السَّعادة من وجهة نظر العقول العظيمة

قدَّم الفيلسوف الفرنسي "رينيه ديكارت" (Rene Descartes)، أفضل سبب لتصبح قارئاً نهماً؛ إذ قال: "إنَّ قراءة الكتب الجيدة أشبه بالتحدُّث إلى أفضل العقول في القرون الماضية"، كما يقول الفيلسوف "أرسطو" (Aristotle): "السَّعادة هي معنى الحياة وهدفها، وهدف وجود البشر كلهم وغايتهم".



منذ اللحظة التي نستيقظ فيها في الصباح وحتى يحين وقت نومنا، كل ما نفعله في حياتنا يهدف إلى الشعور بالسَّعادة؛ بعبارة أخرى، نظرة أرسطو هي حقيقة، لكنَّ السؤال الهام هنا: ما الذي يجعل البشر سعداء؟

عندما يقدِّم شخص عبقري نصيحة من أجل السَّعادة:

إذا أردنا معرفة الشخص الذي يُعَدُّ أفضل عقل بشري، فسيكون الجواب هو العالم "أينشتاين" (Einstein)، فهو شخص يستحق أن نأخذ بنصيحته بشأن مسألة السَّعادة، ولكنَّ السؤال الذي يطرح نفسه: "ما هو رأي أينشتاين في تحقيق السَّعادة؟".

عدَّ "أينشتاين" - أستاذ تبسيط الأمور المعقدة - مفهوم السَّعادة من معادلاته الشهيرة، فقد قال: "إذا كنت تريد عيش حياة سعيدة، فيجب عليك ربطها بهدف وليس بالناس أو الأشياء"، ولكن لماذا كان رأى أينشتاين أنَّ ربط حياتك بهدف ذي قيمة هو مفتاح السَّعادة؟ الجواب بسيط؛ وهو أنَّ السعي وراء الأحلام هو تعريف النجاح بحد ذاته.

شاهد بالفيديو: 10 طرق لخلق سعادة حقيقية في حياتك

أفضل تعريف للنجاح:

يعرف معظم الناس المتحدِّث التحفيزي "إيرل نايتنجيل" (Earl Nightingale)، بأنَّه "مؤسس حركة المساعدة الذاتية"، ولأنَّ المساعدة الذاتية تتلخَّص في النجاح، فكيف عرَّف نايتنجيل "النجاح"؟

النجاح هو الإدراك التدريجي لهدف قيِّم؛ بعبارة أخرى، النجاح يعني اتخاذ خطوات يومية لتحقيق حلم جدير بالاهتمام، تذكَّر أنَّ روما لم تُبنَ في يوم واحد، وكذلك هدفك؛ إذ ستحتاج إلى كثير من الوقت للعمل عليه كل يوم، وفي إشارة إلى هذا التعريف، أضاف الكاتب وأحد العقول العظيمة "رالف والدو إمرسون" (Ralph Waldo Emerson): "للشعور بالسَّعادة، يجب أن تملأ وقتك".

السبب في أنَّ الأشخاص المنشغلين يتمتَّعون بأكبر قدر من السَّعادة هو أنَّك إذا كنت منشغلاً في العمل نحو هدف نبيل، فلن يتبقى وقت لأيِّ شيء آخر، فإنَّ ملء وقتك بشغف حياتك يعني أنَّ لديك شيء ما تشعر بالشغف تجاهه في المقام الأول.

إقرأ أيضاً: ماهو النجاح؟ إليك 19 تعريفاً للنجاح يجب أن تستخدمه في حياتك

مفتاح العثور على شغف حياتك:

لقد كان حكيماً من قال إنَّ الحياة هي وعد يجب الوفاء والالتزام به، ومن المؤكد أنَّ افتراض أنَّ كل شخص لديه إمكانات لا يوضِّح كيفية الاستفادة منها.

لقد وضَّح الفيلسوف "أرسطو" بالفعل أنَّ البشر يفعلون ما يفعلونه ليكونوا سعداء، ولكن كيف يمكننا إيجاد سعادتنا؟ قدَّم الكاتب "جوزيف كامبل" (Joseph Campbell) أفضل نصيحة، إذ قال: "اتبع نعيمك"؛ أي يجب عليك الثقة في أنَّ كل شيء سينجح، حتى لو لم تكن الأمور مثاليةً تماماً.

يجب أن تكتشف ما تجيده، لتحدِّد كيف يمكنك إفادة غيرك به، وبمجرد أن تتقنه، يمكنك تحقيق النجاح من خلال الحصول على أموال مقابل ذلك، مُتَّبعاً الخطوات هذه بتسلسلها، فقد يبدأ معظمنا رحلته في الحياة ساعياً ليصبح من الأغنياء والمشاهير، ولكن وفقاً لما قالته أعظم العقول في التاريخ: "النجاح نتيجة وليس هدفاً".

إقرأ أيضاً: كيف تعثر على هدفك وشغفك في الحياة؟

الهدف من الحياة:

إذا كانت السَّعادة نتيجة وليسَتْ سبباً، فما هو أساس السَّعادة؟ قدَّم المؤلِّف "أوسكار وايلد" (Oscar Wilde) خير إجابة عن هذا السؤال عندما قال: "الهدف من الحياة هو تطوير الذات"، ولكن كيف يمكن للمرء أن يطور نفسه بالكامل؟ أجاب "وايلد": "من خلال إدراك طبيعة المرء بصورة مثالية".

لذا؛ يجب أن تُقدِّم التضحيات اللازمة لتحويل هوايتك إلى مهنة، ثمَّ اكتشف طبيعتك الحقيقية، واجتهد في تطوير نفسك بالكامل وفقاً لما تٌمليه الحكمة.




مقالات مرتبطة