مقالتك الكلمات المفتاحية طويلة الذيل التي بحثوا عنها، فسيؤدي ذلك إلى زيادة تفاعلهم.

يتعلق الأمر بتطابق المحتوى مع نية المستخدم من البحث؛ إذ تساعدك الكلمات المفتاحية طويلة الذيل على تحقيق أهداف مختلفة، لذلك يجب عليك تحديد ما تريد تحقيقه قبل البدء بالكتابة.

2. حدِّد شخصيات المشترين لمساعدتك على فهم نية المستخدم:

إذا أردت أن يتطابق محتواك مع نية المستخدم، فيجب أن تفهم الأشخاص الذين يبحثون عن منتجاتك أو خدماتك؛ أي أن تعرف شخصيات المشترين؛ فشخصيات المشترين هي تصورات خيالية عن عملائك المثاليين بناءً على بيانات حقيقية وأبحاث حول جمهورك المستهدف، وبوضع تصوُّر واضح عن جمهورك، يمكنك فهم احتياجاته وخياراته المفضلة ومشكلاته فهماً أفضل، وتصميم استراتيجية الكلمات المفتاحية طويلة الذيل بناءً على ذلك.

يساعدك وضع تصور واضح عن شخصيات المشترين على الاستجابة بنجاح إلى متطلباتهم؛ أي إنَّك تضع تصوراً عن قارئ معين تريد جذبه إلى مدونتك أو موقعك، فضع نفسك مكان هؤلاء وحاول معرفة أسئلتهم، والمعلومات التي يبحثون عنها، وكيف يبحثون عنها.

يمكنك أيضاً إجراء استطلاعات العملاء والمقابلات ومجموعات التركيز لاكتساب المزيد من الأفكار حول احتياجاتهم ودوافعهم، وبمجرد حصولك على هذه المعلومات، يمكنك بعد ذلك وضع تصورات دقيقة تحدد الخصائص والسلوكات المحددة لعملائك المثاليين، كما عليك فهم طريقة جمهورك في البحث واستخدام هذه المعلومات لإضافة الكلمات المفتاحية طويلة الذيل إلى محتواك كي يتطابق مع نية المستخدم.

3. ابحث عن الكلمات المفتاحية طويلة الذيل واختر أنسبها:

عليك اختيار كلماتك المفتاحية طويلة الذيل بعناية، فقد تحظى كلماتك المفتاحية طويلة الذيل بعدد مرات بحث أقل مقارنة مع الكلمات المفتاحية الرئيسة، ولكنَّها عادة ما تؤدي إلى معدلات تحويل عالية جداً، فلنبحث عن هذه الكلمات المفتاحية الطويلة الآن، فقط اتبع هذه الخطوات البسيطة:

  1. الخطوة 1: الذهاب إلى "أوبر سجيست"، وكتابة كلمتك المفتاحية الرئيسة (على سبيل المثال، التأمين على السيارات)، ثم النقر فوق الزر "بحث".
  2. الخطوة 2: النقر على "أفكار الكلمة المفتاحية" في الشريط الجانبي الأيسر.
  3. الخطوة 3: اختيار كلماتك المفتاحية طويلة الذيل من قائمة النتائج بتحديد الكلمات المفتاحية التي تحتوي على أربع كلمات أو أكثر.
  4. الخطوة 4: فرز النتائج بحثاً عن الكلمات المفتاحية طويلة الذيل الأكثر بحثاً والأسهل لتحسين محركات البحث (SEO).
  5. الخطوة 5: النقر فوق كلمة مفتاحية لمعرفة المزيد عنها؛ إذ يُعلِمك هذا بكل ما تحتاج إلى معرفته حول الكلمة المفتاحية:
  • صفحة نتائج محرك البحث "غوغل": أهم 100 عنوان ويب يظهر في صفحة النتائج عند البحث عن هذه الكلمة.
  • الزيارات المقدَّرة: عدد الزيارات المقدرة التي تحصل عليها صفحة الويب من "غوغل" عند البحث عن هذه الكلمة.
  • الروابط: عدد الروابط الخلفية التي تشير إلى صفحة الويب.
  • سلطة المجال: تصنيف القوة الإجمالية للموقع من 1-100 درجة.
  • المشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي: العدد الإجمالي لمرات مشاركة عنوان الويب على منصات التواصل الاجتماعي.

ستساعدك هذه البيانات على تحديد شيئين؛ معرفة ما إذا كانت الكلمة المفتاحية تستحق الاستهداف بناءً على الزيارات الشهرية المقدَّرة، وفرصتك في الوصول إلى الصفحة الأولى من نتائج بحث "غوغل".

من الهام أن تعلم أنَّ "غوغل" ومحركات البحث الأخرى لا تهتم فقط بالأرقام؛ إذ تركز "غوغل" جوهرياً في التجربة؛ أي في تزويد المستخدمين بالمعلومات التي يحتاجون إليها بطريقة يستمتعون بها.

لن تحقق الاستفادة من الكلمات المفتاحية طويلة الذيل ما لم تفهم نية المستخدم ووفرتَ له التجربة التي يبحث عنها، وهذا يعني ألا تقصر هدفك على احتلال ترتيب في نتائج البحث وحسب؛ بل يجب عليك أيضاً توفير محتوى عالي الجودة يتطابق مع نية المستخدم.

يتطلب تحسين محركات البحث الاهتمام بالمستخدمين وحل مشكلاتهم، وهذا هو السبب في أنَّ استخدام الكلمات المفتاحية الذكية الطويلة يساعدك على الحصول على ترتيب في صفحات نتائج محرك البحث، ولا يؤذيك، وللاستفادة من الكلمات المفتاحية، ركز على كلمتين أو ثلاث كلمات مفتاحية، ولا تستخدمها عشوائياً في محتواك.

إقرأ أيضاً: قائمة مرجعية من 36 بنداً، عليك التأكد منها لإنشاء محتوى مثالي للنشر

4. اكتب المحتوى:

الهدف من محتواك هو الإجابة عن أسئلة المستخدمين وحل مشكلاتهم، ولا دخل للكلمات المفتاحية في هذا الأمر، فبعد أن أجريت بحثاً هاماً، تأكد أنَّك تستخدم كلماتك المفتاحية طويلة الذيل لتثبت أنَّ محتواك يتطابق مع نية المستخدم، وإذا كنت تنشئ محتوى يتطابق مع نية المستخدم، فيجب أن تكون قادراً على إضافة الكلمات المفتاحية الطويلة في المكان المناسب، وهذا هو العنصر الحاسم هنا.

يرى بعض المسوقين إضافة كلمة مفتاحية واحدة لكل 200 كلمة معياراً جيداً، ولكنَّ الجودة أهم بكثير من الكمية، وما دام محتواك جذاباً وواضحاً، فلا داعي للقلق إذا ظهرت كلمتك المفتاحية بمعدل أقل.

تذكَّر أنَّ العناوين الرئيسة والعناوين الفرعية هي أجزاء أساسية من محتواك؛ لذا أضف إليها الكلمات المفتاحية طويلة الذيل، فقد يساعد ذلك محركات البحث على فهم هيكل محتواك وبنيته، ويسهل على القرَّاء تصفُّح مقالاتك والتنقل بينها.

إقرأ أيضاً: 11 نصيحة للحصول على أفكار مميّزة لكتابة محتوى رائع

في الختام:

لقد تَحدَّثنا في هذا الجزء من المقال عن تعريف الكلمات المفتاحية طويلة الذيل، وعن أهميتها وكيفية إضافتها إلى عناوين المقالات، وعن نصائح عن استخدامها، وعن الروابط الداخلية والروابط الموثوقة، وسنتابع في الجزء الثاني والأخير الحديث عن دراسات حالة عنها وفوائدها والخرافات التي تحيط بها والأدوات المستخدَمة للبحث عنها، وأيضاً سنجيب عن بعض الأسئلة الشائعة.




مقالات مرتبطة