الشخصية المميّزة وصفاتها

لا بدَّ أنَّك التقيت في الجامعة، في العمل، في مكان عام، أو في مناسبة اجتماعية، بشخصيةٍ ما، تركت انطباعاً عميقاً من الإعجاب والإكبار في نفسك، قد تكون هذه الشخصية طفلاً، أو صبية ثلاثينية، أو رجلاً مُسنِّاً، لا يهم شكلها أو جنسها بقدر البصمة المميَّزة التي تركتها في نفسك، وقدرتها على لفت النظر بصفاتها الشخصية المميَّزة.



نطمح جميعاً إلى أن نكون هذه الشخصية، لنا حضورنا الآسر، وحديثنا الواعي المتَّزن الذي يلفت الأنظار ويجذب القلوب ويحصد احترام العقول؛ فإنَّ الشخصية المميَّزة تتمتَّع بطابعٍ من السحر وهالةٍ من الجذب، تترك أثراً عطراً يعلق في الذهن، ولو كان اللقاء بها مجرد دقائق عابرة.

لذلك نفرد هذا المقال عن الشخصية المميَّزة وصفاتها، لنتحدث عن صفات الشخصية المميزة التي نسعى إلى اكتسابها وننال ما تنال من الاحترام والاهتمام.

صفات الشخصية المميزة:

صفات الشخصية المميزة هي مجموعة النقاط المشتركة التي نلتمسها إذا ما قارنَّا الشخصيات المميزة التي التقينا بها خلال مسيرة حياتنا بعضها ببعض، وسوف نوضِّحها كما يأتي:

1. المظهر الحسن:

حُسْنُ المظهر من صفات الشخصية المميَّزة المُساهمة في لفت النظر، ولا نعني هنا أن تكون هذه الشخصية على قدر عالٍ من الجمال، كأنَّها خارجة من لوحة فنية؛ بل نقصد الملامح المُتناسقة التي لا تحتوي على ما يُنفِّر الآخرين منها؛ كالشعر الأشعث، فالشخصية المميزة ذات ملامح طبيعية بعيدة عن الاصطناع، ونظيفة، وملابسها مرتَّبة، ولا نقصد أنَّها باهظة الثمن.

قد يرى بعض الأشخاص أنَّ جعلَ المظهر الحَسَن من صفات الشخصية المميزة فيه نوع من التمييز أو المبالغة، ولكنَّ البشر كائنات بصرية بالفطرة، ميَّالة إلى كل ما هو حسن وجميل، والهيئة المتناسقة في الملامح واللباس والرائحة ما هي إلا عوامل تجعل أبصارنا تتوقَّف عند شخصيةٍ ما، فتمنح لها الفرصة في التعبير عن ذاتها، ونقع نحن في شباك شخصيتها الآسرة.

من جهة أخرى قد نصادف شخصية تحقِّق كل المعايير الشكلية التي ذكرناها، ولكنَّها ما إن تبدأ بالحديث حتى نهرع من أمامها، وقد يملك بعض الأشخاص شخصيات مميزة ورائعة، ولكنَّهم لا يملكون من حسن المظهر ما يستوقفنا عندهم لنرى مكامن نفوسهم.

لنأخذ مثالاً طبيباً تزوره، هذا الطبيب يجب أن يكون ذا مظهر حسن، ويرتدي ثوباً أبيض مرتباً ونظيفاً، لتبدأ بالاهتمام بمعرفة باقي تفاصيل شخصيته؛ إذ لن تميل إلى الاهتمام بمعرفته إذا ما كان يرتدي ثوباً غير مكوي وملطَّخ بالأدوية وآثار الدماء، أليس كذلك؟

شاهد بالفيديو: 11 نصيحة تساعدك لتصبح صاحب شخصية محبوبة

2. الثقة بالنفس:

من صفات الشخصية المميزة أنَّها واثقة بنفسها، صاحبة استحقاق عالٍ يجعلها تدرك قيمة ذاتها، فلا تبخس من قدر نفسها شيئاً، والبشر بطبيعة الحال يميلون إلى أصحاب الثقة المرتفعة بأنفسهم، وينفرون من أصحاب الشخصيات المهزوزة والضعيفة.

إنَّ الفارق بين الثقة بالنفس والغرور شاسع وكبير، فالثقة بالنفس لا تخلق من العدم؛ بل هي مبنية على أسس منطقية، وتنطوي على احترام للآخر، عكس الغرور الذي غالباً ما يكون أجوفاً، ويجعل من تصغير الآخرين وقوداً لتكبير نفسه، وبقدر ما يحترم الناس الشخص الواثق بنفسه ويرونه شخصية مميزة، بقدر ما يمقتون الشخص المغرور ويزدرونه ويعدُّونه مثيراً للشفقة.

هل ترغب في إعادة زيارة طبيب سمعته في المعاينة الأولى يقول لن أحضر المؤتمر الطبي القادم، فأنا أخاف أن أخطئ بالحديث أمام جميع الحاضرين؟

3. الفكاهة والمرح:

من صفات الشخصية المميزة أنَّها مرحة وفكاهية، هاتان الصفتان اللتان تجعلانها محبوبة من قِبل كل من يختلط بها، وتساهم الفكاهة في إثارة جوٍّ من الأريحية في الحديث، وكسر جليد اللقاء الأول الرسمي والمُقلق، ممَّا يشعر الطرف الآخر بأنَّه يعرف هذه الشخصية من قبل، فيرتاح لحضورها، ويعبِّر أمامها عن مكنونات نفسه دون تكلُّف.

قد تذهب إلى طبيب لتداوي ألماً ما في ظهرك، وذهنك في حالة يُرثى لها من التوتر والقلق خوفاً من الفحص والتشخيص، وفي حين أنت تحاول رصف كلماتك لتعبِّر بدقة، يبادرك الطبيب بابتسامته الطيبة ومزحة هامسة لطيفة "هل دفعتك زوجتك على الدرج"، كأنَّه يعرفك من قبل فتخرج من جوِّ التوتر، ويخفِّف عنك أحمال روحك، فترتاح له وتشرح مشكلتك بأريحية وبساطة.

4. الذكاء العاطفي:

الذكاء العاطفي صفة هامَّة من صفات الشخصية المميزة، فهذه الصفة تتيح للشخصية فهم نفسها وانفعالاتها، فتعرف أسباب فرحها وتتَّجه إليها، وتدرك أسباب انزعاجها وتبتعد عنها، وتعرف في كلا الحالتين كيف تتصرف باستجابة واعية، بعيدة عن ردود الفعل العنيفة وغير المسؤولة.

إنَّ الطبيب صاحب الشخصية المميزة لن يغضب إذا ما رفض طفل فتح فمه ليكشف على بلعومه، ولن يرمي مقياس الحرارة على الأرض بعنف إذا ما تعطَّل في أثناء استخدامه له، ولن يتعامل بعصبية مع المرضى إذا ما حصلت مشكلة بينه وبين إدارة المستشفى.

إنَّ الشخصية المميزة تمتلك ذكاءً عاطفياً يساعدها على الفصل بين المشاعر والأفعال، والتفريغ عن كل انفعال بالطريقة الصحية، فضلاً عن القابلية العظيمة لإدارة عملية التواصل مع الآخرين، فهي قادرة على وضع نفسها مكان الآخر وتفهُّم دوافعه فتكسب ثقته واحترامه.

5. اللطف:

من صفات الشخصية المميزة أنَّها شخصية لطيفة، تتعامل مع الناس بهدوء، وتحافظ على نبرتها المنخفضة في الحديث مهما حاول الآخرون استفزازها ومهما كانت الأجواء تدعو إلى التوتر، وبالعودة إلى مثالنا عن الطبيب ذي الشخصية المميزة نراه يقول لعاملة التنظيف "من فضلك، شكراً"، كما يقول هذه الكلمات لزملائه من الأطباء أو المرضى.

إنَّه يتعامل بلطف خالص مع الجميع لمجرد إنسانيتهم فحسب، بعيداً عن ألقابهم وصفاتهم، كما أنَّ اللطف يتجلَّى في التعامل مع المستضعفين، وحتى الحيوانات، وإنَّ الناس يحترمون من يتعامل بلطف مع باقي الكائنات ويتجنَّب أذيتها.

6. احترام الآخرين:

قد نلتقي بأشخاص على درجة عالية من الكمال في صفاتهم الشخصية، ولكنَّهم لا يتعاملون معنا باحترام، فكيف إذاً سنراهم شخصيات مميَّزة؟ إنَّ احترام الآخرين يعدُّ من أهم صفات الشخصية المميزة، وهو ما يجعلها تحجز مكانتها في قلوب الناس.

بالعودة إلى مثال الطبيب ذي الشخصية المميَّزة، إذا ما زاره رسَّام مريض يشكو له أعراضاً معيَّنة ويختم قوله بعبارة: "أظنُّ أنَّ لديَّ حصاة في المرارة" فأجاب الطبيب: "متى أصبحت طبيباً؟ اهتم بأقلامك وألوانك ودع التشخيص لي"، هل سيعدُّ الرسام أنَّ هذا الطبيب شخصية مميزة بعد تقليل الاحترام والإهانة التي وجَّهها له للتو؟

إنَّ احترام الآخرين ينطوي على الإيمان بأهمية كل شخص ضمن موقعه، ويعني احترام الآخر لمجرد إنسانيته فقط بصرف النظر عن أي دور آخر، وفي هذا السياق أحب أن أروي لكم مثالاً عن الاحترام مررت به مع صديقة لي صاحبة شخصية مميزة، وممَّا زاد من احترامي لها موقف حدث في منزلها؛ إذ أتيت لأساعدها في تقديم الضيافة لشخصيات هامَّة جاءت تهنِّئها بالعودة سالمة من السفر، وكان بصحبتهم أطفال، وأنا أُقطِّع قالب الحلوى أشارت إليَّ بتقديم الحلوى للأطفال أولاً قائلة: "الكبار يستطيعون الانتظار، أمَّا الأطفال فلا"، وهذا الموقف يدلُّ على احترام الصغير وقِلَّة صبره، واقتداء بأخلاق النبي الفاضلة.

7. المعرفة:

إنَّ المعرفة والاطلاع هما من صفات الشخصية المميزة، والمعرفة لا تنحصر بالتحصيل العلمي والأكاديمي؛ إذ نجد كثيراً من الأمثلة في حياتنا اليومية عن شخصيات مميزة لم تنجح في استكمال تحصيلها العلمي، ولكنَّها نجحت في مهنتها أو دورها الاجتماعي الذي تقوم به؛ إذ إنَّ المعرفة لدى الشخصية المميزة هي الجزء الذي يتولَّى جذب الآخرين نحوها إذا ما تحدَّثت، فتشعرنا بأنَّ الجلوس بصحبتها والاستماع لما تقوله من علم وحكمة هو قيمة مضافة بالنسبة إلينا، وفي أيامنا هذه التي تنتشر فيها المعلومات عبر شبكة الإنترنت نستطيع إضافة مزيد من الجاذبية إلى شخصياتنا عن طريق اكتساب مزيد من المعرفة.

شاهد بالفيديو: 8 علامات قوة في شخصيتك، كيف تعرفها؟

8. مساعدة الآخرين:

إنَّ مساعدة الآخرين وتقديم العون لهم من صفات الشخصية المميزة، هذه السِمات تعكس نيتها الطيبة وطبيعتها الخيِّرة، وهذا ما يكسبها احترام الناس ومودتهم، والسبب في ذلك أنَّ مساعدة الناس تنبع من وصول الإنسان إلى درجة سامية من النمو الروحي والتعاطف والتسامح وانعدام الأنا، ومن ثمَّ فإنَّ الشخصية المميزة لا تبخل بوقتها وعلمها وجهدها على الآخرين، وتسعى إلى خدمة المجتمع وتحسينه بكل ما أوتيت من قدرة.

بالعودة إلى صديقنا الطبيب في المثال، فإنَّ تقديمه المعاينات المجانية للأيتام والأرامل يجعل منه شخصية مميزة في المجتمع، ويكسبه المزيد من احترام الناس له.

إقرأ أيضاً: 9 نصائح لتكون مصدر سعادة للآخرين

9. تعلَّم كيف تقول لا:

قد يظنُّ بعض الأشخاص أنَّ المسالمة المفرطة هي من صفات الشخصية المميزة، ولكنَّ هذه الفكرة غير صحيحة أبداً، فالشخصية المميزة تعي تماماً حدود نفسها، وتثق بها، فلا تسمح لأي أحد تجاوزها، ومع أنَّ الشخصية المميزة تقدِّم الآخرين على نفسها في بعض الأحيان فإنَّ هذا الأمر يكون طواعية منها، ولا يستطيع أحد إجبارها عليه.

صديقنا الطبيب الذي تحدثنا عنه يستطيع أن يتنازل عن أجور معاينته إذا ما تعاطف مع المريض لسببٍ ما، ولكنَّه يقول لا بفمٍ ممتلئ عندما يحاول أحد إرغامه على تقديم المعاينات المجانية لأسباب لا تقنعه، فمعالجة الناس هي عمله الذي يؤمِّن به قوته وقوت عائلته.

إقرأ أيضاً: فن القدرة على قول لا

في الختام:

كانت هذه مجموعة من صفات الشخصية المميزة التي تترك انطباعاً طيِّباً في نفس كل من يقابلها أو يتعرف إليها، وتجعله يتمنى دوام لقائه بها إلى الأبد، وهذه الصفات هي مجموعة من الخصال جزءٌ منها فطري يولد مع الإنسان، وجزء آخر مكتسب من معاركه الحياتية التي خاضها وخبراته التي تعلمها، فإنَّ صفات الشخصية المميزة التي ذكرناها في هذا المقال تجعل الفرد مميزاً في عين نفسه أولاً _ وهو الأهم _ وفي عين المجتمع أيضاً.




مقالات مرتبطة