العقدة النرجسية والشخص النرجسي

تقول الأسطورة الإغريقية إنَّ (نرسيس) أو (نرجس) ذلك الفتى الجميل الذي نظر إلى صورته في الماء فأعجب بها، ومن فرط إعجابه بها عشقها فقام بإلقاء نفسه فوقها فغرق، ومن هذه القصة بالتحديد تم اقتباس تسمية (النرجسية)، فبحسب القصة فإنَّ ذلك الشاب الوسيم (نرجس) كان متعجرفاً ولم يحب أحداً سوى نفسه، وبحسب اعتقاده، هو فقط الجدير بالحب فقد رفض كافَّة الحوريات، فهو يرى أنَّه ليس من بينهن من تصلح له، فقامت إحدى الحوريات التي رفضهن بالتمني قائلة: "ألا فلتقع بدورك في الحب يا نرسيس، وليكن من ستقع في حبه لا يبادلك الحب".



تحققت أمنية تلك الحورية، فذات مرة ذهب "نرسيس" إلى جدول ماء نقي لم يشرب منه لا راعٍ ولا ماعز، ولم يقع به شيء أبداً، واقترب "نرسيس" من ذلك الجدول وانحنى إليه فانعكست صورته الجميلة وطلعته البهية، فأعجب بها وانذهل، وتملكه الحب القوي تجاه نفسه، ومن شدة حبه لنفسه أصبح يلازم الجدول باستمرار ولا يفارقه، فلا يأكل ولا يشرب ولا ينام.

يوماً بعد يوم بدأت قوى "نرسيس" تضعف وتخور، ومع ذلك لم يرغب بمفارقة صورته حتى سقط ميتاً على أعشاب الضفة الخضراء المجاورة للجدول، وبكت الحوريات حزناً على "نرسيس" وقمن بإعداد القبر من أجل دفنه، وحين جئن لأخذ جثمانه لم يعثرن عليه، وقد نمت مكان "نرسيس" زهرة بيضاء ذات رائحة فواحة؛ إنَّها زهرة الموت وسميت (زهرة النرجس)، وتلك هي القصة التي انطلقت منها معظم الدراسات التي تناولت النرجسية والشخص النرجسي وتحديد مفهوم النرجسية وصفات ذلك الشخص.

مفهوم النرجسية:

ظهر مصطلح النرجسية في سياق الطب النفسي عند "هافلوك إليس" (Havelack Ellis) في عام 1898م، وفي عام 1908 أصبح مفهوماً متداولاً في علم النفس، وفي عام 1910 تناول "فرويد" هذا المفهوم في مؤلفه (ثلاث مقالات في النظرية الجنسية)، كما أشار في كتابه (الفنان والمفكر الشمولي) إلى الأسطورة اليونانية (نرجس)، ومن ثم تحدَّث عن النرجسية والطور النرجسي في عام 1913 في كتابه (الطوطم والتابو).

عموماً مصطلح النرجسية (Narcissism) يمثل أحد موضوعات علم النفس؛ إذ يصف هذا المصطلح عشق الفرد لذاته، وقد سمي هذا الشخص بالنرجسي؛ وذلك لأنَّه يتمركز حول ذاته ويحبها إلى حدِّ العشق مثل زهرة النرجس التي تلتف حول ذاتها أيضاً.

النرجسية هي:

  1. أنانية الفرد تجاه ذاته.
  2. افتتان الفرد بنفسه وبجسده.
  3. امتلاك الفرد نظرة إيجابية عن ذاته، فالنرجسية تشبه الدافع في تقرير مفهوم الذات.
  4. المبالغة في تقدير الذات والإفراط في البحث عن تحقيق النجاحات والرغبة الجامحة في الحصول على الإعجاب والانتباه.
  5. الإحساس بالعظمة وتغيير الذات.
  6. شذوذ جنسي يشتهي فيه الفرد ذاته.

باختصار إنَّ النرجسية كما عبَّر عنها "جولدنسون" فقال: "النرجسية هي حب الذات الذي يصل إلى درجة مفرطة، وهي تعبير عن عدم النضج الانفعالي، فالفرد الطبيعي يتطور من حب الذات الطفولي إلى حب الآخرين واهتمامات الراشدين ومن مرحلة الأنانية إلى درجة ما من الغيرية، ولكنَّ الفرد غير الناضج أو المضطرب يظل مغالياً في اهتماماته بنفسه ومتعلقاً بشكل مفرط بذاته ويبحث عن الهروب من المسؤولية والإحساس بالفشل".

النرجسية واحدة من اضطرابات الشخصية المعقدة، وتشكل اعتقادات خاطئة مثل أنَّ الشخص لا مثيل له، ويرى أنَّه لا يمكن أن يرافق أو يشعر بالتفاهم مع أفراد إلا إن كانوا من صفوة المجتمع، فهو يملك ما لا يملكه الآخرون.

شاهد بالفيديو: 6 نصائح للتعامل مع الشخص النرجسي

صفات الشخص النرجسي:

تؤكد الدراسات أنَّ نسبة الإصابة باضطراب الشخصية النرجسية في المجتمع لا تتجاوز 1%، كما أنَّ أكثر من نصف الأفراد المشخصين بوجود هذا الاضطراب هم من الذكور، لكن هذا لا يعني وجود فرق جوهري بين الذكور والإناث في الإصابة بهذا الاضطراب، كما أنَّ هذا الاضطراب أكثر انتشاراً في الوقت الحالي من الماضي، ومن الصفات أيضاً:

  1. شخص متمركز حول ذاته ولديه شعور دائم بالعظمة والفوقية، ولذلك فهو غالباً ما يقوم باستغلال الآخرين نتيجة وجود شعور الأنانية التي ترفع شعار "أنا ثم أنا".
  2. يريد الشخص النرجسي الحصول على التقدير باستمرار.
  3. يرى الشخص النرجسي أنَّه الأفضل وأنَّه يستحق كل شي جميل في الحياة.
  4. يرى أنَّه أكثر كفاءة من الأفراد الآخرين.
  5. يتسم بالحساسية المفرطة تجاه نقد الأفراد الآخرين له، فهو يشعر بالغضب مباشرة بعد تعرضه لأقل نقد، ويبدأ يفكر بكيفية رد الصاع صاعين وتحطيم الشخص الذي أصدر ذلك النقد.
  6. لديه قصور في فهم المبادئ الاجتماعية والأخلاقية، ولا يشارك في أيَّة مناسبة اجتماعية.
  7. لا يُظهر أي تعاطف تجاه الأحداث الدائرة من حوله ولا يكترث بآلام الآخرين فهو شخص أناني.
  8. يصعب التعامل مع الشخص النرجسي، فلا أحد يعرف ما هي الأشياء التي يراها صحيحة ولا أحد يعرف ما هي الأشياء المذمومة لديه.
  9. الشخص النرجسي شخص حاسد وكاره لنجاح الآخرين، ويضع العراقيل في طريق من يمكن أن يتفوق عليه، ويقلل من قيمة أي إنجاز للآخرين.
  10. يتوقع الشخص النرجسي المدح والامتنان من الآخرين بشكل دائم؛ لذا يحرص على الظهور بمظهر الساحر والفاتن والقادر على الحصول على إعجاب الآخرين.
  11. علاقات الأشخاص النرجسيين متوترة دائماً؛ إذ إنَّهم يبحثون عن شراكة لإشباع غرورهم.
  12. الشخص النرجسي يستعين بالآليات النفسية الدفاعية مثل الإنكار؛ أي الاعتراض على الحقائق الواقعية ورفض تقبُّلها.
  13. الشخص النرجسي ونظراً لكونه يسعى إلى تحقيق النجاح باستمرار فهو أكثر قدرة على تنظيم أفكاره وأكثر رغبة في الارتقاء بعمله.
  14. الأناقة والاهتمام بالمظهر الخارجي بشكل مبالغ فيه.
  15. يتميز الشخص النرجسي بأنَّه شخصية مستبدة تحاول فرض آرائها في كل مناسبة تصادفها.
  16. العناد، فالنرجسي شخص عنيد لا يتقبل النقد ويصعب إقناعه بتغيير رأيه تجاه أيَّة قضية من القضايا.
إقرأ أيضاً: 9 صفات تدل على الشخصية النرجسية

العوامل التي تساعد على تطوُّر اضطراب الشخصية النرجسية:

  1. أن يمتلكوا الموهبة وعلامات التفوق من الذكاء وسرعة البديهة والدهاء.
  2. أن يكونوا على درجة عالية من الجمال وأناقة المظهر الخارجي.
  3. المعاملة الوالدية السيئة للطفل؛ إذ يرفض الطفل تلك المعاملة ويبني لنفسه عالمه الافتراضي المثالي الذي يحلم به لحماية ذاته من تلك الإساءة.
  4. المعاملة الوالدية المبالغ في عاطفتها، فقد تقوم الأم بمعاملة طفلها على أنَّه شيء مقدس ومتفرد ولا مثيل له، وهذا يعزز شعوره بتقدير ذاته بشكل مبالغ فيه.

شاهد بالفيديو: 8 علامات للسلوك النرجسي

أشكال النرجسية:

1. النرجسية السوية والنرجسية المرضية:

النرجسية السوية:

قدرة الفرد على الاحتفاظ بصور إيجابية عن ذاته من خلال تنظيم الوجدان والذات.

النرجسية المرضية:

هي التي تعزى إليها استجابات الفرد غير التوافقية، وتتميز بالتضخم الزائد للذات ولكنَّها تحتوي على التناقضات الكبيرة، فمن جهة لدى الفرد تقدير عالٍ للذات وشعور بالعظمة والتمييز، وبالمقابل لديه سرعة تأثر بأي نقد وسرعة انجراح وحساسية.

2. النرجسية الظاهرة والنرجسية المستترة:

النرجسية الظاهرة:

تكون علانية ومظاهرها واضحة؛ إذ يعبِّر صاحبها عن مشاعر العظمة والفخر بنفسه ويتنظر بشكل دائم من الآخرين أن يبادلوه المدح والثناء.

النرجسية المستترة:

غير ظاهرة أو واضحة، وتتميز بوجود مشاعر خفية تسبب الاكتئاب وتنعدم الثقة الداخلية لديه، لكن على الرغم من ذلك لديه صفات الشخص النرجسي مثل الميل نحو استغلال الآخرين والرغبة في الحصول على كل شي.

3. النرجسية المتمركزة حول الذات والنرجسية المتجهة نحو الأفراد الآخرين:

النرجسية المتمركزة حول الذات:

تبحث عن المبررات والعون من نفسها فقط لتبرر لنفسها وتؤكد كبر حجم الأنا وسبب الإحساس الكبير بأهمية الذات، فنجد المتكلم يقول كلمة أنا في كل شي.

إقرأ أيضاً: مفهوم حب الذات وأهميته في الحياة والفرق بينه وبين الغرور

النرجسية المتجهة نحو الأفراد الآخرين:

هنا يرى الشخص النرجسي أنَّ وجود علاقات تجمعه مع الآخرين أمر أساسي وضروري لكي يظل دائماً متميزاً، فحياته تقوم على استغلال الآخرين، كما أنَّه لا يعترف بوجود أي حقوق للأفراد الآخرين.

4. الشخصية النرجسية الغافلة والشخصية النرجسية التي تبالغ بالحذر:

الشخصية النرجسية الغافلة:

هي شخصية عدائية وغاضبة ولا تعي ردود فعل الآخرين ولا تهتم لما يقولونه أو قد يقولونه، كما أنَّها لا تهتم بإيذاء الآخرين لمشاعرهم.

الشخصية النرجسية التي تبالغ بالحذر:

شخصية خجولة تكبت في داخلها كل شي ومن السهل جرح مشاعرها.

في الختام:

النرجسية هي حب مَرَضي للذات يجعل الفرد يركز بكل ما يملك من طاقة وحواس حول ذاته فقط ولدرجة تستنفد منه كل جهوده وطاقاته، فـ "نرجس" في قصتنا السابقة أحبَّ نفسه فقط ولم يبالِ بحب الآخرين له، وتجاوز كل الحدود في حب نفسه وانعزل عن الباقين، ولم يبالِ بعواطف الآخرين ليصنع لنفسه عالماً وهمياً يعظِّم فيه ذاته إلى القضاء على نفسه نهائياً.

النرجسية التي تعني الغطرسة والغرور من اضطرابات الشخصية الخطيرة التي يكون صاحبها مشغولاً دائماً بخيالات النجاح والتميز غير المحدود بوجود الجمال والقوة والحب المثالي، فالنرجسيون هم أشخاص فوق كل شيء ولا يقترب منهم أي شيء أو أحد على حسب اعتقادهم.




مقالات مرتبطة