القهوة السعودية

في الصور المراد منها توثيق الود والألفة المنشورة على إنستغرام، وفي الفيديوهات التي تصور حضارة المملكة العربية السعودية تتجلى في قعر فنجان أنيق رشفة من القهوة السعودية الشقراء، تصطف إلى جانبها أنواع التمور والحلويات، لتكون ضيافة أنيقة تليق بكل مناسبة، من جلسات السمر العائلية واجتماعات الأصدقاء والزيارات الرسمية.



تكاد الرائحة الزكية التي تعبق من الفناجين والإبريق ذي المصب المعقوف تصل إلى قلوبنا، فتنتشي برائحة البن والمواد العطرية المضافة إليه، ويُخيَّل لنا أنَّنا نسمع عبارات الترحيب العربية الأصيلة المعبرة عن كرم الضيافة، فنسرع لنعدَّ فنجاننا الخاص، ونتلذذ به مستمتعين بفخر إنتاج أرض المملكة وطيب نباتها، ونقصد هنا حبات البن الذي يخرج من أرض السعودية المباركة، ليُحمَّص ويُطحَن ويجوب بلاد العالم أجمع معبئاً في أكياس يجب أن تكون مصنوعة من الذهب.

مقالنا اليوم عن القهوة السعودية موجَّه إلى عشاق هذا المذاق الفاخر، سوف نتحدَّث فيه عن سبب تسميتها بهذا الاسم، وكيفية تحضيرها وسر نكهة القهوة السعودية وفوائدها والعادات والتقاليد المرتبطة بتقديمها، أعدوا فناجينكم لأنَّ هذا المقال سيدغدغ حليماتكم الذوقية بالتأكيد.

لماذا سميت بالقهوة السعودية؟

في وقت سابق كان يطلق على القهوة السعودية اسم القهوة العربية، ولكنَّ وعي المملكة وحرصها على الاعتزاز والافتخار بنتاجها، دفعها إلى إصدار قرار يوصي باستبدال اسم القهوة العربية باسم القهوة السعودية بشكل رسمي، وأطلقت لذلك مبادرة عام 2022 أسمتها عام القهوة السعودية، وبالعودة إلى الأسباب التي دفعت المملكة إلى فرض اسم القهوة السعودية نذكر ما يأتي:

  • الاحتفاء بهذا المنتج الذي يعبر عن تراث المملكة العربية السعودية ويعدُّ من أهم منتجاته الثقافية النادرة.
  • ربط القهوة السعودية بالهوية والشعب والثقافة السعودية، والإشارة بذلك إلى طقوس زراعتها وحصادها وتحميصها وتحضيرها وصولاً إلى تقديمها وشربها، والتذكير أيضاً بالكميات الكبيرة من البن الذي تصنع منه والموجود في السعودية.
  • إظهار الارتباط الوثيق بين كرم ضيافة الشعب السعودي الذي يحرص على تقديم القهوة السعودية بشكل أصيل في الدور السعودية.
  • الافتخار بالتنوع التراثي والثقافي الذي تمتلكه المملكة عبر إظهار الطرائق المتعددة لتحضير القهوة السعودية وتقديمها.
  • الإضاءة على البن الخولاني السعودي بوصفه واحداً من أهم منتجات المملكة العربية السعودية وأكثرها أصالة.
  • إظهار القهوة السعودية بصورتها الحقيقية ومكانتها المرموقة في المجتمع السعودي بوصفها تراثاً يُتناقل من جيل إلى جيل، وأحد أهم العادات والتقاليد الثابتة الموروثة من الآباء والأجداد.

تاريخ القهوة السعودية:

اكتسبت القهوة السعودية الشقراء شعبيتها في الشرق الأوسط بشكل كبير، وتنامت شهرتها حتى وصلت إلى جميع أنحاء العالم، الذين باتوا يتلذذون بمذاقها الفريد في كل وقت، وإنَّ تاريخ القهوة السعودية الشقراء يعود إلى نبات البن الخولاني المصنف ضمن أنواع البن العربي المميزة التي تنبت في المنطقة الجنوبية الغربية للمملكة العربية السعودية، وبشكل أدق في منطقة الباحة والطائف وعسير وجازان، وإنَّ تاريخ زراعة البن الخولاني في السعودية تعود إلى مئات السنين، فتعد السعودية واحدة من أهم المناطق في إنتاج البن العربي حول العالم.

منذ مدة بعيدة، كانت المصارف العربية تصنع قهوتها المميزة التي تقدمها للعملاء من البن الخولاني، الذي تتميز حبوبه بمذاقها الفريد ونكهتها الخاصة ورائحتها العطرية، وبعد إجراء كثير من الأبحاث والدراسات، تبيَّن أنَّ الأراضي الوعرة والتضاريس الصعبة والجبال المرتفعة الموجودة في منطقة الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية، تعد بيئة مثالية لزراعة البن الخولاني، وهي ما يضيف إليها ذاك الطعم والمذاق الفريد.

مع مرور الوقت، تزايد الإقبال على البن الخولاني في الأسواق المحلية والعالمية، وحظيت السعودية بشهرة واسعة بوصفها من أفضل مناطق إنتاج البن العربي عالي الجودة، وبدأ تصديره منها إلى جميع أنحاء العالم.

أصبح البن الخولاني جزءاً هاماً من تراث المملكة العربية السعودية وثقافتها، وهو بجودته العالية يعكس قدرتها على إنتاج المنتجات الزراعية بجودة عالية ونكهة مميزة.

أنواع القهوة السعودية:

توجد عدة أنواع للقهوة السعودية، والتي تشترك بقواسم أهمها المذاق الشهي والفوائد الجمة، فهي تنشط الجهاز العصبي، وتساعد الإنسان على الانتباه والتركيز، وفيما يأتي أنواع القهوة السعودية:

1. البن الخولاني:

البن الخولاني

يعد البن الخولاني واحداً من أجود أنواع القهوة السعودية، ويتميز بصغر حجم حباته ورائحته الفريدة ومذاقه الرائع جداً، ويُزرع هذا النوع في ولاية خولان في اليمن، كما يزرع في جازان في جنوب المملكة العربية السعودية، ولعلَّ ما يميِّز هذا النوع تكوُّن طبقة زيتية على وجه القهوة المحضَّرة منه، وبدوره ينقسم البن الخولاني إلى أنواع هي السقيا والمطرية.

2. البن الهرري:

هو نوع آخر من أجود أنواع القهوة السعودية، موطنه الأصلي هرار في أثيوبيا ويتميز بحجم حبته الأكبر من باقي أنواع البن، فضلاً عن ثمنه المرتفع، ويدخل البن الهرري في صناعة القهوة السعودية، وهو من أنقى أنواع البن وأقلها احتواءً على الدهون وألذها طعماً وأقواها نكهة، يشبه في مذاقه مذاق الفاكهة إلى حدٍّ كبير.

3. البن اللقمتي:

يدخل أيضاً في صناعة القهوة السعودية، موطنه الأصلي وسط إفريقيا، ويتميز بطعمه اللاذع ورائحته القوية جداً، وكبر حباته مقارنة بحبات البن الخولاني.

ما هي مكونات القهوة السعودية؟

فيما يأتي مكونات القهوة السعودية الشقراء ذات الطعم الخيالي الساحر:

  • بن خولاني أو بن هرري.
  • هيل أو ما يسمى حبهان.
  • قرنفل.
  • زعفران.
  • مبيض قهوة.
  • سكر.

في وصفة أخرى تكون مكونات القهوة السعودية الشقراء هي:

  • ٤٠٠ جرام من مبيض القهوة بالكريمة.
  • ملعقة كبيرة زنجبيل مطحون.
  • ملعقة زعفران مطحون.
  • فنجانان من الهيل المطحون.
  • ثلاث ملاعق بودرة الزعفران.
  • نصف ملعقة قرفة.
  • رشة الزعفران.
  • ثلاث ملاعق شيبة مطحونة.
  • نصف ملعقة قرنفل.
  • ملعقة كبيرة جوزة الطيب.
  • ملعقتين كبار حليب سائل.
  • حبات البن المطحونة.
  • سكر (اختياري في مكونات القهوة السعودية).

كيف تُحضَّر القهوة السعودية؟

إنَّ أهم مكونات القهوة السعودية الشقراء هو البن الخولاني، والذي يحضر عبر الطريقة الآتية:

  1. توضع ثمار البن في جراب جلدي مخصص لهذا الغرض ومصنوع من جلد الأغنام.
  2. تقلب حبوب البن لمدة ثلاثة أسابيع في أماكن ظليلة، مع مراعاة دخول أشعة الشمس بشكل غير مباشر عليها.
  3. في وعاء على النار يتم تحميص حبوب البن بشكل خفيف لمحبي القهوة الخفيفة، فهذا يجعل لون البن أصفر فاتحاً، ونحصل على القهوة السعودية الشقراء، أما لمحبي القهوة الثقيلة يجب التحميص أكثر لتكتسب حبوب البن لوناً بنياً.
  4. تُبرَّد حبوب البن في وعاء آخر بعد تحميصها.
  5. بعد أن تبرد، يوضع مقدار فنجان ونصف من حبوب البن في المطحنة الكهربائية.
  6. تُطحَن حبوب البن بشكل خفيف حتى تصبح خشنة.
  7. ثم يضاف إليها ثمان فصوص من الحبهان ويعاد طحنها بشكل خفيف، ثم تحفظ في مرطبان زجاجي محكم الإغلاق.
  8. نغلي لتر ماء ثم نضيف له فنجان ونصف من القهوة السابق إعدادها ونقلبها جيداً.
  9. نخفف النار إلى المتوسط بعد الغليان لمدة عشرين دقيقة حتى تتعزز نكهة القهوة.
  10. نطفئ النار تحت القهوة، ونتركها جانباً حوالي عشر دقائق حتى تترسب حبوب القهوة في أسفل الوعاء.
  11. في ثلاجة القهوة نضع المنكهات وهي: أربع حبات من الهيل، وأربع حبات من القرنفل، رشة الزعفران لنحصل على اللون الأصفر الجميل، ومبيض قهوة، ثم نقلب المكونات جيداً حتى تتمازج.
  12. نصبُّ القهوة السابق غليها على الخليط ونقلب المزيج ثم نتركه حتى تتمازج المكونات مع بعضها وتتعزز النكهة.
  13. تُقدَّم القهوة في فنجان أو كوب زجاجي خاص بها حسب الرغبة.
إقرأ أيضاً: القهوة: فوائدها ومضارها

سر نكهة القهوة السعودية:

سر نكهة القهوة السعودية

يكمن سر نكهة القهوة السعودية في المواد الفاخرة التي تُحضَّر منها، والتي تتربع على رأسها حبات البن الخولاني المنتج من أرض المملكة الطيبة، والمتشرب لأصالة تضاريسها والمتأثر بجوها ومناخها، الأمر الذي يجعل له مذاقاً فريداً يعد سر نكهة القهوة السعودية.

كما أنَّ الإضافات من مطيبات عطرية ومبيض القهوة ودرجة التحميص الخفيفة، تدلو بدلوها في سر نكهة القهوة السعودية، وفي حديثنا عن المذاق الرائع والطعم الساحر وسر نكهة القهوة السعودية، لا بد لنا أن نذكر الأيدي الطيبة المضيافة التي أعدتها وتأنَّت في تحضيرها منذ المرحلة الأولى بكل حب لتقدمها لضيوفها وتشرح لهم الترحيب والكرم والروح المضيافة للشعب السعودي الأصيل.

فوائد القهوة السعودية:

بيَّن مجلس الصحة الخليجي وجود عدة فوائد للقهوة السعودية الشقراء، شريطة عدم تجاوز 4 أكواب منها في اليوم (رغم أنَّ مَن يتذوق طعمها يصعب عليه الاكتفاء بذلك القدر)، وبالعودة إلى فوائد القهوة السعودية نذكر:

  • محاربة الاكتئاب وتعزيز الشعور بالسعادة.
  • تقوية الذاكرة وتعزيز صحة القلب والشرايين.
  • الاحتواء على مضادات الأكسدة والفيتامينات والعناصر المفيدة للجسم.
  • تخفيض احتمالات الإصابة بالسكري وخطر الإصابة بألزهايمر.
  • تخفيف احتمالات الإصابة بالسرطان.
إقرأ أيضاً: هل تعزز القهوة عملية الأيض في أجسامنا؟

عادات وتقاليد تقديم القهوة السعودية:

إنَّ سر نكهة القهوة السعودية والعنصر السري الذي يضيف إليها الطعم العصي على النسيان هو أكثر من مجرد مكون من مكونات القهوة السعودية أو إضافة ما توضع فيها في أثناء التحضير أو التقديم، بل هو مجموعة التقاليد التي ترافق تقديم القهوة السعودية الشقراء، والتي تحرص الأجيال على توارثها من الآباء إلى الأبناء بوصفها نوعاً من التراث الأصيل والعادات اللطيفة المحببة.

عن الطقوس المميزة في تقديم القهوة العربية نذكر وجوب إمساك دلة القهوة والصب منها باليد اليسرى وإمساك الفناجين وتقديمها للضيوف باليد اليمنى، أما عملية صب القهوة السعودية وفق البروتوكول الأصلي فتبدأ من جهة اليمين من المجلس أو ابتداءً بالضيف الأكبر سناً، وبحسب عادات وتقاليد تقديم القهوة السعودية يجب على المُضيف تكرار عملية الصب حتى يكتفي الضيف، فيقول "بس" أو يهز فنجانه، ويتعرض للاستنكار الشديد من يخالف هذه العادات من قبل ضيوف مجلسه.

أما عن كمية القهوة في الفناجين فهي تختلف من قبيلة لأخرى، ففي بعض القبائل يُملأ ربع الفنجان، وفي قبائل أخرى يملأ نصفه، فيما تفضل بعض القبائل تقديم الفنجان ممتلئاً، وإنَّ تقديم القهوة السعودية في فنجان مخدوش أو مكسور يُعد إهانة كبيرة للضيف.

بحسب عادات وتقاليد تقديم القهوة السعودية فإنَّ لفناجين القهوة أسماء لها دلالات لطيفة، ومن هذه الأسماء المحببة:

1. فنجان الهيف: 

وهو أول فنجان يُحضَّر ويقوم محضِّر القوة بتذوقه وشربه، إظهاراً منه لسلامة القهوة وحرصاً على تقديم قهوة سعودية شهية للضيوف.

2. فنجان الضيف: 

وهو أول فنجان قهوة سعودي يُقدَّم للضيف، وهو دلالة على الترحيب به.

3. فنجان الكيف: 

وهو الفنجان الذي يعد بغرض الاستمتاع بمذاق القهوة، يُشرب هذا الفنجان بمزاج عالٍ، وهو يدل على مدى لذة القهوة السعودية الشقراء التي يشربها الضيف في مجلس المضيف.

4. فنجان السيف:

لهذا الفنجان دلالات دعم ومساندة، وهو فنجان من القهوة السعودية يُقدَّم للضيف ليُقال له إنَّ المضيف على أقصى درجات الاستعداد لمناصرته، ولو اقتضى الأمر دخول الحروب معه ومن أجله.

عبارات عن القهوة السعودية:

تستحق القهوة السعودية الشقراء كل ما قيل فيها من أشعار وقصائد وأمثال وعبارات، وفيما يأتي وخصيصاً لعشاق هذا المذاق جمعنا لكم أجمل ما قيل من عبارات عن القهوة السعودية:

لله محكم قهوة تجلى لنا          في أبيض الصيني طاب شرابها

فكأنَّها هي مقلة مكحولة          ودخانها من فوقها أهدابها

من أجمل العبارات عن القهوة السعودية قيل أيضاً:

إلى أصفر لونه ثم بشت بالأعراق             أصفر كما الياقوت يضرب بها الموق

من أشهر عبارات عن القهوة السعودية أيضاً:

  • كلما فرغت الدلة، ازداد شوقي لما كان بها من قهوة.
  • الفنجان من القهوة السعودية يليه فنجان، فيتحسن المزاج وأطلق لخيالي العنان.
  • يا قهوة العرب يا جامعة الأحباب، بك يحلو اللقاء واجتماعات الأصحاب.
  • كما تذوب القهوة السعودية في الماء، فأنا أذوب فيها عشقاً وأطير معها في الفضاء.
  • قهوة السعودية هي قهوة العرب، ما من عِشقها أحد هرب.
  • للقهوة السعودية عشق كبير، ومكان في قلب العربي أثير.
  • قهوة السعودية رقي ورخاء، وفي شربها لحظات من السعادة والهناء.
  • بالقهوة السعودية يحلو السهر، ونسعد بمناجاة القمر.
  • قهوة العرب نشربها عند الغروب، فتبتهج النفس المنشرحة الطروب.
  • الهيل أو الحبهان، يجعلك بالقهوة السعودية ولهان.
  • مذاق الذوق الرفيع في القهوة، لمن وضع لها القرنفل والقرفة.
  • ضع المبيض في القهوة، تصبح شقراء ومذاقها روعة.

في الحقيقة؛ مهما كثر الكلام وقيلت أجمل العبارات عن القوة السعودية إلا أنَّ مذاقها يبقى أروع وأجمل من كل وصف.

في الختام:

إنَّ القهوة السعودية تشكل جزءاً هاماً من التراث الثقافي للمملكة العربية السعودية، وهي مشروب يُحضَّر ويُتناوَل يومياً في الأسر والعائلات والمجالس السعودية، وبالتأكيد من الصعب على عشاقها أن يكتفوا بشربها مرة واحدة يومياً.

إنَّ ما يميز القهوة السعودية الشقراء هو طعمها الفريد وجودتها العالية ونكهتها المميزة التي تعكس تنوُّع المناطق السعودية وتضاريسها الخيِّرة الغنية، وهذا ما أكسب القهوة السعودية الشهرة العظيمة محلياً والتي انتقلت الآن إلى جميع أنحاء العالم لتجوب معها دماثة أهل المملكة وطبائعهم الكريمة المضيافة كل أنحاء الأرض.

ليست اللذة والمذاق الشهي فقط هي أسرار انتشار القهوة السعودية وشعبيتها الواسعة، بل تضاف لها أيضاً فوائدها الكثيرة، فالدراسات أثبتت أنَّ تناول القهوة باعتدال يساهم في الحفاظ على الصحة وتحسين الوظائف الحيوية في الجسم، وهذا ما جعل من القهوة السعودية أكثر من مجرد مشروب شهي شهير، بل إنَّها مصدر هام للطاقة ومنجم من الفوائد الصحية.

لا تكتمل المجالس السعودية واجتماعات العائلة والأصدقاء وليالي السمر بغير وجود القهوة السعودية الشقراء تلف المجلس برائحتها العطرية، والعبارات المرافقة لتقديمها وحركات الاكتفاء وطلب مزيد منها ومن نكهتها الفريدة وجودتها العالية؛ إنَّها جزء من التراث ومن يوميات الشعب السعودي، وعنصر هام من عناصر البهجة في التجمعات والمجالس.




مقالات مرتبطة