العافية المالية تعود بالفائدة على الشركات والموظفين

وجد استطلاع شركة "فيرجين بولس" (Virgin Pulse) أنَّ 27% من الشركات تخطط لتقديم المزيد من المزايا المالية في السنوات الثلاث المقبلة، وقد وجد الاستطلاع نفسه أنَّ 26% من المشاركين أفادوا بأنَّ شركتهم تقدم مزايا مالية وأنَّهم متفاعلين معها في الوقت ذاته.



تكمن المشكلة في العثور على البرامج المناسبة، والتي تُحدِث فارقاً فعلياً بالنسبة إلى الموظفين. تقدم معظم الشركات امتيازات مالية تقليدية مثل التخطيط للتقاعد؛ إذ وجد استطلاع جمعية إدارة الموارد البشرية أنَّ 94% من المؤسسات تقدم ذلك حالياً للموظفين. في حين أنَّ هذه تشكل فائدة هامة للغاية، إلَّا أنَّه يوجد أسباب أخرى للضغوطات المالية التي يمكن لأرباب العمل المساعدة على تخفيفها.

ظهرت موجة جديدة من المزايا التي تغير من الطريقة التي تدعم بها المؤسسات الاستقرار المالي لموظفيها. وفيما يأتي أربع مزايا يجب على كل رب عمل مراعاتها إذا كان يريد تقديم أفضل ما يمكن للقوى العاملة لديه:

1. المساعدة الائتمانية:

أصبحت مشكلة الائتمان في أمريكا بعد الركود واضحة بشكل متزايد. ومع ذلك، وعلى الرغم من المشكلات التي تحيط بسوء الائتمان، إلَّا أنَّ قلة من الموظفين يعرفون حتى أساسيات بناء الائتمان. وجد استطلاع شركة "ليندينغ تري" (LendingTree) أنَّ 59.1% من الأمريكيين لا يعرفون درجة الائتمان الخاصة بهم، وأنَّ 16% فقط يدركون أنَّ الدرجة 850 تُعَدُّ درجة ائتمانية مثالية.

توجد مجموعة كبرى من الطرائق التي يمكن أن تساعد الشركات بها على حل هذه المشكلة؛ فمثلاً، يمنح تقديم التعليم المالي الأساسي الموظفين معلومات موثوقة حول كيفية إصلاح درجة الائتمان الخاصة بهم أو الحفاظ عليها.

تُعَدُّ العضوية في خدمات مراقبة الائتمان خياراً آخر. ومؤخراً، أعادت دائرة الإيرادات الداخلية تعريف مراقبة الائتمان كحماية من سرقة الهوية؛ وهذا يعني أنَّ تقديم المزايا للموظفين غير خاضع للضرائب. في كثير من الحالات، تضمن شركاتٌ مثل "سي إس آي دي" (CSID) أيضاً حماية الموظفين في خدمات المؤسسة العامة الخاصة بهم؛ لذلك يمكن أن تغطي الحماية المالية نفسها - التي تتمتع بها المنظمة - الموظفين من خلال مراقبة الائتمان.

أو بالنسبة إلى المؤسسة التي تريد حقاً مساعدة موظفيها على معالجة مشكلات الائتمان، توجد خدمات استشارية تُقدِّم المشورة بشأن الطرائق التي يمكن للموظفين من خلالها توحيد ديونهم وبناء ائتمان أفضل.

شاهد بالفديو: 12 نصيحة للوصول إلى الاستقرار المالي في حياتك

2. التخطيط لمدخرات الجامعة:

ارتفعت رسوم التعليم الجامعي ارتفاعاً كبيراً خلال العقد الماضي، وقد تسبَّب ذلك في ضغوطات مالية كبرى على الآباء. ووجد استطلاع شركة "غالوب" (Gallup) أنَّه بالنسبة إلى الموظفين الذين يملكون أطفالاً بأعمارٍ تقل عن 18 عاماً، فإنَّ دفع الرسوم الجامعية يُعَدُّ أكبر مخاوفهم المالية. وقد أفاد 73% من أولياء الأمور بأنَّهم يشعرون بالقلق حيال التكاليف الجامعية.

تقدم بعض الشركات الآن مزايا سداد قروض الطلاب؛ وذلك استجابةً لعبءِ التكاليف الجامعية. في حين أنَّ ذلك يساعد خريجي الجامعات على سداد ديونهم التعليمية، إلَّا أنَّه حل علاجي وليس وقائياً، فما نحتاج إليه حقاً للتخفيف من ضغوطات التكاليف الجامعية هو دعم المدخرات.

من خلال توفير خيارات التعليم والتسجيل في برامج التعويضات، يمكن للمنظمات ضمان استعداد أولياء الأمور للمساعدة على دفع التكاليف الجامعية؛ وذلك بدلاً من إلقاء هذا العبء على أبنائهم من خلال القروض الطلابية.

إقرأ أيضاً: 20 عادة مالية جيدة تساعدك على زيادة مدخراتك

3. حسومات أقساط الرعاية الصحية:

أصبحت برامج الصحة شائعة للغاية في مكان العمل، حيث وجد استطلاع شركة "فيرجين بولس" (Virgin Pulse) أنَّ 53% من الشركات قد جعلت اللياقة البدنية جزءاً من برامجها الصحية؛ ومع ذلك، يتجاهل الكثيرون فرصة ربط مشاركة الموظف في النشاط البدني مع توفير العبء المالي عليه.

وجد استطلاع جمعية إدارة الموارد البشرية أنَّ 17% فقط من الشركات تحسم أقساط الموظفين إذا شاركوا في برامج أو مسابقات الصحة، وكمكافأة لاتخاذ خيارات نمط حياة أكثر صحة؛ يمكن لأرباب العمل أيضاً معالجة مسألة العبء المالي من خلال تغطية المزيد من تكاليف الرعاية الصحية الخاصة بهؤلاء الموظفين.

يوفر ذلك أيضاً للمنظمات فائدتين: التقليل من إجهاد الموظفين، ومن تكاليف الرعاية الصحية نتيجة وجود قوة عاملة أكثر صحة.

إقرأ أيضاً: المهارات المالية الضرورية لتكون مديراً مالياً ناجحاً

4. المساعدة المالية للآباء الجدد:

كما يعلم أيُّ والد كان، فإنَّ إنجاب طفل أمر مكلف؛ حتى لو لم يكن للحمل أيَّة مضاعفات طبية، إذ إنَّ تكلفة زيارات الطبيب وأساسيات الأطفال مثل الأسرَّة وزجاجات الرضاعة والحفاضات تزداد بسرعة هائلة، وعلى هذا النحو، تؤدي الموارد المالية دوراً كبيراً في قرار العديد من الشباب بإنجاب الأطفال أم لا.

يمكن أن تساعد المنظمات على دعم الموظفين الذين يرغبون في أن يصبحوا آباء من خلال تقديم مزايا تتجاوز تقديم الإجازة التقليدية التي تُمنَح للوالدين؛ فمثلاً، لا تقدم شركة "فيسبوك" (Facebook) إجازة مدفوعة الأجر لمدة أربعة أشهر للآباء الجدد فحسب؛ بل وتمنحهم أيضاً 4.000 دولار نقداً للمساعدة على تعويض تكاليف إنجاب الطفل، وتُوفِّر هذه الأموال الإضافية مزيداً من الاستقرار المالي خلال الأوقات العصيبة للموظفين.

إنَّ الضغوطات المالية للموظفين ليست بالشيء الجديد، ولكنَّ الخيارات المتاحة لمساعدتهم على التغلب على التهديدات التي تواجه أعباءهم المالية تأخذ في التوسع اليوم. ومع وجود العديد من الطرائق لدعم الاستقرار المالي للموظفين، إلَّا أنَّه لا يوجد سبب حقيقي لترك التوتر بشأن المال يؤثر سلباً في الموظفين أو في أدائهم.

المصدر




مقالات مرتبطة