السياحة العلاجية في جورجيا

تقع دولة جورجيا بين آسيا وأوروبا على جبال القوقاز بين روسيا شمالاً وتركيا وأرمينيا جنوباً والبحر الأسود غرباً وأذربيجان شرقاً، وتُعرَف هذه الدولة بأنَّها تجذب أنظار السياح وتكون محط اهتمام الباحثين عن الترويح عن النفس وتشافي الجسد، كما تتميز هذه البلاد بطبيعتها الساحرة الخلابة والينابيع التي تشق باطن الأرض لتتدفق على سطحها، فتبث في الروح نسائم الاستشفاء.



وعلى الضفة المقابلة توجد منظومة طبية حديثة متطورة دقيقة في التشخيص وفعالة في العلاج، الأمر الذي جعل من السياحة العلاجية في جورجيا الخيار الأول بالنسبة إلى كل عليل ومستجم ينشد تشافي روحه وجسده ويقصد التأمل والتمتع بالجمال، فعن السياحة العلاجية في جورجيا وتفاصيلها نقدم لكم هذا المقال.

ميزات السياحة في جورجيا:

نبدأ باستعراض ميزات السياحة في جورجيا، وهي بعض النقاط الإيجابية التي تجعلك تختار جورجيا للسياحة دوناً عن غيرها من البلدان، إضافة إلى التفوق في السياحة العلاجية:

  • تتمتع جورجيا بجمال طبيعي خلاب، فهي بذلك وجهة مناسبة لعشاق الطبيعة والمناظر الطبيعية، واستراحة لأبصار السياح من رؤية الجمال المعماري البشري.
  • المناخ في جورجيا رائع ولطيف فهو معتدل في الصيف وغير حار، أما في الشتاء فهو مناسب لكل عشاق الثلوج واللوحات البيضاء، وعلى الرغم من ذلك قلما تنخفض درجات الحرارة تحت الصفر.
  • الكرم وحسن الضيافة سمات أصيلة في أهل جورجيا، وهذا ما يمنع السائح من الشعور بالغربة ويحيطه بمشاعر الألفة والمحبة، إضافة إلى أنَّ أهل هذه البلاد يحبون الحياة والغناء والمرح.
  • السياحة في جورجيا اقتصادية وغير مكلفة مثل باقي الدول السياحية ولا تتطلب زيارة الأماكن شراء تذاكر باهظة.
  • السياحة العلاجية في جورجيا ليست نمط السياحة الوحيد المتوفر؛ إذ تحتوي على سياحة تاريخية وفنادق حديثة وطبيعة خلابة، وتلبي جميع رغبات السياح.

السياحة العلاجية في جورجيا:

تُعَدُّ جورجيا من أشهر البلدان في مجال السياحة العلاجية وتتميز بمنتجعاتها الطبية ومنتجعات الرعاية الصحية، الأمر الذي يضعها على رأس قائمة وجهات السياح الذين يقصدونها من جميع أنحاء العالم، وتشير الإحصاءات إلى أنَّ 60% من السياح في السنوات المنصرمة قد قصدوا جورجيا من أجل خدماتها السياحية العلاجية.

تتفوق جورجيا في هذا المجال تحديداً على معظم البلدان بمعداتها التقنية المتطورة والمتخصصة في كل مجالات السياحة العلاجية، وتحديداً الجراحة التجميلية وطب الأسنان وجراحة العيون والأعصاب والدماغ، إضافة إلى جراحة القلب للكبار والصغار، وجراحة العظام والتشخيص وإعادة التأهيل؛ وذلك بسبب كوادرها المميزة وطاقمها الطبي والخدمات التي تُقدَّم عن طريقهم.

تجدون في جورجيا أشهر مناطق الجذب السياحي الطبي التي يقصدها السياح كل عام، وفيها توجد أشهر المنتجعات الطبية والترفيهية على مستوى أوروبا الشرقية والعالم بأسره ونبدأ بما يأتي:

1. منتجع "سام ران" (Sam Ran Spa):

يُعَدُّ منتجع "سام ران" من أهم معالم السياحة العلاجية في جورجيا، وهو من أفضل منتجعات الصحة والعلاج التي يقصدها السياح من جميع أنحاء العالم؛ إذ يتميز منتجع "سام ران" الذي يقع في تبليسي بمركز "السبا" الفخم الذي يحتويه والذي يتيح للزوار فرصة الاستمتاع بمزيج مميز من العلاجات والتقنيات على مستوى العالم.

يحتوي منتجع "سام ران" للسياحة العلاجية في جورجيا على أنماط علاجية من جميع أنحاء العالم، نذكر منها العلاج الشرقي التقليدي والعلاج في غرفة الملح المأخوذ من جبال الهيمالايا والتدليك التايلندي التقليدي والحمامات العشبية الآسيوية والتقنيات الأوروبية لالتفاف الجسم وأملاح البحر الميت.

يضم العديد من القاعات التي تختص كل واحدة منها بعلاج مرض معين، مثل قاعات علاج الأمراض الجلدية وقاعات علاج آثار الحروق وتلك الخاصة بعلاج آلام العظام والمفاصل، كما يحتوي منتجع "سام ران" على قاعات ساونا يقصدها السياح بهدف تخليص أجسادهم من السموم، إضافة إلى قاعات التدليك والاسترخاء والمساج، كما يحتوي على مطعم يقدِّم أطباقاً شهية من المطبخ الجورجي ومسبح داخلي ومركز للياقة البدنية.

2. منتجع "جورجيا بالاس" (Georgia Palace Spa):

في معرض الحديث عن السياحة العلاجية في جورجيا لا بد من الحديث عن منتجع "جورجيا بالاس" الذي يقع على ضفاف البحر الأسود في منطقة كوبوليتس؛ إذ يحتوي على مركز صحي وسبا فاخر، ويتميز هذا المنتجع بعلاجات مميزة يقدمها لقاصديه، أبرزها علاج الأيورفيدا وعلاج الجلد والعظام ومساجات الجسم والوجه، ويقدم أنواعاً مختلفة من العلاج المائي للقولون والتدليك والعلاج بالشوكولا ومضادات الإجهاد وساونا الأشعة تحت الحمراء.

يضم العديد من قاعات الساونا التي تخلِّص الجسم من السموم والمياه الزائدة، كما يضم غرفاً تقدِّم العلاج الهندي التقليدي بالأعشاب، ويضم منتجع "جورجيا بالاس" صالة رياضية وقاعة مخصصة لليوغا الفعالة في تخليص أجساد الزوار من الضغوطات النفسية واضطرابات الأعصاب.

3. حمامات أباناتوبني الكبريتية:

تُعَدُّ حمامات أباناتوبني الكبريتية من أشهر مناطق السياحة العلاجية في جورجيا، ويقصدها السياح بكثرة رغبةً في الحصول على العلاج الطبيعي المعتمد على مصادر طبيعية، الذي يُعَدُّ من أفضل أنواع العلاج كونه قليل التكاليف مقارنة بغيره من أنواع العلاج الأخرى مثل العلاج الدوائي، وليس له آثار جانبية سلبية، الأمر الذي يجعل العلاج الطبيعي وتحديداً في حمامات أباناتوبني الكبريتية من الأماكن المدرجة في أعلى قوائم وجهات السياح الذين يقصدون السياحة العلاجية في جورجيا.

يساعد الاستحمام في هذه الحمامات على التشافي من أمراض العظام المختلفة، كما ينعِّم ملمس الجلد، وتجدر الإشارة إلى أنَّ حمامات أباناتوبني الكبريتية تُعَدُّ من أقدم الأماكن الموجودة في مدينة تبليسي الجورجية، ويُقدَّر عمر هذه المدينة بما يزيد عن 700 عام، الأمر الذي يجعلها وجهة سياحة تاريخية وسياحة علاجية في جورجيا.

4. المنتجع الاستشفائي "تبليسي سبا" (Palynological Resort Tbilisi-SPA):

يُعَدُّ المنتجع الصحي "تبليسي سبا" من أشهر أماكن السياحة العلاجية في جورجيا الذي يقصده السياح من أجل التمتع بخدماته المميزة وعلى رأسها حمامات المياه الكبريتية، ويتميز هذا المنتجع بكادره الطبي المميز الذي يحتوي على نخبة مختارة من أطباء الأعصاب والمفاصل والغدد وأطباء النسائية والأطفال، ويقدِّم هذا المنتجع الصحي حزمة مميزة من الخدمات نذكر منها:

  • التدليك العلاجي.
  • حمامات المياه المعدنية الكبريتية.
  • إعادة التأهيل العصبي للمراهقين والأطفال.
  • إعادة التأهيل لمرضى الجهاز العصبي المحيطي والقلب والغدد الصم والمسالك البولية ومرضى العظام والمفاصل.

من الجدير بالذكر أنَّ المنتجع الطبي "تبليسي سبا" وبفضل هذه الخدمات المذكورة آنفاً قد حصل بجدارة على شهادة الجودة عام 2010، وتم ترشيحه بوصفه أفضل مؤسسة علاجية سياحية.

إقرأ أيضاً: السياحة العلاجية: ما هي أشهر الوجهات السياحة العلاجية في العالم؟

5. "نيو لايف جورجيا" (New Life Georgia):

واحد من أفضل مناطق السياحة العلاجية في جورجيا هو مركز "نيو لايف جورجيا" الذي يُعنى تحديداً بعلاج الأمراض المرتبطة بالولادة والعقم وحل مشكلات الإنجاب؛ وذلك بفضل تقنياته المتطورة في هذا المجال التي يشرف على عملها نخبة من أشهر الأطباء المعروفين في البلاد.

6. منتجع "بيولي ميديكال ويلنس" (Bioli Medical Wellness):

Bioli Medical Wellness

يتميز هذا المنتجع بموقعه الساحر وإطلالته الهادئة، الأمر الذي يجعله ملاذاً مناسباً للباحثين عن قضاء عطلة لطيفة ومريحة تخلصهم من إجهاد العمل وتعبه، عن طريق اتباع نمط حياة هادئ وصحي وبطيء، وعلى بعد 15 كم من وسط العاصمة تبليسي يجد السياح في منتجع "بيولي ميديكال ويلنس" العديد من الخدمات التي تخفف عنهم أعباء التعب الجسدية والنفسية، فيرفهون عن أنفسهم بالمساج واليوغا وأنواع الرياضات والنشاطات المختلفة مثل رمي السهام والبلياردو وتنس الطاولة.

أهم مستشفيات السياحة العلاجية في جورجيا:

يقصد العديد من الناس جورجيا للاستشفاء في مستشفياتها المتطورة المجهزة بكوادر خبيرة، ولا بد من التطرق إلى أهم المستشفيات في جورجيا في صدد الحديث عن السياحة العلاجية في هذه البلاد، ونذكر منها:

1. مستشفى (Emory):

مستشفى (Emory)

من أهم مستشفيات السياحة العلاجية في جورجيا؛ إذ تتميز بطاقمها الطبي البارع في جميع الاختصاصات وتحديداً في اختصاصي الجهاز الهضمي والجهاز العصبي، وتتميز بمعداتها الطبية الحديثة التي تؤدي دوراً هاماً في إنجاح عمليات العلاج والاستشفاء وإتمامها على أكمل وجه.

2. مستشفى (North side):

مستشفى (North side)

تُعَدُّ هذه المستشفى مقصداً لرواد السياحة العلاجية في جورجيا وتحديداً الذين يعانون من مشكلات السمنة وزيادة الوزن؛ إذ تتميز بتطورها في جميع القطاعات والاختصاصات، ولكنَّها الأفضل لإجراء جراحة المنظار والسمنة، وتتميز بطاقمها الطبي المتميز الذي ينال شهرة عالمية واسعة.

3. مستشفى (Medic club):

تُعَدُّ مستشفى (Medic club) من أفضل وجهات السياحة العلاجية في جورجيا، وتتميز بتفوقها وتميزها الذي لا يشق له غبار من ناحية المعدات والطاقم الطبي؛ لذا يمكن الذهاب إلى هناك والحصول على الخدمات العلاجية الممتازة في أي مجال، ويوجد فيها قسم خاص بالأطفال وآخر خاص بالأعصاب وغيرها من الاختصاصات الحرجة التي استطاعت إثبات جدارتها في علاجها.

إقرأ أيضاً: في اليوم العالمي للسياحة: ما هي السياحة، وما أنواعها وفوائدها؟

تكاليف العلاج في جورجيا:

قد يظن بعض الناس أنَّ السياحة العلاجية في جورجيا باهظة الثمن وأنَّ الاستشفاء في هذه الدولة يحتاج إلى مبالغ طائلة، ولكنَّ هذا الكلام غير دقيق، وفيما يأتي صحيح القول عن تكاليف العلاج في جورجيا:

  • يمكن الحصول على يوم علاجي كامل في أحد المصحات أو المستشفيات مقابل 100 دولار تقريباً تشمل الوجبات في اليوم كاملاً.
  • تتوقف تكاليف العلاج في جورجيا على درجة الغرفة التي يختار السائح المكوث فيها، فكما توجد غرف بتكاليف عالية توجد أخرى بتكاليف مقبولة، ولا يمكن إغفال نوع البرنامج العلاجي في احتساب التكلفة.
  • 20 دولاراً تكفي للحصول على استشارة طبيب متخصص.
  • أما عن تكاليف التحاليل الطبية فهي تتراوح بين 10-50 دولاراً بحسب نوع التحاليل.

في الختام:

إنَّ السياحة العلاجية في جورجيا واحدة من أفضل الاستثمارات في صحتك النفسية والجسدية التي يمكن أن تقوم بها، فهذه البلاد تتميز بجمال طبيعي فريد يجعل من التأمل في رحابها بلسماً يعالج الأرواح المتعبة من صخب المدن وتسارع الحياة فيها، كما أنَّ المياه المعدنية الموجودة فيها عصا سحرية تسحب من الجسد كل آثار التعب والسموم، إضافة إلى الكوادر الطبية المميزة والتجهيزات التقنية الحديثة التي تجعل من احتمالات نجاح الاستشفاء تقارب النسبة الكاملة.




مقالات مرتبطة