Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

7 طرق طبيعية للتغلّب على الاكتئاب

7 طرق طبيعية للتغلّب على الاكتئاب
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 31-07-2019

تاريخ النشر: 30-03-2017

يعتبر الاكتئاب من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً حيث يعاني منه حوالي 350 مليون شخص في العالم، وتتراوح شدة الاكتئاب من شخص إلى آخر فهناك اكتئاب شديد يأتي على شكل نوبات تستدعي الخضوع لعلاج طبي سريع، وهناك نوع آخر يكون فيه الاكتئاب خفيفاً وعادةً ما يكون مؤقت يمكن علاجه ببعض الطرق الطبيعية، ونظراً لخطورة هذا المرض سنستعرض فيما يلي بعض الطرق الطبيعية للتغلب عليه.



1- الجلوس في الطبيعة:

ينصح خبراء علم النفس بالجلوس في أحضان الطبيعة عند الشعور بسوء المزاج وعند الشعور بالاكتئاب، اجلس في مكان تحبه بحر أو غابة أو حتى صحراء وانظر لكل ما يحيط بك، توقف عن التفكير واستمع لأصوات الطبيعة، تنفّس بعمق وحاول أن تسترخي، سيساعدك هذا على الشعور بالتحسن وستجد أنّ حالتك النفسية أصبحت أفضل.

2- ممارسة التمارين الرياضية:

التمارين الرياضية تتفوّق على العقاقير الدوائية في معالجة الاكتئاب، فخلال ممارسة الرياضة يفرز الجسم هرمون الإندروفين وهي مادة كيميائية مسؤولة عن تحسين المزاج فيشعر الشخص أن الاكتئاب قد تلاشى وأنّه أصبح بحالة نفسية أفضل، لذا احرص على ممارسة الأنشطة الحركية عند الشعور بالاكتئاب.

إقرأ أيضاً: الرياضة وأهم فوائدها النفسيّة والجسدية

3- الاعتماد على النباتات العشبية:

هناك العديد من الأعشاب التي يمكنها أن تساعد على التخلّص من الاكتئاب ومن هذه الأعشاب أوراق المليسة، أزهار حشيشة الدينار، أزهار حشيشة القلب، نبات الحبق، خذ نصف ملعقة من كل نوع وقم بغليها لمدة 5 دقائق ثم قم بتصفيتها واشربها دافئة، ستساعد على تخفيف حدة التوتر والقلق وستُحّسن حالتك المزاجية.

4- تناول الأوميجا 3:

أثبتت الدراسات العلمية أنّ الأحماض الدهنية وأوميجا 3 تُحسّن الحالة المزاجية وتقاوم الاكتئاب، لذلك ينصح بإدخالها للنظام الغذائي اليومي، تتواجد هذه الأحماض في الأسماك الدهنية، بذور الكتان، والمكسرات والفاكهة المجففة، زيت الكانولا، والخضار الورقية الخضراء الداكنة وخاصة في السبانخ والبروكلي، والصويا.

5- شرب المياه:

الجفاف وقلّة المياه في الجسم يؤدّي إلى الشعور بالاكتئاب وقلّة الحيوية لذلك ننصحك بشرب كميات كبيرة من المياه أي ما لا يقل عن 8 أكواب في اليوم لتشعر بأنك أصبح بحالة أفضل، واحذر من استبدال المياه بالعصائر فالجسم يحتاج للمياه بشكل أساسي والسوائل الأخرى لا تعطي نفس الفائدة.

إقرأ أيضاً: فوائد شرب الماء بانتظام

6- ممارسة الجنس:

هناك دراسات تؤكد بأنّ تمضية بعض الأوقات الحميمية مع الزوج أو الزوجة يساهم في محاربة الاكتئاب ويُحسّن الحالة المزاجية في نفس الوقت، فخلال ممارسة الجنس يفرز الجسم هرمون السيرتونين الذي يُعزّز النشاط والحيوية ويمنح الشخص البهجة والسعادة.

7- التعرّض لأشعة الشمس:

التعرّض لأشعة الشمس يحفّز الجسم على إنتاج هرمون السيروتونين وهو المسؤول عن تحسين المزاج لذلك ينصح الأطباء بضرورة التعرّض للشمس يوميّاً لمدّة 15 دقيقة فقط، سيساعدك هذا على التخلّص من الحالة المزاجية السيئة وسيشعرك بالسعادة.

 

الطرق السابقة طرق طبيعية آمنة يمكنك أن تستخدمها لمحاربة الاكتئاب فهي ستجعلك تشعر بالراحة والسعادة، وأخيراً هل لديك طرق أخرى للتخلص من الاكتئاب؟ شاركنا رأيك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 طرق طبيعية للتغلّب على الاكتئاب




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع